إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

فتح مخك

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • فتح مخك

    فتح مخك

    عبارة أسمعها وأنا طفل صغير من أبي .. ومدرسي .. وأصدقائي ،
    كلما واجهني امتحان أو أمر يحتاج إلى تفكير و تمحيص .
    لم تكن تلك الجملة تتكئ على قاعدة علمية أو معلومة معتمدة آنذاك ،
    بل كانت عبارة بديهية تخرج عفو الخاطر ... أو هكذا كنت أظن حتى وقت قريب ! .

    فمنذ سنوات وأنا أتابع أساتذة الإدارة وهم يطالبوننا بجلسات ( التفكير المفتوح) ! .

    و(التفكير المفتوح) أشبه بتمرين يعتمد على قاعدة وهي :
    (فكر واكتب أفكارك ، واحذر فلا أفكار غبية أو تافهة أو سخيفة أو خيالية ).

    والأمر ببساطة هي أنه عندما تواجهك مشكلة تريد حلها ،
    أو هدفا تود تحقيقه أن تأتي بورقة وتكتب أعلاها مشكلتك أو هدفك ،ثم تدون
    وخلال مدة محددة سيكون لديك أكثر من 15 فكرة لهذه المشكلة أو الهدف .

    كل ما يخطر على بالك أكتبه ،وكما قلنا لا تغفل أي فكرة أو طريقة
    بحجة أنها ( سخيفة ) أو خيالية ، أو غبية .

    أكتب ما لديك وبلا إبطاء .

    خلال 5 أيام سيكون لديك عشرات الأفكار ، منها الغريب ومنها المضحك ومنها الخيالي
    وستجد فيها كذلك المبدع والمبهر والجميل ،
    عندها تستطيع وضع دائرة حول الجيد من الأفكار ، وتجاهل ما لا يتناسب معك .

    الجميل في هذه الطريقة أنها تخرج بك خارج المألوف ، وتعمل على تنشيط جانب مخك
    الأيمن ، وتساعدك على وطء أراض جديدة بداخلك لم تطأها من قبل .

    كذلك حلقات ( التفكير المفتوح ) الجماعية مفيدة جدا إذا ما واجهت الشركة التي تعمل بها مشكلة ما ،
    أحد الأشخاص يدير اللقاء ويمسك ورقة ،
    وكل شخص يقول فكرة ، يا حبذا لو شمل الاجتماع كل أفراد الشركة ،
    كلٌ فرد يُخرج ما لديه ، بلا تقيد ولا تحفظ .
    فلا يوجد أفكار تافهة أو سخيفة أو غبية كما قلنا من قبل .

    يمكنك استخدامها كذلك مع شريك عمرك ..
    وأصدقائك .. وأفراد عائلتك .


    وستجد الأمر ممتعا ..
    مفيدا جدا ..
    فقط ( فتح مخك ) ..!

    منقول





Working...
X