إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

إلى حــســـنـاء واديــنــا

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • إلى حــســـنـاء واديــنــا

    إلى حــبـيـبـتي بــغــداد
    ـــــــــــــــــــــــ
    <div align="right">... جـراحـك نـبـع أحـزان سـتـرديـنـا

    ودمـعـك يـامـعـذبـتي

    جـرى خجلا .. لـجـبـن شـد أرجـلـنـا لأيـديـنـا

    وحـزنـك يـا مـنى نـفـسي

    يـصـب الـنـار في كـبـدي

    لـيحـرق مـجـد مـاضـيـنـا

    فلا تـهـني

    وكـوني نـبـع أغـنـيـتي

    بـلـيـل حـط يـخـنق بالخـنى أحـلى أغـانـيـنـا

    لأنـك أنت قـرطـبـتى ...

    ومـلـهـمـتي ..

    ومـعـضـلتي التي فـيـهـا حـضـارة أمـة سـكـرت ..

    أضـاعـت مـا بأيـديـهـا

    رجـال نـحـن ؟&#33;

    تـعـتـقـديـن ؟&#33;&#33;

    هـراء ..

    وهـم عـاشـقـة .. ومـحـض ظـنـون

    سـيـغـسـل دمـعك الـمـقـل ... اسـتـفـيقي ..

    دقـقي في الصورة الكـبرى

    تـري خـُـشـبـا مُـسـنـدة .. وأصـنـاما .. لـها سـجـدت أمـانـيـنـا

    كـسـونـاهـا الحـريـر

    صـبـبـنا تـحـت أرجـلـهـا كـرامـتـنـا

    ذبـحـنا نـخـوة الـمـاضي لـهـا ـ زلـفى ـ قـرابـيـنـا

    شـربـنـا كأس فـتـنـتـنـا

    خـلـعـنـا ثـوب عـزتـنـا

    أرحــنـا خـيـلـنـا بالـمـتحـف الـحـربيِّ ..

    .. تـركـض للـسـبـاق ِ ..

    .. وتـلك رايـتـنـا رمـتـها الريـح .. وانـكفـأت صـواريـنـا

    وتـلك سـيـوفـنـا صـدأت

    تـراقـص في لـيـالـيـنـا .. غـوانـيـنـا

    أفـيـقـي مـن كؤوس الـوهـم .. يـا مـجـدي .. ويـا ذخـري

    كـفى نـدمـا

    وكـوني للـرجـال الـقـادمـين الـحـامـلـين الـصـبح أغـنـيـة

    عـلى وقـع الـخـطى .. رحـمـا

    فـلـسـت بـعـاقـر .. أبـدا

    ولا عـقـمـت زراريـنـا

    فـكـم ولـدت لـنـا بـغــداد مـعـتـصـمـا ؟؟

    وكـم هـارون ؟&#33;&#33;

    كم ولـدت صـلاحَ الـديـن يـصـرخ صـوتـه فـيـنـا ؟&#33;&#33;

    لـيـوقـظـنـا ..

    ويـرجـع عـزم أيـديـنـا .

    نـحـطـم كأس غـفـلـتـنـا

    نـفـك الـقـيـد .. نـكـسـره

    ونــمـحـو الدمـع مـن عـيـنـيـك ..

    .. يـا بـغـداد ..

    .. يـا حـسـناءَ واديـنـا
    </div>
    هـذا أنـا
    فـجـري يـعـانـق خـطـوتـي
    والـفـأس تـصـرخ في يـدي
    والـشـمـس تـشـرق مـن جـديـد

  • #2
    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الاخ الشريف الهاشمي


    يأسفني ان ابلغك ان هذا اخر انذار لك ولن اسمح لك مرة اخرى بالكتابة في أي موضوع مالم تعمل على تحسين اسلوبك.


    -----------------------------------------

    أخي العزيز جزاك الله خيرا على مشاعرك ولكن كن أكثر غيرة على لغتك فلا تحرفها وتنزلق وراء مدارس الفساد اللغوي مدرسة فاروق جويدة وفاروق شوشة المسماه المدرسة الجديدة أو الشعر الحر لا حرر الله أقلام مبتدعيها كلامك جميل لو أطلقت عليه إسمه الحقيقي أنه نثر سيكون نثر رائع أما سبب نكستنا هو إقصاء الإسم عن المسمى فمل لجأ حسالة المتكلمين لتسمية هذا النوع من النثر شعرا إلا لعجزهم عن أن يكتبوا شعرا فاتهموا الشعر بأنه فقير وبحوره ضيقة وهذا قصر ذيل يا أذعر فبحور الشعر 16 بحر دون مشتقاتها ولغتنا غنية
    نعيب لغتنا والعيب فينا وما للغتنا عيب سوانا
    ############################

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      (( ولكن كن أكثر غيرة على لغتك فلا تحرفها وتنزلق وراء مدارس الفساد اللغوي مدرسة فاروق جويدة وفاروق شوشة المسماه المدرسة الجديدة أو الشعر الحر لا حرر الله أقلام مبتدعيها كلامك جميل لو أطلقت عليه إسمه الحقيقي أنه نثر ))


      [color=blue][b]الأخ الـعـزيــز كاتب هــذه الـســطــور تـحــت اسـم لـه مـغـزاه ( الـشـريـف الـهـاشـمـي ) .. وأيـا مـن كـنـت .. سـأحــترم هــذا الاسـم .. ولـن أطــيـل في الـرد عـلى تـلك الـترهــات

      لــقـد أضـحـكـني فـعـلا .. مـا تـضـمـنـتـه الـســطــور

      مـن بــاب أن (( شــر الـبـلـيـة مـا يـضـحــك ))

      مـلـحــوظـة ..

      لـو أردت حـذف تـعـلـيـقي هــذا ..

      فـمـن الأولى أن تـحـذف الـنـص كـلـه ..

      ------

      ( ارجو عدم التعميم )

      تـحــيــاتي
      هـذا أنـا
      فـجـري يـعـانـق خـطـوتـي
      والـفـأس تـصـرخ في يـدي
      والـشـمـس تـشـرق مـن جـديـد

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


        ارجو من الجميع التخلق باخلاق المسلم.

        بالنسبة للحذف والتعديل فهذا من اختصاص المشرف فقط والاخ الشريف الهاشمي ليس مخولا ولا يملك المقدرة لعمل اي تعديل على كتابات المشاركين.

        لقد وضعت انذاري الاخير للاخ الشريف الهاشمي واتمنى منه عدم الاصرار على الخطأ وتقبل النصائح.
        اللهم انك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت علي محبتك و التقت علي طاعتك و توحدت علي دعوتك . فوثق اللهم رابطتها و أدم ودها و اهدها سبلها و اشرح صدورها بفيض الايمان بك و جميل التوكل عليك وأحيها بمعرفتك و أمتها علي الشهاده في سبيلك.انك نعم المولي و نعم النصير.

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          بـســـم الله الرحـمـن الـرحـــــيم

          الأخ الـعـزيـز الـفـاضـل ( الـجـمـيـع ) الـمـديـر الـعـام

          الأخــوة الـكــرام .. أعــضـــاء الـمـنـتـدى الأفـاضـل

          أشــكــر لـكـم مـوقـفـكم الـنـبـيـل في ما اقـترفـه أخــونـا ( الشـريـف الهاشـمي ) وهـو مـا دفـعـني إلى كـتـابـة مـا تـقـدم

          والـحـق أقــول
          إن هـول الـمـفـاجـأة .. صـرفـني عـن الـتــدقـيـق في مـاهـيـة عـضـويـته .. فـقـد أحـسـست من نـبرة كلامه أنه يـتـكلم باسـم المنـتـدى .. وحـيـث لم يـعـلق أحد على ما قـاله لمدة طـويلة .. كنت منـقـطـعا خـلالها عـن الـنـت
          مما جعـلني أعـتـقـد أنه أحـد المسـؤولين في المـنـتـدى

          ومــن هـــنــا .. ولأجــل هـــذا
          أكــرر الـشـكـر وأعـتـذر لإدارة المنـتـدى عن سـوء ردي بحـق المنـتـدى

          وأحـب أن ألـفـت انـتـبـاه الأخــوة أعـضـاء الإدارة .. إلى أن الأخ الـمـذكــور لم يـكـتــف بـمـا قـالـه تـعـليـقـا عـلى قـصــيـدتي .. بـل تـطـوع غـير مـشـكـور لـيـفـرد لـنـفـس الـفـكـرة مـوضــوعـا خـاصـا في هـذا الـمـنـتـدى .. وبـأســلـوب أقـل حـصـافـة وأكـثـر وقـاحـة .. وهـذا رابـط الـمـوضــوع

          http://www.aljame3.com/forums/index.php?showtopic=1313

          ومـن هـنـا .. فإنني أهـيب بأعـضـاء الإدارة والأخـوة الـمـشـرفـين أن يـتـابـعـوا مـثـل تـلك الموضـوعـات الـخـلافـيـة التي تـعـتـمـد عـلى الـسـب .. واللـعـن .. وتـسـفـيـه الآخــريـن .. فـالـشـعـر صـنـعـة أولا وأخـيرا ..
          ولـيـس بالـشيء الـمـقـدس الذي يـجـب أن نـحـافـظ عـلى قـدسـيـتـه
          وشـأنه شـأن كل صـنـاعـة .. لا بـد أن يـخـضـع للـتـطـور ليلائم الذوق والأفـهـام التي يـتـعـامـل مـعـهـا .. فـشـعـر الـجـاهـلـيـين اليـوم .. لا يـمـكـن أن يـكـون بـيـانـا أو أداة تـوصـيـل وتـفـاهـم .. بـمـا يـحـمـل من أفـكار بـالية .. ومـفـاهـيم واهـيـة .. وصـور بـسـيـطة بـدهـــية وكلـمـات مـعـجـمـيـة لا يـعـرفـهـا خـاصـة الـخـاصـة ..
          ولـو كتبه أحد الشعـراء اليوم لضحك منه سـامـعـوه .. كما يحدث في الأفلام والمسرحيات .. من تـنـدر عـلى أمثلة من هـذا الشعـر مـسـتـغـلق الـفـهـم

          والأمـر مـتروك لحـرية الـشـاعـر ..
          من أراد أن يكتب على نمط القدماء فله ذلك
          ومن أراد أن يكتب على التفعيلة فله ذلك
          والحكم أولا وأخيرا للمتلقي وتفاعله مع ما يحب

          لكم جـمـيـعـا تحــيـاتي
          وأطيب الأمـــاني
          هـذا أنـا
          فـجـري يـعـانـق خـطـوتـي
          والـفـأس تـصـرخ في يـدي
          والـشـمـس تـشـرق مـن جـديـد

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            استطعت أيها الأخ الكريم أن تنتزع دموعي

            أختك

            بنت البحر

            îن îëéىهْ نçمùهْ?

            Working...
            X