إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

حفظ اللسان

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • حفظ اللسان

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُون
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَ لُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبا
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً
    أما بعد

    حفظ اللسان
    " وهو أن يصون المرء لسانه عن الكذب والغيبة والنميمة وشهادة الزور وغير ذلك مما نهى عنه الشارع الحكيم .
    سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أى المسلمين أفضل ؟ " قال من سلم المسلمون من لسانه ويده " البخاري
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« من يضمن ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة » رواه البخارى ومسلم .
    قيل لعيسى عليه السلام دلنا على عمل ندخل به الجنة . قال : " لا تنطقوا أبدا " قالوا : لا نستطيع ذلك ، فقال : لا تنطقوا إلا بخير.
    قال سليمان عليه السلام " إن كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب .
    احفظ لسانك أيها الإنســان لا يلدغنك إنه ثعبـــان
    كم فى المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعان .
    إن سوء اللسان من سوء الخلق بل أخطره ؛ ولعل كثرة الشقاق بيننا وعدم الألفة والتفرق بين أصحاب المنهج الواحد بل إن من أعظم ما يخلق العداوة بين الأولياء والأرحام والأصهار حتى بين الرجل وامرأته بسبب اللسان...نعم إن للسان خطورة شديدة ومن أعظمها خطورة بعد التكلم بالكفر والعياذ بالله ...سب المؤمن ففى الحديث سباب المؤمن كالمشرف على هلكة ( السلسلة الصحيحة )
    وقال أيضا صلى الله علبه وسلم : ، "إذا قال الرجل لأخيه : يا كافر ! فهو كقتله ، ولعن المؤمن كقتله" السلسلة الصحيحة وفى الحديث :"ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذي".....
    وفى الحديث " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده..."
    ولهذا ينبغى أن نعلم أن سبب فرقة الصف , وتفرق الجمع , وفك حزمة المسلمين , يرجع إلى أمور , لعل من أعظمها التلاعن بين المسلمين , فكل جماعة تلعن أختها ولو من طرف خفى , وكل فرد يلعن من ليس فى حزبه أو جماعته فتزداد بذلك الفرقة , وتتعمق الغربة بين المسلمين , وهذا لا يرضى إلا أعداء الإسلام الذين يسعون فى المسلمين منذ أمد بعيد بمبدأ ( فرق تسد ) وقد نجحوا فى ذلك مع الأسف وما ذلك إلا بسبب بعد المسلمين عن هدى نبيهم وشريعة ربهم ؛ وباتوا يلهثون وراء الغرب الكافر الذى هو موطن أعدائهم , ومحل مبغضيهم وحاسديهم , باتوا يتخذونهم أولياء ويتبعونهم فى كل صغيرة وكبيرة حتى فرقوهم وجعلوهم شراذم متباغضين متناحرين , حتى قامت بين المسلمين الحروب , فبدلا من أن يتوجه المسلم بسلاحه وقوته وضربته إلى أعدائه الحقيقيين من الكفار والملحدين ومن اليهود والنصارى وأشياعهم من دول الغرب الكافرة , بدلا من هذا يجعل قوته ورميته فى صدر أخيه المسلم, فإنا لله وإنا إليه راجعون...ولاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم...
    فلهذا أخى الكريم ينبغى أن نتفطن لما أوقعنا فيه عدونا , وقد ذقنا مرارة التفرق والتلاعن والسب والمقاتلة حتى كدنا نستنزف لصالح أعدائنا , لنتنبه إلى مثل هذه الأمور العظام ونخرج أنفسنا من ورطة الغفلة التى وضعنا فيها بعدنا عن ديننا, وينبغى أن يكون أخوك هو أخوك يشد عضدك ويحوطك من ورائك .
    والمنصف من أنصف أذنيه من لسانه، فكان سماعه أكثر من كلامه، فإنّما جعل للإِنسان أذنان ولسان واحد ليسمع أكثر ممّا يقول، والعاقل من عدّ كلامه من عمله فقلّ كلامه فيما لا ينفعه
    والمفلس من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، فيُعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يُقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار.
    وليحذر المرء من كلمة يزلّ بها لسانه، فربّ كلمة يتكلّم بها من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنّم، وليحذر السباب والكذب والنميمة والغيبة،وشهادة الزور، فإنّ سباب المسلم فسوق، وإنّ الكذب فجور يهدي إلى النار، وإنّ النمّام الذي ينقل الحديث بين الناس ليوقع بينهم لا يدخل الجنة، وإن المغتاب الذي يذكر غيره بما فيه من المكروه كآكل لحم أخيه ميتا، وكلمة المغتاب لو وقعت في البحر لغيّرت طعمه، وإنّ البَهْت أشدّ من الغيبة، وهو أن يذكر المرء غيره بما ليس فيه،وإن شهادة الزور تضيع حقوق العباد وإنّ شرّ الناس عند الله تعالى منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتّقاء فحشه، ومن كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليسكت.

    والله لو صاحب المرء جبريل .. لم يَسلَم المرء من قال و قيلا
    قد قيل في الله أقوالاً مصنفهً .. تُتلى إذا رتّل القرآن ترتيلا
    قد قيل أن له ولداً وصاحبهً . . زوراً عليه و بهتاناً وتضليلا
    هذا قولهم في الله خالقهم .. فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا

  • #2
    جزاك الله خير يا استاذ ABDq_i_ii
    [CENTER]

    إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ



    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      جزاكم الله خيرا علي مرورك الطيب

      والله لو صاحب المرء جبريل .. لم يَسلَم المرء من قال و قيلا
      قد قيل في الله أقوالاً مصنفهً .. تُتلى إذا رتّل القرآن ترتيلا
      قد قيل أن له ولداً وصاحبهً . . زوراً عليه و بهتاناً وتضليلا
      هذا قولهم في الله خالقهم .. فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        جزاكم الله خيرا ونفع بكم والله يا اخى هذه كلماتك هذه وبيان اهميتها غاية فى الاهمية والخطورة وما احوجنا جميعا أن نتبع هذه الفضائل التى لو سلكناها ما كنا فى هذا الهوان الذىنعيشه المسلمون كلمات موجزة ولكنها فى صميم الطريق الصحيح الى الله أتمنى أن ننشرها ونتبعها جميعا

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5





          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسمه مشاهدة المشاركة
            جزاكم الله خيرا ونفع بكم والله يا اخى هذه كلماتك هذه وبيان اهميتها غاية فى الاهمية والخطورة وما احوجنا جميعا أن نتبع هذه الفضائل التى لو سلكناها ما كنا فى هذا الهوان الذىنعيشه المسلمون كلمات موجزة ولكنها فى صميم الطريق الصحيح الى الله أتمنى أن ننشرها ونتبعها جميعا





            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pharmacist مشاهدة المشاركة

            جزاكم الله خيرا لمروركم الطيب

            والله لو صاحب المرء جبريل .. لم يَسلَم المرء من قال و قيلا
            قد قيل في الله أقوالاً مصنفهً .. تُتلى إذا رتّل القرآن ترتيلا
            قد قيل أن له ولداً وصاحبهً . . زوراً عليه و بهتاناً وتضليلا
            هذا قولهم في الله خالقهم .. فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا

            îن îëéىهْ نçمùهْ?

            Working...
            X