إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

من الاخطاء العظيمة الحكم على نيات الاخرين

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • من الاخطاء العظيمة الحكم على نيات الاخرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






    من الاخطاء العظيمة الحكم على نيات الاخرين ويقع فيها كثير من العوا م واشباه العوام ممن ينتسب الى طلب العلم بل لايكتفون بذلك حتى يقسمون بالله العظيم على ذلك وكانهم اطلعوا على الغيب اوشقوا عن قلوب الناس ولنتامل هذا الحديث
    عن أسامة بن زيد قال : (بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فصبحنا الحرقات من جهينة فأدركت رجلا فقال لا إله إلا الله فطعنته فوقع في نفسي من ذلك فذكرته للنبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أقال لا إله إلا الله وقتلته قال قلت يا رسول الله إنما قالها خوفا من السلاح قال أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ رواه مسلم






    قال النووي رحمه الله
    ومعناه أنك إنما كلفت بالعمل بالظاهر وما ينطق به اللسان , وأما القلب فليس لك طريق إلى معرفة ما فيه , فأنكر عليه امتناعه من العمل بما ظهر باللسان . وقال : أفلا شققت عن قلبه لتنظر هل قالها القلب واعتقدها وكانت فيه أم لم تكن فيه بل جرت على اللسان فحسب يعني وأنت لست بقادر على هذا فاقتصر على اللسان فحسب
    , يعني ولا تطلب غيره .

    وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أفلا شققت عن قلبه ) فيه دليل للقاعدة المعروفة في الفقه والأصول أن الأحكام يعمل فيها بالظواهر , والله يتولى السرائر ))). ‏
    اقول ويدخل فيه ماخطه البنان في مقال اوكتاب


    فحس النيه يدل على سلامة الصدر كما انه يدعم العلاقات بين المسلمين وهذا ينافى سوء الظن الذى يرهق صاحبه ويجعله لا يثق فى من حوله ومع هذا فهو يريد من الاخرين حسن الظن به ! كما ان فيه ايضا- سوء الظن - شغل عن الطاعه وعن عيوبه

    واتذكر كلمة لعمر بن الخطاب رضى الله عنه: "لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا، وأنت تجد لها في الخير محملا


    والإمام الشافعي رحمه الله حين مرض وأتاه بعض إخوانه يعوده، فقال للشافعي قوى لله ضعفك، قال الشافعي: لو قوى ضعفي لقتلني ، قال: والله ما أردت إلا الخير. فقال الإمام: أعلم أنك لو سببتني ما أردت إلا الخير

    والله اعلى واعلم













  • #2
    جزاك الله خيرا , وبارك الله فيك اختي الكريمة

    نحن لنا بظاهر الأمور , والباطن نتركه لله عز وجل.
    موقع العلامة المحدث ابو اسحاق الحويني
    موقع الشيخ محمد حسين يعقوب
    موقع الشيخ محمد حسان
    موقع الشيخ محمد عبد الملك الزغبي

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      جزانا الله واياكم وبارك الله فينا وفيكم

      نعم جزيت خير












      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        جزاك الله خيرا
        لكن في ناس بتسوي كدا
        sigpic

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          جزانا واياك
          فى بطبع من هذه الفئه
          ولكن لا بد ان نصلح احوالنا وقلوبنا وان لا نظن فى احد غير الخير
          ربنا يصلح قلوبنا












          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6

            مع الأسف الشديد الكثير لا يحسن الظن بأخيه المسلم
            يبني حكمه على التخيلات التي قد تكون صحيحة أو غير صحيحة

            نسأل الله أن يوفقنا للتحلي بمكارم الأخلاق ... اللهم آآآآمين

            بارك الله فيكِ أختي الحبيبة لؤلؤة الدين موضوع قيم
            ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

            îن îëéىهْ نçمùهْ?

            Working...
            X