إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف العضب مشاهدة المشاركة
    متابع ..

    تشرفني متابعتكم أخينا المدير الفاضل
    حفظكم الله ورعاكم ونفع بكم






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف محمود مشاهدة المشاركة
      بارك الله فيكى..............اول مرة اسمع الكلام اللى من ذهب بجد ده
      جزاكم الله خيراً أخينا الدكتور الفاضل
      بارك الله فيكم وأصلح لكم ذريتكم






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • الكل يريد السّعادة ؛ لا أحد يريد الألم .. ؛
        ولكن لا يمكن ظهور قوس قزح ، من دون قليلٍ من المطر

        للأسف في مجتمعاتنا
        ‫‏بعض البنات فاهمين الحرية غلط ‫
        ‏وبعض الشباب فاهمين الغلط حرية !

        كل مساحيق التجميل بـ اختلاف نوعيتها وجودتها ..
        لا يمكنها ... أن تُــضيء وجهاً أطفأه [انعدام الحياء]






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • ما ﻻ يرتاح له قلبك ﻻ تثق به أبداً ..
          فالقلب أبصر من العين ..

          لا تَثِقْ فِي كُلِ مَا تراه ظَرِيْفَ ؛
          فَالْعَيّنُ خداعة تُرِيكَ الشَّمْسَ بِحَجمِ الرَغْيف

          أسعد الناس
          لَيسُوا من يَملكون الأفضل مِن كُل شئ
          إنّما هُم مَن استَخرَجوا ( الأفضَل )
          مِما مر في حَياتِهم






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • تعجبني فكرة أن " نمحي الغلطة"
            من أجل " استمرار المحبة"
            وليس أن " نمحي المحبة" من أجل غلطة


            أجمّل ما يحدُثْ فِي لحظاتْ - الخِلافّ
            هِيَ الصراحة التِي أخفتها المُجاملات

            البعض لا يريدك و لكنه يريد منك،
            والبعض يريدك أنت ولا يريد منك ،
            أشخاص يحبونك وقت الفراغ
            وأشخاص يتفرغون لمحبتك … هنا الفرق !






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • علمتني سورة الكهف
              أن على المسلم أن يأوي إلى سورة الكهف تلاوةً وتدبراً وعملاً
              لينجو من أعظم الفتن فتنة الدجال وفتنة الدين والمال والعلم..

              علمتني سورة الكهف
              (فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا ) لا تأكل إلا طيباً ولا تُطعِم إلا طيباً
              فالله طيبٌ لا يقبل إلا طيباً..

              علمتني سورة الكهف
              ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ
              وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
              وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا)
              الصديق الصالح من إذا صاحبته تعلقتَ بالآخرة.. ولا تُكثِر من مجالسة
              من كلامه دائمًا عن الدنيا، همومه كلها أرضيّة، سيجعلك تهبط معه !






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • علمتني سورة الكهف
                أنه لا سبيل إلى نيل الهداية إلا من الله فهو الهادي المرشد لمصالح الدارين سبحانه
                ( مَن يَهْدِ اللهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا )..

                علمتني سورة الكهف
                أن الرب الذي أمات أصحاب الكهف ثلاث مائة عام وازدادوا تسعا
                ثم أحياهم بعد ذلك قادر على أن يحيي أمتنا مهما طال سباتها.. !!
                "وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا"

                علمتني سورة الكهف
                من الأدب مع الله تعالى أن لا يقول العبد سأفعل كذا مستقبلاً إلا قال بعدها إن شاء الله:
                (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًاإِلَّا أَن يَشَاءَ اللهُ)..






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • علمتني سورة الكهف
                  (وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا).
                  أنه أعظم علاج للنسيان هو الإكثار من ذكر الله
                  فذكر الله والدعاء علاج للنفس والنسيان

                  علمتني سورة الكهف
                  أن عذاب الدنيا مهما بلغ
                  فإنه لا يقارن بعذاب الآخرة
                  (قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا)
                  نعوذ بالله من النار..

                  علمتني سورة الكهف
                  ( احفظ الله يحفظك )
                  ( وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ) قال ابن عباس لو لم يُقَـلّبوا لأكلتهم الأرض."
                  فمن حفظ أوامر الله حفظه الله،ومن حفظه الله
                  ،سخر له كل شيء السماء والأرض والبشر والجمادات والحيوانات.






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • علمتني سورة الكهف
                    أهل الكهف حفظوا الله، فحفظهم الله وسخّر لهم كل ما في الأرض، بل والشمس أيضا.
                    "وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ"

                    علمتني سورة الكهف
                    ( وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا)
                    قال أهل العلم يستفاد من هذه الآية : مشروعية كتمان بعض الأعمال وعدم إظهارها..

                    علمتني سورة الكهف
                    - "فانطلقا" "فانطلقا" "فانطلقا" ٣ مرات تكررت
                    إن الوصول إلى ما تريد .. يحتاج إلى انطلاق.
                    أردت حفظ القرآن .. لابد أن تنطلق !
                    أردت بلوغ أهدافك .. انطلق !
                    وأي أمر تريده .. ابدأ فيه وانطلق !
                    أن النجاح والفلاح في الدارين يحتاج إلى انطلاق ..."






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • علمتني سورة الكهف
                      أن الدنيا(وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ
                      نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا)
                      فما أقصرها من حياة.!
                      ومـا أهونها من حياة.!”

                      علمتني سورة الكهف
                      إياك أن يؤثر فيك إعراض الناس وعدم قبولهم في مسيرة دعوتك
                      (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا)

                      علمتني سورة الكهف
                      ( كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا)
                      انتبه لأقوالك !
                      لا تستهن بالكلمة فـ ربّ كلمة يحلّ بها رضوان الله عليك
                      وربّ كلمة تسخط الله عليك
                      فاحذر !






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • علمتني سورة الكهف
                        أن لا أتعلق إلا بالله فلا ناصر إلا إياه
                        (وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا)

                        علمتني سورة الكهف
                        أن قول:(سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)
                        خير مما على الأرض من متاع وولد (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
                        وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا)

                        علمتني سورة الكهف
                        أنه مهما بلغَتْ قوة قلبك وجسدك ،
                        فأنت ضعيف في نفسك قوي بمجموعتك..
                        (فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا)






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • علمتني سورة الكهف
                          (لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا)
                          ولم يقل سُبحانه أكثر وأدوم !
                          بل أحسن ..
                          بإخلاص النية واتباعه لمحمد صلى الله عليه وسلم

                          علمتني سورة الكهف
                          أني كلما تعاليت واستكبرت على خلق الله تذكرت
                          (أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا)
                          فلمَ الكِبر والخُيلاء.؟

                          علمتني سورة الكهف
                          أن من أعظم أسباب الثبات التمسك بالقرآن، فالله قص علينا
                          ثبات أهل الكهف، ثم أعقب ذلك بالوصية:(وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن
                          كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا)






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • علمتني سورة الكهف
                            أن من المهارة في القيادة نفع الآخرين بتوظيف طاقاتهم،
                            كما وظف ذو القرنين طاقات قوم لا يكادون يفقهون قولا..!!

                            علمتني سورة الكهف
                            أن الكهف أوسع من الفضاء إذا عبدت الله فيه ,
                            وأن الفضاء أضيق من الكهف إذا لم تستطع عبادة الله فيه ..
                            ليست العبرة بسعة الدنيا، بل بسعة القلب الذي يحب الله ويعبده !
                            "وإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ
                            يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِه ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا"

                            علمتني سورة الكهف
                            أن صلاح الأب فيه حفظ لأبنائه بعد مماته .
                            ( وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا)






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • علمتني سورة الكهف
                              " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه "
                              مخطئ من يثق في قدرته على حفظ دينه وسط فتنٍ تموج وهو بمعزل عن
                              أهل الصلاح ، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ..
                              حتى وان كنت مصباحاً مضيئًا في صلاحك ،
                              لا بد للنور من أن يخبو يوماً ، فلازم الصالحين..

                              علمتني سورة الكهف
                              ( وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا )
                              أن الدنيا زينة و دار اختبار ليختبر الله النفوس
                              وأن هذه الزينة في النهاية فانية

                              علمتني سورة الكهف
                              (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى)
                              أخبرنا الله تعالى عن أصحاب الكهف أنهم كانوا فتية شباباً
                              أنهم فتية وهم الشباب، وهم أقبل للحق وأهدى للسبيل من الشيوخ
                              كما أخبرنا أن من كان الله معه فهو المنتصر وان قل ناصره






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • تبتسم ولك حسنَه ... تمرض ولك أجر ...
                                تصبر ولك من بعد الصبر يُسر ..
                                تُحسن ولك ضِعف إحسانك ...
                                الحمد لله على نِعمة الإسلام

                                انتبه..
                                لا تسخر من فلان
                                لأن ابنه أسبل ثوبه وحلق لحيته وشرب الدخان وترك الصلاة !
                                ولا تهزأ بفلانة
                                لأن ابنتها تلبس العاري وتتهاون بحجابها وتتكبر على أقاربها !
                                ولا تقل هذا فعلهم ووالديهم فلان وفلانة!!
                                فأنت لا تعلم حجم معاناتهم في تربيتهم وتوجيهم ؟
                                ولا تدري مقدار تفانيهم في مجاهدتهم ؟
                                ألا تعلم أن ابن نوح عليه السلام في النار?? !!
                                وكذلك أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام أبوه في الجحيم؟؟!!
                                لا توزّع الأقدار وتترجم النوايا،
                                حسبك نفسك ومن تعول،
                                أنت اليوم صالحاً وغداً ربما يختم لك بخاتمة سيئة ،
                                وقلوب العباد بين أصابع الرحمن تتقلب كتقلّب الماء المغلي !
                                من هداك لهذا سوى رب العباد؟؟
                                إذا ساءك من أحدهم شيئاً ..فقل:
                                "الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثير ممن
                                خلق تفضيلاً ، ربّ أصلحهم وثبتنا" وردد :
                                اللهمّ يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
                                ويا مصرف الأمور صرف ٲمري على طاعتك

                                لا تسبوا أصحاب المعاصي ولا تحتقروهم،
                                فإنما نحيا بستر الله ولو كشف الله عنا ستره لفضحنا.
                                ولا تغتروا بكثرة صيام ٲو صلاة فلا تدري من يكون إلى الله ٲقرب
                                «أنصح ولا تفضح، وعاتب دون أن تجرح !!»
                                لا تغتر ..... ولا تسخر
                                فالأيام تتقلب كم هي القلوب






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X