إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

مـن هـي الـصـحــــابـيـة التـي ..... ؟؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    .


    ليه الإحراج ده بقىىى

    ده اللي لقيته في جوجل


    وبعدين إحنا ما اتفقناش على اسم الأب
    إن شاء الله من أول السؤال الجاي نبقى نلتزم باسم الأب


    .
    .

    ملكنـا هـذه الـدنـيـا الـقـرونا ...... وأخـضـعـهـا جـنـود خـالـدونا
    وسطرنا صحائـف من ضياء ...... فـما نـسي الزمان وما نسـيـنا


    سنقاطع الدنمارك بقدر حبنا لنبينا
    " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون "


    .

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #17


      سألت أبي:
      يا أبت.. من هي زينب امرأة ابن مسعود، ما اسم أبيها؟
      أرجوك يا أبتي ... فإن الأخت رفيدة أعطت الأخت مشتاقة 5 من عشرة.... وهي دكتورة... فما بالك بمثلي؟

      نظر إلي أبي وفي وجهه لوم علي ... فلم يعد يستطيع الدخول على المنتدى بعد أن عرفني عليه... فكلما أحب أن يقرأ في المنتدى شيئاً وجدني قد سبقته... وأحتللت الكمبيوتر.

      لكنه شفقة منه علي... عرفني الإجابة.

      وها هي إجابتي فإن كانت صحيحة فأنا التي أجبت...
      وإن كانت خطأ فأبي هو السبب وهو الذي أجاب.


      هي زينب بنت معاوية..... وقيل زينب بنت أبي معاوية

      وقيل بنت عبد الله بن معاوية بن عتاب بن الأسود.

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #18
        ليه الإحراج ده بقىىى

        ده اللي لقيته في جوجل


        وبعدين إحنا ما اتفقناش على اسم الأب
        إن شاء الله من أول السؤال الجاي نبقى نلتزم باسم الأب
        كنت امزح معكِ اختى فلا تغضبى منى




        وها هي إجابتي فإن كانت صحيحة فأنا التي أجبت...
        وإن كانت خطأ فأبي هو السبب وهو الذي أجاب.
        اضحك الله سنك اخيتى
        نحن هكذا دائما
        الله المستعان
        الاجابة صحيحة اخيتى والدرجة من حق ابيكِ
        والسؤال القادم
        بينك وبين المشتاقة
        انظروا من منكما ستقوله


        بارك الله فيكن وجمعنى بكن على خير
        طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #19
          .


          كنت امزح معكِ اختى فلا تغضبى مني

          لم أغضب منك أخيتي الحبيبة بل أنا أيضا أمزح


          سأسأل أنا هذه المرة


          من هي الصحابية التي خرجت مهاجرة مع ابنها الصغير الذي تسمى باسم النبي عليه الصلاة والسلام وأثناء عودتها إلى المدينة انكفأ القدر بطعامه على ذراع ابنها فأحرقه .. فقدمت به إلى رسول الله وقالت :
          يا رسول الله هذا محمد بن حاطب وهو أول من سمي باسمك وقد أصابه هذا الحرق فادع له
          فتفل رسول الله في يده ومسح على رأسه ودعا له ثم تفل على يده المصابة وقال :
          " اللهم اذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك اللهم اشف شفاء لا يغادر سقما "
          فقامت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بولدها وقد برئت يداه






          .
          .

          ملكنـا هـذه الـدنـيـا الـقـرونا ...... وأخـضـعـهـا جـنـود خـالـدونا
          وسطرنا صحائـف من ضياء ...... فـما نـسي الزمان وما نسـيـنا


          سنقاطع الدنمارك بقدر حبنا لنبينا
          " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون "


          .

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #20
            قلت لأبي:
            لقد سألتنا أختنا (مشتاقة إلى الجنة) سؤالاً صعباً، لا أحسبني قادرة على معرفة جوابه.


            قال: ما هو؟
            قلت: سألت عن الصحابية التي احترقت يد ابنها... فذهبت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فرقاه حتى برأت يده... وقالت: أن اسمه محمد بن حاطب. فهلا ساعدتني أبي لأعرف من هي؟
            فترضى أبي عليه لما سمع اسمه، وترضى على أبيه، وأمه.

            وقال: سأخبرك بشيء من خبرها...

            وُلِد محمد بن حاطب بأرض الـحَبَشة، وكانت أُمه قد هاجرت إلـيها مع زَوْجها حاطب بن الـحارث، فولدت له هناك مُـحمداً وأخاه الـحارث ابنـي حاطِب.
            ثم قال أبي:
            أتعرفين أسماء بنت عميس؟

            قلت: نعم.. أسماء بنت عُمَيْس الخثعمية. رضى الله عنها، زوجة جعفر بن أبي طالب.
            قال: هي أمه من الرضاعة... لقد أرضعت أسماء بنت عميس محمد بن حاطب مع ابنها عبد الله بن جعفر.

            قلت: نعم يا أبي... لأن أسماء كانت قد هاجرت مع زوجها جعفر إلى الحبشة.
            قال: صحيح... فالآن عندك أمَّان لمحمد بن حاطب، الأولى أمه التي ولدته التي سألت عنها (مشتاقة)
            والثانية أمه من الرضاعة أسماء بنت عميس.

            سألت أبي: هل روى محمد بن حاطب عن النبي صلى الله عليه وسلم؟
            قال: نعم.. حَفظَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رَقَّاه حين احترقت يده.
            فقد روى أحمد في مسنده ... عن محمد بن حاطب عن أمه قالت: أقبلتُ بك من أرض الحبشة حتى إذا كنت من المدينة على ليلة أو ليلتين طبخت لك طبيخا ففني الحطب فخرجت أطلبه فتناولت القدر فانكفأت على ذراعك فأتيت بك النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله.. هذا محمد بن حاطب فتفل في فيك ومسح على رأسك ودعا لك وجعل يتفل على يديك ويقول أذهب الباس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما فقالت فما قمت بك من عنده حتى برأت يدك .

            وله حديث أخر عند الترمذي والنسائي وابن ماجه روى فيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح.

            قلت: إذن روايته عن النبي صلى الله عليه وسلم كانت قليلة؟
            قال: هو من صغار الصحابة.. توفـي فـي خلافة عبد الـملِك بن مَرْوان سنة أربع وسبعين.

            قلت: لعلي أستطيع الآن معرفة الصحابية الجليلة أم (محمد بن حاطب).
            قال: كيف؟
            قلت: سأبحث عن الحديث في كتب الحديث.. سأبحث عن حديث احتراق يدي محمد ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم له أو حديث (فصل ما بين الحلال والحرام...)
            أو أبحث في هجرة المسلمين إلى الحبشة.

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #21
              .



              ماشاء الله تبارك الله
              جزيت خيرا أخيتي ( الذكية ) إسلاميك
              معلومات قيمة جدا .. وهذا أفضل مافي هذا الموضوع
              وبارك الله في أبيك وحفظه

              وإن شاء الله ستجدين الإجابة
              .

              ملكنـا هـذه الـدنـيـا الـقـرونا ...... وأخـضـعـهـا جـنـود خـالـدونا
              وسطرنا صحائـف من ضياء ...... فـما نـسي الزمان وما نسـيـنا


              سنقاطع الدنمارك بقدر حبنا لنبينا
              " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون "


              .

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #22
                عروستى
                طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #23
                  جزاك الله كل خير (الأخت مشتاقة للجنة )

                  وأحسبني الآن قد عرفت إجابة سؤالك

                  هي الصحابية (فاطمة بنت المُجَلّل).... ويقال جويرية بنت المجلل
                  وكنيتها أم جميل.

                  أسلمت قديماً، وهاجرت مع زوجها حاطب بن الحارث إلى أرض الحبشة، وولدت له محمد والحارث، ولما مات حاطب، تزوجها زيد بن ثابت فرزقت منه أولاداً كذلك.

                  وهي ممن جمع الهجرتين الهجرة إلى أرض الحبشة والهجرة إلى المدينة.

                  رضى الله عنهم جميعاً.

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #24
                    .


                    أحسنت أخيتي الحبيبة إسلاميك



                    إجابة صحيحة .. بارك الله فيك ورعاك وأكثر على الأرض خطاك



                    والسؤال عليك

                    عروستي

                    أضحك الله سنك حبيبتي في الله رفيدة

                    .
                    .

                    ملكنـا هـذه الـدنـيـا الـقـرونا ...... وأخـضـعـهـا جـنـود خـالـدونا
                    وسطرنا صحائـف من ضياء ...... فـما نـسي الزمان وما نسـيـنا


                    سنقاطع الدنمارك بقدر حبنا لنبينا
                    " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون "


                    .

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #25
                      قلت: حدثني يا أبي عن إحدى أمهاتي المكرمات ممن صحبن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

                      قال: نعم ... هي من الـمُهاجرات الأُوَل، كانت ذاتَ جمالٍ وعَقْل وكمال.

                      قلت: ذات جمال وعقل وكمال!!!... ما هذا ... Islamic girl ؟!

                      أكمل أبي.... فقال:
                      لما قتل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، واجتمع أصحاب الشورى لبحث أمر الخلافة بعد عمر رضى الله عنه وخطبوا خطبتهم الـمأثورة ، كان ذلك في بيتها.

                      قلت: لا زلت لا أعرفها... زدني يا أبي عنها مما تعلم.

                      قال: هي أختُ الصحابي الضَّحَّاك بن قَـيْس ....كانت تكبره بعشر سنين.

                      قلت: ها قد وصلنا إلى نصف الجواب... هي إذن (بنت قيس) أيكفي يا أبي هذا جواباً... أن أقول هي بنت قيس.

                      قال أبي: سأعطيك خمسة من عشرة... كما أخبرتني أن أختك رفيدة أعطت أختك مشتاقة للجنة نصف الدرجة لما قالت عن زوجة عبد الله بن مسعود هي زينب دون تتمة اسمها!
                      قلت: صحيح... (الأخت رفيدة شديدة.. لكن أنا ابنتك)

                      قال: اسمعي لعلك تصلين إلى النصف الباقي من اسمها... هي التي خطبها معاوية وأبو الجهم، فـاستشارت النَّبِـيّ صلى الله عليه وسلم فيهما...
                      فقال صلى الله عليه وسلم : أَمّا معاويةُ، فرجلٌ تَرِبٌ لا مال له، وأمّا أبو الـجهم، فرجل ضرّابٌ للنساء.
                      ثم أشار علـيها صلى الله عليه وسلم بـأُسامة بن زيد، فتزوجته.

                      قلت: الحمد لله.. عرفتها الآن..
                      وهناك رواية يا أبي أن الرسول قال لها: إن معاوية ترب خفيف الحال وأبو الجهم منه شدة على النساء أو يضرب النساء أو نحو هذا ولكن عليك بأسامة بن زيد. فكرهت أن تتزوج أسامة أول الأمر، فلما تزوجته وأطاعت النبي فتح الله عليها الخير حتى قالت: فجعل الله فيه خيرا واغتبطت
                      (أي سررتُ وفرحتُ .. الغبطة السرور والفرح).


                      فخطبني أسامة بن زيد فتزوجني فبارك الله لي في أسامة.
                      وروى مسلم: فتزوجته فشرفني الله بأبي زيد وكرمني الله بأبي زيد.


                      قال أبي: نعم الزوجة هي. انظري كيف قالت (أبا زيد) مرة، و (أسامة) مرة تنويعاً في الحديث عنه، دلالة على الحب والوفاء.
                      وانظري كيف قالت: فشرفني الله بأبي زيد، وأكرمني الله بأبي زيد.
                      هل تقول الأخت من الأخوات مثل هذا عن زوجها؟
                      هل تقول (أكرمني الله بأبي فلان...) أو (شرفني الله بأبي فلان..)؟
                      إذا رزقك الله الرجل الصالح.. فتأسي بأخلاقهن.

                      -- أفعل يا أبي إن شاء الله.

                      لكن يا أبي وحتى تجيب إحدى أخواتي على السؤال.. وتكتب لنا من هي هذه الصحابية الجليلة... أريد أن أعلق على شيء قلته.
                      أنت تقول أن رسول الله عليه الله عليه وسلم لما سألته عن أبي الجهم قال عنه ضرّابٌ للنساء!
                      أيعني ذلك أن ضرب المرأة عيب رد الرسول به الرجل حتى أشار عليها بأسامة؟


                      قال: نعم .. هو ذاك. هو عيب خلقي واجتماعي .. هكذا رآه النبي حتى نصح المرأة ألا ترض بمن هذه صفته، لقد روى النسائي هذه الرواية وفيها وصف الرسول لأبي الجهم (صاحب شر لا خير فيه)

                      قلت: إذن لا يرضى الإسلام بضرب المرأة، ورآه شراً لا خير في فاعله؟
                      قال: ليس في الإسلام ضرب النساء... كيف والنبي صلى الله عليه وسلم يعيب فاعله ويقول ( بم يضرب أحدكم امرأته ضرب الفحل أو العبد ثم لعله يعانقها) رواه البخاري.
                      ويقول في حديث آخر رواه البخاري أيضاً (لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها في آخر الليل)
                      وهو القائل خياركم خياركم لنسائهم خلقا. كما في الترمذي وابن ماجه وأحمد.


                      قلت: يا أبي هذه المسألة أرجو أن نناقشها... ونناقش غيرها من المسائل التي تخص المرأة، لكن حتى لا أطيل على أخواتي سأكتفي بهذا الجزء من الحوار مع أبي.
                      راجية من الله أن يوفقن في معرفة الصحابية العظيمة (....... بنت قيس) رضى الله عنها.

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #26
                        قال أبي: سأعطيك خمسة من عشرة... كما أخبرتني أن أختك رفيدة أعطت أختك مشتاقة للجنة نصف الدرجة لما قالت عن زوجة عبد الله بن مسعود هي زينب دون تتمة اسمها!
                        صدق ابوكِ


                        هى الصحابية الجليلة فاطمة بنت قيس
                        طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #27
                          نعم ...

                          هي فاطمة بنت قيس القرشية رضى الله عنها.


                          أجابت الأخت رفيدة في دقائق بعد السؤال.

                          جزيت خيراً يا أخت رفيدة ..

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #28
                            أجابت الأخت رفيدة في دقائق بعد السؤال.
                            هذا لان كتاب الصحابيات كان بجانبى وقتها فغشيت منه

                            جزيت خيراً يا أخت رفيدة ..
                            واياكِ اختى الكريمة

                            السؤال

                            تُعد هذه الصحابية من النساء اللاتى وهبن انفسهن للنبى صلى الله عليه وسلم , فأرجأها النبى فتزوجها عثمان بن مظعون رضى الله عنه, فمن هى؟
                            هل هذه المعلومة ستكفى ام ازيد كى تتعرفوا على هذه الصحابية الجليلة:cool:
                            طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #29
                              المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟؟؟
                              ترى من هي؟؟؟؟ :confused:

                              سؤال يحتاج إلى تروي قبل الإجابة خاصة أن نساءً كثيرات وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم، كما روى البخاري في صحيحه عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: كنت أغار من اللاتي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم .

                              وقال ابن كثير: أن اللاتي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم كثير.

                              ترى من هي يا أخت رفيدة ومن تعنين منهن؟


                              لن أسأل (أبي) هذه المرة.... فأنا أستطيع أن أعرف الإجابة وحدي بعد توفيق الله.
                              سأقول لك يا أخت رفيدة ماذا سأفعل.... لكن على شرط أن لا تخبري أحداً من أخواتي.

                              سأفتح تفسيراً من كتب التفسير كابن كثير مثلاً... وأقرأ في تفسير سورة الأحزاب في قوله تعالى: ( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي )
                              فسوف أعثر على اسمها إن شاء الله.

                              ها قد ذكرت لك ما سأفعل .. لكنه سر بيني وبينك... لا تخبري به أحداً حتى لا تسبقني إحداهن بالإجابة وتفوز بالدرجات دوني...

                              لا تخبري (مشتاقة للجنة) لا .. لا .. لا تخبريها...

                              ولا تخبري (أم شريك).

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #30
                                ولا تخبري (أم شريك)


                                هل تعلمى اختى الحبيبة ان هذه الصحابية هى خاطبة السيدة سودة للنبى صلى الله عليه وسلم , وهى ايضا خاطبة السيدة عائشة رضى الله عنها للنبى ايضا.
                                روت عن النبى خمسة عشر حديثا وروى لها صحيح مسلم والنسائى وابن ماجه , وروى عنها سعد بن ابى وقاص رضى الله عنها.
                                عندما توفى زوجها رثته بأبيات من شعرها تدل على فصاحة لسانها فقالت:
                                ياعين جودى بدمع غير ممنون***** على رزية عثمان بن مظعون
                                على امرىء بات فى رضوان خالقه***** طوبى له من فقيد الشخص مدفون


                                ياتُرى من هى؟
                                طوبى لمن أهدى إلىّ عيوبى

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X