إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

متى يقبل ؟؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • متى يقبل ؟؟

    بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمه للعالمين سيدنا وحبيبنا محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة وازكى التسليم... أشهد آن لا اله آلا الله وان محمدا عبده ورسوله ونقر انه قد ادى الامانه وبلغ الرساله


    اما بعد....

    لا يخفى على كل مسلم موحد سبب خلق الله تعالى لنا وهو عبادته تعالى وفق ما امر وشرع سبحانه سواء بكتابة العزيز آم بالسنة الصحيحه عن الحبيب فداه ابى وامى..

    والقارئ لكتاب الله لابد آن يلحظ آن الله تعالى ما ذكر اهل الايمان آلا اعقبهم بصفه مهمه آلا وهى العمل الصالح
    ومنهذا نتيقن آن الايمان ترجمته الفعليه العمل الصالح...أليس الايمان عند اهل السنة والجماعه (قول باللسان تصديق بالجنان وعمل بالاركان)..
    وهو ايضا كما جاء في كتاب (فلسفة التربية الاسلامية)للاستاذ جودت سعيد.

    (و"العمل الصالح" هو الترجمة العملية والتطبيق الكامل للعلاقات التي حددتها فلسفة التربية الإسلامية بين المسلم من ناحية، وبين كل من الخالق والكون والإنسان والحياة والآخرة من ناحية أخرى)

    إذا نحن جميعا سالكون الدرب لله تعالى على ضوء من سراج القران الكريم وشعلة السنة الصحيحه عن الحبيب فداه ابى وامى مما يخلق نوع من التوازن في سلوك وافعال العباد...

    فالمتساقطون في الطريق كثير نسال الله السلامة فحتى لا نحيد عن الدرب ونلتزم الصراط ونكن من الفائزين علينا بالتزام العمل الصالح..

    لكن ننوه ابتداء آن الله لا يقبل العمل آلا من المسلم الموحد ..ففى صحيح مسلم رحمه الله- من حديث عائشة رضى الله عنها وعن ابيها- قالت: قلت يارسول الله ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين فهل ذلك نافعه...قال: لا ينفعه إنه لم يقل يوما رب أغفر لى خطيئتى يوم الدين)...

    آي لم يكن يؤمن بالبعث او يعمل وهو يرجو لقاء الله...

    وللعمل الصالح شروط او شرطان اساسيان:
    الأول: الإخلاص..إخلاص النية لله تعالى وهو آن يكون مراد العبد بكل اعمله الظاهرة او الباطنة الله تعالى دون سواه.

    الثاني:المتابعة الحسنة للرسول صلى الله علية وسلم الذي هو يمثل الشرع وترك مخالفته وعدم استحداث آي عبادة او هيئه لم ترد هنه صلى الله عليه وسلم..


    وفى ذلك يقول شيخ الاسلام-ابن تيمية-رحمه الله-(فبالجملة معنا أصلان عظيمان أحدهما:أن لا نعبد إلا الله..والثانى:أن لا نعبده إلا بما شرع..)
    قال الفضيل بن عياض (ليبلوكم أيكم أحسن عملا)أى أخلصه وأصوبه. قالوا:يا ابا على ما أخلصه وأصوبه؟؟

    قال: إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل, وان كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا صوابا..خالصا: آن يكون لله وحده...صوابا:أن يكون على السنة)..مجموع الفتاوى(1\333-334)


    جاء في مدارج السالكين(1\83) قول ابن القيم رحمه الله..
    (فلا يكون العبد متحققا بإياك نعبد إلا بأصلين عظيمين احدهما متابعة الرسول صلى الله علية وسلم والثانى الاخلاص للمعبود).

    لذلك كان لزاما علينا أن نعين انفسنا على الوصول آلي الله تعالى على خير آن شاء الله..
    آن نتمسك بالعمل الصالح فالفتن تنهال على العباد كقطع الليل الله المستعان آن لم نسارع بالانتباه آلي انفسنا سنجد آننا انجرفنا في تيارات الشياطين واضعنا انفسنا آلا آن تمسكنا بالعمل الصالح فهو المنجاة لهذا اضع بين ايديكم لضوابط العمل الصالح كتبها فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبريين حفظه الله...

    1- أولاً وقبل كل شي طلب العون من الله – عز وجل - على الهداية والثبات وقد أثنى الله على دعاء الراسخين في العلم " رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ "
    2- الإكثار من مُجالسة الصالحين والحرص على مجالس الذكر العامة كالمحاضرات والخاصة كالزيارات .
    3- التعرف على سير الصالحين من خلال القراءة للكتب أو استماع الأشرطة وخاصة الاهتمام بسير الصحابة فإنها تبعث في النفس الهمة والعزيمة .
    4- الإكثار من سماع الأشرطة الإسلامية المؤثرة كالخطب والمواعظ وزيارة التسجيلات الإسلامية بين وقت وآخر .
    5- الحرص على الفرائض كالصلوات الخمس وقضاء رمضان فان في الفرائض خير عظيم .
    6- الحرص على النوافل ولو القليل المُحبب للنفس فان أحب الأعمال إلى الله < أدومه وإن قل > كما قال صلى الله عليه وسلم .
    7- البدء بحفظ كتاب الله والمداومة على تلاوته وأن تقرأ ما تحفظ في الصلوات والنوافل .
    8- الإكثار من ذكر الله والاستغفار فإنه عمل يسير ونفعه كبير يزيد الإيمان ويُقوي القلب .
    9- البعد كل البعد عن مفسدات القلب من أصحاب السوء و أجهزة التلفاز والدش والاستماع للغناء والطرب والنظر في المجلات الخليعة .
    10- وأخيرا أوصيك بالتوبة العاجلة .. التوبة النصوح التي ليس فيها رجوع بإذن الله فإن الله يفرح بعبده إذا تاب أشد الفرح .

    نسال الله لنا ولكم الهداية للعمل الصالح وقبول العمل اللهم امين.

  • #2
    رزقنا الله واياكم الاخلاص فى القول والعمل
    واصلح الله انفسنا

    سلمت يمينك اختى الكريمة
    طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      اللهم اميين اختى الغاليه رفيدة...

      îن îëéىهْ نçمùهْ?

      Working...
      X