إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

يارب قلبي بحب المصطفى كلفٌ

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • يارب قلبي بحب المصطفى كلفٌ

    <div align="center">


    يارَبّ قَلْبي بحُبِّ المُصْطَفَىكَلِـــفٌ0000 لأجْل ِ وَجْهِكَ ذَاكَ الحُبُّ دَفْقُ دَمِي

    اغْفِرْ إلَهِي فَمَا شُرْكَا مَحَبَّتُـــــــهُ 0000سُبْحَانَ مَنْ أوْحَى بالنُّون ِ والقَلَــم ِ

    وَصَاحِبُ الحَوْض ِلُقيَاهُ النَّعيْمُ بهِ 0 000وأنْتَ تَعْلمُ كَـــمْ أرْجُوْكَ مِنْ نِعَــــم ِ

    نُعْمَى المَحَبَّةِ للمُختَار ِ مَكْرُمــــــــــــة ٌ00000قَدْ طَابَ فِيهَا الهَوَى للمُؤمِن ِ الفَهِم ِ

    ياربّ أحْسِنْ لقلبي إن يَكُنْ كَلِفَـــــا 00000بحُبِّ خَيْر ِ الوََرَى يَا وَاسِعَ الكَـــرَم ِ

    حَبيْبُ رَبِّيْ رَسُوْلُ اللهِ مِنْ قِـــــدَم ٍ 00000 قَبْلَ الوُجُوْدِ وقَبْلَ الخَلْق ِ والنَّسَم ِ

    أكَابدُ الشَّوْقَ كَيْ ألقَاهُ مُبْتسِمَا0000مَالَمْ يَكُنْ يَقْظَةمَا هَمَّ بالحُلُــــم ِ

    أبْكيْ جِرَاحَاتِ اللَّمَى وَنَارَ حُرقَتِهَا00000لِلَثْم ِ عِطْر ِ الثَّرَى فِيْ رَوْضَةالحَرَم ِ

    مَاقُلْتُ مَهَلافُؤادِي قُلْتُ مِْن لَهَفٍ0000إلَى حِمَــاهُ نَشُدُّ العَــزْم َبالهِِــمَــم ِ

    إلى حِمَاهُ مُضِيَــَّا في تَقَدُّمِنَــــــــــــا 00000عَبَْرَ الخَيَالِ وعَبْر ِ الفِكْـــر ِ والقَلَــم ِ

    خُذْالوَسَائِطَ أيَََّاشِئْتَ مُنْطَلِقَــــــــــــــا00000في الجَّوِّ فِي البَحْر ِفَوْقَ السَّّّهْل ِوالأَجَم ِ

    أَبْحَرْتُ بالحُبِّ أشْدُوْالمُصْطَفَىوَلَهَا0يَسْرِي بيَ الشَّوْقُ مَسْرىاْلرِّيْحِ بالدِّيَم ِ

    والوَجْدُ يُمْطرُ مِنْ عَيْنَيَّ لُؤْلـــــُؤَهُ000000أكْر ِمْ بدُرٍّ لدَمع ٍ في العُيُونِ نُمِي

    ودَمْعُ وجْدِالتُّقَى تُجْزَى جَوَارِحُهُ0000عَهْدا يُنَالَُ بهِ تَسْنيمُ قلْبِ ظَمِـــي

    والمَدُّ والجَّزرُ في دَأمَاءِ عاشِقِــــهِ0000مَوْجٌ مِنَ الشَّوقِ بَيْنَ الصَّحْوِ ِ والحُلُم ِِ

    لَمَّا وصَلْتُ المَقَامَ عَبْرَ أخْيلَتِـــــي 0000وأرْعَشَ الصَّبَّ نُوْرٌ في حِمَى العَلَم ِ

    نَادَيْتُهُ والقَلْبُ مِنْ شَفَتَيََّ مُنْطَلِقٌ00000سَلامُ ربِّيْ عَلَيْكُمْ مُرْسَلَ الأُمَـــم ِ

    إنَّ السَّلامَ أمَانٌ حِيْنَ نُرْسِلُـــــهُ0000عَبْرَ المَوَدَّةِ للْمُخْتَـــار ِ فِي الحَـــــرم ِ

    وَقَدْ وَجَدْتُ لنَفْسِي في شَفَاعَتِكُمْ00000خَيْرَ الحَيَاتَيْنِ مِنْ أمْن ٍ وَمِنْ سَلَم ِ

    فَدَتْكَ نَفسِيْ وَمَا نَفسِيْ بمُفْد ِيَةٍ0000إلاكَ حُبَّا فَنَفْس; الحُـــرِّ فِي عِــصَـــم ِ

    لكنْ بحُبِّ النّبيِّ الــرَّبُّ يَعـــصِمُــنا 0000يَاحَبَّذا عِصْمـَــــةٌ بخَيــْر ِ مُـعْتَصِـــــم ِ

    حَرَّرْت نَفْسِي منَ الأَغْلال ِ قَاطِبَة ً0000حُبّا بأحْمَدَ خَيْر ِالخَلْــقِ كُلِّهِـــــم ِ

    وَمَا أَسَأت الهَوى إنْ كُنْت غَابطَة00000مَنْ قَالَ فِي مَدْحِكُمْ رَوَائِـعَ الكَلِـــم ِ

    وَر ِيْم أحْمَدَ بالإعْجَاز ِنَابضَــــــــــــــــة ٌ0000وَتَأثر النَّفسَ أثرَ الحاذ ِق ِ الفَهِـــــــم ِ

    قََرَأتُ كُرْمَى لَكُمْ مَـــا كَانَ يُنْشِدُهُ0000فو قَ الغَمَــام ِعَلَى طَــوْد ٍمِنَ القِيَــم ِ

    فَشَفـَّـنِي الوَجْدُ مِنْ تِلقَـــاء ِمَانَثَرَتْ0000مِنَ المَكَـــار ِم ِفي بُرْدِيَّــةِ السِّيَــــم ِِ

    فَرَقَّ قَلْبي بهَا وَزَادَني شَغَفَــــــــــــا 0000علِّي أنَالُ الرِّضَا كخَار ِقِ الدِّيَـــــــــم ِ

    بلا يَمِيـنٍ فإنِِّــي لاأُعَـــار ِضُـــهُ00000شَهَادَة الحَـــقِّ لاتَحْتَـاجُ للْــــــقَسَم ِ

    واللهُ يَعلَـــــمُ أنِّي في تَتَبُّعِــــــــــــــهِ 00000كَمَاالأمِيْرُاقتَدَى بالعَارِضِ العَـــــــر ِم ِ

    سُبحانَ ربِّي فمَا صَدْغٌ يُصَادِغــُهُ 00000حتَّى بطِيْبِ المُنَى في صحوةِ الحُلُـــم ِ

    وقدْ تَبعْتُ الرُّؤَى في كُلّ صَالِحَةٍ00000حَتَّى التَقَيْتُ بهِ في قِمَّـــةِ الهَـــــرَم ِ

    فالْحُبُّ شَرْعُ لَكُمْ والرَّبُّ أنْزلَــــهُ00000مِشْكَاة َ نُور ٍلنَا في حَالِــــــكِ الظُلَـــم ِ

    وَلَنْ أُلامَ إذَا مَاجِئْتُ أُنْشِدكُــــــــــم ْ0000إخْلاصَ حُبِّي لكُمْ يا أفْصَحَ الأُمَـــــم ِ

    شعر


    بنت البحر


    يكفيكم فخراً فأحمد منكم000وكفى به نسباً لعزِّ المؤمن



    </div>

  • #2
    ماشاء الله أين الأخوة والأخوات ؟؟

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      <div align="center">


      بارك الله فيكِ اختي الفاضلة
      امتعتينا
      </div>

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        جزاك الله خيراً أختي شجون هكذا يحس الواحد أنه يوجد معه حدا


        أختك

        بنت البحر

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          انا معاكى يا بنت البحر ربنا يفتح عليكى
          اى نعم أنا مش فاهم حاجة :blink: بس واضح انه كلام كبير أوى أوى و ربنا يزيدك علماً
          و للعلم إذا كنت أنت موهوبة بالشعر فأنا كمان عندى قدرة أقول أشعار ، اسمعى مثلاً:
          و مما زادنى شرفاً و فخراً و كدت باخمصى أطل الثريا
          دخولى تحت قولك يا عبادى و أن سيرت أحمد لى نبياً
          لا يغرنك ان أحمد شوقى رحمه الله سبقنى و كتب الأبيات دى، فهذا لا يمنع انى كنت ممكن أقولها لو ماكانش هو كتبها

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            <div align="center">حَبيْبُ رَبِّيْ رَسُوْلُ اللهِ مِنْ قِـــــدَم ٍ 00000 قَبْلَ الوُجُوْدِ وقَبْلَ الخَلْق ِ والنَّسَم </div>
            أريد شرحاً لهذا البيت بعد إذنك

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              بسم الله الرحمن الرحيم

              بعد الصلاة والسلام على أشرف المخلوقات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

              أما بعد فقد تعرضت سابقاً لمثل هذا السؤال لشرح هذا البيت0

              سأشرحه لك أخي الفاضل


              حَبيْبُ رَبِّيْ رَسُوْلُ اللهِ مِنْ قِـــــدَم ٍ 00000 قَبْلَ الوُجُوْدِ وقَبْلَ الخَلْق ِ والنـَّسَم

              الشطر الأول من البيت أظن هو واضح ومفهوم فمحمد صلى الله عليه وأله وصحبه وسلم هو حبيب الله عزَّ وجل منذ القدم

              فالله سبحانه وتعالى من صفاته القدم وكذلك من صفاته العلم وبسابق علمه عزَّوجلَّ كان محمداً حبيبه قبل أن يخلقه وبشرت به الكتب السماوية وجعل محمداً رحمة للعالمين رسولاً للناس جميعاً وهو صلى الله عليه وسلم حبيب الله قبل أن يخلق كل الموجودات من جماد وأرواح(النسم)مفردها(نسمة)

              أرجو تبيان الإشكال في هذا البيت إن كان هناك مايستدعي ذلك, فالمعنى واضح وصريح

              أختكم

              بنت البحر


              يكفيكم فخراً فأحمد منكم000وكفى به نسباً لعزِّ المؤمن

              و

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                بارك الله فيك أختي الفاضلة و الإشكال في البيت هو الخوف من أن تكوني قد نسبت صفة القدم للرسول و ليس لله

                عموماً هو أمر خلافي و لكننا نفضل دوماً أن نصف الله بما وصف به نفسه و ألا نبتدع الفاظ غير مذكورة في الكتاب أو السنة لهذا الغرض و ربما اعترض أحد الأخوة هنا على قولك " فالله سبحانه وتعالى من صفاته القدم " ... عموماً علماء الكلام من أشاعرة و ماتريدية و معتزلة يثبتون هذه الصفة لله و يصفون الله بأنه قديم أول &#33;

                و الله أعلم &#33;
                قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  بارك الله فيك أخي الكريم وأحمد الله أن عقيدتي سليمة ولدت على مذهب أبي حنيفة النعمان ودرست المذهب الشافعي والحمد لله

                  أختك

                  بنت البحر على الذهب الحنفي

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    بارك الله فيكما

                    أنا كنت أريد أيضاح هذه النقطه بالذات وهذا ما جعلنى لا أعلق على القصيدة ربما أكون فهمت غلط أو أن يثيرها أحد الإخوة

                    ولكنى لم أطق الإنتظار ((يارب إلهمنى الصبر))

                    وضحت الإشكال

                    وبارك الله فيكما

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      بارك الله فيك يا أختاه

                      المذهب الفقهي لا يشير إلى العقيدة فالزمخشري مثلاً و هو معتزلي مبتدع كان على المذهب الحنفي بل إننا نجد أشاعرة بين الحنابلة نفسهم &#33;&#33;

                      المذاهب العقائدية تضم ...

                      السلفيين (أهل السنة و الجماعة - أهل الحديث) و يسمونهم الوهابيين أيضاً

                      والأشاعرة (أهل السنة من السادة الأشاعرة و الماتريدية و فضلاء الحنابلة) كما يسمون أنفسهم :blink:

                      و المعتزلة (أهل التوحيد و العدل) و قد اتفق العلماء على تبديعهم و تكفيرهم .

                      و كذلك الشيعة و الخوارج ... إلى آخر هذه الفرق .

                      اللهم اعصمنا من الزلل &#33;
                      قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        جزاك الله خيراً أخي فإنني والحمد لله بعيدة وأهلي عن البدع وغيرها من الشبهات

                        جزاك الله خيراً أخي الفاضل

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          يسمونهم الوهابيين أيضاً
                          الكلمة دى بتنرفزنى:hk_:

                          فاكر يا دكتور هشام اللى كان بيقول إن أهله كانوا شافعيين حتى صاروا وهابيين

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            لكن أنا لست بوهابية ولااشعرية ولارافضية أنا مسلمة وبس

                            ارجو ألا تكون اتنرفزت مني ربنا يخليك ياجامع بيه

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              يا أخت زاهية .. اعترفي &#33; الإنكار مش حايفيدك &#33; احنا عارفين كل حاجة :spidy:

                              تحب يا جامع بيه نبتدي بطفي السجاير و الا نخش على الجلسات الكهربية عالاطول ؟؟
                              :cc_hang:
                              قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X