إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كلام من ذهب

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • كن صديقاً لمصحفك.. فانه ينطق يوم تُبعثون..

    سألت فتاة والدها : ماذا أستر من جسدي وماذا أكشف ؟
    فأجابها : اكشفي من جسدك قدر ما تتحملين من لفح جهنم !


    {عفا الله عنك لم أذنت لهم} [التوبة:43]
    هل سمعتم بمعاتبة أحسن من هذه؟ بدأ بالعفو قبل المعاتبة.






    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • إذا وجدتَ ظُلمةً في قلبك بعد معصية ارتكبتها
      فاعلم أن في قلبك نوراً ،
      لولاهُ ما وُجدت تلك الظلمة
      !

      عفواً رصيدك من الاستغفار غير كاف
      لإزالة همومك وتيسير أمورك
      الرجاء شحن رصيدك بالاستغفار

      أتعجب من جيل أصبح يكتب "الحمد لله" هكذا
      el7md lelah
      ينزل الله القرآن بلغتهم ويقولون
      ya rab
      انظروا إلى هذه الآية في سورة يوسف
      { إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }





      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • احذف من حياتك كل الشحنات السالبة ....
        المتمثلة في أناس كل ما يصلك منهم مؤلم ومهين ..
        كأنهم ما خلقوا إلا ليشقوك !!

        عِندَمَا تُقابَل أحَدهُم ويحَكِي لَكَ عَن خَيبَتُه بَالنَاسّ ;
        فَهُوَ يَبعثُ لَكَ بَرسَالةّ مَعنَاهَا: ( أرجُوكَ لا تَكُن مِنهُم )

        عائض القرني‏:
        تضع المرأة يَدها عَلى فمها وَهيَ تبكي . .
        ويضع الرجل يده على عينه وَهو يبكي . . !
        وكأن كل واحد مِنهُم عرَف من أين تكثر ذنوبه






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • بين العقل واللسان علاقة عكسية
          فكلما كان العقل صغيراً أصبح اللسان طويلا
          والعكس صحيح

          أخلاقك الحقيقية تظهر في تعاملك
          مع خادمك وليس مع رئيسك

          أكثر ما يؤلم
          عندما تثق في أحدهم ثقة عمياء
          ويثبت لك هذا الشخص إنك فعلاً أعمى






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • قد لا يصدق الناس ما تقول
            ولكنهم سوف يصدقون ما تفعل

            عندما يكون الإنسان مثل قطعة النقود بوجهين
            فانه يقضي عمره متنقلاً بين جيوب الناس

            كم أنزعج عندما أقرأ على بطاقة فرح :
            (...) وذلك من الساعة السابعة إلى التاسعة مساء في صالة كذا..
            إلى اللحظة لا أستطيع أن أستوعب أن الفرح يحدد بالساعة والدقيقة...
            بحيث قبل السابعة بدقيقة ممنوع أن نفرح،كما أنه بعد التاسعة
            ممنوع علينا أيضا..






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • يقول مالك بن دينار رحمه الله :
              اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأرباح من غير بضاعة .

              قال ابن الجوزي رحمه الله :
              مَن تفكّر في عواقبِ الدّنيا أخذَ الحذر
              ومَن أيقنَ بطولِ الطّريقِ تأهبَ للسفَر

              ﻗﺎﻝ ﺣﻜﻴﻢ : ﻛﻢ ﻣﻦ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺑﺎﻟﺨﻔﺎﺀ ﻣﻨﻌﺘﻨﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﺁﻳﺔ :
              "ﻭﻟﻤﻦ ﺧﺎﻑ ﻣﻘﺎﻡ ﺭﺑﻪ ﺟﻨﺘﺎﻥ " ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • لا تظن أن قوله تعالى : {إن الأبرار لفي نعيم . وإن الفجار لفي جحيم}
                يختص بيوم المعاد فقط، بل هؤلاء في نعيم في دورهم الثلاثة: الدنيا، والبرزخ، والآخرة،
                وأولئك في جحيم في دورهم الثلاثة ! وأي لذة ونعيم في الدنيا أطيب من بر القلب، وسلامة الصدر،
                ومعرفة الرب تعالى، ومحبته، والعمل على موافقته؟ [ابن القيم]

                عندما تدخل بروفايل شخص كنت تحبه وتجد انه حذفك من قائمة الأصدقاء..لا تقلق يا أخي
                عندما تتصل بشخص قريب إلى قلبك كثيرا و يرد عليك قائلا من معي..لا تقلق يا أخي
                عندما ترى إنسانا تحبه يمشي في الشارع وتذهب بكل حماس لتسلم عليه فيتصنع انه لم يراك..لا تقلق يا أخي
                عندما تذهب لتنادي صديقاً في بيته وهو يقول لأهله قولوا له ليس هنا....لا تقلق يا أخي
                لا تغضب يا أخي ولا تشك في نفسك أو تصيبك الكآبة
                الكثير من الأشياء تحصل في هذه الدنيا تضعف الإنسان لفترة تجعله يتصرف بدون حكمة قد يقسو على نفسه
                لأجل ذنب لم يرتكبه قد يعصر قلبه دماً لأنه أحب بصدق وكان وفياً...ولكن الدنيا لن تقف على أحد
                كل شيء يمضي والوقت يمر وما نحن إلا مسافرون في هذه الدنيا
                ارفع راسك عالياً واصل الرحلة توكل على الله وكن على يقين أن الله موجود سيعتني بنا جميعا.

                عمرك قصير جدا قد ينتهي في أية لحظة .. فاجعله عامرا بالأعمال الطيبة، و الأفعال الحسنة .. حتى إن انتهى،
                تلاقي ربك بكل رضى .. و إن حييت، تعيش أحسن مستقبل
                لا تقل: غدا سأتوب، غدا سأنجح، غدا سأبدأ الصلاة، غدا سأكف عن المعاصي، غدا سأتغير .. فقد لا يأتي الغد
                أبدا و تُلاقي ربك بأعمال مُشِينة، و معاصي كثيرة، و أخطاء عديدة .. كل ما تملكه من حياتك هو الحاضر، هو
                الآن ، فاجعله أحسن حاضر لتعيش أروع مستقبل، و تلقى ربك على أحسن حال






                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • مهما كنت رائعا وطيبا وكريما
                  ستجد من لا يحبك لأسباب لا تعرفها
                  فلا تنزعج كثيرا بعض البشر مجرد أفواه ناطقة
                  ينتقدون ويذمون وليتهم يدركون أنهم غافلون

                  سئل حكيم : كيف تعرف من يحبك؟
                  فأجاب: الذي يحمل همي, ويسأل عني ولا يمل مني
                  وغفر زلتي, ويذكرني بربي ورجعتي .. فهو يحبني حقا

                  لو قضى المسلم عمره قائما إلى جوار الكعبة
                  ذاهلاً عما يتطلبه مستقبل الإسلام من جهاد علمي واقتصادي وعسكري
                  ما أغناه ذلك شيئاً عند الله .. إن بناء المصانع يعدل بناء المساجد
                  (الشيخ محمد الغزالي)






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • لا تدور الكرة الأرضية حولك، لستَ محورها

                    السعادة: هي أن يكون لديك شخص يصغر حجم مشاكلك وهمومك
                    ويخبرك بأن كل شيء سخيف ولا يستحق حزنك

                    ليس دائماً يكون الصمت حكمة ،
                    فهو يعدو عاراً حين يدفع غيرك ثمن هذا الصمت .!






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • لا تكن من هؤلاء
                      الذين يهدون الأثرياء الهدايا الثمينة
                      ويعطون الفقراء ملابسهم المستعملة

                      ما رأيت كالأنثى فضلاً
                      تدخل أباها الجنة طفلة
                      وتكمل نصف دين زوجها شابة
                      والجنة تحت قدميها أماً

                      لا تثق بمن لا تعرفه .. حتى تعرفه
                      ولا تثق بمن تعرفه .. حتى تجربه






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • ﻳﺎ ﻣﻦ ﻋﺪﺍ ﺛﻢ ﺍﻋﺘﺪﻯ ﺛﻢ ﺍﻗﺘﺮﻑ ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻬﻰ
                        ﺛﻢ ﺍﺳﺘﺤﻰ ﺛﻢ ﺍﻋﺘﺮﻑ.. ﺃﺑﺸﺮ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺗﻪ :
                        (ﺇﻥ ﻳﻨﺘﻬﻮﺍ ﻳُﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﻗﺪ ﺳﻠﻒ )

                        كَثيراً مَا نَحتَاج أنْ نَتعلم مِنْ الصَغار ,,
                        صَفاء النوايَا ، نَقاء القلُوب نَسيان الألَم
                        والفَرح بَأبسَط الأشياء

                        صباحكم تدرج نحو المعالي
                        لم يخلق الله لأحد خطوة واحدة كبيرة أوصلته لغايته
                        إنما كانت خطوات صغيرة متدرجة
                        فالتدرج سنة كونية وسنن الله لا تحابي أحداً






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • الشيء الذي لن أستطيع أنا و لا أنت
                          ولا جميع البشريّة أن تستوعبه هو "الخلود" ،
                          سواء في جنّة أو نار ؛
                          ذلك أننا اعتدنا في الدنيا أن لكل شيء نهاية !
                          فكّر دائمًا بخُلود الآخرة ، ستجد نفسك رغمًا عنك
                          تستحقر حياة لا تساوي عند الله جناح بعوضة ،
                          حياة قال الله عنها:{كأن لم يلبثوا إلا ساعة} ..!

                          أجمل النساء من قصر لسانها وطال صمتها
                          أروع النساء من تفننت بصبرها وأسعدت غيرها
                          وأغبى النساء من تجملت بوجهها وتقبحت بفعلها

                          يقول شكسبير:
                          إننا بحاجة للخلافات أحيانا
                          لمعرفة ما يخفي الآخرون في قلوبهم
                          قد تجد ما يجعلك في ذهول
                          وقد تجد ما تنحني له احتراما






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • لقد تركنا سلاحنا
                            وسلاح المؤمن الدعاء


                            قال احد الحكماء لابنه :
                            يا بني صاحب العقلاء تنسب إليهم وإن لم تكن منهم ،
                            ولا تصاحب الجهال فتنسب إليهم وإن لم تكن منهم ،
                            واعلم أن لكل شيء غاية وغاية المرء حسن عقله


                            قال عمر بن عبد العزيز:
                            اجتنبوا الاشتغال عند حضرة الصلاة،

                            فمن أضاعها فهو لما سواها
                            من شعائر الإسلام أشد تضييعا.






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • الفتاة ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻣﺔ :
                              ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻜﻠﻢ الشباب ﺃﺑﺪﺍً . .
                              ﺇﻧﻤﺎ هي ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻮ ﺗكون ﺑﻴﻦ مئات الشباب
                              ﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﺘﻌﺪﻯ ﺣﺪﻭﺩﻩُ معها . .


                              منتهى الأناقة حينَ يكُون فكرُك أكثر تهذيباً مِن شَكلك ،
                              ومشاعرك أزكَى طيباً مِن عطرك وخُلقك أكثرُ جاذبية مِن خلقتك.

                              سبحان من أهلك ثمود بناقة وأهلك النمرود ببعوضة
                              ودل على مملكة سبأ بهدهد وتحدى الخليقة بذبابة
                              ومثّل قوة أعدائه ببيت العنكبوت






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • "ذكر الله" أسهل ما يقال
                                صدقة بلا مال
                                ‘‘ جهاد بلا قتال
                                ومرابطة بلا انتقال


                                "ذكر الله" أيسر ما يعمل
                                وأخف ما يحمل ‘‘ وأجمل ما يفعل


                                "ذكر الله" أثقل شيء في الميزان
                                وأحب شيء للرحمن ‘‘ وأجمل سعي للإنسان






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X