إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كيف نرد السلام على النصارى؟!

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • كيف نرد السلام على النصارى؟!

    جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:

    لا خِلاف في أن اليهود والنصارى وسائر الكَفَرة لا يُبدأون بالسَّلام الشرعي ، ولفظ " السلام عليكم " ؛ لأن هذه تحية أهل الإسلام ، وهي تحية أهل الجنة .
    ولقوله عليه الصلاة والسلام : لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام ، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضْيقه . رواه مسلم .
    وكان بعض السلف يقول : إذا سلمت على المشركين فقل : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، فيحسبون أنك سَلَّمْتَ عليهم ، وقد صَرَفْتَ السلام عنهم .


    واخْتُلِف في الرَّد عليهم إذا سَلَّمُوا علينا ، هل يُقال : وعليكم . أو يُقال : وعليكم السلام .

    فجاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : أُمِرْنا أن لا نزيد أهل الكتاب على : " وعليكم " . رواه عبد الرزاق .
    وهذا محمول على ما إذا سَلَّموا بغير صيغة السلام ، فقد جاء في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا سَلم عليكم أهل الكتاب ، فقولوا : وعليكم .
    وهذا يُفسِّره ما جاء في الحديث الآخر : إن اليهود إذا سَلَّم عليكم أحدهم فإنما يقول : السام عليكم ، فقولوا : وعليكم . رواه أبو داود .

    والصحيح أنه يُرَدّ عليهم بمثل ما سَلَّمُوا ، فإذا قال أحدهم : السلام عليكم ، فيُقال : وعليكم السلام .
    وإذا قال – كما كانت اليهود تقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم - : السَّام عليكم ، فيُقال : وعليكم .


    قال ابن عباس رضي الله عنهما : رُدُّوا السلام على مَن كان يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا ، ذلك بأن الله يقول : (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) . رواه البخاري في الأدب الْمُفْرَد .
    وكتب أبو موسى إلى دهقان يُسَلِّم عليه في كتابه ، فقيل له : أتُسَلِّم عليه وهو كَافِـر ؟ قال : إنه كَتَب إليَّ فَسَلَّم عليَّ فَرَدَدْتُ عليه . رواه البخاري في الأدب الْمُفْرَد .

    والله تعالى أعلم .

  • #2
    والصحيح أنه يُرَدّ عليهم بمثل ما سَلَّمُوا ، فإذا قال أحدهم : السلام عليكم ، فيُقال : وعليكم السلام .
    قال ابن عباس رضي الله عنهما : رُدُّوا السلام على مَن كان يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا ، ذلك بأن الله يقول : (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا)
    جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
    فعلاً دائماً أحتار في رد السلام على النصارى
    هذا يسهل الأمر إن شاء الله
    حيث أنهم كثيراً ما يبادروننا بتحيتنا بالسلام عليكم





    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pharmacist مشاهدة المشاركة
      جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
      فعلاً دائماً أحتار في رد السلام على النصارى
      هذا يسهل الأمر إن شاء الله
      حيث أنهم كثيراً ما يبادروننا بتحيتنا بالسلام عليكم
      جزانا الله وإياكِ يا دكتورتنا الغالية..
      بالفعل نحن بحاجة لمعرفة كيفية رد السلام عليهم لأن كثيراً منهم يبادروننا بتحية الإسلام "السلام عليكم"
      شرفني مروركِ أختي الغالية.

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4

        اسمحي لي أختي الكريمة أن أختلف معك في الفتوى المنقولة، فهذا قول قلة من العلماء، أما قول الجمهور فهو في الفتوى الآتية:
        السؤال: أنا موظف في دائرة حكومية ومعي في الغرفة بنات نصرانيات، فهل يجوز لي تهنئتهن بعديهن أم لا؟ وهل يجوز رد السلام عليهن، لأنهن عندما يدخلن الغرفة صباحاً يقلن: صباح الخير؟.
        الإجابــة
        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
        فأما تهنئة الكفار بأعيادهم فلا تجوز بحال، وانظر بيان ذلك في الفتوى رقم: 105164.
        وأما رد السلام عليهم: فإن سلموا بتحية الإسلام أجابهم المسلم بقوله: وعليكم، لقوله صلى الله عليه وسلم الثابت في الصحيح: إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم.
        وجاء تعليل ذلك في الحديث بأنهم إذا سلموا يقولون السام أي الموت عليكم، ولذا ذهب بعض العلماء إلى أنهم إذا صرحوا بلفظ التسليم واضحا أجيبوا بـ: وعليكم السلام ـ وأما إذا سلموا بغير تحية الإسلام فلا حرج في رد تلك التحية، فإن قالوا مثلا صباح الخير يقال لهم نحو ذلك، فإن كثيرا من العلماء أجازوا ابتداءهم بنحو هذه التحايا سوى تحية الإسلام وهو اختيار شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ فإذا جاز ابتداؤهم بها فردها عليهم جائز بالأولى ولعموم الأمر برد التحية بمثلها، أو بأحسن منها، وهذا كله فيما يتعلق برد هذه التحية على غير المسلمين.
        وأما كون هؤلاء المحييات لك نساء شواب وغالب الظن أنهن متبرجات تخشى الفتنة من التسليم عليهن ورد السلام عليهن فهذا مما يقتضي القول بكراهة إجابة تحيتهن، وقد بينا حكم رد السلام على المرأة في الفتوى رقم: 108611، فانظرها.
        ثم إننا ننبهك إلى أن الاختلاط بالنساء في العمل وبخاصة الكافرات اللاتي يفشو فيهن التبرج وكشف العورات مما يجر إلى شر عظيم ويحمل على مواقعة منكرات نهى عنها الشرع المطهر، فعليك أن تتجنب مخالطة هؤلاء النسوة ما أمكن صيانة لدينك وسدا لذرائع الشر والفساد.
        والله أعلم.
        http://www.islamweb.net/fatwa/index....waId&Id=156437
        Last edited by أحمد سبيع (one1_or_three3); 17-08-2011, 10:44 PM.
        אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
        إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
        בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          ومن فتاوى اللجنة الدائمة:
          السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 2958 )

          س3: هل يجوز للمسلم أن يرد السلام على الكافر والمرتد إذا سلم عليه وأحسن سلامه؟
          ج 3: إذا سلم أحد من أهل الكتاب اليهود أو النصارى على مسلم رد عليه فيقول: (وعليكم) سواء أحسن الكتابي السلام أم لا؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا: وعليكم فعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم كيفية الرد، ولم يخص حالة دون حالة، ولا يجوز رد السلام على المرتدين والمشركين؛ لعدم دخولهم في الإذن بالرد، ولا يجوز بدء الكافرين جميعًا على اختلاف دياناتهم بالسلام. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?View=Page&BookID=3&PageID=9465 &back=true
          אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
          إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
          בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل..شرفنا مروركم وردكم..

            بخصوص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فالفتوى الأولى التي أدرجتموها تحل الخلاف فقد ذكر في الفتوى

            وجاء تعليل ذلك في الحديث بأنهم إذا سلموا يقولون السام أي الموت عليكم، ولذا ذهب بعض العلماء إلى أنهم إذا صرحوا بلفظ التسليم واضحا أجيبوا بـ: وعليكم السلام ـ
            إذاً يجوز لنا أن نرد عليهم إذا صرحوا بلفظ التسليم ولم يقولوا "السام عليكم"

            وهذا ما وضحته في أول مشاركة لي في الموضوع

            وهذا يُفسِّره ما جاء في الحديث الآخر : إن اليهود إذا سَلَّم عليكم أحدهم فإنما يقول : السام عليكم ، فقولوا : وعليكم . رواه أبو داود .
            ونحن هنا في هذه الصروح الدعوية في مقام دعوة فإذا اقتضت المصلحة الدعوية أن نرد على النصارى بمثل تحيتهم ونرد لهم السلام لترغيبهم في الإسلام ...فلم لا نفعل؟

            ومن يقول منهم السام عليكم نرد عليهم بنفس الرد الذي علمنا إياه نبينا الكريم بأبي هو وأمي ونقول "وعليكم" فقط.

            قال سبحانه : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن ) ..

            وقال سبحانه : ( و لا تجادلو أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم )

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              حياكم الله أختنا الكريمة.
              لا يمكن أن نقرر أن العلة المقصودة من النهي هي تحريفهم للسلام فحسب.
              أما بخصوص الدعوة بالحسنى والموعظة الحسنة فهي لابد أن تنضبط بالشرع؛ مثل الولاء والبراء، والنواهي، والأوامر.
              ألفت انتباهكم إلى أن هذا القول الذي أقول به هو قول الجمهور، واختارته اللجنة الدائمة لقوته.
              אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
              إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
              בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة one1_or_three3 مشاهدة المشاركة
                حياكم الله أختنا الكريمة.
                لا يمكن أن نقرر أن العلة المقصودة من النهي هي تحريفهم للسلام فحسب.
                أما بخصوص الدعوة بالحسنى والموعظة الحسنة فهي لابد أن تنضبط بالشرع؛ مثل الولاء والبراء، والنواهي، والأوامر.
                ألفت انتباهكم إلى أن هذا القول الذي أقول به هو قول الجمهور، واختارته اللجنة الدائمة لقوته.
                حاضر..
                جزاكم الله خيراً.

                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                Working...
                X