إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

لماذا كل من حولك أغبياء

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • لماذا كل من حولك أغبياء

    لماذا كل من حولك أغبياء

    من كتاب للدكتور شريف عرفة

    يعرض فيه طريقة تواصلنا مع الآخرين و مع أنفسنا , وكيف أنها تحدد جودة حياتنا

    كلنا نتعامل مع الناس سواء شئنا أو أبينا و جميعنا قد نواجه مشاكل في التعامل مع الآخرين لان كل منا له طريقة تفكيره الخاصة به والناشئة من تربيته و تجاربه الشخصية و قراءاته.. الخ

    - 1 -

    مقدمة :

    أحمر أخضر أصفر أحمر أزرق أحمر أخضر أزرق

    لا تقرأ هذه الكلمات - بل حاول قراءة اللون الذي كتبت به كل كلمة
    وجدت هذا صعباً - أليس كذلك؟

    السبب هو أن نصف مخك الأيمن يحاول قراءة اللون.
    ونصف مخك الأيسر يحاول قراءة الكلمة.

    أنت ترى العالم في ضوء برمجتك السابقة .. في ضوء تجاربك الشخصية التي مرت في حياتك ..
    نظرتك للعالم صنعتها تجاربك الشخصية .. من أهم أسباب المشاكل التي تحدث بيننا أننا نفترض أن الآخر يرى العالم كما نراه نحن ..
    فهنا تحدث الخلافات والصدامات والصراعات ..

    ونتساءل : لماذا هم أغبياء إلى هذا النحو؟؟

    مثال : كان هناك ثلاثة عميان لا يعرفوا ما هو الفيل ولا كيف يبدو..
    وفي يوم من الأيام ، طلب منهم أن يدخلوا غرفة بها فيل .. كما طلب منهم أن يصفوا ما هو بالضبط.

    أولهم راح يتحسس الخرطوم وقال : الفيل يشبه الثعبان ..!

    ثانيهم راح يتحسس الأرجل : يبدوا أنه قصير جداً (!) الفيل عبارة عن أربعة أعمدة!

    وقال ثالثهم والذي كان يتحسس الذيل: الفيل شيء يشبه المقشة!

    وبالطبع لم يصدق أي منهم ما يقوله الآخر .. وكان كل منهم يتهم الآخر بالكذب .. لأنه لم يصدق إلا ما لمسه بيده .. لم يستوعب سوى تجربته هو فقط.

    إذا شعرت أنك على صواب .. فهذا لا يعني بالضرورة أنك كذلك ..

    يتبع ...








  • #2
    - 2 -

    الحكم على التصرفات لا على النية

    لا تعتقد أن الناس يجب أن يبجلونك بسب قلبك الأبيض وسريرتك الصافية .. بل راقب تصرفاتك ، ولترى ما الذي تفعله ولاحظ سلوكك.
    مثال: هل تذكر المرة الأولى التي سمعت فيها صوتك مسجلاً على شريط كاسيت ؟
    لقد شعرت أن صوتك أسخف مما كنت تعتقد.. أليس كذلك ؟
    هل تعرف السبب؟
    السبب هو أننا لم نعتد أن نراقب أنفسنا من الخارج .. بل نراقب أنفسنا من الداخل فقط..
    كنت تعتقد أن صوتك رائع .. لكن حين سمعته من الخارج وجدت الأمر مختلفاً قليلاً ..
    صدقني.. ستفهم أن الناس يرونك من الخارج كما ترى نفسك من الداخل .. الناس تحكم عليك من تصرفاتك الخارجية والتي قد لا تراها بهذا الوضوح السافر من داخلك ..
    نحن لا نناقش هنا نواياك في إيجابية لا جدال .. لكن الناس لا يرون داخلك النقي ..
    لذلك حاول أن تجعل خارجك نقياً أيضا كي يرونه ..

    راقب سلوكك .. فهو واجهتك الحقيقية أمام العالم .

    رأي صواب يحتمل الخطأ .. ورأي غير خطأ يحتمل الصواب ( الإمام الشافعي)

    يتبع ...





    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      - 3 -

      كيف تجعلهم يحبونك ..

      هل لاحظت في حياتك العملية أن الناس يشعرون بالسعادة والارتياح حين يتكلمون عن تجاربهم الشخصية ..
      فلو منحتهم هذه السعادة سيحبونك ويقدرونك ويستمتعون بصحبتك وستجد منهم الكثير..
      سيشعرون أنك مهتم فعلاً بهم وأنك مختلف عن باقي المتحدثين عن أنفسهم..

      ببساطة : استمع لهم بصدق كي يحبونك
      ثانياً : ستدرك ما وراء مستوى إدراكك

      ليس هناك شيء جيد أو سيء في ذاته لكن تفكيرنا هو ما يجعله كذلك (حكمه)

      لا يمكنك أن تُكوِّن صورة عن شخص معين إلا لو تركته يتكلم واستمعت إليه ..
      وقتها ستعرف كيف يفكر وستستطيع التعامل معه على هذا الأساس.

      مثال :

      مديرك : شفت ماتش الأهلي والزمالك مبارح ؟؟ كان ماتش غريب.
      أنت: فعلاً يا أفندم .. الزمالك يستاهل اللي جرا له ..
      مديرك : يستاهل اللي جرا له ؟؟؟ أنا زملكاويّ

      حسناً.. لو كنت قد صمت وسمعت ماذا سيحدث ؟

      مديرك : شفت ماتش الأهلي والزمالك مبارح ؟؟؟ كان ماتش غريب
      أنت : (الابتسامة وهزة رأس)
      مديرك : الزمالك أتغلب رغم إنه لعب كويس .. أنا زعلت أوي
      أنت (بعد ما فهمت) : يلا معلش يا أفندم هي الكورة كده!


      هل عرفت أهمية الاستماع الفعال، قبل أن تتسرع وتصدر أحكاماً؟

      يتبع ...






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        - 4 -

        اختراع الكلام

        للكلمات فائدة كبيرة ، هي أنها تخفي ما نفكر فيه حقاً ..... (فولتير)

        ففي الاتصال بين الناس .. أثبت الباحثون أن التواصل لا يعتمد بشكل رئيس على اللغة

        فاللغة تنقل 7 %
        ونبرة الصوت 38 %
        وتحركات الجسم 55 %

        فاللغة تكون قاصرة أحياناً في التعبير عما نقصده .. وقد تحدث مشكلات نتيجة سوء التفاهم

        مثال: أحمد يعمل موظفاً في خدمة العملاء ، الخاصة بإحدى شبكات المحمول..
        كانت عندهم خدمة معينة .. وهي أن العميل حين لا يشحن الرصيد في الوقت المحدد ينقطع عنه الخط .. وحين يتصل لإعادته لا يدفع رسوما ًلذلك .. إذا كانت المرة الأولى..

        راقب معي كيف دار الحوار :
        العميلة : انقطعت الخدمة لأنني لم أشحن الرصيد..
        أحمد: لماذا يا سيدتي؟!
        العميلة : لقد طلقني زوجي..
        أحمد : آسف يا سيدتي.. حسناً .. هل هي المرة الأولي؟
        العميلة : !!!!
        كان يسألها - بالطبع - عما إذا كانت المرة الأولى التي ينقطع فيها الخط .. ليس عما إذا كانت المرة الأولى التي يطلقها فيها زوجها !

        يتبع ...





        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          - 5 -

          معاني الكلمات :

          كل منا يكون مفهومه الشخصي للكلمات .. طبقاً لتجاربه وخبراته... لو جئنا بعشرة أشخاص، وسألت كل منهم عن معنى النجاح. ستجد أن لكل منهم معنى مختلف تماماً عما يقصده الآخر .. فهناك من يعتبر النجاح هو الثروة .. وهناك من يؤمن بأن النجاح هو السلطة .. بينما يؤمن آخر أن النجاح هو أن تجتاز اختبار نهاية العام بنجاح!..

          مثال :

          سعيد و نهال .. ارتبطا بخطبة حديثاً .. وكان سعيد يحاول أن يقرب وجهات النظر بينه وبين خطيبته .. لذلك راحت تسأله كي تتعرف على شخصيته..
          نهال :
          قل لي يا سعيد.. هل أنت عصبي؟
          سعيد : نعم .. عصبي جداً!
          ولم يعرف السر الذي من أجله ابتعدت نهال عنه!
          كلمة (عصبي ) ليس لها معنى محدد...
          فهي بالنسبة لنهال : المجنون الذي يضرب ويكسر كل ما حوله إذا ما جاءته نوبة غضب ..
          أما سعيد فكان يقصد ببساطة - أنه قد يرفع صوته حين يغضب ، وربما اقترنت العصبية عنده بالرجولة بشكل ما..

          مثال :

          حين تقال أمامك هذه الجملة :
          " يصر أحمد على التصرف هكذا رغم علمه أن هذا يضايقني.."

          هل تظن أن هذه العبارة واضحة ونقلت لك المعنى تماماً؟

          بالطبع لا ... لأن هناك أشياء مبهمة في الجملة .. لو عرفتها قد تقلب المعنى الذي في ذهنك تماماً..

          فكي تفهم الجملة يجب أن تسأل :

          كيف تعرف أن أحمد يعرف ما يضايقك ؟
          كيف عرفت أنه يصر - عمداً - على فعل هذا؟
          هل هو مصر فعلاً أم أنك تخمن؟
          هل هي المرة الأولى التي يفعل فيها هذا؟
          هل ما فعله أحمد يضايق فعلاً؟
          ما الذي فعله أحمد؟
          من أحمد هذا أساساً؟


          العقل يميل لتكميل المعلومات الناقصة..

          فلو قلت لك أن تكمل الرقم التالي :

          0 - 1 - 2 - 3 - (.....)
          ما هو الرقم الناقص










          خطأ

          لقد كنت أقول لك : رقم هاتفي المحمول ، والذي يبدأ بهذه الأرقام .. الرقم التالي هو 6 وليس 4 .. لكن عقولنا تعمل أوتوماتيكياً لتكميل المعلومات الناقصة .. فجعلك تفترض أنني أقوم بالعد...

          وهذا ما حدث في الجملة في المثال السابق..

          الجملة مبهمة تماماً، ولا توجد معلومة واحدة كاملة فيها .. لكن عقلك أكمل وحدة المعلومات الناقصة ، وجعلك تتوهم أنك تفهم جملة غير مفهومة أساساً..

          فأحمد ينصح زوجته بالاهتمام بالأولاد أكثر لكنها ترفض فجاءت إليك تشكوه ...!!!

          هلي فهمت الجملة على هذا الأساس؟

          هل كنت تعرف أن قائلة العبارة سيدة؟

          لماذا افترضت أن أحمد هو المخطئ لمجرد أن هناك جملة مبهمة تشكوك منه؟

          هل عرفت أن اللغة لا تنقل لنا إلا المعنى الذي في أذهاننا ؟

          يتبع ...






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            تسجيل متابعة

            و جزاكي الله خير






            اللهم خذ بأيدينا اليكــ أخذ الكرام عليكــ

            اللهم أرنا الحق حقاً و ارزقنا اتباعه

            و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه

            اللهم ارزقنا قبل الموت توبة .. و عند الموت شهادة .. وبعد الموت جنة و نعيما

            اللهم لا تتوفنا الا و أنت راض عنا


            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              عندي هذا الكتاب

              اهداه لي احد الاصدقاء منذ 3 سنوات تقريبا

              اول ما مسكته سخرت منه ، ولكن بعدما قراته عرفت ان كتب التنمية البشرية لا يسهان بها ابدا

              وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

              זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

              תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

              تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
              ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

              التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


              [/FONT][/SIZE]
              [/CENTER]

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                جزاكي الله خيراً .. موضوع شيق ..
                متابعة للإستفادة ....
                وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
                ( 19 : 88 - 91 )
                http://www.alsalfy.com/vb/index.php

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة younG..PharaoH مشاهدة المشاركة
                  تسجيل متابعة

                  و جزاكي الله خير





                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcdef_475 مشاهدة المشاركة
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    عندي هذا الكتاب

                    اهداه لي احد الاصدقاء منذ 3 سنوات تقريبا

                    اول ما مسكته سخرت منه ، ولكن بعدما قراته عرفت ان كتب التنمية البشرية لا يسهان بها ابدا





                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلاء مشاهدة المشاركة
                      جزاكي الله خيراً .. موضوع شيق ..
                      متابعة للإستفادة ....






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        متابع اكيد

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          لو أن الذكاء وظف فى غير مكانه فانه يضر مرة أما الجاهل فانه يضر ألف مرة

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف العضب مشاهدة المشاركة
                            متابع اكيد






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسمه مشاهدة المشاركة
                              لو أن الذكاء وظف فى غير مكانه فانه يضر مرة أما الجاهل فانه يضر ألف مرة


                              Last edited by pharmacist; 12-10-2011, 12:11 PM.





                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X