إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

ليكن لك كهف

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • ليكن لك كهف

    ليكن لك كهف

    كلنا يحزن ، ويألم ، وتضيق عليه الدنيا بما رحبت .

    إما بفعل كبوة شديدة ، أو تجربة أليمة ، أو حتى بسبب زلة أو خطأ وقعنا فيه.

    حينها يحتاج المرء منا لمساحة من الهدوء والسكينة يراجع فيها نفسه ،
    عله يجد مخرجا أو فرجة تخفف عنه ألم أيامه وشدة ما يجد من الحزن و الهم .

    هناك لحظة يا صديقي تحتاج فيها إلى أن تدخل كهف وجدانك لتعتكف فيه وقتا تراجع فيه حساباتك ،
    وتُقيم خطواتك ، وتقرر ما يجب عليك فعله .

    تحتاج أن تعتزل الحياة الهادرة للحظات ، تكاشف فيها نفسك وتكشفها ،
    تُطمئن فيها روحك ، وتتابع فيها منحنى طموحاتك وأحلامك وأمانيك ،
    تبكي فيها على خطئك وزلتك ،
    وتعد فيها القرابين والأعمال الصالحة التي ستقدمها بين يدي خالقك كي يعفوا عنك .

    يخبرنا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن ‏:‏

    خذوا بحظكم من العزلة‏ .

    والعزلة نوعان ، نوع إيجابي والتي تكون بين وقت وآخر ، نشد فيها الأزر ونستمد منها الهمة ،
    وعزلة سلبية نسقط فيها بغير إرادتنا ونبكي خلالها بكاء عديمي الحيلة ، ونجتر فيها أحزان الماضي وآلامه .

    العزلة الأولى واجبة ومهمة ولا يجب أن نستهتر بها أو ننظر إليها بغير اكتراث ،
    والعزلة الثانية بغيضة يجب أن تهرب منها وتسد الأبواب أمام هتافها الخادع المزيف .

    أصحاب الكهف يا صاحبي اعتزلوا العالم وآووا إلى الكهف يشدون فيه من أزر بعضهم البعض ،
    ويأخذون على أنفسهم المواثيق والعهود بألا يرضخوا تحت ضغط قومهم في النكوص عن الدين الحق ،
    حينها نشر عليهم ربهم من رحمته ، وأعطاهم من لدنه مخرجا مما هم فيه .

    أيضا الحبيب عليه الصلاة والسلام ، عندما أتعب قلبه ظلام الكفر والفسوق اتخذ لنفسه كهفاً ـ غار حراء ـ
    خلا فيه إلى نفسه يتأمل بعمق اضطراب الحياة وضلال بني البشر ،
    فكانت فترة العزلة هذه أهم الفترات في حياته عليه الصلاة والسلام ،
    وفيها نزل عليه الأمر بالتكليف ، وبدأت مرحلة النبوة .

    والله عز وجل ينتظر منا أن ندخل كهف نفوسنا ،
    يريدنا أن نسير بين أزقة الروح ودروب النفس لنكشف ونصارح ونقرر ما يجب علينا فعله .

    فالجأ إلى كهفك كما فعل أولوا العزم والرسل وأصحاب الرسالات العظيمة ،
    لينشر لك ربك من رحمته ، ويجعل لك من لدنه مخرجا .


    إشراقه :

    العِزُّ في العزلةِ لكنهُ ... لا بُدَّ للناسِ من الناسِ (إسماعيل الفرابي)

    منقول






  • #2
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    Last edited by قسمه; 18-04-2012, 10:14 PM.

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسمه مشاهدة المشاركة
      جزاكم الله خيرا ونفع بكم






      îن îëéىهْ نçمùهْ?

      Working...
      X