إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

القس إريوس وعقيدته عند الإمام إبن تيمية رحمه الله

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • القس إريوس وعقيدته عند الإمام إبن تيمية رحمه الله

    [CENTER] الحمد الله
    بحث شرح و تعليق : الأستاذ ابوجاسر محمد مصطفى الكاتب و الباحث فى مقارنة الاديان حفظه الله و رعاه
    ومدونة عقائد النصارى بين العقل و النقل
    القس إريوس وعقيدته عند الإمام إبن تيمية رحمه الله
    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    الإخوة و الاخوات حياكم الله
    لنلقى نظرة حول عقيدة إريوس فى كتاب شيخ الإسلام إبن تيمية و الإمام حسن إبن أيوب
    عالم النصرانية السابق :

    الامام ابن تيمية – الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح :

    وقد اختلف النصارى في عامة ما وقع فيه الغلط حتى في الصلب
    فمنهم من يقول المصلوب لم يكن المسيح بل الشبه كما يقوله
    المسلمون ومنهم من يقر بعبوديته لله وينكر الحلول والاتحاد
    كالأريوسية ومنهم من ينكر الاتحاد وإن أقر بالحلول
    كالنسطورية
    وهم متفقون على أن المتحد بالمسيح والحال فيه هو أقنوم الكلمة
    وهو الذي يسمونه الابن دون الأب ومن انكر الحلول والاتحاد
    منهم كالأريوسية يقول إن المسيح عليه السلام عبد مرسل كسائر
    الرسل صلوات الله عليهم وسلامه فوافقهم على لفظ الأب والابن
    وروح القدس ولا يفسر ذلك بما يقوله منازعوه من الحلول
    والاتحاد .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    النقطة الاولى : نفهم الأن أن القس أريوس وافق النصارى على
    لفظ ( الأب – الإبن – الروح لقدس ) مع توقفه فى مسئلة الحلول
    و الاتحاد .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
    وذهبت شرذمة من النصارى إلى أن عيسى كان ابنا لله على جهة
    الكرامة فكما اتخذ الله إبراهيم خليلا كذلك اتخذ عيسى ابنا قالوا
    وهؤلاء يقال لهم الأريوسية فهذا نقل طائفة من نظار المسلمين
    وهذا قول لمن قاله من النصارى وفيه ما هو مخالف لصريح
    أمانتهم وما عليه جمهورهم مثل قوله إنهم لا يسمون العلم قبل
    تدرعه بالمسيح ابنا بل المسيح مع ما تدرع به ابن فإن هذا
    خلاف ما عليه فرق النصارى من الملكانية واليعقوبية
    والنسطورية وخلاف ما تضمنته أمانتهم إذ صرحوا فيها بأن
    الكلمة ابن قديم أزلي مولود قبل الدهور وهذا صفة اللاهوت
    عندهم وفيها أشياء يقولها بعض النصارى لا كلهم .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

    النقطة الثانية : أريوس يعتقد أن المسيح إبن لله على جهة الكرامة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    قلت ومن أخبر الناس بمقالاتهم من كان من علمائهم وأسلم على
    بصيرة بعد الخبرة بكتبهم ومقالاتهم كالحسن بن أيوب الذي كتب
    رسالة إلى أخيه علي بن أيوب يذكر فيها سبب إسلامه ويذكر
    الأدلة على بطلان دين النصارى وصحة دين الإسلام قال في
    رسالته إلى أخيه لما كتب إليه يسأله عن سبب إسلامه .

    قال ولما نظرت في مقالات النصارى وجدت صنفا منهم يعرفون
    بالأريوسية يجردون توحيد الله ويعترفون بعبودية المسيح عليه
    السلام ولا يقولون فيه شيئا مما يقوله النصارى من ربوبية ولا
    بنوة خاصة ولا غيرهما وهم متمسكون بإنجيل المسيح مقرون
    بما جاء به تلاميذه والحاملون عنه فكانت هذه الطبقة قريبة من
    الحق مخالفة لبعضه في جحود نبوة محمد ودفع ما جاء به من
    الكتاب والسنة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    النقطة الثالثة : أريوس و أتباعه جحدو نبوة رسول الله صلى الله
    عليه و سلم و رفض الكتاب و السنة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
    والأن لنقرأ معاً المناظرة التى ذكرها الإمام إبن تيمية رحمه الله
    بين أريوس من جهة و قسطنطين و بطريرك كنيسته من جهة
    اخرى حول عقيدة أريوس :
    المجمع النيقاوى :

    فوجه قسطنطين برسول إلى الإسكندرية فأشخص البطرك وجمع
    بينه وبين أريوس ليناظره فقال قسطنطين لأريوس اشرح مقالتك
    . قال أريوس أقول إن الأب كان إذ لم يكن الابن ثم الله أحدث
    الابن فكان كلمة له إلا أنه محدث مخلوق ثم فوض الأمر إلى ذلك
    الابن المسمى كلمة فكان هو خالق السماوات والأرض وما بينهما
    كما قال في إنجيله إذ يقول وهب لي سلطانا على السماء
    والأرض فكان هو الخالق لهما بما أعطى من ذلك ثم إن الكلمة
    تجسدت من مريم العذراء ومن روح القدس فصار ذلك مسيحا
    واحدا فالمسيح الآن معنيان كلمة وجسد إلا أنهما جميعا مخلوقان
    قال فأجابه عند ذلك بطرك الإسكندرية وقال تخبرنا الآن أيما
    أوجب علينا عندك عبادة من خلقنا أو عبادة من لم يخلقنا قال
    أريوس بل عبادة من خلقنا قال له البطرك فإن كان خالقنا الابن

    كما وصفت وكان الابن مخلوقا فعبادة الابن المخلوق أوجب من
    عبادة الأب الذي ليس بخالق بل تصير عبادة الأب الخالق للابن
    كفرا وعبادة الابن المخلوق إيمانا وذلك من أقبح الأقاويل .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
    النقطة الرابعة : بناء على هذه المناظرة أريوس أقر امام الجميع
    أن الخالق هو المسيح للسماوات و الارض وما بينهما و أن
    المستحق للعبادة هو الإبن وليس الاب لأن الاب ليس بخالق عند
    أريوس .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (قال قسطنطين لأريوس :اشرح مقالتك ) ما معنى مقالة ؟ :

    العقيدة ليست علم واحد يسمى علم العقيدة كما يفهم البعض :

    العقيدة تنقسم إلى :

    1- مقالات الإسلاميين ( الفرق و المذاهب ) .

    2- مقالات غير الإسلاميين ( اليهود و النصارى) .

    3- مذاهب و أحزاب معاصرة ( الإخوان – البهائيين ) و غيرهم .
    المقالة تشرح عقيدة و تاريخ و منهج الديانة فكل قسم ينقسم إلى ثلاثة اقسام

    ************************************************** *******************
    ]أعبادَ المسيح لنا سؤال نريد جوابه ممن وعاه
    إذا مات الإله بصنع قوم أماتوه فما هذا الإله
    وهل أرضاه ما نالوه منه فبشراهم إذا نالوا رضاه
    وإن سخط الذي فعلوه فيه فقوتهم إذاً أوهت قواه
    وهل بقي الوجود بلا إله سميع يستجيب لمن دعاه
    وهل خلت الطباق السبعُ لما ثوى تحت التراب وقد علاه
    وهل خلت العوالم من إله يدبرها وقد سمرت يداه
    وكيف تخلت الأملاك عنه بنصرهِمُ وقد سمعوا بكاه
    وكيف أطاقت الخشبات حمل الإله الحق شُدّ على قفاه
    وكيف دنا الحديد إليه حتى يخالطه ويلحقه أذاه
    وكيف تمكنت أيدي عداه وطالت حيث قد صفعوا قفاه
    وهل عاد المسيح إلى حياةٍ أم المحيي له ربٌّ سواه
    ويا عجبا لقبر ضم ربا وأعجبُ منه بطنٌ قد حواه
    أقام هناك تسعا من شهور لدى الظلمات من حيض غذاه
    وشق الفرجَ مولودا صغيرا ضعيفا فاتحا للثدى فاه
    ويأكل ثم يشرب ثم يأتي بلازم ذاك هل هذا إله
    تعالى الله عن إفك النصارى سيسأل كلهم عما افتراه

  • #2
    جزاك الله خيرا أخي ولكن هذا الكلام صعب جدا ياريت تشرح لنا مافهمته ببساطة :009:

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      جزاك الله خيرا أخي ولكن هذا الكلام صعب جدا ياريت تشرح لنا مافهمته ببساطة
      بصراحة انا فهمت المقصد لكن الكلمات مثلا اريوس وما بعرف ما فهمتهم اخي انقل الكلام الغير مفهوم ليفسره لك الأخوة جزاهم الله خيرا

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        وينكر الحلول والاتحاد
        كالأريوسية ومنهم من ينكر الاتحاد وإن أقر بالحلول
        كالنسطورية
        وهم متفقون على أن المتحد بالمسيح والحال فيه هو أقنوم الكلمة
        وهو الذي يسمونه الابن دون الأب ومن انكر الحلول والاتحاد
        منهم كالأريوسية يقول إن المسيح عليه السلام عبد مرسل كسائر
        الرسل صلوات الله عليهم وسلامه فوافقهم على لفظ الأب والابن
        وروح القدس ولا يفسر ذلك بما يقوله منازعوه من الحلول
        والاتحاد .
        مامعنى هذا الكلام(الحلول والاتحاد

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          من هو اريوس

          السلام عليكم ورحمة الله

          آريوس

          ولد آريوس في قورينا ( ليبيا الحالية) عام 270 م ، لأب اسمه أمونيوس من أصل ليبي أو أمازغي(بربري)[3]. تلقى تعليمه اللاهوتى في أنطاكية في مدرسة لوسيان الانطاكي ، وعندما ذهب إلى الاسكندرية وخدم فيها سامه البابا بطرس بابا الأسكندرية شماساً على حي بوكاليس بالإسكندرية313 . وأسقُف كنيسة بوكاليس Baucalis في الإسكندرية، كان آريوس ذا موهبة في الخطابة فصيحاً بليغاً قادراً على توصيل أفكارة بسلاسة بين العامة والمفكرين، ونشر آريوس أفكاره عن المسيح مستغلاً مركزه كشماس وواعظ في الأسكندرية. عام
          أضحى آريوس رمزاً للتوحيد، حتى أنّ كلّ من جاء بعده وأنكر التّثليث وُصم بأنه آريوسي أو أرياني، نسبةً إلى مذهبه المعروف بالأريانية [4].

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            معتقدات التي تبناها اريوس

            معتقدات المذهب
            تنصّ عقيدة التوحيد المسيحي التي تبنّاها آريوس، على أن »الله واحدٌ فَردٌ غير مولود، لا يشاركه شيء في ذاته تعالى. فكل ما كان خارجاً عن الله الأحَد إنما هو مخلوق من لا شيء، وبإرادة الله ومشيئته«. وهذا يعني أن المسيح ، ضمن هذا التّعريف، بشرٌ مخلوق.
            لايعتقد هذا المذهب بألوهة المسيح ويقول بأن الإبن الكلمة { المسيح } ليس بإله فهو مولود من اللهالآب لذلك فإن علاقته مع الآب هي علاقة بنوة وليست مساواة أو مشاركة في ذات الطبيعة الإلهية ، وعلى هذا فالكلمة ليس أزلي ولكن مخلوق خاضع لله .
            تتلخص أفكار آريوس عن السيد المسيح في أنه كان يرى أن المسيح غير أزلي وأنه جاء في وقت لم يكن المسيح فيه موجوداً، وهو قد خرج من العدم مثل باقي خلائق الله وبحسب قصد الله ومشيئته، وهو ليس إلهاً كما يعتقد المسيحيون، وأن للمسيح معرفة محدودة ولا يستطيع أن يعلن لنا الآب بصورة كاملة وواضحة، ولأنه مخلوق إلهي فإن الله قد منحه الحق في أن يسلك طريق الصلاح أو أن يصير كالشيطان، على أن الله كان قد سبق وقرر أن يسلك الابن يسوع المسيح طريق الصلاح والكمال.
            إذا كان اللـه الآب مطلق الكمال، ومطلق السمو، ومطلق الثبات، وإذا كان منشئ كل الأشياء دون أن يكون ذاته صادراً عن أي شيء آخر فإنه من الواضح أنّ كل شيء وكل شخص آخر في العالـم منفصل عن اللـه." ويضيف آريوس "إذا كان كل شيء منفصلاً عن اللـه، فلا بد إذاً أن يكون يسوع أيضاً منفصلاً عن اللـه."
            قول آريوس
            يقول آريوس إنّ يسوع المسيح لعب دوراً مميزاً في خلق العالـم المادي وفدائه، ولكنه ليس اللـه ذاته. فلا يمكن إلاّ أن يكون هناك إله واحد، ولهذا فلا بد أن يكون المسيح قد خلق في زمن ما. ولا بد أن يكون المسيح (ككل الخليقة) معرضاً للتغير والخطيئة، وأنه (مثل كل الكائنات المخلوقة) لا يملك معرفة حقيقة لفكر اللـه.
            ولكي يواجه آريوس مخالفيه، استعان ببضع آيات من الكتاب المقدس ليثبت بها صحة أفكاره ، من هذه الآيات:
            " الرب قناني أول طريقه، من قبل أعماله منذ القدم" (أمثال 8 : 22).
            "فليعلم يقيناً جميع بيت إسرائيل أن الله جعل يسوع هذا الذي صلبتموه انتم ربا ومسيحا" (أعمال الرسل 2 : 36).
            "الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة فانه فيه خلق الكل ما في السماوات وما على الأرض ما يرى وما لا يرى سواء كان عروشا آم سيادات آم رياسات آم سلاطين الكل به وله قد خلق" (كولوسي1 : 15-16).
            */*** النسطورية Nestorianism ، مذهب مسيحي يصنف بالنسبة للمذاهب المسيحية الكاثوليكية والأرثوذكسية و معظم الكنائس البروتستانتية ضمن الهرطقات والبدع يقول بأن يسوع المسيح مكون من شخصين ، إلهي وهو الكلمة وإنساني أو بشري هو يسوع ، فبحسب النسطورية لا يوجد اتحاد بين الطبيعتين البشرية و الإلهية في شخص يسوع المسيح . بل هناك مجرد صلة بين إنسان والألوهة ، وبالتالي لا يجوز إطلاق اسم والدة الإله على السيدة مريم العذراء كما تفعل الكنائس المسيحية الكاثوليكية والأرثوذكسية لأن مريم لم تلد إلها بل إنسانا فقط حلت عليه كلمة الله أثناء العماد وفارقته عند الصليب ، فيكون هذا المذهب بذلك مخالفا للمسيحية التقليدية القائلة بوجود أقنوم الكلمة المتجسد الواحد ذو الطبيعتين الإلهية والبشرية,
            والله اعلم

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              اريوس والنسطورية

              اريوس
              يقول آريوس إنّ يسوع المسيح لعب دوراً مميزاً في خلق العالـم المادي وفدائه، ولكنه ليس اللـه ذاته. فلا يمكن إلاّ أن يكون هناك إله واحد، ولهذا فلا بد أن يكون المسيح قد خلق في زمن ما. ولا بد أن يكون المسيح (ككل الخليقة) معرضاً للتغير والخطيئة، وأنه (مثل كل الكائنات المخلوقة) لا يملك معرفة حقيقة لفكر اللـه.
              ولكي يواجه آريوس مخالفيه، استعان ببضع آيات من الكتاب المقدس ليثبت بها صحة أفكاره ، من هذه الآيات:
              " الرب قناني أول طريقه، من قبل أعماله منذ القدم" (أمثال 8 : 22).
              "فليعلم يقيناً جميع بيت إسرائيل أن الله جعل يسوع هذا الذي صلبتموه انتم ربا ومسيحا" (أعمال الرسل 2 : 36).
              "الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة فانه فيه خلق الكل ما في السماوات وما على الأرض ما يرى وما لا يرى سواء كان عروشا آم سيادات آم رياسات آم سلاطين الكل به وله قد خلق" (كولوسي1 : 15-16).

              النسطورية Nestorianism ، مذهب مسيحي يصنف بالنسبة للمذاهب المسيحية الكاثوليكية والأرثوذكسية و معظم الكنائس البروتستانتية ضمن الهرطقات والبدع يقول بأن يسوع المسيح مكون من شخصين ، إلهي وهو الكلمة وإنساني أو بشري هو يسوع ، فبحسب النسطورية لا يوجد اتحاد بين الطبيعتين البشرية و الإلهية في شخص يسوع المسيح . بل هناك مجرد صلة بين إنسان والألوهة ، وبالتالي لا يجوز إطلاق اسم والدة الإله على السيدة مريم العذراء كما تفعل الكنائس المسيحية الكاثوليكية والأرثوذكسية لأن مريم لم تلد إلها بل إنسانا فقط حلت عليه كلمة الله أثناء العماد وفارقته عند الصليب ، فيكون هذا المذهب بذلك مخالفا للمسيحية التقليدية القائلة بوجود أقنوم الكلمة المتجسد الواحد ذو الطبيعتين الإلهية والبشرية
              والله اعلم فان اخطأت فمني ومن شيطان وان اصبة فمن الله استغفر الله

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                بارك الله فيك اخي على هذا التوضيح وجعلها في ميزان حسناتك

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  التحفة المقدسية,للشيخ أبي محمد عاصم المقدسي

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  {وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا(4)مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا(5)}
                  مختصر تاريخ النصرانية بدايتها ومنتهاها
                  رحم الله ابن القيم إذ يقول وهو يتكلم عن اختلاف النصارى الأوائل :
                  ( هم كما ترى حيارى تائهون ضالون مضلون لا يثبت لهم قدم ، ولا يستقر لهم قول في إلههم ، بل كل منهم قد اتخذ إلهه هواه ، وصرّح بالكفر والتبري ممن اتبع سواه ،قد تفرقت بهم في نبيهم وإلههم الأقاويل ، وهم كما قال الله تعالى : (( قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل ))
                  فلو سألت أهل البيت الواحد عن دينهم ومعتقدهم في ربهم ونبيهم ، لأجابك الرجل بجواب وامرأته بجواب وابنه بجواب والخادم بجواب ، فما ظنك في عصرنا هذا ، بمن قد طال عليهم الأمد ، وبعد عهدهم بالمسيح ودينه ، وهم نخالة الماضين وزبالة الغابرين ، ونفاية المتحيّرين ) أهـ إغاثة اللهفان (2/281)
                  وبعد … فها أنا ذا أضع بين يديك في هذا المختصر ، خلاصة بل عصارة ألفي (2000) عام مضت من تاريخ النصرانية ..
                  أوفر عليك فيها جهد الغوص في كتب التاريخ وتضاربها ، وأريحك من عناء مطالعة المطولات في هذا الباب ، وأخلصك من هم تقليب أناجيل القوم وإضاعة الوقت في النظر فيها وفي ملحقاتها ..
                  فدونك مجهود أيام ..
                  أقدمه لك في هذه الورقات ..لتقرأه وتحصله في ساعة من الزمان .. على أن لا تنساني من دعوة بالثبات على دين الحق ، حسن الختام ..
                  وقد قسمته إلى أربعة فصول وخاتمة ([2])
                  أسأل الله تعالى حسن العقبى والخاتمة ..
                  والحمد لله رب العالمين .
                  الفصل الأول
                  نشأة المسيحية
                  المسيح:
                  هو خاتم أنبياء بني إسرائيل، ولد في بيت لحم على الأرجح، قريباً من بيت المقدس. وأسمه كما في القرآن الكريم وأحاديث المصطفى؛ عيسى ابن مريم. أما في الأناجيل التي بأيدي النصارى اليوم، فهو يسوع (بالسين المهملة) وأصلها بالعبرية يشوع بالمعجمة، ومعناه : المخلص. و لاحولا ولا قوة الا بي الله
                  نسبه:
                  قد ذكر الله في القرآن أنه ابن مريم الصديقة البتول، ابنة عمران… أما النصارى، فلم يتّفقوا على نسبه؛ فتارة هو عندهم، ابن داود([3]).. وتارة هو عندهم ابن يوسف([4]) ثم يزعمون أنه ابن الله …!
                  ( كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا.. )
                  وعلى كل حال فلم يذكر نسب المسيح عندهم، في أناجيلهم الأربعة إلا في موضعين، أحدهما في إنجيل (متى) والآخر في (لوقا) ثم ترى فيه هذا الخلاف.. وقد حاول بعض رهبانهم التوفيق بين ما ذكروه في (متى) من أنه ابن داود، وما ذكروه في ( لوقا) من أنه ابن يوسف، بزعمه أنه ابن يوسف النجار !! الذي هو من نسل داود النبي عليه السلام.
                  فإذا قبلوا هذا الترقيع في عقولهم المتهافتة وناسبهم وظنوه توفيقاً .. وهو غير مقبول عندنا لأن المسيح هو ابن مريم من غير أب كما أخبر تعالى.. فكيف يوفقون بين هذه النسبة وبين كونه ابن الله بزعمهم.. ؟؟
                  وللعلم فقد أنكر المسيح نفسه، فيما نسبوه إليه في إنجيل متى (22/45) ومرقس (12/37) ولوقا (20/44)، كونه ابن داود، ورب !! في آن واحد.
                  حيث سأل من يدعونه بذلك مستنكراً: ( " كيف يكون ابن داود وهو ربه " ؟؟؟ فلم يستطع أحد أن يجيبه بكلمة) أهـ..
                  ونحن بدورنا نسأل النصارى هذا السؤال الذي لم يجيبوا عليه في أناجيلهم بكلمة ؛ .. كيف يكون المسيح ابن يوسف.. وابن داود.. وابن من ذكروا إلى آدم عليهم السلام ثم يكون بعد ذلك؛ ابن الله ؟؟؟
                  فقد ورد في إنجيل لوقا (3/24): (وكان الناس يحسبونه([5]) ابن يوسف بن عالي بن متّات بن لاوي. بن مَلْكي، بن يَنّا، بن يوسُف .. إلى أن قالوا في رقم (38) .. ابن شيت بن آدم ابن الله !!!) أهـ .
                  فتأمل هذا الهراء، المسيح هو ابن المذكورين إلى آدم، وقد عددوا من المسيح إلى آدم (76) رجلاً من ضمنهم آدم ثم قالوا: (ابن الله !!) فعلى هذا الكفر والسخف، يكون جميع المذكورين عندهم من ذرية الله…!! ولم يعد هذا الكفر والبهتان مخصوصاً بمعتقدهم بالمسيح .
                  تعالى الله عما يقول ويفتري الظالمون علواً كبيراً.
                  فاعجب لهذه التناقضات الغريبة العجيبة في أناجيلهم التي يقدسها ملايين النصارى؛ وفي أي شيء ؟ في نسب أشهر وأخطر شخصية في تاريخ المسيحية.. وهذا أول اختلاف وتناقض يستفتح به الدارس لأناجيلهم …
                  وأحسن ما في خالد وجهه فقس على الغائب بالشاهد([6]).
                  مريم الصديقة:
                  هي العذراء الصديقة البتول
                  كان والدها (عمران) عالماً جليلاً من علماء بني إسرائيل وكانت زوجته (حنّه) أم مريم، لا تحمل، فنذرت إن حملت، أن تجعل ولدها محرراً لله تعالى لخدمة بيت المقدس، فاستجاب الله دعاءها وحملت بمريم عليها السلام، قال تعالى {إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ(35) فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ(36) فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتاً حسنا } (آل عمران)
                  ثم توفي عمران، وابنته مريم صبيّة صغيرة تحتاج إلى من يكفلها، فخرجت أمها إلى المسجد فسلمتها إلى العُبّاد المقيمين فيه فكانت أبنة إمامهم ورئيسهم، فتنازعوا واختلفوا فيمن يقوم بكفالتها، ومع أن زكريا عليه السلام، نبّي ذلك الزمان كان أقربهم إليها؛ فهو زوج أختها وقيل زوج خالتها، ولكنه قطعاً للنزاع وافق على الاقتراع معهم على كفالتها.. فخرجت القرعة له..
                  قال تعالى { ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ(44) } (آل عمران) .
                  وترعرعت مريم في كفالة نبيّ الله زكريا([7])، ولما شبت اتخذت لها في المسجد مكاناً لا يدخله سواها، فكانت تعبد الله تعالى فيه، وتقوم بسدانة البيت وخدمته حتى ضرب بها المثل في الاجتهاد في العبادة.. قال تعالى : {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا(16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا(17) } (مريم)
                  وقال تعالى (وإذ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ(42) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ(43) } (آل عمران).
                  وصار يظهر عليها لصدقها وعبادتها من الكرامات الطيبة الشريفة ما لفت انتباه زكريا.. فقد كان يدخل عليها فيجد من الطعام والفاكهة ما لم يكن موجوداً في ذلك الوقت، فيجد فاكهة الصيف عندها في الشتاء، وفاكهة الشتاء في الصيف..
                  قال تعالى: { وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ(37) } (آل عمران). تابع,,,,
                  و الحمد الله علي نعمة الأسلام
                  والله اعلم فان اخطأت فمني ومن شيطان وان اصبة فمن الله استغفر الله

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    كيف كان حملها ؟

                    كيف كان حملها ؟
                    أخبرنا الله تعالى في القرآن أن ذلك كان بنفخة من الملك جبريل "روح القدس".
                    قال تعالى : { وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ(12) } (سورة التحريم).
                    وقال تعالى: { وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا ءَايَةً لِلْعَالَمِينَ(91)} (سورة الأنبياء)
                    وقد ذكر المفسرون آثاراً عن غير واحد من السلف أن جبريل نفخ في جيب درعها، فنزلت النفخة إلى فرجها فحملت من فورها..
                    ويذكر بعض أهل التاريخ أنها حملت به ولها من العمر ثلاثة عشرة سنة.. ويروي ابن كثير في البداية والنهاية أثراً أنّ ( يوسف النجار) الذي كان من الصالحين وكان ابن خال مريم([10]) فطن لحملها لما ظهرت مخايل الحمل عليها، وتنبه له فجعل يتعجب من ذلك عجباً شديداً، وذلك لما يعلم من ديانتها ونزاهتها وعفتها وعبادتها، وهو مع ذلك يراها حبلى وليس لها زوج، فعرّض لها ذات يوم في الكلام..
                    فقال: يا مريم هل يكون زرع من غير بذر؟
                    قالت: نعم، فمن خلق الزرع الأول؟
                    ثم قال: فهل يكون شجر من غير ماء؟
                    قالت: نعم، فمن خلق الشجر الأول؟
                    ثم قال: فهل يكون ولد من غير ذكر.؟
                    قالت: نعم، إن الله خلق آدم من غير ذكر وأنثى..
                    قال لها : فاخبريني خبرك.
                    قالت: إن الله بشرني بكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم.
                    وقد كان هذا الحمل المبارك كرامة لها من الله، اصطفاها به على نساء العالمين .. كما اصطفاها الله لدينها على نساء العالمين في زمانها وكان في الوقت نفسه بلاءً وامتحاناً.. فما أن فشي خبر حملها في بني إسرائيل، حتى افترى عليها اليهود وقذفوها وبهتوها..
                    وقد عّدد الله أعظم جرائم اليهود، في سورة النساء وذكر فيها رميهم لمريم بالزنا فقال تعالى: { وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا(156) } (سورة النساء).
                    أما عن ولادتها للمسيح:
                    فقد قال تعالى : { فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا(22) فَأجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَالَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا(23) فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا(24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا(25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا(26) فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَامَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا(27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا(28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا(29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ ءَاتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا(30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ýوَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا(31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا(32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا(33) ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ(34) مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ(35) وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ(36) }. (سورة مريم
                    فهذه معجزتان باهرتان افتتح الله بهما حياة هذا النبي الكريم، أولاهما ولادته من غير أب ،والثانية كلامه في المهد بهذه الكلمات التي يصّرح فيها بأنه عبد الله ورسوله..
                    قد كانت معجزة ولادته من غير أب فتنة هلك فيها من هلك من الخلق، فاليهود طعنوا بسببها في مريم المطهرة البتول، ورموها بالزنا كما تقدم، فقالوا: إن الولد لا بد أن يكون له أب، والمسيح ليس له أب فلابد أن يكون أبن زنا عندهم..
                    وطوائف النصارى المختلفة غلوا بصاحب هذه المعجزة فجعلوه ابن الله .. وجميعهم مرتكس في حمأة الضلال.. وقد ذكر الله تعالى أقاويلهم في القرآن وبين كفرهم وضلالهم فقال: { وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ(30) }
                    وقال سبحانه: { قَالوا اتّخَذَ اللهُ وَلَدَاً سُبْحَانَه هُوَ الغَنيّ لهُ مَا فِي السَماواتِ وَمَا فِي الأرض إنْ عِنْدَكُم مِن سُلطان بِهَذا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ(68) قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ(69) مَتَاعٌ فِي الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذَابَ الشَّدِيدَ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ(70) } (سورة يونس).
                    وقال تعالى: { وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا(88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا(89) تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا(90) أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا(91) وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا(92) إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا ءَاتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا(93) لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا(94) وَكُلُّهُمْ ءَاتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا(95) }. (سورة مريم).
                    وقد بيّن الله سبحانه بأن خلق المسيح من غير أب، وإن تعجب الناس منه واستعظموه، فهو هين على من خلق آدم من غير أب ولا أم.. وكذلك خلق حواء من ضلع زوجها آدم فقط.
                    فقال سبحانه: { إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ(59)الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ(60)} (سورة آل عمران).
                    وقد بيّن الله سبحانه بأن خلق المسيح من غير أب، وإن تعجب الناس منه واستعظموه، فهو هين على من خلق آدم من غير أب ولا أم.. وكذلك خلق حواء من ضلع زوجها آدم فقط.
                    فقال سبحانه: { إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ(59)الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ(60)} (سورة آل عمران).
                    فهو عبد الله ورسوله، وأمه العفيفة الطاهرة الصديقة..
                    قال تعالى : { ما الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ[12] انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ(75) } (سورة المائدة).
                    وفي هذه الآية رد على اليهود والنصارى في تفريطهم وإفراطهم.. ففيها رد على النصارى في دعواهم أنه ابن الله .. ورد على اليهود في دعواهم انه ابن زنا، فهو رسول وأمه صديقة..
                    فتأمل شناعة قول اليهود والنصارى في هذا النبي وفي أمه .

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم

                      sثم تأمل قول المسلمين العادل الطاهر فيهما ؛ الذي تلقوه عن ربهم فلا يميل إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ..
                      وقد روي البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخاً من مس الشيطان غير مريم وابنها) ثم يقول أبو هريرة [أي يقرأ] : { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم }و ماذا تقول النصارىفي هذه الاية الكرية وحديث النبي صلى الله عله وسلم

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        sثم تأمل قول المسلمين العادل الطاهر فيهما ؛ الذي تلقوه عن ربهم فلا يميل إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ..
                        وقد روي البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخاً من مس الشيطان غير مريم وابنها) ثم يقول أبو هريرة [أي يقرأ] : { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم }و ماذا تقول النصارىفي هذه الاية الكرية وحديث النبي صلى الله عله وسلم
                        يقولون وحي الهي ونحن نقول وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          جزاك الله خيرا

                          السلام عليكم ورحمة الله
                          يقولون وحي الهي ونحن نقول وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحىا,جزاك الله خيرااااااااااااااااااااا
                          الشـــــــــــــــــــــــــــــاهد
                          الشاهد هنا من اين جاء النبي صلى الله عليه وسلم بي القول : (ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخاً من مس الشيطان غير مريم وابنها) ثم يقول أبو هريرة{ وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم }
                          الشاهد /ولكن بأسلوب إعجازي يتحدى الخلق أن يأتوا بمثله على مر الأزمان ..
                          وهاهم منذ أكثر من أربعة عشر قرناً مبهوتين عاجزين ..
                          وأثناء هذه التأملات والنظرات وخلالها ، شعرت بالمعنى الحقيقي ، لقوله تبارك وتعالى بعد أن يسرد شيئا من تلكم القصص والأخبار .. حيث يقول مخاطبا نبيه ، معرّضا بمن يشككون بصدقه وصدق القرآن :
                          بسم الله الرحمن الرحيم(( ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك . وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون )) 44 سورة آل عمران .
                          (ثم تكلم الله بجميع هذه الكلمات قائلاً:

                          (( أنا الرب إلهك الذي أخرجك من أرض مصر من بيت العبودية ، لا يكن لك آلهة أخرى أمامي لا تصنع لك تمثالاً منحوتاً ولا صورة مما في السماء من فوق، وما في الأرض من تحت وما في الماء مما تحت الأرض، ولا تسجد لهن، ولا تعبدهن لأني أنا الرب إلهك إله غيور)) العهد القديم [ سفر الخروج إصحاح 20 (من 1 إلى 5)]
                          ***
                          ( إنّه مكتوبٌ؛ للربِ إلهكَ تسجُد وإيّاهُ وحدَهُ تَعُبُد) إنجيل متى 4/(10-11) ولوقا (4/8)
                          ***
                          ( أَشهد أمام السماء ، وأُشهد كل شيء على الأرض أني بريء من كل ما قد قلتم لأني انسان مولود من امرأة فانية بشرية وعرضة لحكم الله ، مكابد شقاء الأكل والمنام وشقاء البرد والحر كسائر البشر )إنجيل برنابا ( الفصل الثالث والتسعون )
                          *************************************
                          أعباد الصليب لأيّ معنى يعظم أو يقبح من رماه
                          وهل تقضى العقولُ بغير كسر وإحراق له ولمن بغاه
                          إذا ركب الإله عليه كرها وقد شدت لتسمير يداه
                          فذاك المركب الملعون حقا فدسه لا تبسه إذ تراه
                          يُهان عليه ربُّ الخلق طرا وتعبده فإنك من عداه
                          فإن عظمته من أجل أن قد حوى رب العباد وقد علاه
                          وقد فقد الصليب فإن رأينا له شكلا تذكرنا سناه
                          فهلا للقبور سجدت طرا لضم القبر ربك في حشاه
                          فيا عبد المسيح أفق فهذا بدايته وهذا منتهاه

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            لْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ

                            بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى (وإذ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ(42) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ(43) } (آل عمران).
                            قال تعالى: { وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ(37) } (آل عمران).
                            مريم الصديقة البتول، ابنة عمران كفلها زكريا وكانت يهوديه تقدم لخطبتها يوسف النجار وكانت تتعبد وحملت بالمسيح وبعد ولادته لم يتقبل اليهود مقالها عن أنها عضراء وأنجبت فصحبها يوسف النجار مع ابنها وذهبا لمصر وأقاما بها حتى بلغ ابنها المسيح 30 عاما حيث عادا لبيت لحم بفلسطين حيث عمده(يوحنا) يحى بن زكريا وقام يدعو بنى اسرائيل الى الدين المسيحى ودعوه المسيح موجهه لبنى اسرائيل قال جئت لخراف اسرائيل الضاله وقال جئت لخاصتى وليس لشعب آخر وقام اليهود بقتل زكريا فى المذبح وقتل يحى الذى هو يوحنا ثم لم يؤمنوا بالمسيح ولم يصدقوه وقال المسيح لهم جئت لأدينكم فاليهود قتلوا الأنبياء ولم يؤمنوا بالمسيح وأرادو قتله وصلبه وكان سنه 33 عاما ثم رفع للسماء
                            وهنا نسأل الأسئله التاليه :
                            هل أدان الله اليهود بعد رفضهم المسيح كما قالها لهم المسيح ؟ جشت لأدينكم
                            مريم بعد رؤيتها ابنها المسيح يصلب أمام أعينها هل كانت مسروره أم كانت حزينه ؟ قطعا كانت جزعه حزينه
                            وما موقف الذين آمنوا به هل كانوا مسرورين من صلبه أم غاضبين ؟
                            أما موقف اليهود فهم يكذبونه وأرادوا قتله وهذا ما فعلوه
                            فكيف أن المسيحيون الآن يتصادقون مع اليهود الذين لم يؤمنوا بالمسيح وقتلوا عائلته المقدسه يوحنا وزكريا ثم المسيح !
                            الواجب أن المسيحى لايحب قتله أنبيائه بدافع حبه لأنبيائه لكن حسب فكرة الخلاص جعلت الحمل يحب الذئب وأهل المقتول يحبون قاتل ابنهم بل لآ يذكرون أن القاتل قد أغتال باقى أفراد عائلتهم يوحنا وزكريا
                            والذى أتساءل عنه أيضا ماهى المده التى عاشتها مريم بعد ذلك وكيف عاشت وما هى أقوالها بخصوص المسيح بعد صعوده هل ماحدث كان جريمه وهل سلمت من أذى اليهود الذين قتلوا عائلتها ؟
                            ما هى نظرية اليهودى عن المسيحيين هل يعتبرونهم أصحاب دين أم كفرة ؟
                            الرد أن اليهود لايؤمنون بالمسيح ولا بالأنجيل ويعتبرون المسيحيين كفره
                            هل وهو أداه قتل مثل المشنقه أو الكرسى الكهربائى يصبح بنظريه أداه مقدسه فهل المفروض أن تقدس آلآت القتل ؟ وكيف أقنعوهم بتقديسها ؟
                            نظريه أن المسيح سفك دمه ليخلص البشريه خاطئه بسبب بسيط أن الديانات السابقه وهى الأسلام دين أبراهيم ثم اليهوديه دين موسى وكانت أديان صحيحه والله غفور رحيم ولم يكن الله فى حاجه الى طقوس خلاص أو فداء ليغفر
                            فى حاله أعتبار أن المسيح سفك دمه لتخليص البشريه فأن الجرم الذى ارتكبه اليهود أصبح كأنه فعل مشروع أنهم قتلوه لكى يسفك دمه للخلاص بينما المسيح قال غير ذلك جئت لبنى أسرائيل ولشعب آخر لم آت وقال جئت لأدين بنى أسرائيل وقد أدانهم ثم صعد
                            كيف يبرر قتلهم لباقى العائله المقدسه فى نفس الفتره يوحنا المعمدان (يحى ابن زكريا) وأبيه زكريا الذى كفل مريم ورباها قتلوه فى المحراب هل سفكوا دمائهما ليطهروا الأرض أيضا واضح أن المبرر غير سليم
                            أن كان المبدأ هو ذبح المسيح ليسيل دمه فلماذا لم تتركه أمه ليقتلوه عند ولادته ولكنها خافت عليه من اليهود أن يقتلوه وهاجرت به الى مصر وهنا يتحدد علاقتها بالمسيح أنه أبنها الذى تخاف عليه من اليهود والذى تريد أن تنجيه منهم
                            أن الله غضب على بنى أسرائيل لأنهم مخالفون لتعاليمه لايسمعون كلامه فأرسل لهم المسيح إما أن يؤمنوا به أو ليدينهم فأدانهم كما أنهم واصلوا معصيتهم الى اليوم بعدم أيمانهم بأن المسيح رسول من الله أليهم وعدم أعترافهم بالآنجيل بأنه كتاب الله اليهم
                            قول المسيحين عن أن المسيح هو الله أو هو أبن الله و تأليهه بأى طريقه كانت به خطأ جسيم فالقول أنه هو الله يعارضه المنطق التالى كيف يكون أبنها وهى أمه ولدته وأرضعته ثم يقال عنه أنه هو الله زوجها ؟ كيف أبن وزوج فى نفس الوقت وعندما كبر فهل كانت تعامله أنه زوجها أم أبنها وبهذه الطريقه يكون الأثنان شخص واحد فقط؟ اما أبن أو زوج بالأضافه أنه كان يأكل الطعام ويخرجه من جسمه وينام ولم قدرات محدودة فلم يستطع أن يحى زكريا عندما قتله اليهود أو يوحنا عندما ذبحه اليهود
                            القول أنه أبن الله معناها أن الله والده تزوج من مريم فأنجب المسيح وبهذه الطريقه فلابد من أن يكون هناك شخصين أثنين الله والمسيح ولكن أين مريم من هذا المقال هى زوجه الله فلماذا لم تحمل بآولاد آخرين طالما لها زوج؟ ولماذا عندما صلب واستنجد به اللصين المصلوبين فلم ينجدهما ؟ ممايدل أن المصلوب لآيملك القدرة على ذلك كما أنه عندما صرخ وقال ألآهى لماذا تركتنى ؟ لماذا لم ينقذ الآله أبنه الذى يستنجد به ؟ الجواب الوحيد لأنه ليس هوالمسيح قطعا بل شبه لهم
                            الله الذى كلمه موسى عليه السلام والذى نجى موسى وقومه بأن شق لهم البحر وأرسل لبنى أسرائيل العديد من الأنبياء والرسل ومنهم داوود وسليمان والأنبياء السابقين جميعهم لم يذكروا شيئا عن الخطيئه وانها لم تغفر وأن الله محتاج لسفك دماء المسيح لكى يغفرها ؟ لمن لليهود لأنه مرسل أليهم أم لمن وهم لم يؤمنوا به فهل بسفك دمه يغفر الله لهم ويخلصهم ؟ بينما المسيح قال جئت لأدينكم فقد أدانهم بعدم الأيمان به وعدم ايمانهم بالأنجيل وقتلهم الأنبياء
                            نظريه الأقانيم الثلاث الله الروح القدس المسيح ونظريه اللآهوت والناسوت خطئها كون أنهم ثلاثه منفصلين أى يوجد الله ويوجد جبريل وهوالروح القدس ويوجد المسيح وله روح وجسم وهو رسول الله وخطأ أن يقال ان الثلاثه واحد
                            أنه الأنبياء قبل المسيح ولم يكن المسيح قد ولد الله قد أرسلهم وكان جبريل الروح القدس الذى ينقل الوحى من الله الى الرسول وكان ذلك لنوح وأبراهيم وموسى وداوود وسليمان بنظام واحد الله - الروح القدس - الرسول بينما ولد المسيح بعد ذلك - فلايعقل أنه يغير النظام خصوصا أنه لم يؤمن به خاصته اليهود الذين أرسل لهم وأنكروه بل وقتلوه - فيبقى النظام ثابتا - الله -جبريل الروح القدس الذى نزل للمسيح فى سن 30 عاما بعد أن عمده يحى - المسيح
                            كما اللآهوت يمكن القول عنه الله أما الناسوت فهو جسد المسيح وهنا نجد ناقص أثنين وهما روح المسيح و الروح القدس جبرييل وقد ذكر فى الأنجيل أن روح القدس قد نزل على المسيح بعد أن عمده يوحنا المعمدان
                            حسب رأى المسيحين بعد أن صلبه اليهود وقتله ثم قيامه المفروض أنه أصبح حيا كما كان فلماذا لم يستمر قى دعوته لليهود حيث ظهرت معجزته وأصبح حيا ليكمل رسالته لهم أن كان يريد اكملها
                            أما حسب رأى الأسلام بأن الله رفعه بأنهاء رسالته لأدانه اليهود الذى لم يقبلوا دعوته وأرادو قتله والأسلام يؤمن بالمسيح وبالأنجيل بأنه كتاب منزل من عند الله ويقدس السيده العذراء مريم ويطهرها ويبرئها ويشهد بأن المسيح كلمه ألقاها الله لمريم وروحا من الله وأن الله قد أرسله رسولا لبنى اسرائيل كما يؤمن الأسلام بأنبياء بنى أسرائيل وبأن موسى رسول الله وبالتوراة

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              قصيدة ابن القيم الجوزيه التى هزت النصارى
                              اليكم الربط
                              <center><a href="http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=36090&ref=ad"><im g src='http://www.islamway.com/images/banners/qasidatebnalqayyem.gif' alt='' title='' width='435' height='60' /></a></center>

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X