إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كيف تتحول أحزانك الى عبادة ...

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • كيف تتحول أحزانك الى عبادة ...

    كيف تتحول أحزانك إلى عبادة..



    ما الذي تحتسبه في صبرك ؟ ..لماذا أنت حزين هكذا ؟ .. وما هذه الهموم التي تخفيها بين أضلعك ؟..لقد أتعبك الأرق والسهر، وذوى عودك وذهبت نضرتك...لماذا كل هذه المعاناة ؟ ..فهذا أمر قد جرى وقدر، ولا تملك دفعه إلا أن يدفعه الله عنك، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها فلا تكلف نفسك من الأحزان مالا تطيق !...




    استغل مصيبتك لصالحك لتكسب أكثر مما تخسر، كي تتحول أحزانك إلى عبادة الصبر العظيمة – عفواً



    إنها عبادات كثيرة وليست واحدة !..

    كالتوكل ... والرضا .. والشكر. فسيبدل الله بعدها أحزانك سروراً في الدنيا قبل الآخرة لأن من ملأ الرضا قلبه فلن تجزع من مصيبته وهذا والله من السعادة ... ألا تري أن أهل الإيمان أبش الناس وجوها مع أنهم أكثرهم بلاء !


    فكن فطن ... فالدنيا لا تصفو لأحد وكلما انتهت مصيبة أتت أختها ....


    وقد قيل : إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه , أيتها الصابره أيها الصابـر ..ربما وجدت نفسك فجأة في بحر الأحزان تغالب أمواج الهموم القاتلة وهي تعصف بزورقك الصغير... بينما تجدف بحذر يمنة ويسرة... ولكن الأمواج كانت أعلى منك بكثير ولم يبق إلا أن تطيح بك...



    وفي تلك اللحظات السريعة أيقنت بأن لا مفر لك من الله إلا إليه فذرفت عيناك...
    وخضع قلبك معها...

    واتجه كيانك كله إلى الله يدعوه يـارب ... يـارب ...
    يا فارج الهم فرج لي...
    هنا سكن بحر الأحزان...
    وهدأت الأمواج العالية..
    وسار قاربك فوقه بهدوء واطمئنان...


    إن شيئاً من الواقع لم يتغير سوى ما بداخلك...



    قال الله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} (الرعد: 11).

    لقد تحول جزعك إلى تسليم، وسخطك إلى رضى ...

    فاجعل هذه الهموم والأحزان أفراحا لك في الآخرة فهي والله أيامك في الدنياولياليك فاصبر واحتسب:




    1- أجر الصابرين ، فالصابر يكب عليه الأجر بلا عد ولا حد، قال الله تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} (الزمر:10).


    2- أن تفوز بمعية القوي العزيز، قال الله تعالى: { َاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} (الأنفال:46).


    3- أن يحبك الله وما أنبلها من غاية، قال الله تعالى: { وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} (آل عمران:146)



    4- أن تكون لك عقبى الدار، قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً وَيَدْرءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23)سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} (الرعد:22-24).


    - احتسب في صبرك على مصيبتك أن ينصرك الله ويجبر كسرك وأن تكون العاقبة لك قال الله تعالى: {فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ} (هود:49).



    6- أن تكون من المفلحين الناجين، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (آل عمران:200).


    7- المغفرة والأجر الكبير، قال الله تعالى: {إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} (هود:11).
    8- أن تنال صلوات من ربك ورحمة وهداية لما يحبه ويرضاه...

    9- انظر إلى الأشجار في فصل الخريف كيف تتساقط أوراقها ما أروع هذا المنظر!.
    إن احتسابك للمعصية سيجعل ذنوبك تتساقط كما تحط الشجرة ورقهاقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله [ به] سيئاته كما تحط الشجرة ورقها"[1].


    ... كلمة أخيرة ... الصبر - يا أخي/أختي - ليس فقط على أقدار الله المؤلمة… إنما هناك أيضا الصبر على :

    طاعة الله وتنفيذ أوامره كذلك الصبر عن فعل المعاصي… فلا تنسى أن تحتسب تلك الأجور في جميع أنوع الصبر


    اللهم اجعنا من الصابرين المحتسبين امييين ..


    منقووووووووووول للأمانة

    Last edited by nura; 10-12-2008, 03:10 AM.
    ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)


  • #2
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    sigpic

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابرهيم مشاهدة المشاركة
      شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

      وفيكم بارك الله أخي ابراهيم وجزانا الله وإياكم الجنان
      تشرفت بمرورك الطيب اخي الكريم
      ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        [gdwl]
        بارك الله فيك أخت نورا

        كعادتك مواضيعك دائما قيمة سلمت يداك.
        [/gdwl]
        موقع العلامة المحدث ابو اسحاق الحويني
        موقع الشيخ محمد حسين يعقوب
        موقع الشيخ محمد حسان
        موقع الشيخ محمد عبد الملك الزغبي

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          جزاك الله خيرا كثيرا












          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            بارك الله فيك أخت نورا
            كعادتك مواضيعك دائما قيمة سلمت يداك.


            وفيكم بارك الله أخي التوحيد
            أشكرك على المرور الطيب والإشادة جزاك الله خيرا

            جزاك الله خيرا كثيرا
            جزانا الله وإياكم أختي لؤلؤة الدين
            تشرفت بمرورك العطر
            Last edited by nura; 18-10-2008, 10:45 PM.
            ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              اللهم اجعنا من الصابرين المحتسبين امييين .

              امين يارب العالمين

              جزاكى الله اختى نورا وكل سنه وانتى طيبه

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                جزاكى الله خيرا اختى الفاضله
                والله هذا الكلام الطيب اراح قلبى

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  اللهم اجعنا من الصابرين المحتسبين امييين .
                  اللهـم آآآآآآمين يارب العالمين
                  فهما بعد الصبر إلا الفرج بإذن الله

                  جزاكى الله اختى نورا وكل سنه وانتى طيبه

                  جزاني وإياكِ جنان النعيم أختي الحبيبة قصة توبة
                  تشرفت بمروك العطر والطيب
                  كل عام وأنت طيبة و بخير أختي الحبيبة قصة توبة
                  أعاده الله عليكِ وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات


                  ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خاشعه مشاهدة المشاركة
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    جزاكى الله خيرا اختى الفاضله
                    والله هذا الكلام الطيب اراح قلبى
                    ربنا يخليكِ أختي الحبيبة خاشعة
                    ويسعد قلبك بالدنيا والآخرة يا رب ويعطيكِ الطمأنينة والراحة دوماً

                    وكل عام وأنتِ بخير وصحة وعافية




                    ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11

                      نعم : الله أسأل الرضا وحسن شكره وجميل التوكل عليه جل وعلا
                      و ربنا الرحمن المستعان
                      ارحم الهي عـبـدا مسلـما ـ وكذا كل من كان بك مؤمنا

                      وأحلل رضوانك على كلِ تقياـ وأنل ولايتك لكلِ حبيبٍ نقيا

                      وأجعلنى منهم وغير شقيا ـ وكذا من أحبُ فيك أحسبه نقيا

                      اللهم رضوانك محبتك وولاياتك والحسنى ولا تحرمني الزيادة

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        اللهم ااجرن اجر الصابرين

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13

                          نعم : الله أسأل الرضا وحسن شكره وجميل التوكل عليه جل وعلا
                          و ربنا الرحمن المستعان
                          اللهم أرضى عن أخي عبد مسلم وأعنا وإياه على طاعتك وحسن شكرك وجميل التوكل عليك
                          تشرفت بمرورك الطيب اخي الكريم
                          اللهم ااجرن اجر الصابرين
                          اللهم آمين
                          اسأل الله أن يجعلنا دائما من الصابرين المحتسبين
                          أتشرف بمرورك الطيب أختي الحبيبة جردانيا

                          ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?

                          Working...
                          X