إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

لا تحزن

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • لا تحزن

    ,’’, فن السرور ,’’,


    من أعظمِ النعمِ سرورُ القلبِ ، واستقرارُه وهدوؤُهُ ،
    فإنَّ في سرورهِ ثباتُ الذهنِ وجودةِ الإنتاجِ وابتهاجِ النفسِ ،
    وقالوا : إنّ السرورَ فنٌّ يُدرَّسُ ، فمنْ عرفَ كيفَ يجلبُه ويحصلُ عليه ،
    ويحظى به استفادَ من مباهجِ الحياةِ ومسارِ العيشِ ، والنعمِ التي من بينِ يديْه ومن خلفِه.

    والأصلُ الأصيلُ في طلبِ السرورِ قوةُ الاحتمالِ ، فلا يهتزُّ من الزوابعِ
    ولا يتحرَّكُ للحوادثِ ، ولا ينزعجُ للتوافِهِ . وبحسبِ قوةِ القلبِ وصفائِهِ ، تُشرقُ النَّفْسُ .

    ومن أعداءِ السرورِ ضيِقُ الأُفُقِ ، وضحالَةَ النظرةِ ، والاهتمامُ بالنفس فَحَسْبُ ،
    ونسيانُ العالمِ وما فيه ، واللهُ قدْ وصفَ أعداءَهُ بأنهمْ ﴿ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ ﴾ .

    من الأصولِ في فنِّ السرورِ :
    أن تُلجمَ تفكيرَكَ وتعصمهَ ، فلا يتفلَّتُ ولا يهربُ ولا يطيشُ ،
    فإنك إنْ تركتَ تفكيرَكَ وشأنَهُ جَمَحَ وطَفَحَ ، وأعادَ عليكَ مَلفَّ الأحزانِ وقرأَ عليكَ كتابَ المآسي منذُ ولدتْكَ أمُّكَ.

    ومن الأصول أيضاً في دراسةِ السرورِ :
    أنْ تُعطيَ الحياةَ قيمتَها ، وأنْ تُنزلَهَا منزلتها ، فهي لهْوٌ ، ولا تستحقُّ منكَ إلا الإعراضَ والصدودَ .

    وفي فنِّ الآدابِ : يقال إنما السرورُ باصطناعِه واجتلابِ بَسْمَتِهِ ، واقتناصِ أسبابِهِ ، وتكلُّفِ بوادرِه ، حتى يكونَ طبْعاً .

    فإذا كان الحالُ ما وصفْنا ، والأمرُ ما ذكرنا ، فحرِيٌّ بالأريبِ النابِهِ
    أنْ لا يُعينَها على نفسِه ، بالاستسلامِ للكدرِ والهمِّ والغمِّ والحزنِ ،
    بل يدافعُ هذه المنغصاتِ بكلِّ ما أوتيَ من قوةٍ ، ﴿ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ

    د. عائض القرنى
    Last edited by السيف العضب; 19-11-2012, 11:02 AM. سبب آخر: التنسيق-بارك الله فيكم

  • #2
    لقد تم تكبير الخط وتنسيق الموضوع بعد اذنكم اختنا الكريمة .

    بالمناسبة هناك كتاب للدكتور الفاضل / عائض القرني إسمه ’’لا تحزن‘‘ أنصح الجميع بقراءتِه ، فهو متميز جداً .

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف العضب مشاهدة المشاركة
      لقد تم تكبير الخط وتنسيق الموضوع بعد اذنكم اختنا الكريمة .

      بالمناسبة هناك كتاب للدكتور الفاضل / عائض القرني إسمه ’’لا تحزن‘‘ أنصح الجميع بقراءتِه ، فهو متميز جداً .
      على الرحب والسعة جزاكم الله خيرا أخينا الكريم
      وبالمناسبة نوهت فى أخر الموضوع أن الموضوع للدكتور عائض القرنى وهو جزء من كتاب (لا تحزن)

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسمه مشاهدة المشاركة
        وبالمناسبة نوهت فى أخر الموضوع أن الموضوع للدكتور عائض القرنى وهو جزء من كتاب (لا تحزن)

        أنا لم اقرأ الكتاب بالكامل ، ولكنني أقرأ هذه الأيام في كتاب ’’لا تحزن وابتسم للحياة‘‘ للشيخ محمود المصري ، وبه اقتباسات عديدة من كتاب الشيخ عائض القرني .

        îن îëéىهْ نçمùهْ?

        Working...
        X