السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،، فإنه ومن خلال تصفحي للكثير من المواضيع المطروحة في هذا الموقع الكريم راودني سؤال "جَلَل" قد يفتح المجال للكثيرين ممن لا يزالوا يعتقدون أن كل عالم أو إمام أو كاتب مجتهد سبقنا يشكل جزء لا يتجزء من الدين يجب علينا الأخذ منه كما نأخذ تماما من النهج الأساسي،، فهل من الممكن لأي إنسان ومهما بلغ شأوه أن يقارن بأي من "أولياء الله" أو الأسوة الحسنة أو ما هو غيرهم؟؟ نعم أنا أقر أن السلف هو سلف صالح رائع وحكيم حاول جاهداً لإنارة الطريق بإضافته نور على نور وكان في عصره من "أولي الأمر" منهم الذي استوجب طاعته في عصره،، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل لهؤلاء البشر مكان في عصرنا لدرجة اختيارنا بتهميش فكر أي منا ومهما بلغ من العلم ،، ولو أن أيّا منهم عاصرنا فهل يفتي بما أفتى به في عصره؟
نعم أقر بأن هؤولاء العلماء الكرام تعتبر كتاباتهم تجربة لهم في عصرهم نأخذ عنها ولكن ليس منها فهناك فرق كبير بين الأمرين يستوجب الاستيضاح للوصول إلى الحقيقة،، فالحقيقة أن الكثير من الناس لا يزال يرزح تحت أكوام من الأوراق الصفراء لا يريد أن يقبل لأي فكرة أو تفسير أو تأويل لأي إنسان معاصر،، وبالتالي فهم يجمّدون العلم والدين بسنين محدّدة من صدر الإسلام 624 للميلاد،، والمشهود له بأنه خير عصر للإسلام ،، وليس معنى ذلك أن ننسف بيوتنا لنستبدلها بالخيام أو مركباتنا وطائراتنا لنستبدلها بالخيل والجمال،، حتى نتقلّد بالسلف الصالح..
راجياً من الأخوة المحاورين الافادة جزاكم الله خيراً
نعم أقر بأن هؤولاء العلماء الكرام تعتبر كتاباتهم تجربة لهم في عصرهم نأخذ عنها ولكن ليس منها فهناك فرق كبير بين الأمرين يستوجب الاستيضاح للوصول إلى الحقيقة،، فالحقيقة أن الكثير من الناس لا يزال يرزح تحت أكوام من الأوراق الصفراء لا يريد أن يقبل لأي فكرة أو تفسير أو تأويل لأي إنسان معاصر،، وبالتالي فهم يجمّدون العلم والدين بسنين محدّدة من صدر الإسلام 624 للميلاد،، والمشهود له بأنه خير عصر للإسلام ،، وليس معنى ذلك أن ننسف بيوتنا لنستبدلها بالخيام أو مركباتنا وطائراتنا لنستبدلها بالخيل والجمال،، حتى نتقلّد بالسلف الصالح..
راجياً من الأخوة المحاورين الافادة جزاكم الله خيراً




:
îن îëéىهْ نçمùهْ?