إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

قصيدة اللحد والكفن

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • قصيدة اللحد والكفن

    قصيدة قرأتها في النت وأعجبتني لما فيها من العبر والتفكر في الموت وحساب النفس ...


    ليس الغريب غريب الشــام واليمين >----< إن الغــــريب غريب اللـحد والكفـــن

    إن الغـــــريب لــه حـق لغــــــربته >----< على المقيمين في الأوطــان والسـكن

    لا تنهـــرن غــريبا حــــال غــربته >----< الــــدهر ينهــــره بالــــــذل والمحــــن

    سفــــري بعـيد وزادي لن يبلغني >----< وقـــوتـي ضعفت والمـــــــوت يطلبــني

    ولـي بقايـــا ذنوب لست أعلمــها >----< الله يعلمـــها فـي الســـر والعـلـــن

    مـــا أحلـم الله عني حيث أمهلني >----< وقد تمــاديت فـي ذنبي ويستـرني

    تمــر سـاعات أيــامي بــلا نـــدم >----< ولا بكــــاء ولا خـوف ولا حــــــــزن

    أنـا الـذي أغلـق الأبـواب مجتهدا >----< علـى المـعاصي وعين الله تنظــرني

    يا زلــــــة كتبت فـي غـفلة ذهيت >----< يـا حسـرة بقيت فى القلب تحرقني

    دعني أنوح على نفسي وأندبها >----< وأقطع الدهر بالتذكير والحــــــزن

    دع عنك عذلي يا من كان يعذلني >----< لو كنت تعلم ما بي كنت تعـــذرني

    دعني أسح دموعا لا انقطاع لـها >----< فهل عسى عبرة منهـــــا تخلصني

    كــأنني بين جل الأهـــل منطرحا >----< على الفـــراش وأيـــــــديهم تقلبني

    وقد تجمع حولي من ينــوح ومن >----< يبكـــي علــي وينــعاني ويندبني

    وقد أتـــوا بطبيب كي يعالجني >----< ولــم أر الطــب هذا اليـــوم ينفعني

    واشتد نزعي وصار الموت يجذبها >----< من كل عرق بلا رفق ولا هون

    واستخرج الروح مني في تغرغرها >----< و صار ريقي مريرا حين غرغرني

    وغمضوني وراح الكل وانصرفوا >----< بعد الإياس وجدّوا في شراء الكفن

    وقام من كان حب الناس في عجل >----< نحو المغسل يأتيني يغسلني

    وقال يا قوم نبغي غاسلا حذقا >----< حرا أديبا أريبا عارفا فطن

    فجاءني رجل منهم فجردني >----< من الثياب وأعراني وأفردني

    وأودعوني على الألواح منطرحا >----< وصار فوقي خرير الماء ينظفني

    وأسكب الماء من فوقي وغسلني >----< غسلا ثلاثا ونادى القوم بالكفن

    وألبسوني ثيابا لا كمام لها >----< وصار زادي حنوطي حين حنطني

    وأخرجوني من الدنيا فوا أسفا >----< على رحيل بلا زاد يبلغني

    وحملوني على الأكتاف أربعة >----< من الرجال وخلفي من يشيعني

    وقدموني إلى المحراب وانصرفوا >----< خلف الإمام فصلى ثم ودعني

    صلوا علي صلاة لا ركوع لها >----< ولا سجود لعل الله يرحمني

    وأنزلوني إلى قبري على مهل >----< وقدموا واحدا منهم يلحدني

    وكشف الثوب عن وجهي لينظرني >----< وأسبل الدمع من عينيه أغرقني

    فقام محترما بالعزم مشتملا >----< وصفف اللبن من فوقي وفارقني

    وقال هلوا عليه الترب واغتنموا >----< حسن الثواب من الرحمن ذي المنن

    في ظلمة القبر لا أم هناك ولا >----< أب شفيق ولا أخ يؤنسني

    وهالني صورة في العين إذ نظرت >----< من هول مطلع ما قد كان أدهشني

    من منكر ونكير ما أقول لهم >----< قد هالني أمرهم جدا فأفزعني

    وأقعدوني وجدّوا في سؤالهم >----< مالي سواك إلهي من يخلصني

    فامنن علي بعفو منك يا أملي >----< فإنني موثق بالذنب مرتهن

    تقاسم الأهل مالي بعدما انصرفوا >----< وصار وزري على ظهري فأثقلني

    واستبدلت زوجتي بعلا لها بدلي >----< وحكّمته على الأموال والسكن

    وصيرت ولدي عبدا ليخدمها >----< وصار مالي لهم حلا بلا ثمن

    فلا تغرنك الدنيا وزينتها >----< وانظر إلى فعلها في الأهل والوطن

    وانظر إلى من حوى الدنيا بأجمعها >----< هل راح منها بغير الحنط والكفن

    خذ القناعة من دنياك وارض بها >----< لو لم يكن لك إلا راحة البدن

    يا زارع الخير تحصد بعده ثمرا >----< يا زارع الشر موقوفا على الوهن

    يا نفسي كفي عن العصيان واكتسبي >----< فعلا جميلا لعل الله يرحمني

    يا نفس ويحك توبي واعملي حسنا >----< عسى تجازين بعد الموت بالحسن

    ثم الصلاة على المختار سيدنا >----< ما وضأ البرق في شام وفي يمن

    والحمد لله ممسينا ومصبحنا >----< بالخير والعطف والإحسان والمنن

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه القصيده منسوبه لزين العابدين علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين.

    والله اعلم
    اللهم انك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت علي محبتك و التقت علي طاعتك و توحدت علي دعوتك . فوثق اللهم رابطتها و أدم ودها و اهدها سبلها و اشرح صدورها بفيض الايمان بك و جميل التوكل عليك وأحيها بمعرفتك و أمتها علي الشهاده في سبيلك.انك نعم المولي و نعم النصير.

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      اشكرك على هذه المعلومة اخي العزيز ، فلم أكن أعرف ذلك ، وكنت قد سمعتها اول مرة في شريط مسجل للشيخ ( محمد حسان ) ، ثم عثرت عليها صدفة في النت .

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        <span style='color:darkblue'>
        هذه من القصائد الرائعة التي احتفظ بها " ليس الغريب "
        نعم كما ذكر اخي Jesus is Muslim هي للامام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام


        بارك الله فيكم</span>

        لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
        (النساء:172)



        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          الله يا إخوة من أصعب القصائد

          كلما أقرأها لا أكاد أصل لنصفها وأتوقف

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            اوافقك الراي اخي الجامع

            بالفعل هي قصيدة مؤثرة بمعنى الكلمة

            اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين
            <div align=\"center\"><img src=\'http://lmashog.jeeran.com/cute220.jpg\' border=\'0\' alt=\'user posted image\' /></div>

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              جزاك الله خيرا اخى انك اضفت هذه القصيده بالمنتدى

              و لعل تلك القصائد الشهيره تزيد المنتدى ثراءا ان شاء الله
              presage

              îن îëéىهْ نçمùهْ?

              Working...
              X