إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

عيب الزمان

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • عيب الزمان

    عيب الزمان

    نحن نسمع كل يوم من ينعي هذا الزمان السيئ ،
    الذي أصبحت فيه الشياطين هي المسيطرة على كل شيء ،
    ولم يعد فيه مكانا للطيبين والشرفاء .

    ونجعل من الشكوى والتذمر ذريعة نقتل بها الحماسة والخير في نفوسنا .

    إن في البشر عادة غريبة في صبغ الأمور بصبغة سوداوية عجيبة .. هل تراني أبالغ ؟ .

    إذن إليك ما قيل من قبل :

    ( الأطفال اليوم صاروا شياطين لا يجدي معهم شيء ) أرسطو قبل آلاف السنين.

    ( ذهب الذين يعاش في أكنافهم ) الشاعر الجاهلي لبيد .

    (اسكتي يا فلانة فقد ضاعت الأمانة) رجل من أهل مكة بعد الهجرة .

    ( بطن الأرض اليوم خير من ظهرها ) يوم غزوة بدر .

    ولقد عثر العلماء على نصوص أدبية من العصر الروماني تنعي على الناس أخلاقهم
    التي تدهورت وفساد الذمم الذي استشرى .. وتدين ظاهرة الانتحار ضيقا بالحياة ! .

    و سر في الأرض يا صديقي ضاربا طولها وعرضها ،
    فلن تجد سوى الشكوى قاسم مشترك بين كل البشر ، وستردد مع الشاعر حائرا :

    كل من ألقاه يشكو دهره ... ليت شعري هذه الدنيا لمن !

    ولله در الشافعي حين لخص المأساة ببيت شعر قال فيه :

    نعيب زماننا والعيب فينا .. وما لزماننا عيب سوانا

    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب .. ولو نطق الزمان لنا هجانا


    إن للبشر عيوب ومميزات ، ومكائد وتضحيات ، وأياد بيضاء وشراك خادعة .
    لكننا نستسهل الشكوى ، ونحترف التذمر والسخط ، كي نهرب من تعب مواجهة الأمر الواقع بواقعية ،
    والتعامل الإيجابي معه ، والكد والكدح في سبيل إصلاح ما يحتاج لإصلاح .


    نصيحتي لك أن تدع التذمر والشكوى جانبا ، وتنطلق بعزم لتضع أمور حياتك في نصابها ،
    لا تنظر للناس على أنهم شياطين فتكون مثلهم ، ولا ملائكة فتصطدم بغير ذلك ،
    ولكن فيهم من يسير في موكب الشياطين ، ومن يحلق مع أسراب الملائكة .


    فلا تسب الزمان ، ولا تنعى الدهر لكونك قابلت أحد شياطين الإنس ،
    بل تخطى الكبوة ، واعبر المرحلة ، واغنم درس الحياة التي لقنتك إياه ..


    وبهذا لا تمل راحة البال من زيارتك أبدا ..

    إشراقه :


    لو أننا عدنا قرونًا إلى الوراء، وجُلنا العالم بطوله وعرضه؛
    لما رأينا أهل أي زمان راضين عن زمانهم...(د. عبد الكريم بكار)


    منقول






  • #2
    يا سلام على هذه الكلمات..يا صاحبة أجمل قلم
    مواضيعك بلسم شافي لكل ضيق وهم وجرح وألم
    لا عدمنا تميزك وروعة اختيارك دمت لنا ودام تألقك وجزاكِ الله كل خير.


    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء مشاهدة المشاركة
      يا سلام على هذه الكلمات..يا صاحبة أجمل قلم
      مواضيعك بلسم شافي لكل ضيق وهم وجرح وألم
      لا عدمنا تميزك وروعة اختيارك دمت لنا ودام تألقك وجزاكِ الله كل خير.









      îن îëéىهْ نçمùهْ?

      Working...
      X