<div align="center">بسم الله الرحمن الرحيم</div>
أيها الأخوة الأفاضل هذا سؤال النحو الخاص بمادة الغة العربية للثانوية المصرية والذي إنتهى منذ قليل فهل من أخ فاضل يجيب عليه لإخواننا الطلاب ليعلموا هل أصابوا أم أخطئوا
" سُئل الأحنف بن قيس: بم عرفت بين الناس بالكياسة والفطنة ولست بأسنهم ولا أشرفهم ؟ قال: بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب: " من مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه " . وكان يقول لإخوانه: " ما أتيت باب السلطان إلا أن أدعى إليه ، وما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان مني.
(أ) أعرب ما فوق الخط .
(ب) استخرج من الفقرة ما يلي:-
1- نعتا جملة،وبين موقعه الإعرابي.
2- فعلا مبنيا للمجهول،وصغ منه اسم المفعول.
3- خبرا لناسخ،وبين نوعه.
4- مصدرا صريحا،واكتب فعله.
5- ملحقا بالمثنى،وبين موقعه الإعرابي.
(ج) 1- انسب إلى كلمة ( إخوان ) _ وفي أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة [ أُدعَى ] ؟
2- ( يدعى إلى السلطان ) ، ( يأتي إليه ) .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
3- ( حتى يكونا هما يطلبان مني ). اجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه،وغير ما يلزم .
أيها الأخوة الأفاضل هذا سؤال النحو الخاص بمادة الغة العربية للثانوية المصرية والذي إنتهى منذ قليل فهل من أخ فاضل يجيب عليه لإخواننا الطلاب ليعلموا هل أصابوا أم أخطئوا
" سُئل الأحنف بن قيس: بم عرفت بين الناس بالكياسة والفطنة ولست بأسنهم ولا أشرفهم ؟ قال: بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب: " من مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه " . وكان يقول لإخوانه: " ما أتيت باب السلطان إلا أن أدعى إليه ، وما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان مني.
(أ) أعرب ما فوق الخط .
(ب) استخرج من الفقرة ما يلي:-
1- نعتا جملة،وبين موقعه الإعرابي.
2- فعلا مبنيا للمجهول،وصغ منه اسم المفعول.
3- خبرا لناسخ،وبين نوعه.
4- مصدرا صريحا،واكتب فعله.
5- ملحقا بالمثنى،وبين موقعه الإعرابي.
(ج) 1- انسب إلى كلمة ( إخوان ) _ وفي أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة [ أُدعَى ] ؟
2- ( يدعى إلى السلطان ) ، ( يأتي إليه ) .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
3- ( حتى يكونا هما يطلبان مني ). اجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه،وغير ما يلزم .

îن îëéىهْ نçمùهْ?