إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

الحقيقــــة

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • الحقيقــــة

    الحقيقــــة

    دائما ما يرفض غروري الاقتناع بأن الحياة ستمضي طبيعية جدا ، حينما أرحل عنها وأوارى التراب ،
    صعب على نفس أحبت الدنيا وتعلقت بها أن تؤمن أن الحياة لن تتوقف دقيقة أو حتى ثانية من أجل رحيله،
    فالكون دائر ، والبشر ماضون ، وكلٌ على حاله ..

    كل ما هنالك أنني لست موجود .. قد يقف البعض حزنا علي لبرهة من الزمن ،
    لكنهم سيمضون إلى أعمالهم ومشاغلهم ، وكل ما يربطني بهم .. ذكرى .

    وتالله إنها الحقيقة التي نحتاج أن نذكر بها نفوسنا بين حين وآخر ..
    فمهما كبرنا وعلونا وحزنا من المكانة والرفعة والشرف ، إلا أن الحياة لن تتخبط بدوننا وتضطرب .
    والقبور مليئة بأشخاص خيل لهم الغرور والكبر أن الحياة لن تمضي بدونهم ،
    وها هي الحياة تسير بروتينها المعهود ، وهم مجرد تاريخ سابق ،
    يدلل عليه شاهد رخامي مكتوب عليه اسم ولقب وتاريخ وفاة .

    وخير لي ولك قارئي الكريم أن ندرك أن الدنيا مزرعة الآخرة ،
    فحينها سنطفئ جزع النفس الطامحة في الخلود ،
    ونطمئنها أن هناك حياة أروع وجنة عرضها السموات والأرض .

    سنرتاح كثيرا حينما يقر في وجداننا أن تلك الحياة والتي لا نود مفارقتها ،
    ليست سوى صورة خادعة براقة ،
    وأن النعيم الحق ، والخلود الدائم ، في جنة لا تنال إلا برضوان الله وطاعته .

    سنزهد وقتها في طلب الخلود ، وسنجتهد في غرس بذور الخير هنا ،
    كي نرى ثماره يانعة هناك ، ونجد السير هنا كي نرتاح هناك .

    كان أبو بكر - رضي الله عنه - يقول :

    "لا تغبطوا الأحياء إلا على ما تغبطون عليه الأموات" .

    فهل يمكن أن نغبط ميتاً على مال ورثه ، أو أراضٍ خلفها ،
    أو عقار يتقاسمه ورثته في سعادة وحبور ..!؟
    إن ما نغبطه عليه حقا هو عمل عظيم يعيش بعد موته ينافح عنه ،
    ويدخل معه قبره ليؤنسه إذا ما ذهب عنه أهله وأصحابه .

    إن العقل الإنساني متى ما وُهب الحكمة ، سيدرك جيداً أن الدنيا بطولها وعرضها ظل زائف ،
    وأن التعامل الأمثل معها لا يكون إلا في تسخيرها من أجل الأعمال العظيمة
    التي توضع في صندوق الحسنات والأعمال الطيبة .


    وأنظر معي لقول وليم جيمس ـ أبو علم النفس الحديث ـ إذ يقول

    ( إن الاستغلال العظيم للحياة هو أن نقضيها في عمل شيء ما يبقى معنا بعد الحياة )

    طف بعقلك في المشرق والمغرب ، ولن تجد حكيما أو فيلسوفا ، إلا وأدرك تلك الحكمة ووعاها ..

    أن الدنيا مزرعة الآخرة


    بعد كل هذا .. أعود لأسأل نفسي ثانية : هل ستستمر الحياة بعد موتي ؟!

    و أجيب بطمأنينة بال : نعم ستستمر بكل تأكيد .

    لكنني لن أجزع لذلك ، طالما أحمل معي زادي من التقى واليقين والعمل الصالح .

    إشراقه :

    سر على الأرض هونا فقد عاشت هذه الأرض بدونك ملايين السنين ،
    وأغلب الظن أنها سوف تفعل ذلك مرة أخرى ( محمد عفيفي )


    منقول






  • #2
    قال (صلى الله عليه وسلم) ينقطع عمل ابن أدم إلا من ثلاث ( صدقه جاريه ، أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) اللهم اختم بالباقيات الصالحات أعمالنا

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسمه مشاهدة المشاركة
      قال (صلى الله عليه وسلم) ينقطع عمل ابن أدم إلا من ثلاث ( صدقه جاريه ، أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) اللهم اختم بالباقيات الصالحات أعمالنا






      îن îëéىهْ نçمùهْ?

      Working...
      X