إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

أحاديث صحيحة لم أجد لها تأويل معاصر !!

Collapse
This topic is closed.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • أحاديث صحيحة لم أجد لها تأويل معاصر !!

    أحاديث صحيحة لم أجد لها تأويل معاصر !!
    - إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5456
    219492 - إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا ، وإذا استجمر فليستجمر وترا
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 28
    190156 - خالفوا المشركين : وفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب . وكان ابن عمر : إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته ، فما فضل أخذه .
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو
    190101 - إن أعظم المسلمين جرما ، من سأل عن شيء لم يحرم ، فحرم من أجل مسألته
    الراوي: سعد بن أبي وقاص - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة
    :009:

  • #2
    أحاديث صحيحة لم أجد لها تأويل معاصر !!

    أهلا بالأخ الحبيب عادل فايز ...

    يا رجل .. الإخوة فتحوا الموضوع هناك ليذكر كل واحد حديثا صحيحا يحبه أو يجده مؤثرا فيه وهكذا .. فما كان ينبغي أن نشارك إلا على شرط صاحب الموضوع ..

    اسمح لي بمرور عاجل على الأحاديث التي أشكلت عليك ، محاولا فهم ما تراه فيها بنفسي ، لأنك لم تذكر سؤالك .

    " إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا "
    يعني إذا أكلت باستعمال يدك لا باستعمال الملعقة أو الشوكة ، وبقي في يدك بعض الطعام ، يعني مثلا أرزا بيدك وبقيت بعض الأرزات فكل هذه الأرزات من على يدك .. والسبب في ذلك ما جاء في رواية لمسلم : " فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيّ طَعَامه الْبَرَكَة " ، وعند الطبراني : " فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامه يُبَارَك لَهُ " .

    هل تجد مشكلة مـــا ؟
    كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
    الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
    14 درســـــــا .
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
    خواطر حول الوهابية pdf

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
      اولا ارحب بالاخ الاكبر والعضو الكريم الاستاذ عادل فايز وارجوا ان تسامحني يا استاذ عادل ولا تسيء فهمي عندما اشعر انك في كل موضوع تتعمد اتيان كل ما هو مختلف فيه او مبهم في ظاهره وتترك المتعارف عليه وكن هذا حقك لك في أبداء رأيك ولكن هو تساؤل مني فقط ولك مني ارق تحيه
      اسمح لي اولا ان اعرض وجهه نظري في اي موضوع لا استطيع فهمه في الدين , اولا كل المواضيع التي يثار حولها الشبهات او يستعصي علي العقل البشري فهمها هي مواضيع وقضايا فرعيه لا تمس العقيده باي شكل وانا هنا اشبه الدين بالصديق المقرب الذي اختبرته وعلمت نواياه فبعد ذلك لا اسأله عن شيء لاني عرفت معدنه الاصلي علي عكس العقيده النصرانيه فأساس الدين فيها مبهم ولا تفسير له وعباره عن الغاز اما في ديننا الحنيف فيتكرر امر الله تعالي بالتفكر واتدبر في كل شيء فأذا تمت ثقه العبد في الله وانه سبحانه القائل
      [TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"]
      ألا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير
      [/CELL][/TABLE1]
      فساعتها ادرك انه الاعلم بمصلحتي ولا اتسائل عن السبب فأحيانا يعجز العقل البشري عن ادراك الحكمه من الامر وهنا ياتي قول الحق سبحانه
      [TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"]
      ما كان لمؤمن أو مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم
      [/CELL][/TABLE1]
      ويأتي هنا القول بان النص مقدم علي العقل والحقيقه انه لا تعارض بينهما اما اذا وجد التعارض فيتم تقديم النص الصريح علي اسبقيه الايمان بالله وبرسوله بتمعن وتفكير في العقيده والا فكيف امن الصحابه رضوان الله عليهم بايات الاعجاز العلمي في القرأن التي لم نعرف تفسيرها الا اليوم , اذا انهم تفكروا وتدبروا في حقيقه الله واساس الدين الإسلامي ثم امنوا به وبعد ذلك سلموا بكل ما يجيء من الله تعالي او علي لسان نبيه الكريم علي انه الحق من ربهم وبالرغم من ذلك فلله الحمد والمنه لا يوجد شيء في ديننا الا وله تفسير وحكمه وساحاول عرض تفسير الاحاديث التي تفضلت بعرضعها وفي النهايه انت استاذي وعلي رأسي يا استاذ عادل ولك مني اجمل تحيه
      [TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"]
      ذو العقل يشقي في النعيم بعقله واخو الجهاله في الشقاوه ينعم
      اخوكم في الله محمد كرم
      [/CELL][/TABLE1]

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        الاخ الحبيب عادل فايز وانا ارد علي الموضوع اذي عرضته كنت انوي عرض التفسير لاحاديث الموجوده بموضوعك ولكن وجدت الاخ الكريم كايند قد سبقني وشرع في عرض تفسير الاحاديث وبقول للاخ كايند زي ما بيقولوا في الامثال الشعبيه ( عمرك اطول من عمري) ولكن الاعمار بيد الله وبارك الله لنا في عمر الاخ كايند واترك له او للاعضاء الكرام موضوع تفسير الاحاديث ده لانهم اكيداكثر علما مني ولم اكن استطيع ان اعرضه انا باسلوب احسن وسامحوني لكلامي بالعاميه:444:
        [TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"]
        ذو العقل يشقي في النعيم بعقله واخو الجهاله في الشقاوه ينعم
        اخوكم في الله محمد كرم
        [/CELL][/TABLE1]

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          أنا آسف يا أخي الحبيب كايند معلش أعذرني فأنا كما تعلم أحب كل الحديث النبوي وأتبع أكثره ما لم يخرج عن القرآن الكريم إنما فعلاً هناك أحاديث لم أجد لها تأويلاً وأشكرك على مداخلتك يا أبو قلب طيب

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            يعني الحمد لله الحديث الأول واضح يا حبيب ؟
            كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
            الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
            14 درســـــــا .
            http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
            خواطر حول الوهابية pdf

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              السلام عليكم ورحمه الله.
              حيا الله كل الاحبه....حيا الله الغالى والحبيب كايند
              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل فايز مشاهدة المشاركة

              219492 - إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا ، وإذا استجمر فليستجمر وترا
              الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 28
              الاستاذ عادل فايز ...الم تعرف الحكمة من ذلك؟
              الحكمة من ذلك هى:
              لصفاء العين وينبت الشعر.
              ومازال الكحل الطبيعى(الاثمد يستخدم فى الريف والقرى بكثرة مسلمين ونصارى.....
              وانا اعتبرها من الطب النبوى ...وهناك عدة احاديث دالة على ذلك:
              قبل سرد الاحاديث لاحظ فوائده وهى:
              http://www.khayma.com/HAWAJ/athimd.htm
              .وان ارقام الاحدايث تحتلف عن بعضا وليس تكرار:

              17198- اكتحلوا بالإثمد المروح ‏(‏المروح‏:‏ أي المطيب بالمسك، كأنه جعل له رائحة تفوح بعد أن لم تكن له رائحة‏.‏ ‏(‏2/275‏)‏ ب‏)‏ فإنه يجلو البصر وينبت الشعر‏.‏


              17200- عليك بالكحل فإنه ينبت الشعر ويشد العين‏.‏


              17201- اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر‏.‏


              17203- عليكم بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر‏.‏



              17204- عليكم بالإثمد عند النوم فإنه يجلو البصر وينبت الشعر‏.‏


              17205- عليكم بالإثمد فإنه منبتة للشعر مذهبة للقذاء مصفاة للبصر‏.‏


              17206- اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر‏.‏


              17207- إن من خير أكحالكم الإثمد إنه يجلو البصر وينبت الشعر‏.‏


              17208- الكحل في العينين يجلو البصر، والسواك يثبت الأضراس في الفم‏.‏


              17209- خير أكحالكم الإثمد عند النوم، ينبت الشعر ويجلو البصر‏.‏


              هل عرفت الحكمة يا استاذنا؟؟
              انظر الى أعداد الاحاديث.....ولماذا كرر؟ للدلالة على الفائدة منه!!
              ولو لاحظت ايضا ان الرسول كان يأمر بالكحل الطبيعى(بالاثمد)..ولو نظرنا الى الدراسات الحديثة تثبت مدى صحة الاحاديث.
              إثمد : هو حجر الكحل الأسود ، يؤتى به من أصبهان ، وهو أفضله ويؤتى به من جهة المغرب أيضاً ، وأجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص ، وداخله أملس ليس فيه شئ من الأوساخ .

              ومزاجه بارد يابس ينفع العين ويقويها ، ويشد أعصابها ، ويحفظ صحتها ، ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها ، وينقي أوساخها ، ويجلوها ، ويذهب الصداع إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق ، وإذا دق وخلط ببعض الشحوم الطرية ، ولطخ على حرق النار ، لم تعرض فيه خشكريشة ، ونفع من التنفط الحادث بسببه ، وهو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ ، والذين قد ضعفت أبصارهم إذا جعل معه شئ من المسك .
              ===========
              وقد اثبتت دراسات جديدة تثبت مدى فوائدة ....ومدى اضرار الكحل الصناعى....وانصاح الناس باستخدام (الاثمد)!!!
              الله اكبر....يعنى الاثمد هو الافضل والاصلح كما وصانا رسول الله صلى الله وعليه وسلم.
              واليك هذا الرابط الذى يوضح ما مدى مصداقية رسول الله صلى الله وعليه وسلم:
              http://www.al-qreen.net/vb/showthread.php?t=1296


              وبعدين افتح محركات البحث واكتب فوائد الاثمد...وستنبهر بعينك!!!!!
              Last edited by عبدالملك السبيعي; 16-02-2008, 07:45 PM.
              إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل فايز مشاهدة المشاركة
                190156 - خالفوا المشركين : وفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب . وكان ابن عمر : إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته ، فما فضل أخذه .
                الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو
                انت تسأل ما التأويل فى ذلك؟

                طيب انا هعطيك رابط افضل بدل ما اكتب....
                http://www.sonna3ma.com/forums/showthread.php?t=6685
                لكن هذا السؤال بالذات لا يسأل..
                إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  بارك الله فيك يا أخي الواقع الأليم بالنسبة للكحل فقد حضرت لقاء طبياً مطولاً عن أضرار الكحل (من أدوات زينة المرأة طبعاً) والذي قد يؤدي في أحيان كثيرة إلى عمل تشوهات في القرنية وحتى أنه يؤثر في السائل الزجاجي للعين وله علاقة بالكاتاراكت وغيرها من أمراض العين وبسبب ندرة الكحل الطبيعي الذي تتحدث عنه وغلاء الكحل (الصناعي من الشركات العالمية ككريستيان ديور أو إيف سان لوران" فالنصيحة كانت بعدم استخدامه للسيدات "" فما بالك للرجال !! وبالطبع ليس من المعقول أن رجلاً معاصراً يستخدم الكحل إلا في اليمن أو المناطق الجبلية أو غير المأهولة !! أما الاستجمار (بثلاثة أحجار وعظمة) فبالطبع عملية مستحيلة إلا إذا كانت في صحراء وبسبب سقوط طائرة أو تعطل سيارة أو غيرها ،، أما لعق الأيدي كما أشار أخي الحبيب كاند ،، فاللعق كان بالطبع أحسن بكثير من مسح اليد بالثوب كما كان يفعل بعض الناس في ظل ظروف أهل الجزيرة العربية ولشح المياه فلعقها حتى طبياً أفضل من تركها على اليد أو ترك آثارها لتكون كمزرعة جرثومية تكون مضارها كبيرة ،، لذا فلعق اليد هام (في عصرهم) ولذا فالسنة التي أرادها لنا الحبيب المصطفى هي ما وراء اللعق أي المعنى (نظافة اليد) بالماء والصابون مثلاً والله أعلم.. والاستجمار أيضاً المقصود منه الطهارة والنظافة وليس أخذ الحديث كما هو بل الأخذ عنه وهذا ما أردت الوصول إليه .. تماماً كحديث لو جاءك فقير فأعطه فأساً"" ليس المراد في عصرنا إعطائه الفأس للعمل به بل إعطائه وسيلة يعمل بها "كمكنة تريكو أو أي شيء يساعده على التكسب"" والمعنى أيضاً واضح الأخذ عن النبي صلى الله عليه وسلم وليس تطبيق الحديث كما هو.. وبالتأكيد فهناك الكثير من المصطلحات الحديثة التي من الممكن الاستفادة منها ،، فالبيئة التي عاش بها سيد الخلق ليست كالبيئة التي نقطنها لذا فكان معظم الحديث يدور في نفس الجو الذي عاشوا فيه " فظروف الجزيرة العربية ومكة بالذات شح المياه شدة الحرارة لهيب الشمس الحارقة عدم وجود شوارع معبده حيث أن معظمها صحارى ، عدم وجود أماكن لتصريف المياه كالحمامات وغيرها مما يعرض الطرق للتلوث أحيانا،، والرياح مع الرمل تستوجب تغطية الرأس والوجه وحتى الأنف لعدم دخول الرمال والتلوث يستوجب رفع الثوب لعدم تعريضه للنجس، و لعدم وجود عدد الحلاقة أو الأمواس (الشفرات) حيث كان معظم الناس يستخدمون الخناجر الغير مشحوذه مما يتسبب في عمل جروح قطعية وبالتالي إلى أمراض جلدية خطيرة كالجذام وغيره ولعدم فكان من الواجب على المسلمين تربية لحاهم وحف شواربهم لألا يخلط بقية الطعام بالشوارب التي قد تدخل في الفم مرة أخرى مسببة إلتهابات باطنية لا حصر لها. فهي حكمة عظيمة نفعت المسلمين في ذاك الوقت فمن أراد منا تربية اللحية فعليه حف الشوارب لعدم التعرض للجراثيم (لأني أعتقد أنها سنة فقط) والله أعلم ((لأن لا تهجموا علي)..

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    فالسنة التي أرادها لنا الحبيب المصطفى هي ما وراء اللعق أي المعنى (نظافة اليد) بالماء والصابون مثلاً والله أعلم
                    ما هذا ؟
                    ارجع إلى مشاركتي واقرأها ... ألم يخبرك هو بنفسه عن السبب ؟ وما حكاية مسح اليد في الثوب ؟ هل أخبرك أحد انهم كانوا يفعلون ذلك .. بدأنا يا عادل بدأنا .

                    أما الكحل فقد أوفاك الأخ الواقع الأليم توضيحه ، وأوضح أنه الاكتحال بالإثمد ، وقد رأيته كثيرا لما كنت بالمملكة .

                    وأما الاستجمار فالاستجمار أصلا بديل من الاستنجاء وهو التنظيف بالماء سواء في عصرنا أو قبلنا .

                    ث تكلمت عن بعض الأمور لي هذا مقامها ، وتحب أنت ان تخلط كثيرا بين المواضيع وتوسع وخلاص .. سبحان الله

                    معذرة الموضوع مغلق .
                    كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
                    الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
                    14 درســـــــا .
                    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
                    خواطر حول الوهابية pdf

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?

                    Working...
                    X