إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

حطم صنمك

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • حطم صنمك

    حطم صنمك

    الأنانية والكبر والغرور ، آفات تحيل حياة المرء منا إلى جحيم مستعر ..
    والذين يعيشون ولديهم هذه الصفات لا ينعمون أبدا بالعيش الهانئ ،
    ولا يعرفون طعم السعادة التي يتذوقها من يعيش حياة البساطة والإيثار .
    إن ( الأنا ) ذلك الصوت السخيف بداخل المرء منا والذي يجعلنا دائما
    في انتظار انبهار الآخرين بنا لهو شيء جد مؤسف .

    ذلك الدافع الذي يجعلنا دائما حريصين على أن يعرف الناس أننا أفضل منهم ، وأجمل منهم ،
    وأكثر إيمانا واحتراما وانجازا منهم لهو إشارة لخلل في تكويننا النفسي ،
    ومرض يحتاج إلى علاج ولحظات صدق وتأمل بين المرء ونفسه .

    ومن عدالة الأقدار أنها تضع المتكبر تحت ضغط نفسي متواصل ،
    فهو يخشى دائما أن يكتشف الآخرين أنه أقل مما يدعي ،
    فيبذل المزيد من الجهد ليخفي عيوبا ، أو يبرز محاسنا ، تؤكد للجميع أنه كما يقول .

    على العكس من ذلك فإن المتواضع يُخفي من كنوز محاسنه ، تحت رمال تواضعه .
    حتى إذا اكتشفها الناس أدركوا عِظم وأهمية وقوة الشخص الذي يتعاملون معه ،
    والذي ما تفتأ الأيام تخبرهم عن عظيم خصاله ، وكريم طباعه .

    إن النفس تهوى الإطراء والتمجيد ، لكن النفس التي يروضها صاحبها ويجبرها على أن تتسم بالتواضع
    وتحاول دائما أن تُظهر الجانب الخير عند الناس هي التي تستشعر بصدق حلاوة العطاء وسكينة التواضع .

    الغريب حقا أن الشخص الذي يئد كبره ويصفع غروره ويوقظ تواضعه
    هو شخص يتولى الحديث عن عظمته عمله ، نعم أعماله العظيمة تتحدث نيابة عنه
    وتخبر الجميع بعظمته وجماله .

    وأحسن تفسير هذا الأمر وليم جيمس ـ أبو علم النفس الحديث ـ حين قال :

    أن تتخلى عن إعجابك بنفسك متعة تضاهي إقرار الناس بهذا الإعجاب.
    ولكن إلى أن تجرب طعم هذه المتعة ذق بعضا من تعب التعود على التواضع والبساطة .


    استمع دائما إلى الآخرين وكن شغوفا بإشباع نزوتهم في الحديث عن أنفسهم ،
    أما أعمالك وإنجازاتك وجميل صفاتك فاتركها تتحدث نيابة عنك .. فهي أفصح منك لسانا ..


    إشراقه :

    ما يجعل غرور البعض غير محتمل هو تعارضه مع غرورنا الشخصي…(فرانسوا دو لا روشفوكول)

    منقول






  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا اختنا الكريمة

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcdef_475 مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      جزاكم الله خيرا اختنا الكريمة






      îن îëéىهْ نçمùهْ?

      Working...
      X