إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

هل تعد الكتابة في المنتديات من العلم الذي ينتفع به؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • هل تعد الكتابة في المنتديات من العلم الذي ينتفع به؟

    السؤال:



    هل تعد الكتابة في المنتديات من العلم الذي ينتفع به ، سواء كان الموضوع إسلاميا أم موضوعا عاما .



    الجواب :



    الحمد لله

    الكتابة في المنتديات إن كانت لبيان حكم ، أو دلالة على خير ، أو إرشاد لأمر نافع من أمور الدين أو الدنيا ، فهي داخلة في " علم ينتفع به " إذ هذا يشمل العلم الدنيوي والأخروي .
    سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " قوله عليه الصلاة والسلام: ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به )


    هل المراد به العلم الشرعي أم العلم الدنيوي؟


    فأجاب :



    الظاهر أن الحديث عام , كل علم ينتفع به فإنه يحصل له الأجر , لكن على رأسها وقمتها العلم الشرعي , فلو فرضنا أن الإنسان توفي وقد علم بعض الناس صنعة من الصنائع المباحة , وانتفع بها هذا الذي تعلمها فإنه ينال الأجر ، ويؤجر على هذا " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (117/ 16).



    والله أعلم .




    الإسلام سؤال وجواب
Working...
X