إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • {ومن يعش عن ذكر الرحمن
    نقيّض له شيطاناً فهو له قرين}
    بقدر ما تبتعد عن القرآن
    بقدر ما يقترب الشيطان منك

    ﻛُﻦ ﻟﻬَﺎ ﺭﺟُﻼً ﺻَﺎﺩِﻗﺎً ﺗَﻜُﻮﻥ ﻟﻚَ ﺃﺭﺑَﻊ ﻧِﺴَﺎﺀ !

    قال ابن القيم :
    يا ربّ ، لو أدركت القُلوب عظمتك
    لكان شهيقها القرآن وزفيرها الذكر






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • الشيخ سعود الشريم :
      توقيتان لا تدري ما حالك فيهما:
      توقيت زماني(وما تدري نفس ماذا تكسب غدا)
      وتوقيت مكاني(وما تدري نفس بأي أرض تموت)
      فسل ربك كسبا حسنا وحسن ختام.

      ليس من الذكاء أن تنتصر في الجدال،
      وإنما من الذكاء ألّا تدخل في الجدال أصلاً


      ( عن اليمين والشمائل )
      لماذا الشمائل جمع واليمين مفرد ؟
      قال العلامة ابن القيم ( رحمه الله ) :
      (( ولما كانت اليمين جهة الخير والفلاح
      وأهلها هم الناجون أفردت -لأنهم قلة-
      ولما كانت الشمال جهة أهل الباطل وهم
      أصحاب الشمال جمعت -لأنهم كثرة-






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • من دخل في معركة
        دون ( وأعدوا ) لهم (ما استطعتم )
        فلن تنصفه السنن الكونية

        ﺗﻌﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﻮ ﺃﺩﻕ
        ﻣﺠﻬﺮ ﻳﻜﺸﻒ ﻟﻚ ﻣﻌﺎﺩﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ .

        ﺗﻌﻠﻤﺖ أن ﻛﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺩﻓﻨﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ
        كانوا ﻣﺸﻐﻮﻟﻴﻦ ﻭﻋﻨﺪﻫﻢ ﻣﻮﺍﻋﻴﺪ ﻭﻓﻲ
        ﻧﻴﺎﺗﻬﻢ ﺃﻣﻮﺭ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻟﻢ ﻳﺤﻘﻘﻮﻫﺎ ...!






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • قال الحسن البصري رحمه الله :
          من لم يتأدب مع الله فوق الأرض
          أدبّه الله تحت الأرض.

          يقول ابن مسعود:
          قسماً بالله ما ظن أحد بالله ظناً
          إلا أعطاه الله ما يظن ...
          وذلك لأن الفضل كله بيد الله .

          الثبات على الدين لا يكون بكثرة الاستماع للمواعظ
          وإنما يكون ( بفعل ) هذه المواعظ !
          { ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيراً لهم وأشد تثبيتاً }






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • {فأرَدْنا أن يُبْدِلَهُما ربُّهما خيرًا منه}
            ليس كل ما نفقده يُعد خسارة ؛
            قد يريد اللّه تبديل النعمة بخير منها

            النملةُ إذا وضعتَ أصبعك أمامَها
            وهي تسير لا تقف!
            بَل تُحاول تغيير اتجاهها
            وتستمرَّ في طريقها،
            فَما بالُ أحُدنا!
            يضربُ بَرأسهِ إذا حصل له عائق!
            ولا يُفكّر في تغيير طريقه وحياته ؟!

            من الأدبْ ومن أعلى درجات الرّقي ,
            ألا تضحكْ وصديقكَ يبكي .. !






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • ما أجمل ديننا الإسلام !
              (فتبسمك في وجه أخيك صدقه) .
              أي دين أجمل من هذا
              فالشكر لك يا الله على نعمة الإسلام

              الحَديثْ مَعَ النَفْسَ لَيّسَ أمراً مَجْنُوِناً كَما يّعتقِدُ البّعضْ ،،
              أعتَقِدْ إنْ أنْفُسَنا هِيّ الوَحِيدة التيّ تسْتَمْع لنا بصِدقْ وإنصات
              دُوِنَ تَذمّر أوِ مُجَٱملة ..!!

              لا ﺗَﺤْﺰَﻥْ ﻋِﻨْﺪَﻣَﺎ ﻳَﻬْﺠُﺮُﻙَ ﺍﻟﺒَﻌْﺾُ ؛
              ﺭُﺑّﻤَﺎ ﺩَﻋْﻮَةُ ﺫَﺍﺕِ ﻟَﻴْﻠﺔٍ ﺗَﺤَﻘّﻘﺖْ ﺗَﺤْﺖَ ﻗَﻮْﻝِ :
              [ ﻭﺍﺻْﺮﻑْ ﻋَﻨّﻲ ﺷَﺮّ ﻣَﺎ ﻗَﻀَﻴْﺖ ] ..!






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • الندم ، هو صوت الفطرة لحظة الخطأ
                " مصطفى محمود "

                النجاح هو الذنب الوحيد الذي لا يغفره رفقاؤنا

                النباتات لا تملك العقل
                ولـو غطيتها بصندوق فيه ثقب
                لخرجت من هذا الثقب متتبعه للضوء!
                فما بالنا لا نتبع النور ونحن نملك العقول
                (نجيب محفوظ)






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • النسيان نعمة منحنا الله إياها
                  للتخفيف من آلامنا
                  لكن هناك من يرفض هذه المنحة
                  ويصر على أن يجعل من واجبه اليومي
                  أن يتذكر آلامه و أحزانه

                  النسيان نعمة فمن أراد راحة البال
                  فلينسى ما يلقاه من الآخرين،
                  وليبدأ صفحة جديدة مع الذين قصروا في حقه
                  فذلك من علو النفس وسمو الهمة!
                  النسيان أسهل طريقة للحياة

                  الناس يغيرون وجوههم كل يوم..
                  فلا تبحث عن قيمتك في وجوه الناس.
                  (مصطفى محمود)






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • النصف الأول مِن حَياتك تقضيه مَع وَالديك ،
                    وَالنصف الآخر مَع أولادك ،
                    فَزد من بر الأول تَنل خير الآخر وَزيادة !

                    النصيحة الجيدة غالبا ما يتم تجاهلها،
                    لكن هذا ليس سببا في عدم إعطائها.
                    (أجاثا كريستي)

                    أغلق النوافذ التي تؤذيك...
                    حتى وإن كانت تطل على منظر .. يعجبك !!






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • النفس إذا لم تُمنع بعض المباحات
                      طمعت في المحظورات
                      (أبو حامد الغزالي)

                      النفس التي تفرح بخطأ غيرها
                      أكثر من ألمها عليه هي النفس الحاسدة
                      نفس الكريم تحزن على الخطأ وتنصح
                      ونفس اللئيم تفرح وتفضح

                      النعمة تحتاج إلى شكر
                      و البلاء يحتاج إلى صبر
                      و الذنب يحتاج إلى الاستغفار
                      فمن شكر و صبر و استغفر
                      فقد نال السعادة






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • النفوس الطيبة لها وجوه طيبة
                        حتى وإن لم تكن ملامحها جميلة ..
                        ما يُزرع في داخل النفس
                        تخرج ثماره في ملامحنا الخارجية

                        النعم ثلاثة : نعمة حاصلة يعلم بها العبد ..
                        ونعمة منتظرة يرجُوها ..
                        ونعمة هو فيها لا يشعر بها . (ابن القيّم)

                        ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﻛﻮﺧﺰ ﺍﻹﺑﺮﺓ ؛
                        ﺗﺆﻟﻤﻚ ﻓﻲ ﺃﻭّﻝ ﻭﻫﻠﺔ ، ﻭﻟﻜﻨّﻚ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﻔﺎﺋﺪﺗﻬﺎ ﺳﺮﻳﻌًﺎ






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • النيّة الصادقة لا تحتاج إلى “إثبات” ،
                          والثقة المخلصة لا تحتاج إلى “أدلّة”.
                          وهذه هي الصداقة الحقيقية!

                          النفوس المتفائلة وحدها هي التي
                          تمضي نحو مرادها بثباتٍ ويقين وهدوء،
                          وهي التي يأنس من حولها بها،
                          ويميلون إليها حين يتملكهم اليأس

                          النقاش مع العقول الصغيرة
                          كالضغط على رأس عطر فارغ
                          مهما اجتهدت في ضغطه
                          لا ينتج عطرًا بل يؤلم إصبعك لا أكثر






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • الوّهم نصف الداء،
                            والاطمئنان نصف الدواء،
                            " والصبر بداية الشفاء " !
                            (ابن سينا)

                            الهم من آثار الذنوب والمعاصي

                            الهدف من الحياة أن تحيا لهدف






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • الناجحون هم أشد الناس معرفة بقدر ذواتهم ،
                              اجعل من أذنك غربالاً
                              يعزل كل قول متشائم وصوت مستهزئ ،
                              واجعلها لكل قول حسن وصوت مشجع مستمعة

                              الناس الذين يعرفون القليل يتحدثون كثيراً،
                              أما الذين يعرفون الكثير فلا يتحدثون إلا قليلا
                              (جان جاك روسو)

                              الكلمات تشبه المفاتيح
                              إذا استخدمتها بشكل صحيح
                              تغلق بها فم أو تفتح بها قلب






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • الناسُ منذ خُلِقوا لم يزالوا مسافرين،
                                وليسَ لهم حَطٌّ عن رحالهم إلا في الجنة أو النار
                                " ابن القيم"

                                الناجحون يقارنون انجازاتهم بأهدافهم
                                الفاشلون يقارنون انجازاتهم بانجازات غيرهم

                                الناجحون يتعلٌمون الصبر ويتكسّبونه..
                                لا تظن أن النجاح طريقًا سهلًا
                                وإلا فلمَ لا ينجح الناس كلهم؟!
                                ولمَ لا يتميّز الجَميع؟!






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X