إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

قتلتني دعوة سعيد،كلما أردت النوم أخذ برجلي

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • قتلتني دعوة سعيد،كلما أردت النوم أخذ برجلي

    دى قصة عجبتني جدا

    لما أدخل سعيد بن جبير رضي الله عنه على الحجاج بن يوسف الثقفي قال له الحجاج:ما اسمك ؟

    فقال سعيد:سعيد بن جبير
    فقال الحجاج:بل أنت الشقي بن كسير
    قال سعيد: بل كانت أمي أعلم باسمي منك

    قال الحجاج:شقيت أنت،وشقيت أمك
    قال سعيد: الغيب يعلمه غيرك

    قال الحجاج:لأبدلنك بالدنيا نارا تلظى
    قال سعيد:لو أني أعلم أن ذلك بيدك لاتخذتك إلها
    فقال:فما قولك في محمد ؟
    قال سعيد:نبي الرحمة/إمام الهدى،عليه الصلاة والسلام،ورسول رب العالمين إلى الناس كافة بالموعظة الحسنة

    فقال الحجاج:فما قولك في علي بن أبي طالب في الجنة هو ؟أو في النار؟
    فقال سعيد :لو دخلتها فرأيت أهلها عرفت من فيها،فما سؤالك عن غيب حفظ بالحجاب ؟
    قال فما قولك في الخلفاء؟
    قال سعيد:لست عليهم بوكيل،كل امريء بما كسب رهين
    قال الحجاج:أشتمهم أم امدحهم؟
    قال سعيد:لا أقول ما لا أعلم،إنما استحفظت أمر نفسي
    قال الحجاج:فأيهم أعجب إليك؟
    قال سعيد:أرضاهم لخالقي
    قال الحجاج :فأيهم أرضى للخالق؟
    قال سعيد،علم ذلك عند الذي يعلم سرهم ونجواهم
    قال الحجاج:فأي رجل أنا في يوم القيامة؟
    قال سعيد:أنا أهون على الله من أن يطلعني على الغيب
    قال الحجاج:أبيت أن تصدقني؟
    قال سعيد:بل لم أرد أن أكذبك
    قال الحجاج:دع عنك هذا كله.أخبرني مالك لم تضحك قط؟!
    قال سعيد:لم أر شيئا يضحكني،وكيف يضحك مخلوق خلق من الطين،والطين تأكله النار
    قال الحجاج:فما بالنا نضحك؟
    قال سعيد:لم تستو القلوب:كذلك خلقنا الله أطوارا
    قال الحجاج:هل رأيت شيئا من اللهو؟
    قال سعيد:لا أعلمه.فدعا الحجاج بالعود والناي،فلما ضرب بالعود ونفخ في الناي بكى سعيد،فقال الحجاج :ما يبكيك ؟
    قال:ياحجاج،ذكرتني أمرا عظيما،والله لا شبعت ولا رويت ولا اكتسبت ولا زلت حزينا لما رأيت
    قال الحجاج:وما كنت رأيت هذا اللهو؟

    فقال سعيد:بل هذا والله الحزن ياحجاج،أما هذه النفخه فذكرتني يوما عظيما،يوم ينفخ في الصور،وأما العود فشجرة قطعت في غير حق،وأما الأوتار فإنها أمعاء الشاء يبعث بها معك يوم القيامة
    قال الحجاج:أنا أحب إلى الله منك
    قال سعيد:لا يقدم أحد على ربه حتى يعرف منزلته منه،والله بالغيب أعلم
    قال الحجاج:كيف لا أقدم على ربي في مقامي هذا،وأنا نع إمام الجماعه،وأنت مع إمام الفرقة والفتنة؟
    قال سعيد:ما أنا بخارج عن الجماعة،ولا أنا براض عن الفتنه،ولكن قضاء الرب نافذ لا مرد له
    قال الحجاج:كيف ترى ما نجمع لأمير المؤمنين؟
    قال:لم أر
    فدعا الحجاج بالذهب والفضة واللؤلؤ والزبرجدوالياقوت فجمعه بين يدي سعيد بن جبير
    فقال سعيد بن جبير:هذا حسن إن قمت بشرطه
    قال الحجاج:وما شرطه؟
    ثال سعيد :أن تشتري بما تجمع الأمن من الفزع الأكبر يةم القيامة فصالح،وإلا ففزعة واحدة"يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها"
    ولا خير في شيء للدنيا إلا ما طاب وزكا
    قال الحجاج:فترى جمعنا طيبا ؟
    قال :برأيك جمعته،وأنت أعلم بطيبه
    قال الحجاج:أتحب أن لك شيئا منه؟
    قال سعيد:لا أحب ما لا يحب الله
    قال الحجاج:ويلك
    قال سعيد:الويل لمن زخزح عن الجنة وأدخل النار
    قال الحجاج:اختر ياسعيد أي قتلة تريد أن أقتلك؟
    قال سعيد:اختر لنفسك ياحجاج،فوالله ما تقتلني الا قتلك الله مثلها في الآخرة
    قال:أفتريد أن أعفو عنك؟
    قال سعيد:إن كان العفو فمن الله،وأما أنت فلا براءة لك،ولا عذر
    قال الحجاج:اذهبوا به فاقتلوه،فلما خرج سعيد من الباب ضحك،فأخبر الحجاج بذلك فأمر برده،فقال:ما يضحكك ياسعيد؟!
    قال سعيد:عجبت من جرأتك على الله ،وحلم الله عليك
    فأمر الحجاج بالنطع(بساط من الجلد يفرش تحت من يتم قتله حتى لا يتناثر دمه)فبسط،ثم قال:اقتلوه

    فقال سعيد:حتى أصلي ركعتين.فاستقبل القبله،وهو يقول "وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين"الانعام 79
    قال الحجاج:اصرفوه عن القبلة،فصرفوه عنها
    فقال سعيد:"فأينما تولوا فثم وجه الله"البقرة 115
    قال الحجاج:كبوه لوجهه
    فقال سعيد:"منها خلقتاكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى"طه 55
    فقال الحجاج:اذبحوه
    قال سعيد:إني أشهدك ياحجاج أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله،أستحفظكهن ياحجاج حتى تلقاني يوم القيامة ثم دعا سعيد الله فقال:اللهم لا تسلطه على أحد يقتله بعدي,,فذبح رحمه الله تعالى
    قالوا وبلغنا أن الحجاج عاش بعده خمس عشرة ليلة،وأنه كان ينادي بقية حياته:مالي ولسعيد بن جبير؟كلما أردت النوم أخذ برجلي
    وقيل لم يلبث الحجاج بعده إلا أربعين يوما،وكان إذا نام يراه في المنام يأخذ بمجامع ثوبه ويقول:ياعدو الله ،فيم قتلتني؟فيقول الحجاج:مالي ولسعيد بن جبير،مالي ولسعيد بن جبير؟

    وقالو أيضا :إن الحجاج عاش بعده أياما قلائل فسلط الله على الحجاج البرودة حتى والنار حوله يضع يده على الكانون فيحترق الجلد ولا يحس بالحرارة،ووقعت الأكلة في داخله والدود،فبعث إلى الحسن البصري ،فقال له:أما قلت لك:لا تتعرض للعلماء؟قتلت سعيدا!!!!
    قال الحجاج:أما إني طلبتك لتدعو لي،ولكن ليريحني الله مما أنا فيه فهلك .وكان ينادي بقية حياته:مالي ولسعيد بن جبير؟مالي ولسعيد بن جبير؟
    وتمت القصة نقلتها بنفسى من الكتاب لانها عجبتني جدا

    وكمان انا جبت الكتاب هو فيه الف قصه وقصه عن حياة الصالحين وكتاب جامد جدا بجد

    وإن شاء الله القصه الي اقراها وتعجبني بنقلها لكوا على طول

    ويارب تكونوا استفدتوا منها
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله
    جزاك الله خيرا اختنا واسال الله ان يبارك فى مجهودك
    وبالرغم من ذلك اقول ان الحجاج وكل ما قيل فيه اذا قورن باعدل حكام الارض اليوم لكان خيرا منهم هذا ظنى وليس تألها على الله وحاشاى ان افعل ذلك
    ولكن الفساد والظلم والجور من زبانية الطواغيت حكام المسلمين او الجبابرة حكام الغرب الكافر لا يرقبون فينا إلاً ولا ذمة
    افوض امرى الى الله فهو حسبى ونعم الوكيل وهو سبحانه المستعان على ما يعملون ويصفون
    ختاما اسال الله ان يهيء في بلاد الاسلام امر رشد يعز فيه اهل طاعته ويذل فيه اها معصيته اللهم امين

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      ما اسم هذا الكتاب : مواقف مشرقة في حياة السلف


      بارك الله فيكي قصة رائعة قرأتها من قبل ولكن لا يمل الإنسان من الدرر

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        اسم الكتاب 1000 قصة وقصة من قصص الصحابة والصالحين
        وعلى الغلاف من برة اسم هانى الحاج

        وجزاك الله كل خير اخ الليث والاخ خادم الاسلام والمسلمين
        وكل اللى قايمين على المنتدى والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

        ءااااااااااميــن

        îن îëéىهْ نçمùهْ?

        Working...
        X