إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

سلسلة للعاقلات فقط0000

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • سلسلة للعاقلات فقط0000

    السلام عليكن اخواتى الحبيبات
    ان شاء الله سأعيد نقل كتاب للعاقلات فقط للاستاذ جمال عبدالرحمن
    نفعنا الله واياكن بهذا الكتاب
    وارجو الا تنسوا كاتب هذا الكتاب من صالح دعائكم
    وفقنى الله واياكن لما يحب ويرضى
    طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى


  • #2
    الحلقة الأولى

    العاقلة ومراقبة ربها


    ذكر ابن كثير رحمه الله فى تفسيره لقوله تعالى : -<<<<< للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعه أشهر>>>>>
    سورة البقرة الأية< 226>
    قصه فى المراقبة لله والخوف منه حدثت مع سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه وقد كان يعس
    بالمدينه كعادته فسمع إمرأة كان زوجها قد خرج غازيا فى جيش عمر تقول:-

    طال هذا الليل وازور جانبه *****وليس الى جنبى خليل ألاعبه

    فوالله لولا الله أنى اراقبه *****لحرك من هذا السرير جوانبه

    مخافه ربى والحياء يصدنى *****واكرم بعلى ان تنال مراكبه


    فانظرى أخيتى مراقبة هذه المرأه ربها وخشيتها إياه كانت حائلا بينها وبين دخول أجنبى عليها
    فسأل سيدنا عمر نساء:كم تصبر المرأه عن الزوج؟

    فقلن شهرين وفى الثالث يقل الصبر وفى الرابع ينفد الصبر

    فكتب إلى أمراء الأجناد فى رجال غابوا عن نسائهم أربعه أشهر أن يردوهم.

    فيجب علينا أخيتى أن نخشى الله وأن نراقبه فى كل أعمالنا
    طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      [SIZE="5"]الحلقه الثانيه

      العاقلة والثقة فيما عند ربها[/SIZE]


      روى البخارى عن إبن عباس رضى الله عنهما قال:
      جاء إبراهيم عليه السلام بأم إسماعيل-هاجر-
      وإبنها إسماعيل وهى ترضعه حتى وضعها عند البيت عند دوحة-شجرة-
      فوق زمزم فى أعلى المسجد وليس بمكه يومئذ أحد وليس بها ماء فوضعهما هناك ووضع عندهما جرابا-كيس- فيه تمر وسقاء فيه ماء ثم قفى إبراهيم منطلقا
      فتبعته أم إسماعيل فقالت:
      يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادى الذى ليس فيه أنيس ولا شىء

      قالت له ذلك مرارا وهو لا يلتفت إليها!!
      فقالت:الله أمرك بهذا؟
      قال: نعم
      قالت: إذا لا يضيعنا
      كلا لقد أكرمها إكراما تتحدث به الدهور والأيام والخلق والأنام؟ فالله لا يضيع أجر المحسنين ولا إيمان المؤمنين

      وهذه أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها سألها مسكين وهى صائمة وليس فى بيتها إلا رغيف
      فقالت لمولاة لها: أعطيه إياه
      فقالت: ليس لك ما تفطرين عليه
      فقالت: أعطيه إياه
      ففعلت
      قالت: لما أمسينا أهدى لنا أهل بيت أو إنسان ما كان يهدى لنا شاة وكفنها
      فدعتنى عائشة فقالت:كلى من هذا فهذا خيرا من قرصك

      قال العلماء: هذا من المال الرابح والفعل الزاكى عند الله تعالى يعجل منه ما يشاء ولا ينقص ذلك مما يدخره عنده,ومن ترك شيئا لله لم يجده فقده
      وعائشة رضى الله عنها فى فعلها هذا من الذين أثنى الله عليهم بأنهم يؤثرون على أنفسهم مع ماهم فيه من الخصاصة وأن من فعل ذلك فقد وقى شح نفسه وأفلح فلاحا لا خسارة بعده

      فما فعلته السيدة هاجر وأمنا عائشة إلا لأنهم واثقين فى ما عند الله

      فلنقتدى بهم أخيتى الحبيبة
      طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        الحلقة الثالثة
        العاقلة وثمرة حفظها لربها


        عن أنس قال :- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:-<<
        صنائع المعروف تقى مصارع السوء ، والافات
        والهلكات،وأهل المعروف فى الدنيا هم أهل المعروف فى الأخرة>>

        إنظرى يا أختاه لما صنعته أم شريك من المعروف
        عن ابن عباس قال:-
        وقع فى قلب أم شريك الاسلام وهى بمكه وهى إحدى نساء قريش ثم إحدى بنى عامر بن لؤى فأسلمت
        ثم جعلت تدخل على نساء
        قريش سرا فتدعوهن وترغبهن فى الاسلام,
        حتى ظهر أمرها لأهل مكه فأخذوها وقالوا لها:لولا قومك لفعلنا بك وفعلنا ولكنا سنردك اليهم

        قالت : فحملونى على بعير ليس تحتى شىء موطأ ولا غيره ثم تركونى ثلاثا لا يطعموننى ولا يسقوننى,
        فقالت:- فما اتت على ثلاث حتى ما فى الارض شىء اسمعه فنزلوا منزلا وكانوا إذا نزلوا
        أوثقونى فى الشمس وإستظلوا وحبسوا عنى الطعام والشراب حتى يرتحلوا فبينما أنا كذلك
        إذ أنا بأثر شىء على برد منه ثم رفع ثم عاد فتناولتة فإذا هو دلو ماء فشربت منه قليلا ثم رفع
        ثم عاد أيضا ثم رفع فصنع ذلك مرارا حتى رويت ثم أفضت سائره على جسدى وثيابى فلما
        إستيقظوا فاذا هم بأثر الماء ورأونى حسنة الهيئة فقالوا لى إنحللت فأخذت سقاءنا فشربت منه؟
        فقالت لاوالله ما فعلت ذلك كان من الأمر كذا وكذا فقالوا لئن كنت صادقة فدينك خير من ديننا
        فنظروا إلى الأسقية فوجدوها كما تركوها وأسلموا بعد ذلك.
        طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          الحلقه الرابعه

          العاقله وجهاز عرسها

          أخرج ابن سعد فى طبقاته عن على رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما زوجه

          فاطمه بعث معها بخميله أى القطيفه ووساده ادم حشوها ليف أى وساده من الجلد حشوها ليف
          ورحائين لتطحن بهما الحب وسقاءين أى إناءين للشرب
          فاطمه واحدة من سيدات نساء العالمين وهذا مهرها؟؟؟
          فلماذا كل هذا التخفف؟؟

          لأن الزواج بناء أسره فى الحقيقه وليس بناء مستعمره أو ثكنه عسكرية مكتظة بكافة الألات والمعدات.

          وبناء الأسره السعيده لا يقوم إلا على عمودين أساسيين هما زوج صالح وإمرأه عاقلة ذات دين
          فانظروا إخوتى إلى ما يحدث الأن من مغالاه شديده وإسراف كبير فى جهاز العروس وأيضا ما يطلبه أهل العروس من أثاث ربما لا يستطيع الشاب عليه مما يؤدى الى الإنفصال

          فهل لنا اسوه فى بنت رسولنا الكريم؟؟
          طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            الحلقه الخامسه

            العاقلة وبشرى لكل المذنبين

            عن ام عصمة العوصية امرأة ابن قيس قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

            ما من مسلم يعمل ذنبا الا وقف الملك الموكل باحصاء ذنوبه ثلاث ساعات فان استغفر من ذنبه ذلك

            فى شىء من تلك الثلاث ساعات لم يرفعه عليه يوم القيامة

            صدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

            فما اوسع رحمه الله بعباده فهو القائل جل وعلا

            "ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما"
            والشرط فى ذلك الصدق فى التوبه والاستغفار وليس استغفار المستهزئين

            فهيا اخيتى نستغفر الله على ما فعلنا من ذنوب
            طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              الحلقه السادسه
              العاقله وأكل الحلال

              هذه عمرة بنت الحارث الخزاعيه أخت أم المؤمنين جويرية رضى الله عنها- تحدث عمرة حديثا
              عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال<الدنيا خضرة حلوة فمن اصاب منها من شىء من حله
              بورك له فيه ورب متخوض فى مال الله<اى يخوض فيه باكله حراما>ومال رسوله له النار يوم
              القيامه>صدق الرسول الكريم.

              فالعاقلة التى تأكل من حلال وتوصى زوجها كلما خرج من البيت وتقول له إتق الله فينا ولا تكسب
              إلا من حلال ولا تطعمنا ألا من حلال فكل جسم نبت من سحت فالنار أولى به معاذ الله
              طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                الحلقة السابعة


                العاقلة وتحصين فرجها عن الفاحشة

                ضرب الله مثلا فى الطهر والعفاف بواحدة من سيدات نساء العالمين وهى مريم ابنة عمران فقال تعالى:-
                "ومريم ابنت عمران
                التى أحصنت فرجها........"التحريم اية 12
                وعلى طريق مريم سارت عاقلات صالحات قانتات
                , نذكر منهن هذه الامثلة:

                1- هند بنت عتبة زوجه أبى سفيان
                بايعت النبى صلى الله عليه وسلم يوم الفتح مع النساء وبايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم على ألا يسرقن ولا يزنين
                فقالت لرسول الله قولتها المشهورة
                وهل تزنى الحرة؟؟
                فإنها تعبر عما ينبغى أن يستقر فى قلب كل حرة عاقلة وأن الحرة حقا ينبغى ألا تكون أسيرة لشهوتها ولا مطيعة لمن يقضى على عفتها. وحقا ما قالت.
                وعن جابر رضى الله عنه أنه كان لعبد الله بن أبى بن سلول جارية يقال لها مسيكة وأخرى يقال لها اميمه فكان يكرههما على الزنى
                ,فشكتا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله
                ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء.....""
                إلى قوله
                "غفور رحيم"
                وهذه معاذة جارية عبد الله بن أبى بن سلول أيضا
                وكان عنده أسير فكان إبن سلول يضربها لتمكن الأسير من نفسها رجاء أن تحبل منه فياخذ إبن سلول فداء عن الأسير وإبنه وهو العرض الذى قال الله تعالى فيه
                لتبتغوا عرض الحياة الدنيا""
                وكانت الجاريه تأبى عليه وكانت مسلمة فأنزل الله تعالى فيها الأية
                ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا"النور33"

                والقصة رواها الطبرانى والبزار عن إبن عباس قال:
                كانت لعبد الله بن أبى جارية تزنى فى الجاهلية فلما حرم الزنى قالت
                : لا والله لا أزنى أبدا فنزلت
                " ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء"

                وفى القصة الأولى كنا نذكر قول هند هل تزنى الحرة؟ وفى غيرها رأينا الجاريات ترفض أيضا الزنى!!!!

                إذن فمن هذه التى تقبل الزنى وتقدم عليه؟؟؟
                لا شك أنها الوضيعة الحقيرة التى وضعت شرفها وعفتها تحت تصرف الزانى بها وهى دون الحرة وأقل من الجارية فهى أقرب إلى الحيوانات والعاقلة لا تفعل ذلك.
                طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  الحلقة الثامنة


                  العاقله والتعبد بالليل

                  قال تعالى:
                  ""أمن هو قانت اناء الليل ساجدا وقائما يحذر الاخرة ويرجو رحمة ربه الزمر9

                  ها هى حفصة بنت سيرين الأنصارية العالمة الزاهدة العابدة تحفظ القران وهى بنت ثنتي عشرة سنة,
                  , وعاشت سبعين سنة
                  عمرت كلها بالعبادة والقرأن,
                  مكثت حفصة بنت سيرين ثلاثين سنة لا تخرج من مصلاها إلا لقائلة
                  الراحة وقت القيلولة- وهى-
                  . أو قضاء حاجة كما قال عنها مهدى بن ميمون
                  ويقول عنها إياس بن معاوية
                  ما أدركت أحدا أفضله عليها.

                  وليس معنى هذا دعوة النساء إلى الرهبنة
                  فلا رهبانية فى الإسلام فالإسلام لا يدعو إلى التبتل والإنقطاع وترك الأعمال والتربية والخدمة وغير ذلك من الأمور الإجتماعية والحياتية لكن لا يبغى إحدها على الأخر.

                  ونموذج أخر هو امرأة رباح بن عمرو القيسى وهو رجل صالح أراد أن يختبر عزيمة امرأته على قيام الليل فتناوم فقامت هى تصلى وأيقظته,
                  فإدعى التثاقل وأنه سيقوم,
                  , فكررت إيقاظه بعدما مضى ربع الليل
                  , وهكذا إلى أن مضى الليل ولم يقم
                  فقالت:
                  !مضى الليل وعسكر المحسنون وأنت نائم
                  ليت شعرى من غرنى بك يا رباح,
                  من غرنى بك؟

                  أن هذه المرأة ما هى ألا نموذج عملى لقول النبى صلى الله عليه وسلم
                  "رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت فى وجهه الماء"
                  . أى رشت عليه من الماء

                  وامرأه رباح تاسف على زواجها منه لما رأته لا يقيم الليل ,
                  فعلى أى شىء تأسفين فى زوجك أيتها المسلمة؟؟
                  ألأنه فقير أم لأنه لا يملك سيارة أم لانه ليس من أسرة عريقة مرموقة أم لأنه ضعيف فى دينه؟؟؟؟!!!!!!!
                  هذه الاخيرة التى نريد أن تكون مصدر قلق وإنزعاج المسلمة العاقلة
                  طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    الحلقة التاسعة

                    العاقله والحياء


                    عن يعلى بن أميه عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال:
                    إن الله تعالى حيي ستير يحب الحياء والستر""
                    , وأعظم ما يجمل المرأة حياؤها
                    وإذا فقدت حياءها فقدت انوثتها وعفتها وصارت عرضه لكل خلق سيئ.

                    ومن النماذج المشرفه فى الحياء ما روته عائشة رضى الله عنها قالت:
                    جاءت فاطمة بنت عتبة بن ربيعة رضى الله عنها تبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ عليها:
                    "أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين"
                    قالت عائشة:
                    فوضعت فاطمة بنت عتبه يدها على رأسها حياء
                    فأعجب رسول الله ما رأى منها فبمجرد أن سمعت نص البيعة
                    لايسرقن ولا يزنين""
                    وضعت يدها على رأسها وأخفت وجهها حياء حتى أعجب النبى بما رأى. فأين كثير من بنات زمننا من ذلك؟!
                    وهذه فاطمة بنت النبى لما رأت جنائز النساء تحمل الواحدة منهن على النعش مكشوفا وتغطى بثوب فيعرف رأسها وصدرها وحجمها فإستقبحت فاطمة ذلك فقالت لأسماء بنت عميس:
                    أنى أستقبح ما يصنع بالنساء

                    يطرح على المرأة الثوب فيصفها
                    أى يظهر حجم اعضائها--
                    :فقالت لها أسماء
                    يا إبنه رسول الله
                    ألا أريك شيئا رأيته بالحبشة؟
                    فدعت بجرائد
                    - عيدان الجريد-رطبة
                    فحنتها
                    -أى جعلتها محنية على شكل قوس-
                    ثم طرحت عليها ثوب,
                    :فقالت فاطمة
                    ما أحسن هذا وأجمله,
                    إذا مت فغسلينى أنت وعلى ولا يدخلن أحد على.

                    قال إبن عبد البر:
                    هى أول من غطى نعشها فى الاسلام على تلك الصفه.

                    إذا كان هذا حياء فاطمة رضى الله عنها عند الموت,
                    تريد غطاء مرتفعا من جريد تعرف به المرأة من الرجل ولا يعرف لها حجم وهى تحته فلا ينظر إليها بعد إذ علم أنها امرأة!
                    فماذا نقول لمن تلبس الثياب المجسمة التى تظهر تفصيلات جسمها لتعرضه على البر والفاجر,
                    أهى عاقلة؟!
                    إن الحيية المحتشمة امرأة,
                    , والمتبرجة التى لا تستحى أيضا امرأة
                    !!!!ولكن كم من الفرق بين المرأتين
                    طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      الحلقة العاشرة
                      العاقله وانزال الناس منازلهم

                      عن الشعبى قال:- تزوج على بن أبى طالب أسماء بنت عميس رضى الله عنها
                      فتفاخر إبنها محمد بن جعفر ومحمد بن أبى بكر فقالا
                      كلا منهما:- أنا أكرم منك وأبى خير من أبيك
                      فقال لها على: اقضى بينهما
                      فقالت:-
                      مارأيت شابا خيرا من جعفر,ولا كهلا خيرا من أبى بكر
                      :- فقال لها
                      فماذا ابقيت لنا؟

                      رحم الله أسماء بنت عميس فهى صاحبه المواقف العظيمة وهى فى هذا الموقف النبيل الكريم وفى وجود زوجها الثالث على بن أبى طالب تضع كل زوج من أزواجها الذين توفوا عنها فى موضع حسن وتلقن أبناءها درسا تربويا بألا يبغى أحد على أحد ولا يفخر أحد على أحد وهذا غايه النبل فى إنزال الناس منازلهم.
                      طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        الحلقة الحادية عشر

                        العاقلة والشدة فى الحق ومجانبة أهل المعاصى

                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
                        "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده
                        فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"

                        وإنطلاقا من هذا الحديث أيتها الحبيبة إنظرى كيف إستقامت لأمره أم المؤمنين ميمونة.

                        عن يزيد بن الأصم أن أحد أقارب ميمونة زوج النبى صلى الله عليه وسلم دخل عليها فوجدت منه ريح شراب -خمر-
                        فقالت:
                        لئن لم تخرج الى المسلمين فليجلدوك
                        لا تدخل على أبدا.

                        إن المسلم حين يغضب لله ويغير المنكر ما استطاع ذلك ولا يجامل القرابة على حساب دينه يكون قد إستكمل إيمانه وذلك الذى فعلته أمنا ميمونة رضى الله عنه.
                        طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          الحلقة الثانية عشر

                          العاقلة وحب زوجها للبنين وهى تلد الإناث

                          هجر أبو حمزة الضبي خيمة امرأته , وكان يقيل ويبيت عند جيران له حين ولدت امرأته بنتا, فمر يوما بخبائها, وإذا هى ترقص ابنتها وتقول:

                          ما لأبى حمزة لا يأتينا
                          يظل فى البيت الذى يلينا

                          غضبان ألا نلد البنينا
                          تالله ما ذلك فى ايدينا

                          وإنما نأخذ ما أعطينا
                          ونحن كالارض لزارعينا

                          ننبت ما قد زرعوه فينا

                          فلما سمع الشيخ الابيات غدا حتى ولج عليها الخباء,فقبل رأس امرأته وابنتها, وقال : ظلمتكما ورب الكعبة

                          إن البنات هبة من الله تعالى,ولا يدرى الإنسان دائما أين الخير ,أفى البنين أم فى البنات أم فيهما معا, أم فى عدمهما, فالقاعدة المحكمة قول الله تعالى:" وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون"

                          وكانت ذرية الانبياء بنات ,وأشهرهم فى ذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذى كان جميع أبنائه الذين عاشوا وكبروا بنات

                          ف" لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور*أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير"

                          فهل علمت العاقلة أن الخير فيما يختاره الله فتقنع بقسمته , وترضى بخيرته؟!
                          طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            الحلقة الثالثة عشر

                            العاقلة عروسا فى ساحة القتال

                            أم حكيم بنت الحارث بن هشام المخزومية زوجة عكرمة
                            ابن أبى جهل, قتل عنها عكرمة بموقعة أجنادين, وبعد عدتها خطبها خالد بن سعيد فتزوجها على أربعمائة دينار, فلما نزل المسلمون"مرج الصفر" اراد خالد أن يعرس بأم حكيم-اى يدخل بها- فجعلت تقول:لو أخرت الدخول حتى يهزم الله هذه الجموع,فقال خالد:نفسى تحدثنى أنى أقتل فى جموعهم,قالت:فدونك<هيا>, فأعرس بها عند القنطرة التى بالصفر<اسم مكان> وبها سميت قنطرة ام حكيم, وأولم عليها , فدعا أصحابه على طعام فلما فرغوا من الطعام,صفت الروم صفوفها, صفوفا خلف صفوف....وبرز خالد بن سعيد فقاتل فقتل, وشدت ام حميم عليها ثيابها وتبدت وإن عليها أثر الخلوق فاقتتل المسلمون والروم أشد القتال على النهر, وصبر الفريقان جميعا,وأخذت السيوف بعضها بعضا, وقتلت ام حكيم يومئذ سبعة بعمود الفسطاط<الخيمة>الذى بات فيه خالد معرسا بها.

                            سبحان الله!
                            ماهذا الثبات؟!
                            لا يؤخرهم زواج عن قتال ,ولا قتال عن زواج,
                            حقا صدقوا ما عاهدوا الله عليه.
                            طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              الحلقة الرابعة عشر

                              العاقلة والحرص على طلب العلم والسؤال عن الدين


                              جاءت امرأة الى النبى صلى الله عليه وسلم فقالت: يارسول الله, ذهب الرجال بحديثك-أى سمعوه وتعلموه- فاجعل لنا من نفسك يوما نأتى فيه تعلمنا مما علمك الله, فقال عليه الصلاة والسلام:"اجتمعن يوم كذا وكذا" فاجتمعن, فجاء صلى الله عليه وسلم فعلمهن مما علمه الله.

                              وهذه بعض اسئلة نسائية:

                              - عن اسماء بنت ابى بكر قالت: جاءت امرأة الى النبى صلى الله عليه وسلم فقالت: يارسول الله ,إن ابنتى أصابتها الحصبة فتمرق شعرها- تقصف وسقط- وإنى زوجتها , أفأصل فيه؟
                              فقال صلى الله عليه وسلم " لعن الله الواصلة والموصولة" يعنى صاحبه الشعر والتى تصل لها.

                              -امرأة اخرى تسأل عن كيفية غسل الشعر عند الاغتسال, فتقول: يارسول الله, إنى امرأة أشد ضفر رأسى- اجعله ضفائر- أفأنقضه للجنابة؟يعنى أأفكه؟ قال: إنما يكفيك أن تحثى عليه ثلاث حثيات من ماء ثم تفيضى على سائر جسدك, فإذا انت قد طهرت.

                              ويقول الكاتب : سألتنى إحدى النساء؛ ماذا تفعل لكى تمسح برأسها أثناء الوضوء لأنها لو مسحت برأسها مدبرة مقبلة بيدها يتفرق شعرها ويسبب لها مشقة؟
                              وأجبتها بما ذكره الشوكانى فى " نيل الأوطار": عن الربيع بنت معوذ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ عندها ومس برأسه, فمسح الرأس كله من فوق الشعر, كل ناحية لمنصب الشعر,لا يحرك الشعر عن هيئته. وفى هذا بلا شك تيسير عظيم.

                              -وها هى أم سليم رضى الله عنها تسأل النبى صلى الله عليه وسلم: يارسول الله, إن الله لا يستحى من الحق, فهل على المرأة غسل إذا احتلمت؟
                              قال: نعم , اذا رأت الماء.

                              ومن عظيم الاسئلة التى وجهت للنبى صلى الله عليه وسلم وتحمل الدلالة على الفقه والحس الدينى , هذا السؤال: وفيه أن أسماء بنت يزيد بن السكن رضى الله عنها أتت النبى صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله, إنى رسول من ورائى من جماعة نساء المسلمين كلهن يقلن بقولى, وعلى مثل رأيي, إن الله بعثك إلى الرجال والنساء, فامنا بك واتبعناك, ونحن معشر النساء مقصورات مخدرات]فى الخدر وهو الستر[ قواعد بيوت, وإن الرجال فضلوا بالجمعات , وشهود الجنائز والجهاد , وإذا خرجوا للجهاد حفظنا لهم اموالهم , وربينا أولادهم, أفنشاركهم فى الاجر يا رسول الله؟
                              فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اصحابه فقال: هل سمعت مقالة امرأة أحسن سؤالا عن دينها من هذه؟
                              فقالوا: بلى يا رسول الله
                              فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصرفى يا أسماء , واعلمى من وراءك من النساء أن حسن تبعل-أى المعاشرة-إحداكن لزوجها وطلبها لمرضاته, واتباعها لموافقته يعدل كل ما ذكرت.
                              فانصرفت أسماء وهى تهلل وتكبر استبشارا بما قال لها صلى الله عليه وسلم.

                              لماذا فرحت اسماء رضى الله عنها؟

                              لانها رأت فضل الله عز وجل وهو القائل" قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون"

                              فالاجر الذى تناله المرأة فى ترتيب مسكنها وتربية أولادها ورعاية بيت زوجها وماله يعدل أجر المجاهد فى جهاده ويعدل شهود الرجل الجمع والجماعات , كما تبين من الحديث.

                              وأخرى من العاقلات تطلب العلم وتستفسر عن حقوق الزوج وعدم غشه:
                              فعن سلمى بنت قيس وكانت إحدى خالات رسول الله صلى الله عليه وسلم , قد صلت معه القبلتين, وكانتإحدى نساء بنى عدى بن النجار , قالت : جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعته فى نسوة من الانصار, فلما شرط علينا أن لا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزنى ولا نقتل أولادنا ولا نأتى ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا, ولا نعصى فى معروف, قال: ولا تغششن أزواجكن.
                              قالت فبايعناه, ثم انصرفنا, فقلت لامرأة منهن: ارجعى فسلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما غش الزوج؟
                              قال: تأخذ ماله فتحابى به غيره.

                              وقد ذكر الحافظ ابن عساكر - وهو احد رواه الحديث- أن عدد شيوخه وأساتذته من النساء كان بضعا وثمانين أستاذة.

                              اللهم علمنا ما ينفعنا , وانفعنا بما علمتنا

                              اللهم انا نسألك علما نافعا وقلبا خاشعا

                              اللهم انا نعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع

                              اللهم اجعل ما نعلمه حجه لنا لا علينا

                              امين
                              امين
                              امين
                              طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X