إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • ﺇﺫﺍ ﻋﺰﻣﺖ ﻟﻔﻌﻞ ﺃﻣﺮ ..ٍﻓﺎﺟﻌﻞ ﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﺍﻟﻌﺒﻮﺭ ..
    ﻭﺇﺫﺍ ﻋﺼﺎﻙ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻳﻮﻣﺎ ..ًﻓﺎﺳﺄﻝ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﺍﻷﻣﻮﺭ ..
    ﻻ ﺗﺠﺰﻉ ﻟﻀﻴﻖ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺃﺑﺪﺍ ..ًﻳﺮﺯﻕ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺴﻮﺭ ..
    ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻠﻢ ..ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻣﺎ ﺗﺨﻔﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ..
    ﻛﻦ ﺷﺎﻛﺮﺍً ﻣﺎ ﺩﻣﺖ ﺣﻴﺎ ..ًﻭﺍﻋﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻳﺎﻡٌ ﺗﺪﻭﺭ ..


    من أعظم نعم الفجر أنك لا ترى العصاة...

    ﻻ شيء يريح القلب المتعب أكثر من سماع قوله تعالى
    ﻻ تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • عندما يقف الإنسان في إطار ضعفه أمام ذي العزة والملكوت..
      فإنه يعود ملئ اليدين بالخير..."الغزالي"


      ليس الصديق صديقا بما يقوله لك,,
      بل الوفاء الذي يخلص لك به


      لا توجد سعادة دائمة ولا حزن باقي
      كلها فواصل لمراحل جدد
      فأبتسم لأجملها وتجاهل أتعسها .






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • ليتنا نكون كالورد ..
        مهما اختلف لونه ومنشـأه ونوعه ..
        دائما جميل ، عطره جميل ،،
        ليتنا كالورد نكون بلسما في كل الأوقات ،
        في الفرح في الحزن في الاعتذار ..
        ليتنا كـ الورد في بساطته وعمق تأثيره


        صرخت الزوجة على زوجها قائلة:
        لماذا تصر على أن ألبس ما تريد ؟!!
        إنك بهذا تحرجني أمام الناس
        ابتسم الزوج بهدوء وقال:
        وأنت تحرجينني أمام الله..!!


        اكتمــــــوا أحزانكـــــــمـ عـــــــــنِ البشَــــــر
        و كونــــــــوا كـ يَـعقـــــــوب حيــــــــنَ قــــــال
        ( إنَّمَـــــا أَشْكُــــو بَثِّـــي و حُـــــزني إلـــى اللَّــــه)






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • نحن نتعلق كثيراً بمن يستطيع إدخال الفرحة إلى قلوبنا في لحظاتنا الحزينة.
          هي موهبة لا يجيدها إلا البعض، شكراً لهم!


          إذا تبين لك جهل الجاهل.. من الغباء أن تستمر في النقاش ..!!
          يقول تعالى في وصف عباد الرحمن: [وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا]


          الوداعة تأتي بما لا تأتي به الفضاضة.. فينقاد لك الكبير وينقاد لك الصغير..






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • هناك من يعمل على التحرر من العبودية
            وهناك من يعمل على تجميلها ..!!


            قالَ الشّافعي:
            آيةّ من القرآنِ هي سَهمٌ في قلبِ الظّالم
            وبَلسمٌ على قلبِ المظلوم..!
            قيل وما هي؟
            فقال قولهُ تعالى:"وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا" [مريم:64]


            عندمــــا كان المسلمون يحسبون موعد الكسوف والخسوف القادم
            والأماكن التي سوف تحدث فيها.
            كـــان الألمان والفرنسيين يخرجوا إلى الشوارع
            ويصرخون لكي يهرب الغول الذي ابتلع الشمس...
            في الوقت الذي كانت تنظر فيه أوروبا إلى مرض الجذام على انه
            غضب من الله وعقاب حتى أنهم لتخلفهم الشديد أصدر الملك
            فيليب أمره سنة 1313 م بحرق جميع المجذومين في النار!
            في ذات الوقت كان المسلمون قد بنوا أول مستشفي للجذام
            سنة 707م بدمشق ويعالجون فيه جميع البشر بمختلف دياناتهم !
            أين كنا وأين أصبحنا !!!






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • عجبت لكم ..
              أراكم في الصلاة تتجهون بالملايين إلى كعبة واحدة في مكة ..
              فإذا انقضت الصلاة انفرط الجمع و تفرقت بكم الطرق !!
              فمكنم من كعبته واشنطن !و منكم من كعبته باريس !
              و منكم من كعبته جينيف !و منكم من كعبته إسرائيل !
              و منكم من كعبته نفسه !
              فأي نجاح تنتظرون و كل منكم حرب على الآخر ؟
              د.مصطفى محمود رحمه الله


              مَا أروع قَوله تَعالى ( وَ لَسَوفَ يُعطِيكَ رَبكَ فَتَرضَى )
              فَهو لَم يعدك فَقط بالعطاء ؛ بَل العَطاء حتى الرضا


              لا تندم أبداً على معرفه أي شخص في حياتك ..
              فالناس الجيدون يعطونك "السعادة"
              والناس السيئون يعطونك "التجربة"،
              أما أسوا الناس فيعطونك" درسا"






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • ((لا يخاف على الرزق إلا ضعيف،
                ولا يتنازل عن المبادئ إلا من كان همّه الدنيا)).


                لا نريد ال?مال - فـَ الكمال لله وحده
                ولكن ..!
                نريد قلوبا تصحوا عند الخطأ …


                ليس كل وجع انكسار ونهاية ,,,
                ربما كان الوجع نقطة بداية فــ أحيانا
                نحتاج إلى صفعة قوية ومؤلمة لنستيقظ من أوهامنا






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • لا تذرف دموعك أمام أي كان فإن كان يحبك ,,,آلمته ,,,
                  وان كان يبغضك ,,,أفرحته ,,,
                  دائما ضع دموعك بمرتبة دمك ,,,وتذكر أن
                  نزف دمك المتواصل ,,,يجردك من الحياة ,,,
                  ونزف دمعك على من لا يستحق يجردك من الكبرياء


                  من أغبى البشر !!
                  من يسجد شكراً لفوزه بمسابقة يُعصى فيها الله !
                  أي حماقةً هذه !سوء فهم في الالتجاء إلى الله


                  لا تُوجد ثِقة كاملة إلا في الله عَز وجل !






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • انتهت قصة النمرود←ببعوضة
                    انتهت قصة فرعون←بالماء
                    انتهت قصة الأحزاب←بالريح
                    ينهي الله دائما قصص الباطل
                    بأبسط الأشياء...!
                    لا تشغل نفسك كيف تنهي الباطل
                    بقدر ما تشغل نفسك كيف تثبت على الحق.


                    عندما تقومَ بمعصية ثمَ تندم عليها وتشعر بَالضيق والرغبة بالتوبة !
                    أتعلم بأنك مأجور على هذا الندم !!
                    فما أروع هذا الدين !


                    ولنعلم أنّه إذا ضاقت مساحة الفكر ضاقت مساحة الوطن






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • [وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً ]
                      الدقةُ في الدعاء القرآني تستوقفني هنا ،فإنما سأل قرة الأعين كَـ هبةٍ لا حول لنا فيها وَ لا قوة ،
                      سوى ذاك التحضّر التربوي الذي سبق ذكره في آيات الفرقان قبل هذه الآية ،
                      و اجعلنا للمتقين إماماً ، لم تتحقق لولا قرة الأعين مِن قبلها ،
                      و "اجعلنا" تتطلب سعياً وَ يسأله فيها مقاماً يترتب عليه الكثير من الواجبات و الأعمال ،
                      إماماً ، كانت فرداً في سياق الحديث عن جمع " اجعلنا" لأنه قيادة البيت
                      و من بعده الأمة تكون تشاركيه بين زوجين :")


                      ثقة الأب بابنته وإشعارها بهذه الثقة , أكبر حاجز يمنعها من ارتكاب أي خطأ

                      ســــألتني نفســـــي
                      لـــــــما كــــــل هـــــذه الطـــــيبة لأنـــــاس لا يــــــعرفونها ..!!
                      ولأشـــــــخاص لا يستــــحقونها !ابـــتسمت و قــــــلت:
                      يـــــا نـــــــفسي إن لــــم يـــــــوجد فــــي الأرض مـــــن يــــــــقدرها
                      ففــــي الــــــــسماء مــــــن يـــــــباركها






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • عندما كنت طفل .. في كل مرة أشتري علبة ألوان ..!
                        ارمي القلم "الأبيض" جانبا وحين تسألني أمي لماذا .؟!
                        أقول لها : لا يلون .. والآن بعد أن كبرت أيقنت جيدا ..! لماذا الأبيض لا يلوّن ..
                        لأنه صادق ونقي لا يزيف الحقائق .. ولا يعطيها لون سوى لونها الحقيقي
                        ولو كنت اعلم بذلك ..! ما فرطت فيه أبدا!....


                        لا تنتظر أحداً يأتي من الخارج ليغيرك ،
                        لا تنتظر صدمة أو حادثة توقظك ،
                        بل بادر بتغيير حياتك للأفضل ...
                        توقع الأفضل وأستعد للأسوأ ..
                        ثم تقبل ما يأتيك وقل الحمد لله ...


                        سألوا الإمام الحسن البصري .
                        إن خيروك بين :: أمرين :: صلاة ركعتين ؛ و دخول الجنة ..
                        فَــ أيهما تختار أولاً ..؟!
                        فقال :: سَـأختار الركعتين أولاً ..!
                        لأن في أدائهما رضاء لِــ ربى ..
                        وفى دخول الجنة رضاء لِــ نفسي ..
                        وأولى بِــ العبد المؤدب أن يُفضل رضاء ربه على رضاء نفسه ..






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • سألوا رجلا أيهما أجمل أمك أم القمر !!
                          قال : إذا رأيت أمي نسيت القمر ...
                          وإذا رأيت القمر تذكرت أمي ...


                          كن في حياة الآخرين كحبات السكر
                          حتى وإن اختفيت تركت طعماً حلوا..


                          مَهمَا كَبرت أوجَاعُك ،
                          ضمدُهٱ بـ { الحَمدُ لله } .. !






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • قيل لأحدهم : كيف تصبر على البقاء لوحدك!
                            فقال : أنا جليس ربي إذا شئت أن يكلمني قرأت القرآن.
                            وإذا شئت أن أكلمه صليت ركعتين .


                            عندما ترتفع …سيعرف أصدقائك من أنت
                            لكن عندما تسقط …ستعرف من هم أصدقائك ..


                            قال تعالى : ( قال كذلك قال ربُك هوَ عليّ هين ) سورة مريم
                            هيّن .. هذه الكلمة : .ألا تهز مشاعرك .. ! ألا تُحـيي فيك الأمل .. !
                            أليس علي? هيّن ؟أحلامك , أمنياتك , حقك الضائع , رزقك , زواجك ,
                            وظيفتك ، تيسير أمورك ؟ زكريا اشتعل رأسُ? شيباً و ترقق عظم جسده
                            و بلغ من العمر عتياً ..لكنه نادى بِصدق في الخفاء .. فَبشره الرحمن بِيحيى ..!
                            عـارٌ علينا أن يُحبطنا اليأس ولنا ربٌ يقول: ( هُو علـــــــــيّ هيّن ) !!
                            يَا ربّ ..إنّي استودعك دعواتي .. فَـ بشرنيّ بها ؛من غير حولٍ منيّ و لاَ قوة






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • عندما يكون للموقف ثمن يقل الرجال ..
                              لكن علينا أن نتذكر انه لأجل المواقف خلق الرجال..


                              كم هم مضحكون وسخفاء وسفهاء أولئك الذين يقفون
                              فوق حطام أوطانهم وهم يرفعون علامة النصر


                              أســـوأ الأزمـــنة زمن تختلط فيه أقدار الناس ،،
                              يصبح الصغير كبيراً ويصبح الكبير صغيراً ،،
                              ويغدو فيه الجاهل عالماً ويصبح العالم جاهلاً .،،
                              ويموت فيه أصحاب المواهب ليقفز على قمته الجهلاء ..!!






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • العقول كمظلات الطيارين
                                لا تنقذ أصحابها إلا إذا فتحت..


                                الصداقة المزيفة كالطيور المهاجرة
                                إذا ساء الجو .. رحلت


                                من لم يشرب من بحر التجربة
                                يمت عطشانا في صحراء الحياة
                                فالحياة مدرسة أستاذها الزمان
                                ودروسها التجارب






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X