إذا ما كنت ذا فـضل وعلم :: بما اختلف الأوائل والأواخر
فناظر من تناظر في سكون :: حليمـا لا تـلح ولا تكابـر
يفيدك ما استفادا بلا امتنان :: من النكـت اللطيفة والنوادر
وإياك اللجوج ومن يرائي :: بأني قد غلبت ومن يفـاخـر
فإن الشر في جنبات هـذا :: يمني بالتقـاطـع والـتدابـر</div>
دع الأيام تفعل مـا تشـــاء :: وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحــادثة الليـالي :: فما لحوادث الدنيـا بقــاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا :: وشيمتك السماحة والوفـاء
وإن كثرت عيوبك في البرايـا :: وسرك أن يكون لها غطـاء
تستر بالسخــاء فكل عيـب :: يغطيه - كما قيل- السخـاء
ولا تر للأعــداء قــط ذلا :: فإن شماتة الأعــداء بـلاء
ولا ترج السماحة من بخيـل :: فما في النار للظمآن مــاء
ورزقك ليس ينقصه التــأني :: وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا ســرور :: ولا بؤس عليك ولا رخـاء
إذا ما كنت ذا قلب قنــوع :: فأنت ومالك الدنيا ســواء
ومن نزلت بساحته المنايــا :: فلا أرض تقيه ولا سمــاء
وأرض الله واسعــة ولكن :: إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حيــن :: فما يغني عن الموت الـدواء</div>
îن îëéىهْ نçمùهْ?