إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كن متميزاً

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • كن متميزاً

    لماذا يتحاور اثنان في مجلس فينتهي حوارهما بخصومة .. بينما يتحاور آخران وينتهي الحوار بأنس ورضا ؟

    إنها مهارات الحوار ..

    لماذا
    يخطب اثنان الخطبة نفسها بألفاظها نفسها .. فترى الحاضرين عند الأول ما بين متثائب ونائم .. أو عابث
    بسجاد المسجد .. أو مغير لجلسته مراراً .. بينما الحاضرون عند الثاني منشدون متفاعلون .. لا تكاد ترمش
    لهم عين أو يغفل لهم قلب ؟

    إنها مهارات الإلقاء ..

    لماذا
    إذا تحدث فلان في المجلس أنصت له السامعون .. ورموا إليه أبصارهم .. بينما إذا تحدث آخر انشغل الجالسون
    بالأحاديث الجانبية .. أو قراءة الرسائل من هواتفهم المحمولة ؟

    إنها مهارات الكلام ..

    لماذا
    إذا مشى مدرس في ممرات مدرسته رأيت الطلاب حوله .. هذا يصافحه .. وذاك يستشيره .. وثالث يعرض
    عليه مشكلة .. ولو جلس في مكتبه وسمح للطلاب بالدخول لامتلأت غرفته في لحظات .. الكل يحب مجالسته ..
    بينما مدرس آخر .. أو مدرسون .. يمشي أحدهم في مدرسته وحده .. ويخرج من مسجد المدرسة وحده ..
    فلا طالب يقترب مبتهجاً مصافحاً .. أو شاكياً مستشيراً .. ولو فتح مكتبه من طلوع الشمس إلى غروبها ..
    وآناء الليل وأطراف النهار .. لما اقترب منه أحد أو رغب في مجالسته ؟

    إنها مهارات التعامل مع الناس ..

    لماذا
    إذا دخل شخص إلى مجلس عام هش الناس في وجهه وبشوا .. وفرحوا بلقائه .. وود كل واحد لو يجلس بجانبه ..
    بينما يدخل آخر .. فيصافحونه مصافحة باردة – عادة أو مجاملة – ثم يتلفت يبحث له عن مكان فلا يكاد أحد يوسع
    له أو يدعوه للجلوس إلى جانبه ؟

    إنها مهارات جذب القلوب والتأثير في الناس ..

    يختلف الناس بقدراتهم ومهاراتهم في التعامل مع الآخرين .. وبالتالي يختلف الآخرون في طريقة الاحتفاء بهم أو معاملتهم ..
    والتأثير في الناس وكسب محبتهم أسهل مما تتصور ..

    لا أبالغ في ذلك فقد جربته مراراً .. فوجدت أن قلوب أكثر الناس يمكن صيدها بطرق ومهارات سهلة .. بشرط أن
    نصدق فيها ونتدرب عليها فنتقنها .. والناس يتأثرون بطريقة تعاملنا .. وإن لم نشعر ..

    ————
    من كتاب “استمتع بحياتك”
    محمد العريفي







  • #2
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pharmacist مشاهدة المشاركة

    إنها مهارات الحوار ..

    إنها مهارات الإلقاء ..

    إنها مهارات الكلام ..

    إنها مهارات التعامل مع الناس ..

    إنها مهارات جذب القلوب والتأثير في الناس ..


    مهارات ما أجمل أن نتقنها





    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      رأيى المتواضع أن هذه ليست مهارات مكتسبة ولا دخل للانسان فيها ولكن قبول من عند الله وملكة وهبها له فهناك من يعبر ويجذب الناس لحديثه وهناك من يعبر ويجذب الناس له بكتابته وهو لا يجيد لغة الحوار المباشر ومنهم من تراه فتحبه وتنجذب له بدون أن يتكلم كلمة واحدة اذن محبة الله التى يقذفها فى قلوب الناس بدليل أن هناك عباقرة فى العلم والتميز لا يجيدون لغة الحوار مطلقا وتجدهم منطون على أنفسهم ولا يجيدون التعبير حتى عما بداخلهم فتعربف المهارة هى الشىء الذى يكتسبه الانسان أى يطرأ عليه وله دخل فيه
      Last edited by قسمه; 04-09-2011, 07:49 PM.

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسمه مشاهدة المشاركة
        رأيى المتواضع أن هذه ليست مهارات مكتسبة ولا دخل للانسان فيها
        أسمحي لي أختنا الفاضلة أن أختلف معكِ في هذه النقطة - مع احترامي الشديد لرأيكِ - حيث أن " انما العلم بالتعلم، وانما الحلم بالتحلم ..."
        في امكانية الاتصاف بصفه غير موجوده في الشخص , فكثير من المهارات يمكن اكتسابها وتطويرها لتتلائم مع الأهداف المنشودة لتطوير الذات
        فكثير من الدراسات المختصة في العصر الحالي تهتم بهذا الجانب وتدعو لاكتساب الكثير من المهارات التي من شأنها أن ترتقي بالعنصر البشري
        أدعوكِ أختي الكريمة للأطلاع على موضوعي " يا مسلم ... إقرأ ... واعتبر "
        حيث يزخر بالقصص المتنوعة التي تدعو للتنمية البشرية وتطوير الذات
        وهي دعوة للتميز لأبناء خير أمة ... أمة إقرأ

        Last edited by pharmacist; 08-09-2011, 01:41 PM.





        îن îëéىهْ نçمùهْ?

        Working...
        X