اعصي الله لكن بشروط
إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه ولكن اليك خمسة شروط!
أقبل رجل إلى إبراهيم بن أدهم .. فقال :
يا شيخ .. إن نفسي .. تدفعني إلى المعاصي .. فعظني موعظة!
فقال له إبراهيم :
إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه .. ولا بأس عليك ..
ولكن لي إليك خمسة شروط
قال الرجل :هاتها!
قال إبراهيم :
إذا أردت أن تعصي الله فاختبئ في مكان لا يراك الله فيه !
فقال الرجل :
سبحان الله ..كيف أختفي عنه ..وهو لا تخفى عليه خافية!
فقال إبراهيم :
سبحان الله .. أما تستحي أن تعصي الله وهو يراك .. فسكت الرجل ..
ثم قال : زدني!
فقال إبراهيم :
إذا أردت أن تعصي الله .. فلا تعصه فوق أرضه
فقال الرجل :
سبحان الله .. وأين أذهب .. وكل ما في الكون له!
فقال إبراهيم :
أما تستحي أن تعصي الله .. وتسكن فوق أرضه ؟
قال الرجل : زدني!
فقال إبراهيم :
إذا أردت أن تعصي الله .. فلا تأكل من رزقه
فقال الرجل :
سبحان الله .. وكيف أعيش .. وكل النعم من عنده!
فقال إبراهيم :
أما تستحي أن تعصي الله .. وهو يطعمك ويسقيك .. ويحفظ عليك قوتك ؟
قال الرجل : زدني!
فقال إبراهيم :
فإذا عصيت الله .. ثم جاءتك الملائكة لتسوقك إلى النار ..فلا تذهب معهم!!
فقال الرجل :
سبحان الله .. وهل لي قوة عليهم .. إنما يسوقونني سوقاً!!!!!
فقال إبراهيم :
فإذا قرأت ذنوبك في صحيفتك .. فأنكر أن تكون فعلتها!
فقال الرجل :
سبحان الله .. فأين الكرام الكاتبون ... والملائكة الحافظون .. والشهود الناطقون
ثم بكى الرجل .. ومضى .. وهو يقول :
أين الكرام الكاتبون .. والملائكة الحافظون .. والشهود الناطقون!!!!!
نستفيد من القصة اخوتي أن الصــبــر عن المعصيــة ينشأ من أسبــاب عديدة :
1. علـــم العــبـــد بقــبــحــهــا ورذالتهــا ودناءتـهــا .
2. الحيـــاء من الله ، فإن العبد متى علم بنظره إليه استحي من ربه .
3. مراعـاة نعمه عليك وإحسانـه إليك ، فإن الذنوب تزيل النعم .
4. خـــوف الله وخشــيتــه وعقابــــــه .
5. محبة الله ، وهي من أقوى الأسباب في الصبر عن مخالـفته ومعاصيه .
6. شرف النفس وزكاؤهـا وفضلها أن تختار الأسباب التي تحطها وتضع قدرها .
7. قـــوة العلـم بسوء عاقبــة المعصيــة وقبح أثرهــا
8. قصـــر الأمــل وعلمــه بسرعــة انتـقالـه .
9. مجــانبة الفضول في مطعمه ومشربـه وملبسه ومنامـه واجتماعه بالناس .
10. ثبات شجرة الإيمـان في القلب ، فصبر العبد عن المعاصي بحسب قوة إيمانه .
تحياتي ..
