السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاشك انكم تسمعون وتقرأون عن ابن المبارك والفضيل ابن عياض رحمهما الله وتسمعون وتقرأون عن بعض مشايخ العصر الحاضر ولنأخذ هنا مقارنة مختصرة بين العصرين ابن المبارك ترجم له الذهبي رحمه الله في كتابه سير اعلام النبلاء (8/378) بقوله :"الإمام شيخ الاسلام عالم زمانه وامير الأتقياء في وقته ابو عبدالرحمن الحنظلي مولاهم التركي ثم المروزي الحافظ الغازي احد الأعلام ........" ولد سنة (118) أي في عصر الدولة الأموية ومات في عصر الدولة العباسية سنة (181)
واما الفضيل فقال عنه الذهبي ايضا (8/421):" الإمام القدوة الثبت شيخ الإسلام ابو علي التميمي اليربوعي الخراساني المجاور بحرم الله......."
كانوا يعيشون في زمن الحال فيه كالآتي :
1-الخليفة مسلم (الأمويون ثم العباسيون)
2-الجهاد فرض كفاية والفتوحات مستمرة
3-الأمن مستتب
4-الدولة الاسلامية ممتدة من المغرب الاقصى الى الهند والسند..........الـــــــــــــــــــــــخ
وايضا هم عاشوا في الوقت الذي يسمى بالعصر الذهبي بالنسبة للدولة العباسية في وقت هارون الرشيد الذي كان يحج عاما ويغزوا عاما آخر وايضا التابعون متوافرون في كل مكان في عهد مشهود له بالخيرية من النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث عمران بن الحصين رضي الله عنه .
ومع كل هذا يرسل ابن المبارك للفضيل كما قال الذهبي في سيره) روى عبدالله بن محمد قاضي نصيبين حدثنا محمد ابن ابراهيم بن ابي سكينة قال :املى عليّ ابن المبارك سنة سبع وسبعين ومئه 177هـ وانفذها معي الى الفضيل بن عياض من طرسوس:
يــاعـابـد الحرمين لو ابصرتنا **** لـعـلـمت انك في العبادة تلعب
من كان يخضب خده بدموعه **** فــنحورنـــا بــدمائنا تتخضب
او كـــان يتعب خيله في باطل **** فـــخيولنــا يوم الصبيحة تتعب
ريـح العبير لكم ونحن عبيرنا **** رهج السنابـك والغبار الأطيب
ولقــد اتــانـــا مــن مـقال نبينا **** قــول صحيح صادق لايكــذب
لايستوي وغــبار خيل الله في **** انــف امـــرئ ودخان نار تلهب
هــــــــذا كتاب الله ينطق بيننا **** لـــــيس الشــــهيد بميت لايكذب
فلقيت الفضيل بكتابه في الحرم فقرأه وبكى ثم قال : صدق ابو عبدالرحمن ونصح ا.هــ
انظـر الى القصيدة تأملّ ؟ الفضيل الإمام عابد الحرمين يصفه ابن المبارك بأنه يلعب وهو من في جلالة قدره وعبادته وزهده و..و...و....ومع كل هذا بماذا رد الفضيل هل قال : هذا متهور او لايعرف عواقب الامور او جنى على الأمة اولماذا نحشر الناس وراء هذا او لايفهم او عاطفي او جاهل او......او......من الاوصاف التي نسمعها من بعض شيوخ !!!هذا الزمن كلا بل بكى نعم بكى اعترافا بتقصيره وذنبه بكى قبولا للنصيحة من الآخرين بكى لأنه يعرف الاولويات الشرعية ويفقهها ثم قال : صدق ابو عبدالرحمن ونصح .
لاشك انكم تسمعون وتقرأون عن ابن المبارك والفضيل ابن عياض رحمهما الله وتسمعون وتقرأون عن بعض مشايخ العصر الحاضر ولنأخذ هنا مقارنة مختصرة بين العصرين ابن المبارك ترجم له الذهبي رحمه الله في كتابه سير اعلام النبلاء (8/378) بقوله :"الإمام شيخ الاسلام عالم زمانه وامير الأتقياء في وقته ابو عبدالرحمن الحنظلي مولاهم التركي ثم المروزي الحافظ الغازي احد الأعلام ........" ولد سنة (118) أي في عصر الدولة الأموية ومات في عصر الدولة العباسية سنة (181)
واما الفضيل فقال عنه الذهبي ايضا (8/421):" الإمام القدوة الثبت شيخ الإسلام ابو علي التميمي اليربوعي الخراساني المجاور بحرم الله......."
كانوا يعيشون في زمن الحال فيه كالآتي :
1-الخليفة مسلم (الأمويون ثم العباسيون)
2-الجهاد فرض كفاية والفتوحات مستمرة
3-الأمن مستتب
4-الدولة الاسلامية ممتدة من المغرب الاقصى الى الهند والسند..........الـــــــــــــــــــــــخ
وايضا هم عاشوا في الوقت الذي يسمى بالعصر الذهبي بالنسبة للدولة العباسية في وقت هارون الرشيد الذي كان يحج عاما ويغزوا عاما آخر وايضا التابعون متوافرون في كل مكان في عهد مشهود له بالخيرية من النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث عمران بن الحصين رضي الله عنه .
ومع كل هذا يرسل ابن المبارك للفضيل كما قال الذهبي في سيره) روى عبدالله بن محمد قاضي نصيبين حدثنا محمد ابن ابراهيم بن ابي سكينة قال :املى عليّ ابن المبارك سنة سبع وسبعين ومئه 177هـ وانفذها معي الى الفضيل بن عياض من طرسوس:
يــاعـابـد الحرمين لو ابصرتنا **** لـعـلـمت انك في العبادة تلعب
من كان يخضب خده بدموعه **** فــنحورنـــا بــدمائنا تتخضب
او كـــان يتعب خيله في باطل **** فـــخيولنــا يوم الصبيحة تتعب
ريـح العبير لكم ونحن عبيرنا **** رهج السنابـك والغبار الأطيب
ولقــد اتــانـــا مــن مـقال نبينا **** قــول صحيح صادق لايكــذب
لايستوي وغــبار خيل الله في **** انــف امـــرئ ودخان نار تلهب
هــــــــذا كتاب الله ينطق بيننا **** لـــــيس الشــــهيد بميت لايكذب
فلقيت الفضيل بكتابه في الحرم فقرأه وبكى ثم قال : صدق ابو عبدالرحمن ونصح ا.هــ
انظـر الى القصيدة تأملّ ؟ الفضيل الإمام عابد الحرمين يصفه ابن المبارك بأنه يلعب وهو من في جلالة قدره وعبادته وزهده و..و...و....ومع كل هذا بماذا رد الفضيل هل قال : هذا متهور او لايعرف عواقب الامور او جنى على الأمة اولماذا نحشر الناس وراء هذا او لايفهم او عاطفي او جاهل او......او......من الاوصاف التي نسمعها من بعض شيوخ !!!هذا الزمن كلا بل بكى نعم بكى اعترافا بتقصيره وذنبه بكى قبولا للنصيحة من الآخرين بكى لأنه يعرف الاولويات الشرعية ويفقهها ثم قال : صدق ابو عبدالرحمن ونصح .

îن îëéىهْ نçمùهْ?