إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

قصيدة: يابيت المقدس (تدمع لها العين ويخفق لها القلب)

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • قصيدة: يابيت المقدس (تدمع لها العين ويخفق لها القلب)

    قصيدة " يابيت المقدس "
    شعر : عبدالله إسماعيل حميدي
    --------------------------------------------------------------------------------

    يابيت المقدس ياأعطر
    من نفح المسك ومن عنبر
    لو كنت أخيَّر في أمري
    لاخترت القدس من الأمصر
    ياليت جبيني يحضنها
    بسجودي لله وأشكر
    ياليت بشعري أقطنها
    في مطلع بيت أو أشطر
    الشمس بغبط أحسدها
    إذ دوما في صبحك تسفر
    والليل تحالك بحياء
    من حسن جمالك فتستَّر
    مابال رجالك أطفال
    أو مثل اللوحة كالمنظر
    وضعوك على الرأس عقالا
    أو ذاك الطربوش الأحمر
    رفعوك ترفرف خفاقا
    ثم اختاروا علما أصغر
    زفوك الى العرس مكاءا
    تصديّة منهم لا تبشِر
    أسموك الجدّ لأسرتِهم
    فلأنت العاهل والأكبر
    لتُساقَ لدار العُجَّازِ
    وليَرِثوا كنزك ذا الأصفر
    الكنز كفاهم فتماروا
    في الغَيِّ ذنوباً لا تُغفَر
    فاغتنمت للغربِ كلابٌ
    واتَّخَذت من (بازل) منبر
    فمضوا يبنون مخطَّطهم
    في سرقةِ جملٍ لا أكثر
    أغروا السّلطان العثماني
    بالمال وأحذوه ليأسر
    سموه مريضاً ذا ارث
    من ضعف الحال فلا يقدر
    زعموا أنهمُ سيَّاحٌ
    حجاجُ يهودٍ في المَحشَر
    فانّسلّوا للقدس تِباعاً
    باسمِ الحجّاج وهُم عسكر
    فاستلّوا بالمكر سلاحاً
    قد صرعَ الغربُ به (هتلر)
    ليشُنُّوا الحرب على العرب
    ويسيلوا الدَّمع من المحجر
    أردوا الآلاف من القتلى
    والذَّبح مباح لا يُنكر
    وصراخ الثَّكلى مكلومٌ
    والأرملُ تبكي في محسر
    وصياحُ الطِّفل بلا حضنٍ
    من صارَ يتيماً لا يجأر
    قد كانت نكسةُ حاضرنا
    وشُدوخٌ في الماضي تظهر
    قد كان العرب لهم جسداً
    والمقدس قلبٌ لا يفتر
    فتفشَّى السُمُّ بقلبِهِموا
    حتَّى صارت جرحاً غرغر
    قد حَارَ الطِّبُّ بحوزتنا
    توفير علاجٍ أو مجهر
    فسألنا العِلمَ بعُهدتِهم
    مارأيُ الطبِّ بذي معسر
    فيشيرُ علينا أن اخلع
    منه القلب العُضوَ الأبتر
    بالله ائتوني بذي كبدٍ
    رطبٍ أو يابس أو مُقبَر
    قد عاشَ بقلبٍ مبتورٍ
    كلا ! فالقلبُ هوَ المصدر
    لَطبيبي أصدقُ إ نباءَ
    قد أبلغني بدئاً أبشِر
    فالقلبُ سليمٌ معدنه
    وأراه نشيطاً يتَحضَّر
    فعليك لِزاماً تسقيه
    التِّرياق وترعاهُ وتسهر
    يابيت المقدس فلتنهض
    واصدَع بالسَّيف كما تؤمر
    السيف لأصدق إنباءً
    من كتُب سلامٍ لا تُحبَر
    في مجلس أمنٍ كذابٍ
    أبقاك سجيناً في المحضر
    غدرٌ يدعوكَ لجلساتٍ
    في جُحرِ الثُّعبان الأشقر
    إيَّاك بحالٍ أن تُصغي
    فالمؤمنُ لا يُلدَغُ أكثر
    يامقدس أمسك بسلاحك
    وأعِدَّ منَ القوّة أكثر
    فعدوك قد فاق سلاحاً
    قد أعذَرَ قولاً من أنذّر
    يامقدس أدرك مافاتك
    واعرف يمناك من الأيسر
    (بحماسٍ) تقوى شوكتك
    نيرانك زانت بالأخضر
    و(بفتحٍ) منبع خبرتك
    فجهادك من أصل أصفر
    يابيت المقدس فَلْتُبلغ
    (صهيون) الجبل المُتَذَمِّر
    أنَّ (بسيناء) وفي(أُحُدٍ)
    لجبال شُهْقٌ و(بِتَدْمُر)
    يابيت المقدس فلتصبر
    إن حُجِبَت شَمسٌ فَسَتُمطر
    فقبابك تبلُغُ أعيننا
    وأذانُكَ مرفوعٌ يُجْهَر
    في ذكركَ أبداً لم ننسى
    أنكَ مظلومٌ في المأسر
    ورجالك قامت ثورتها
    تجمع باروداً وتُشَمِّر
    يابيت المقدس فلتذكر
    ربُّك واحد ربُّك أكبر

  • #2
    صلاح الدين فى اعماق اعماقى
    يناديـــنى
    وراياتى التى طويت على ربواتى حطينى
    واطفالى هناك هناك فى عمر الرياحينى
    والآف من الاســــــرا والآف المساجينى

    وصوت مؤذن الاقصــــى
    يعيبوا بنا اغيثونى

    ________________
    سلمت يمناك على ما كتبت
    انها ليست كلمات بل لآلاء مزخرفه












    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      تسجيل مرور ,
      بارك الله فيكم أخوتي
      موقع العلامة المحدث ابو اسحاق الحويني
      موقع الشيخ محمد حسين يعقوب
      موقع الشيخ محمد حسان
      موقع الشيخ محمد عبد الملك الزغبي

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الدين مشاهدة المشاركة
        صلاح الدين فى اعماق اعماقى
        يناديـــنى
        وراياتى التى طويت على ربواتى حطينى
        واطفالى هناك هناك فى عمر الرياحينى
        والآف من الاســــــرا والآف المساجينى

        وصوت مؤذن الاقصــــى
        يعيبوا بنا اغيثونى

        ________________
        سلمت يمناك على ما كتبت
        انها ليست كلمات بل لآلاء مزخرفه
        شكراً على مشاركتك
        ولديك الموهبة الشعرية ماشاءالله
        بارك الله فيكٍ أختي

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التوحيد مشاهدة المشاركة
          تسجيل مرور ,
          بارك الله فيكم أخوتي
          جزاك الله خير على مرورك العطر

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            أبيات في الصميم لا طيب الله الأنفاس أخي وجزاك الله خيرا بكل حرف خطته يمينك.....


            أرسلت بالتوراة موسي هاديا *** وابن البتول .. فعلم الانجيلا
            وفجرت ينبوع البيان محمدا *** فسقي الحديث وناول التنزيلا

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأسيفة مشاهدة المشاركة
              أبيات في الصميم لا طيب الله الأنفاس أخي وجزاك الله خيرا بكل حرف خطته يمينك.....
              آسفة لاأدري من أين أتت لا ؟؟؟!
              طيب الله الأنفاس أخي الكريم على هذه القصيدة الأكثر من رائعة....
              Last edited by الأسيفة; 31-03-2009, 12:01 PM.


              أرسلت بالتوراة موسي هاديا *** وابن البتول .. فعلم الانجيلا
              وفجرت ينبوع البيان محمدا *** فسقي الحديث وناول التنزيلا

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                شكراً على استدراكك للرسالة الأولى بارك الله فيكِ
                وطيّب الله سمعك وبصرك على قراءة القصيدة

                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                Working...
                X