إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

بالعقل شفتك

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • بالعقل شفتك

    ربي بالعقل شفتك و لاعمري يوم شكيت
    في جنين في قلب الضلام في الزرع جوه الغيط
    في النور يشق الظلام مولود بخيط ورا خيط
    احترت ليه ناس بتلحد و تقول على العقل رب
    و الله الي ميشوفش ربي ما كفيف ده يبقى عبيط
    و عجبي
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • #2
    للرفع
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      وهل فعلا أحنا شفنا ربنا بالعقل أرجوا الرد

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

        أحسنت أخ إيهاب

        أخ عمر لا أعرف إذا كان ردك سؤالا استنكاريا أم غيره و لهذا سأفترض أنك تسأل عن وجود الله و أقول لك ...

        قم بوضع مشاركة في القسم الخاص بموضوعك و عرف بنفسك و معتقدك و إن شاء الله تجد الإجابات الشافية

        إلى حين تقوم بذلك لك هذين الرابطين لعلاقتهما بسؤالك و أتمنى أن تفحص الصفحة التاسعة من هذه المشاركة :


        و تبدأ من أول صفحة إلى اخرها من هذه المشاركة :
        البحوث والمقالات الخاصة بالرد على الشبهات والأباطيل المُثارة حول الإسلام


        أي حوار ثنائي مرحب به و أي حوار عام هو الاخر مرحب به
        نسأل الله الهداية و الثبات على الحق

        أبو علي

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          هل عرفنا الله بالعقل

          أولا لا اله ألا الله محمدا رسول الله عليها نحيا وفى سبيلها نجاهد وعليها نموت وعليها نلقى الله ثانيا فعلا الناس يقولوا ربنا عرفوه بالعقل فهذا ليس سؤال استنكارى ولاكنى اردت ان أستفهم فعلا لاننى لدى خلفيه بأننا عرفنا ربنا عن طريق الانبياءوالرسل وبعد ذلك عرفناه من خلال الكون وأنفسنا فهل ذلك بصحيح أم فى كلامى خطأ والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            الحمد لله

            ثبتني و إياك الله أخي حسن عمرو على الإسلام و أمتنا الله عليه كما أحيانا عليه

            اللهم امين يا رب العالمين

            لقد رأيت فيك طالب العلم الجاد و هذا أمر قل تواجده على المنتديات فالكل يريد أن يـُعَلِمَ الاخرين و ليس هو نفسه على علم فتراه يتخبط في كل شيئا لا تعرف له رأسا من رجل ٍ ... كلامك صحيح أخي و نسمي ما عرفته بشكل غامض الأدلة النقلية و إن كانت هذه أوسع بكثير مما ذكرت لكن ما ذكرته دليل نقلي .. الحمد لله المسلمون جميعا متفقون بإجماع على وجود الله سواء بالأدلة النقلية أو العقلية و هذا نعمة من الله لا يعرف فضلها و خيرها إلا الموحد المسلم الخاضع لله الذليل له ...نحمد الله على إسلامنا ...

            كما قلت, أنت و لله الحمد أخي حسن تطلب معرفة و إن شاء الله يوفقنا الله لبذلها لك و ما نحن إلا وسطاء علم و لسنا بعلماء ..

            سأضع هنا لك كل الذي تستفسر عنه و لن أحيد عن طلبك فأنت تريد الإستدلال على وجود الله و معرفته بالأدلة العقلية دون الأدلة النقلية و هذا أمر نطلب الله أن يوفقنا في بذله لك على هاته الصفحات المباركة ...

            سنصطلح جميعا على أننا نريد أدلة معرفة الله و أدلة وجوده بالهداية العقلية .. أي , كيف تأتى للمسلم العاقل الحنيف أن يستدل على وجود الله و يعرفه فيبذل له الطاعة و العبودية ...

            قبل الشروع في وضع أدلة الهداية العقلية سأنقل لك أيضا مراتب المؤمنين في معرفة الله ... فليس العالم بالله بعلمه العقلي كالعالم به بفطرته أو العالم به باصطفاء الله له دون الخلائق برسالة دعوة العالمين لعبادة الله ... و هذا ستفهمه في نقلي لك هنا ......

            أذكر كلمة نقل لأني سأقرأ لك من كتاب ( عقيدة المؤمن ) للشيخ أبو بكر جابر الجزائري ........ و لأن الكتاب بصيغة pdf فقد اضطررت لتصوير الصفحات و تبيان أجوبة مفصلة على استفسارك ... فتعامل مع الأمر كأني أقرأ عليك من الكتاب أعلاه .........

            سأضع الصور في مشاركة بعد هذه ..

            أبو علي المغربي

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              الأدلة العقلية على وجود الله

              بسم الله الرحمن الرحيم

              ملاحظة : لمن يعاني بطئ الإتصال الرجاء الإنتظار قليلا إلى حين ظهور الصور التسعة.. شكرا





























              أي استفسار اخر تفضل بطرحه أخي حسن عمرو
              أخوكم أبو علي المغربي

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                اي شخص تمعن جيدا في قصيدة الأخ إيهاب حسني و قرأ ما كتبت سيجد أن القصيدة عالجت الإستدلال العقلي على وجود الله بترجيح ثلاث قوانين من الخمسة قوانين المتعارف عليها فنجد الاتي :

                ربي بالعقل شفتك و لاعمري يوم شكيت

                ( هنا نقول أن معرفة الله حصلت عن طريق الشعور الفطري و بالتالي نصف القائل بهذا الكلام مع أولئك الذين ينتمون للمرتبة الثانية التي نجد فيها أهل الإيمان التقليدي .. و أهل الإيمان التقليدي يستدلون بالأدلة النقلية أيضا و لهذا نجد معرفة الله عندهم منطلقة من الإيمان الفطري بوجود الله و من الإيمان بالأدلة النقلية طبعا )


                في جنين في قلب الضلام في الزرع جوه الغيط
                في النور يشق الظلام مولود بخيط ورا خيط

                ( هنا نجد القوانين الثلاث : قانون العلة و قانون الحدوث و قانون الوجوب و في جملة : -
                بخيط ورا خيط
                - نجد تلميحا خفيفا , و إن لم يفصله الأخ إيهاب بشكل دقيق, قانون النظام أيضا )


                احترت ليه ناس بتلحد و تقول على العقل رب
                و الله الي ميشوفش ربي ما كفيف ده يبقى عبيط
                و عجبي

                ( طبعا الجمل الثلاث هاته هي جواب واضح لمن من لم يرى ايات الله في أرضه و سماواته ... و نجد مثل هاته الجمل بكلام رباني دقيق في القران في أكثر من نصفه و هي التي تبتدئ في أغلبها ب : أفلا ... فالله يحثنا على التأمل و إعمال النظر في اياته الكونية لأنه جعل المعلولات دالة على العلة فتصور وجود معلول بدون علة أمر مستحيل طبعا و لمزيد من الإضاءات على وجود العلة و من يقف خلفها يرجى الرجوع للصفحة 33 ( الصور أعلاه تحمل أرقام الصفحات) ..

                أبو علي المغربي

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  يا استاذ عمرو ردي عليك بسيط جدا و طبعا اشكر الزميل الفاضل الذي رد عليك ردا لم اكن انا استطيعه

                  لكن اقول لك اخي الحبيب انت تقول اننا عرفنا الله من الانبياء و الرسل و انا لا اعارضك ابدا


                  لكن اخي الحبيب لي سؤال

                  هل على المجنون اثم ان لم يؤمن بالله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                  و لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  لا اله الا الله محمد رسول الله

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    هل المجنون أثم

                    الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله الحمد لله انكم عرفتم أنى موحد لان الاخ ابو على بارك الله فيه شممت فى كلامه أنى غير ذلك وأننى من شعر رأسى ألى أخمص قدمى يقول لا أله الا الله محمدا رسول الله وأنا أسف فعلا لان السؤال كان بدون مقدمات فلك الحق أن تشك - قال النبى الحبيب رفع القلم عن ثلاث الطفل حتى يبلغ والنائم حتى يستيقظ والمجنون حتى يعقل فالعقل هو حاسه الادراك والوعى للكلام والتمييز بين الغث والثمين أخى فى الله أعرفك شىء جميل عند كتابتى أخر جملتين والله عرفت أن كلامك كله صحييييييييييييييييييح جزاك الله خيرا

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      السلام عليك أخي الطيب حسن
                      مرحبا بك بين إخوانك الموحدين بالله المؤمنين بأن لا إله إلا هو و أن محمدا عبده و رسوله و أن عيسى عبد الله و رسوله

                      أتمنى أن تبقى ملازما للمنتدى ففيه علم كثير و لله الحمد و أتمنى أن تفيدنا أيضا بمشاركات نستفيد منها حتى و إن كانت منقولة

                      نحن نرحب بكل شخص يريد الحوار البناء و يبتعد كليا عن العصبيات و النعرات ... و أنا شخصيا و الله شهيد على ما اقول أفرح كثيرا حينما أرى أحدهم سواء كان نصرانيا أو مسلما يطرح موضوعا جدليا لا نية من ورائه إلا دفع الإخوة على البحث و الإستفادة لا التنقص من أحد ... ولهذا تجد المنتدى كما هو حال جميع المنتديات الإسلامية مفتوحة كأبواب المساجد لكل شخص ... الحمد لله أن سخر لنا هذا ...

                      و أتمنى أن تكون إجابتي مقنعة و أريدك طبعا أن تستفيد أكثر بمتابعتنا على هذه الصفحة :


                      أخوك في الله
                      أبو علي المغربي

                      لك مراسلتي في الإستفسار عن أي موضوع أخي حتى لو لم يكن دعويا بحتا

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايهاب حسني مشاهدة المشاركة
                        ربي بالعقل شفتك و لاعمري يوم شكيت

                        في جنين في قلب الضلام في الزرع جوه الغيط
                        في النور يشق الظلام مولود بخيط ورا خيط
                        احترت ليه ناس بتلحد و تقول على العقل رب
                        و الله الي ميشوفش ربي ما كفيف ده يبقى عبيط

                        و عجبي


                        بيقولك ربي عقلي عبدته واتهديت
                        يا ابني ضيعت نفسك وعقلك واتعميت
                        إزاي تنكر إلاهك اللي إنتا ليه راجع
                        بشبشب اللي زيك نجيبه من ع الحيط

                        وعجبي



                        سبحانك اللهم وبحمدك ... أشهد أن لا إلاه إلا أنت ... أستغفرك وأتوب إليك

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          اضحك الله سنك اخي الحبيب
                          لا اله الا الله محمد رسول الله

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?

                          Working...
                          X