إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

الشخصيات وطرق التعامل معها

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • الشخصيات وطرق التعامل معها


    الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة

    خصائصه:-

    - هادئ و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
    - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه
    - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين
    - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين
    - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة
    - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح
    - لديه الشعور بالأمان
    - يتحاشى الحديث حول العمل
    - يرى نفسه بخير والآخرين بخير أيضا

    كيف نتعامل معه ؟

    - قابله باحترام و حافظ على الإصغاء الجيد
    - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه
    - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
    - تصرّف بجدية عند الحاجة
    - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت

    الشخص المفكر الايجابي

    خصائصه:-

    - يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة
    - متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج
    - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة
    - يعترض بأسلوب لبق مقبول
    - يصغي إصغاءً جيداً
    - واقعي ويتخذ قراراته بهدوء و عقلانية

    كيف نتعامل معه ؟

    - ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج
    - اتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه
    - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها
    - كن أميناً في تعاملك معه
    - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية

    الشخص المتردد

    خصائصه:-

    - يفتقر إلى الثقة بنفسه
    - تظهر عليه علامات الخجل و القلق
    - تتصف مواقفه غالباً بالتردد
    - يجد صعوبة في اتخاذ القرار
    - يضيع وسط البدائل العديدة
    - يميل للاعتماد على اللوائح والأنظمة
    - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
    - يطلب المزيد من المعلومات والتأكيدات
    - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير

    كيف نتعامل معه ؟

    - محاولة زرع الثقة في نفسه
    - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية
    - ساعده على اتخاذ القرارات و أظهر له مساوئ التأخير في ذلك
    - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده
    - أعطه مزيداً من التأكيدات
    - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
    - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على اتخاذ القرار

    الشخص الثرثار

    خصائصه:-

    - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء
    - يعتقد أنه مهم
    - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع
    - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث
    - يقع في الأخطاء العديدة
    - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره

    كيف نتعامل معه ؟

    - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول استعادة أنفاسه،
    قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟
    - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه
    - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه وذلك بالنظر إلى ساعتك ...الخ

    الشخصية المعارضة دائما

    خصائصه:-

    - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم
    - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره
    - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك
    - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة
    - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الاعتراضات
    - يذكر كثيراً تاريخه الماضي
    - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً
    - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

    كيفية التعامل معه:

    - التعرف على وجهة نظره من خلال مواقفنا الإيجابية معه
    - تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته
    - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك
    - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة
    - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج
    - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه
    - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن

    الشخص مدعي المعرفة

    خصائصه:-

    - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
    - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية
    - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه
    - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت
    - شكاك ، و يرتاب بدوافع الآخرين
    - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

    كيف نتعامل معه ؟

    - تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام
    - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك
    - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء والمدح
    - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة
    - لتكن واقعياً معه دائماً
    - لا تفكر في الانتقام منه أبداً
    - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن

    الشخص العنيد

    خصائصه:-

    - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الاستماع إليها
    - يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده
    - صلب ، قاس في تعامله
    - ليس لديه احترام للآخرين و يحاول النيل منهم

    كيف نتعامل معه ؟

    - أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره
    - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى اتفاق
    - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد
    - استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن

    الشخص المتعالي

    خصائصه:-

    - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها
    و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق
    - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة
    - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

    كيف نتعامل معه ؟

    - لا تحاول استخدام السؤال المفتوح معه ،
    لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ،
    لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له.
    - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ،
    مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....

    الشخص كثير المطالب

    خصائصه:-

    - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين
    - يصعب التعامل معه بكثرة المطالب
    - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

    كيف نتعامل معه ؟

    عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ،
    وعندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ،
    قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الاتصال بي مرة ثانية

    أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..

    الشخص الباحث عن الأخطاء

    خصائصه:-

    - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع
    - يتصيد الأخطاء على درجة عالية
    - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين
    - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء
    - ليس لديه احترام لمشاعر الآخرين

    كيف نتعامل معه ؟

    - لا تفقد السيطرة على أعصابك معه
    - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده
    - أصغ إليه بدرجة عالية
    - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها
    - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية
    - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن

    الشخص كثير الشكوى

    خصائصه:-

    - إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر
    لو سألت ،كيف حالك اليوم ؟
    عندها يقص عليك قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ

    كيف نتعامل معه ؟

    - الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته
    - لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالارتياح
    - تقمص مشكلاته عاطفيا
    هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص

    منقول
    Last edited by pharmacist; 08-05-2012, 10:03 AM.






  • #2
    جميل يا غالية..
    أحب دراسة الشخصيات وكيفية التعامل معها..
    سلمت يداكِ وجزيتِ الجنة على جهودكِ الرائعة..

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      موضوع ممتاز
      جزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة
      رزقنا الله واياكم الفردوس الاعلى
      جلس أبو الدرداء يبكي بعد فتح جزيرة قبرص لمّا رأى بكاء أهلها وفرقهم، فقيل: ما يبيكيك يا أبا الدرداء
      في يوم أعزالله به الإسلام؟ فقال: (ويحكم ما أهون الخلق على الله إن هم تركوا أمره
      بينما هم أمة كانت ظاهرة قاهرة، تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترون

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        بارك الله فيكم أختنا الكريمة على هذا الموضوع المهم.
        نفعنا الله وإياكم به.
        אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
        إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
        בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء مشاهدة المشاركة
          جميل يا غالية..
          أحب دراسة الشخصيات وكيفية التعامل معها..
          سلمت يداكِ وجزيتِ الجنة على جهودكِ الرائعة..


          Last edited by pharmacist; 05-03-2012, 09:32 PM.





          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جادي مشاهدة المشاركة
            موضوع ممتاز
            جزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة
            رزقنا الله واياكم الفردوس الاعلى
            Last edited by pharmacist; 05-03-2012, 09:33 PM.





            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة one1_or_three3 مشاهدة المشاركة
              بارك الله فيكم أختنا الكريمة على هذا الموضوع المهم.
              نفعنا الله وإياكم به.

              Last edited by pharmacist; 05-03-2012, 09:35 PM. سبب آخر: الصورة السابقة لا تعمل





              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                تم التثبيت لأنه أعجبني جداً.
                أتوقع أن يستفيد منه الأعضاء والإدارة كذلك.
                אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
                إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
                בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  بارك الله فيكم

                  طيب أنا أي واحد فيهم ؟

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة one1_or_three3 مشاهدة المشاركة
                    تم التثبيت لأنه أعجبني جداً.
                    أتوقع أن يستفيد منه الأعضاء والإدارة كذلك.






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكونت مشاهدة المشاركة
                      بارك الله فيكم






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        رزقكِ الله الجنة بغير حساب اختنا الكريمة

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف العضب مشاهدة المشاركة
                          رزقكِ الله الجنة بغير حساب اختنا الكريمة






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            إضافـــــة

                            الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود

                            خصائصه :-


                            - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه
                            - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات
                            - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة
                            - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه
                            - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي


                            كيفية التعامل معه ؟

                            - عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد
                            - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة
                            - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة
                            - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك
                            - اظهر له الإحترام و الود
                            Last edited by pharmacist; 08-05-2012, 10:25 AM.





                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              شكرا على هذه المعلومات القيمة
                              تحياتى للجميع
                              قال الله تعالى " وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً " صدق الله العظيم
                              سورة الكهف الاية 54

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X