إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

احتفظ بهدوئك

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • احتفظ بهدوئك

    احتفظ بهدوئك

    هل تعلم كيف تهرب الأسماك الصغيرة من براثن السمك المتوحش الذي يريد افتراسها ؟؟

    إنها تقوم بحيلة بسيطة ، تعكر الماء بذيلها وزعانفها ، حتى تصبح الرؤية فيها صعبة ،
    فيصاب السمك الكبير بالهياج فيسهل على السمك الصغير الهرب والاختباء .

    ولقد تعلم البحارة طريقة تعكير الماء هذه ، واستخدموها كحيلة لصيد السمك ،

    فهم يقومون بتعكير الماء حتى يغضب السمك ويفقد هدوءه وتضيع الرؤية من أمامه وتضطرب حركته ،
    ويتخبط يمنة ويسرة إلى أن يجد نفسه فجأة في براثن الشباك .

    من هذا المشهد نتعلم أمر بالغ الأهمية ، وهو أن نحتفظ بثباتنا وهدوءنا إذا ما تعكر ماء الحياة
    وتشوشت الرؤية لفترة أمام أعيننا ، سواء كان هذا التعكير بفعل عدو ،
    أو بسبب تصاريف القدر ، ودوائر الأيام .

    فردود الفعل السريعة الغير منضبطة أو التي لم يتم دراستها سلفاً بروية وعقلانية قد تلقينا في شباك الفشل ،
    وربما نجد أنفسنا وقد ضللنا الدرب وخرجنا عن جادة الطريق المستقيم .

    سهل أن يحتفظ المرء منا بثبات جنانه في الظروف العادية ،
    لكن الثبات وقت الشدة والنوازل يحتاج ليقين حي ، وتمرس مستمر ،
    وهدوء أعصاب مستمد من روح متزنة .


    نرى هذا الأمر جليا في موقعة أحد ، فبعدما خالف الرماة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وأصبحت الدائرة على المسلمين من بعد نصر لاح في أفقهم وبدا قريبا ،
    اختل توازن جند الإسلام ، وتشتتوا يمنة ويسرة بعدما عكر جند قريش الماء من حولهم ،
    هنا قام القائد الحبيب صلى الله عليه وسلم، ووقف في وسط المعركة جامعا شتات أصحابه
    صارخا فيهم (إليّ عباد الله ) ،
    يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أحد أعظم فرسان صدر الإسلام الأول:
    " كنا إذا حمي البأس (اشتدت المعركة) واحمرت الحُدُق ( جمع حدقة وهي بياض العين)
    نتقي برسول صلى الله عليه وسلم ونحتمي به .

    إن الغضب والتخبط وفقدان الاتزان يضيع من أمامنا الرؤية ،
    ويجعلنا أسرى لردود الأفعال العشوائية ، بينما الهدوء وانتظار انقشاع الغيوم بثبات وتيقظ
    يجعلنا دائما في الموقف الأقوى .

    فلا تسمح لخصمك أن يستفزك إذا ما عكر الماء وشوش الرؤية أمامك ،
    كن هادئاً وامتلك أنت زمام المبادرة دائما .. حتى في وقت الشدة والأزمات .

    إشراقه :

    قلب القائد كالبحر لا يمكن اكتشاف شواطئه البعيدة . (مثل صيني)

    منقول






  • #2
    موضوع مهم نحتاجه كلنا في ظل هذا الأحداث والاختلافات التي تثير الأعصاب.
    الله يجزاكم خير.
    אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
    إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
    בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ليس الشديد بالصرعة ؛ إنما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب

      صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


      [/FONT][/SIZE]
      [/CENTER]

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سبيع (one1_or_three3) مشاهدة المشاركة
        موضوع مهم نحتاجه كلنا في ظل هذا الأحداث والاختلافات التي تثير الأعصاب.
        الله يجزاكم خير.






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcdef_475 مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          ليس الشديد بالصرعة ؛ إنما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب

          صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم






          îن îëéىهْ نçمùهْ?

          Working...
          X