إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

احذروا الإستهزاء بعبادة النحر..!!

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • احذروا الإستهزاء بعبادة النحر..!!

    بدأت تهل علينا مسجات على لسان خروف العيد (الأضحية) ساخرة من هذه الشعيرة..!
    وصور تضحك على خروف العيد....
    في المنتديات ... و في الإيميلات....إلخ

    نقول لمن يقوم بهذه التصرفات..

    ألا تعلمون أنها شعيرة دينية .. تقرباً لله تعالى ؟
    فكيف يجتمع الاستهزاء بها و هذا التقرب؟



    لا تقولوا أنها على سبيل المزاح....


    أبشعائر الله تعالى نمزح .....؟

    فلنبتعد عن مثل هذه الأمور...
    ولتذكروا غيركم إذا ما أرسلت إليكم أي من هذه الرسائل...
    إنها شعيرة دينية نكسب عليها الأجر ..... فلا نستهزئ بها...

    قال تعالى : (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)


    قال تعالى: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ.فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عذرا اختي زهراء ارجوا التوضيح

    هل مثلا استخدام صورة بها خروف يقول مثلا كل عام وانتم بخير يعتبر استهزاء بهذه الشعيرة ؟

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcdef_475 مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      عذرا اختي زهراء ارجوا التوضيح

      هل مثلا استخدام صورة بها خروف يقول مثلا كل عام وانتم بخير يعتبر استهزاء بهذه الشعيرة ؟
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الإستهزاء بالأضحية (الشعيرة) بالصور أو الكاريكاتيرات حرام بلا ريب.
      أما استخدام صور الخروف للدلالة على التهنئة بعيد الأضحى المبارك فلا أستطيع أن أفتي بذلك..بحثت عن فتوى خاصة بهذا المقال فلم أجد
      ولكن ممكن من باب سد الذرائع الإبتعاد عن ذلك أولى.. فقد يؤدي ذلك إلى الإستهزاء بهذه الشعيرة.
      قال الله تعالى:( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) [الحج:23]

      من لديه علم أو وجد فتوى بهذا الأمر لأحد العلماء نرجو منه أن يفيدنا.

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        الإستهزاء بالأضحية (الشعيرة) بالصور أو الكاريكاتيرات حرام بلا ريب.
        كيف مثلا ؟

        لو يتم السخرية منها بمعنى السخرية الذي يفهمه الكل فسواء كان في حق الاضحية او الصلاة او الصوم فقد بين العلماء حكم السخرية بالشعائر وهو امر معروف

        أما استخدام صور الخروف للدلالة على التهنئة بعيد الأضحى المبارك فلا أستطيع أن أفتي بذلك..بحثت عن فتوى خاصة بهذا المقال فلم أجد
        ولكن ممكن من باب سد الذرائع الإبتعاد عن ذلك أولى.. فقد يؤدي ذلك إلى الإستهزاء بهذه الشعيرة.
        قال الله تعالى:( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) [الحج:23]
        اما تعليق حضرتك هذا فلا افهمه على الاطلاق بصراحة

        فان استخدم احدهم خروف يقول كل عام وانتم بخير

        ما دخل الاستهزاء بالشريعة بذلك ؟

        وكذلك يمكن استخدام اي شيء للاساءة للشعائر مثل فانوس رمضان فذلك الابتعاد عن وضعه سد للذرائع افضل

        وممكن لحضرتك ان تقيسي على ذلك باقي الامور ، هذه ليست وجهة نظري

        بدل فرض جدلي


        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


        [/FONT][/SIZE]
        [/CENTER]

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          كيف مثلا ؟
          بالكاريكاتيرات المضحكة..
          وهل يستخدم الكاريكاتير إلا بقصد الإستهزاء.؟


          فان استخدم احدهم خروف يقول كل عام وانتم بخير

          ما دخل الاستهزاء بالشريعة بذلك ؟
          استخدم احدهم خروف يقول كل عام وانتم بخير بقصد التهنئة فهذا لا أعلم حكمه..ولا أستطيع أن أفتي بذلك.
          أما قولي من باب سد الذرائع فحين تضع صورة هذا الخروف قد يرد عليك بكاريكاتير مضحك عن لسان الخروف وهذا يسمى استهزاء حتى وإن لم يقصد به ذلك.
          وعموماً الصور الكاريكاتورية والحقيقية لذوات الأرواح من بشر وحيوانات هناك فتاوى كثيرة تؤكد تحريمها سواء رسمت بالآلة أو باليد أو بغيرهما.

          سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – عن حكم الرسم الكاريكاتيري.
          فأجاب :
          الرسم المذكور لا يجوز ، وهو من المنكرات الشائعة التي يجب تركها لعموم الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم تصوير كل ذي روح سواء كان ذلك بالآلة أو باليد أو بغيرهما .
          ومن ذلك ما رواه البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( لعن آكل الربا وموكله ، ولعن المصور ) ، ومن ذلك أيضاً ما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم ) ، إلى غير ذلك الأحاديث الكثيرة في هذا الموضوع ، ولا يستثنى من ذلك إلا من تدعو الضرورة إلى تصويره لقول الله عز وجل : ( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه ) .
          أسأل الله أن يوفق المسلمين للتمسك بشريعة ربهم والاعتصام بسنة نبيهم صلي الله عليه وسلم والحذر مما يخالف ذلك ، إنه خير مسؤول .
          Last edited by زهراء; 04-11-2011, 03:22 PM.

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            بالكاريكاتيرات المضحكة..
            وهل يستخدم الكاريكاتير إلا بقصد الإستهزاء.؟
            ليس كل كاريكاتير يستخدم بغرض الاستهزاء ولم يقل احد بهذا اصلا
            أما قولي من باب سد الذرائع فحين تضع صورة هذا الخروف قد يرد عليك بكاريكاتير مضحك عن لسان الخروف وهذا يسمى استهزاء حتى وإن لم يقصد به ذلك.
            يعني طالما قال عبارة مضحكة وليس فيها تهكم لا على شرع ولا عبادة

            ما هي المشكلة



            وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

            זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

            תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

            تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
            ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

            التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


            [/FONT][/SIZE]
            [/CENTER]

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              ما هي المشكلة
              المشكلة أن الأمر ليس كما تقول..وهو خروف يقول كل عام وأنتم بخير وانتهى.
              هناك بالفعل كاريكاتيرات كثيرة مضحكة منتشرة في كثير من المنتديات بتعليقات ساخرة وبلهجات عامية كذلك..
              أنا لا أريد أن أنقل هذه الكاريكاتيرات هنا..
              ولكني بالفعل أرى أن تصوير الخروف وهو واقف أو جالس أو يقفز بطريقة مضحكة حتى ولو بدون تعليق.. أراه استهزاء ولا شيء غير ذلك.

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                المشكلة أن الأمر ليس كما تقول..وهو خروف يقول كل عام وأنتم بخير وانتهى.
                هناك بالفعل كاريكاتيرات كثيرة مضحكة منتشرة في كثير من المنتديات بتعليقات ساخرة وبلهجات عامية كذلك..
                أنا لا أريد أن أنقل هذه الكاريكاتيرات هنا..
                ولكني بالفعل أرى أن تصوير الخروف وهو واقف أو جالس أو يقفز بطريقة مضحكة حتى ولو بدون تعليق.. أراه استهزاء ولا شيء غير ذلك.
                وانا ارى العكس

                والفيصل وجود فتوى شرعية معتبرة هي من ستحل الموضوع بلا شك

                وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                [/FONT][/SIZE]
                [/CENTER]

                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                Working...
                X