السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله
هناك عثرات كثيرة امامك ايتها المسلمة
قد تتعثرين بها , قد تنجين وتعبرين الى بر الامان
أو قد تقعين
و حينها
لايوجد غير الله من ينجيك منها
(وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) آل عمران (135)
هنا موضوع مفتوح الى ابعد الحدود
لكثرة العثرات في ايامنا هذه او لنقل الفتن
ولزيادة كيد الكائدين للاسلام والمسلمين
ساستعرض لكل عثرة بايضاح :
1-اسبابها
2-آثارها على النفس ونتائجها
3-كيفية اجتيازها
نسال الله ان يوفقنا لكل مايحبه ويرضاه
*
اولى العثرات
سماع الاناشيد
لمن يتدبر الامر هي فعلا عثرة
اسبابها :
*في بداية الالتزام تكون بديل محبب يُغني عن الغناء
*الشيطان ليبعدك عن تلاوة القرآن
*الجهل بالاولويات التي يجب ان نهتم بها في الدين
آثارها :
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله
هناك عثرات كثيرة امامك ايتها المسلمة
قد تتعثرين بها , قد تنجين وتعبرين الى بر الامان
أو قد تقعين
و حينها
لايوجد غير الله من ينجيك منها
(وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) آل عمران (135)
هنا موضوع مفتوح الى ابعد الحدود
لكثرة العثرات في ايامنا هذه او لنقل الفتن
ولزيادة كيد الكائدين للاسلام والمسلمين
ساستعرض لكل عثرة بايضاح :
1-اسبابها
2-آثارها على النفس ونتائجها
3-كيفية اجتيازها
نسال الله ان يوفقنا لكل مايحبه ويرضاه
*
اولى العثرات
سماع الاناشيد
لمن يتدبر الامر هي فعلا عثرة
اسبابها :
*في بداية الالتزام تكون بديل محبب يُغني عن الغناء
*الشيطان ليبعدك عن تلاوة القرآن
*الجهل بالاولويات التي يجب ان نهتم بها في الدين
آثارها :
*البعد عن تلاوة القرآن وذكر الله والصد عنه
*قسوة القلب
*شرود الذهن عن المبتغى المطلوب او المرجو منه بسبب اللحن
*****
اصبحت اليوم البديل (ذي الغطاء الشرعي) كما اصفه انا
لسماع القرآن
إذا قلتِ لاختٍ لك لماذا لا تسبدلين كاسيت القرأن بكاسيت النشيد؟
ستقول لك انني لم اقصر في سماعي للقرآن
واذا سالتيها هل اكملت حفظ كل القران
المصيبة انها تجيبك بانها لا تحفظ سوى القليل(بالمقارنة مع ما تحفظه من اناشيد)
والمصيبة الاكبر اذا كان جوابها بانها تحفظ كل القران
فاين لها الوقت الكافي لتراجعه كله ؟
اليوم عزيزاتي انتشر وللاسف هذا المرض بين اخياتي الملتزمات
وهذا نقل من محاضرة الشيخ المنجد الأناشيد ضوابط ومحاذير، وقد استعانالشيخ بأدلة من السنة، وبكلام ابن القيم رحمه الله في كتاب السماع عن الألحان،وبفتاوي الشيخ ابن باز والألباني رحمهما الله.
النشيد في اللغة العربية هو :
رفع الصوت بالشعر مع التحسين والترقيق .
والأناشيد يجوز سماعها بضوابط (بشروط) هي:
أولاً: أن تكون مكونة منكلمات إسلامية.
ثانياً: أن لا يستخدم فيها المعازف وآلات الطرب الموسيقية.
ثالثاً: أن تخلو من الخلفيات الموسيقية.
رابعاً: أن تخلومن المؤثرات الصوتية.والمؤثرات الصوتية: هي أصوات معازف وموسيقى لم تتكون من الآلاتالموسيقية والمعازف، وإنما تكونت من جهاز (الكمبيوتر)، أو من حنجرة شخص مع المضخماتوالآلات فتخرج كأصوات الموسيقى، كالضرب على المكروفانات ليخرج صوت كصوت الطبل. والعبرة بنتيجة الصوت وليس بالآلة أوبالطريقة.خامساً: أن لا تحمل صوت دف مصلصل.
سادساً: أن لا تكون بأصوات نساء.
سابعاً: أن تكون خالية منالإيقاعات.والإيقاعات:أصوات يتم اللعب بها عبر جهاز الكمبيوتر كالآهات و الخلفياتالصوتية للنشيد (السامبلر). والإيقاعات البشرية:هي ماتكون من أصوات بشرية تدخل فيأجهزة الهندسة و ترتب على وزن النشيدة وتستخدم بها بعض المؤثرات (الفلترز).
فتسمع أصوات بشرية فيها ميوع وتخنث وتنطيط وتطريب وتكسر وتموج فيالأصوات وآهات وتأوهات (آآآآآآآه).
ثامناً: أن لا تكون ذا لحن يطرب وينتشي بهالسامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني، وهذا كثير في الأناشيد التي ظهرت هذه الأيام، حتى لم يعد سامعوها يلتفتون إلى ما فيها من المعاني الجليلة لانشغالهم بالطربوالتلذذ باللحن.
قال ابن القيم: الألحان لا تجتمع مع القرآن في النفس.
تاسعاً:أن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون. ولا يقترن بما يفعله أهل الغناء من هز الرؤوس والأيادي والتمايل والتصفير والتصفيق والضرب بالأرجل.
عاشراً: أن يكون الترجيع يسيراً بحيث لا يخرج عن الحداء.
حادي عشر: ألا تكون الكلمات مثيرة للقلب من الحب والخوف والرجاءوالطلب والأنس والشوق والكره وتوابعها، ولا تتضمن كلمات فحش وغزل وكلمات أهل الغناءمثل: ياليل ياعين.
ثاني عشر:أن لا تتضمن انحرافات وكلمات صوفية، يقول العلماء: الحداء مباح والغناء محرم والسماع الصوفي بدعة.
ثالث عشر: أن لاتشتمل كلام محرم.
رابع عشر: عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته،وتضييع الواجبات والفرائض لأجله.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
(لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه خيرا له من أن يمتلئ شعراً).
خامس عشر:
الأناشيد بكلمات إسلامية مع دف،
"لا يجوز سماعهاإلا في الأعياد والأعراس للنساء فقط".
وأقدم لكِ نصيحة :
*لا تضعي أخية نشيد بدف،حتى ولو كان نشيد أفراح،لأنك لا تعلمين متى سيستخدم،ومن الذي سيسمعه،وأنت التي ستحملين وزر من أخطأ استعمالها،فمن الأفضل اجتناب وضعها*.
الخاتمة :
ليس كل الأناشيد محرمةوإنما من الممكن أن تكون أشعار تعرف الطفل على خالقه،تذكر أثار والمخلوقات،تثيرفي النفس الحمية للجهاد،وتذكر بشجاعة الصحابة،تحث على التحلي بمكارمالأخلاق التنزه عن الرذائل،تحث على الزهد في الدنيا والعمل للآخرة،تحثعلى الولاء والبراء،تبعث في النفس شيئاً إيجابياً للمنافحة عن الأمة،تحث على الأخوة .
فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول :
اللهم لاعيش إلا عيشالآخرة *** فاغفر للأنصار والمهاجرة.
وقال علي رضي الله عنه في خيبر:
أنا الذي سمتني أمي حيدره ** كليث غابات كريه المنظرة اكيلهم بالسيف كيل السندره.
وآخر يقول:
أنا ابن الأكوع ** اليوم يوم الرضع.
وعامريقول:
قد علمت خيبر أني عامر ** شاكي السلاح بطل مغامر.
وعبدالله بن رواحة يقول :
يانفس مالي أراك تكرهين الجنة ** أحلف بالله لتنزلن طائعة أولتكرهن.
انتهى
يقول الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله الأناشيد الإسلاميةليست من أمور الإسلام قال رحمه الله في كتابه "إقامة الدليل على المنع من الأناشيد
فقد روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِحَادِيهِ – الذي يحدوويُنشد بصوت حسَن - : ويحك يا أنجشة ! رويدك سوقك بالقوارير . قال أبو قلابة : فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة لو تكلّم بها بعضكم لعبتموها عليه قوله : سوقك بالقوارير .
وفي رواية لمسلم قال أنس : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلمحَادٍ حسن الصوت فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : رويداً يا أنجشة لا تكسرالقوارير . يعني ضعفة النساء
--------
**************
فتوى لأبن جبرين ..
ما هو الإنشاد في العقيدة الإسلامية؟ وما حكمه بالنسبة للرجال والنساءوالجويريات اللواتي لم يبلغن المحيض؟
الجواب /
النشيد هو قراءة القصائدإما بصوت واحد أو بترديد جماعتين، وقد كرهه بعض المشايخ، وقالوا: إنه من طرقالصوفية، وأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز، ويحصل بها نشوة ومحبة لتلكالنغمات، ولكن المختار عندي جواز ذلك إذا سلمت من المحذور، وكانت القصائد لا محذورفي معانيها، كالحماسية والاشعار التي تحتوي على تشجيع المسلمين على الأعمال،وتحذيرهم من المعاصي، وبعث الهمم إلى الجهاد، والمسابقة في فعل الخيرات، فإنمصلحتها ظاهرة وهي بعيدة عن الأغاني، وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد.
فاسألك هنا اختاه هل كل الاناشيد التي تسمعينها تنطبق مع المواصفات ا لشرعية التي حددها العلماء في الاعلى؟
لاننكر ابدا كم للاناشيد من تأثير لحماس الشباب على الدعوة او قتال الاعداء
او حتى لتعليم الاطفال
لكننا تناسينا اشياء كثيرة
اهمها الشبهات التي تحويها هذه الاناشيد من ايقاع وصوت شجي للمنشد
ألا تكفينا ان نتركها تقربا الى الله؟
عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول
(إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب)
نعود باذن الله لنكمل كيفية اجتياز هذه العثرة
.
.
كاتبته / أم أرسلان - حفظها الله وبارك فيها -
*قسوة القلب
*شرود الذهن عن المبتغى المطلوب او المرجو منه بسبب اللحن
*****
اصبحت اليوم البديل (ذي الغطاء الشرعي) كما اصفه انا
لسماع القرآن
إذا قلتِ لاختٍ لك لماذا لا تسبدلين كاسيت القرأن بكاسيت النشيد؟
ستقول لك انني لم اقصر في سماعي للقرآن
واذا سالتيها هل اكملت حفظ كل القران
المصيبة انها تجيبك بانها لا تحفظ سوى القليل(بالمقارنة مع ما تحفظه من اناشيد)
والمصيبة الاكبر اذا كان جوابها بانها تحفظ كل القران
فاين لها الوقت الكافي لتراجعه كله ؟
اليوم عزيزاتي انتشر وللاسف هذا المرض بين اخياتي الملتزمات
وهذا نقل من محاضرة الشيخ المنجد الأناشيد ضوابط ومحاذير، وقد استعانالشيخ بأدلة من السنة، وبكلام ابن القيم رحمه الله في كتاب السماع عن الألحان،وبفتاوي الشيخ ابن باز والألباني رحمهما الله.
النشيد في اللغة العربية هو :
رفع الصوت بالشعر مع التحسين والترقيق .
والأناشيد يجوز سماعها بضوابط (بشروط) هي:
أولاً: أن تكون مكونة منكلمات إسلامية.
ثانياً: أن لا يستخدم فيها المعازف وآلات الطرب الموسيقية.
ثالثاً: أن تخلو من الخلفيات الموسيقية.
رابعاً: أن تخلومن المؤثرات الصوتية.والمؤثرات الصوتية: هي أصوات معازف وموسيقى لم تتكون من الآلاتالموسيقية والمعازف، وإنما تكونت من جهاز (الكمبيوتر)، أو من حنجرة شخص مع المضخماتوالآلات فتخرج كأصوات الموسيقى، كالضرب على المكروفانات ليخرج صوت كصوت الطبل. والعبرة بنتيجة الصوت وليس بالآلة أوبالطريقة.خامساً: أن لا تحمل صوت دف مصلصل.
سادساً: أن لا تكون بأصوات نساء.
سابعاً: أن تكون خالية منالإيقاعات.والإيقاعات:أصوات يتم اللعب بها عبر جهاز الكمبيوتر كالآهات و الخلفياتالصوتية للنشيد (السامبلر). والإيقاعات البشرية:هي ماتكون من أصوات بشرية تدخل فيأجهزة الهندسة و ترتب على وزن النشيدة وتستخدم بها بعض المؤثرات (الفلترز).
فتسمع أصوات بشرية فيها ميوع وتخنث وتنطيط وتطريب وتكسر وتموج فيالأصوات وآهات وتأوهات (آآآآآآآه).
ثامناً: أن لا تكون ذا لحن يطرب وينتشي بهالسامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني، وهذا كثير في الأناشيد التي ظهرت هذه الأيام، حتى لم يعد سامعوها يلتفتون إلى ما فيها من المعاني الجليلة لانشغالهم بالطربوالتلذذ باللحن.
قال ابن القيم: الألحان لا تجتمع مع القرآن في النفس.
تاسعاً:أن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون. ولا يقترن بما يفعله أهل الغناء من هز الرؤوس والأيادي والتمايل والتصفير والتصفيق والضرب بالأرجل.
عاشراً: أن يكون الترجيع يسيراً بحيث لا يخرج عن الحداء.
حادي عشر: ألا تكون الكلمات مثيرة للقلب من الحب والخوف والرجاءوالطلب والأنس والشوق والكره وتوابعها، ولا تتضمن كلمات فحش وغزل وكلمات أهل الغناءمثل: ياليل ياعين.
ثاني عشر:أن لا تتضمن انحرافات وكلمات صوفية، يقول العلماء: الحداء مباح والغناء محرم والسماع الصوفي بدعة.
ثالث عشر: أن لاتشتمل كلام محرم.
رابع عشر: عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته،وتضييع الواجبات والفرائض لأجله.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
(لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه خيرا له من أن يمتلئ شعراً).
خامس عشر:
الأناشيد بكلمات إسلامية مع دف،
"لا يجوز سماعهاإلا في الأعياد والأعراس للنساء فقط".
وأقدم لكِ نصيحة :
*لا تضعي أخية نشيد بدف،حتى ولو كان نشيد أفراح،لأنك لا تعلمين متى سيستخدم،ومن الذي سيسمعه،وأنت التي ستحملين وزر من أخطأ استعمالها،فمن الأفضل اجتناب وضعها*.
الخاتمة :
ليس كل الأناشيد محرمةوإنما من الممكن أن تكون أشعار تعرف الطفل على خالقه،تذكر أثار والمخلوقات،تثيرفي النفس الحمية للجهاد،وتذكر بشجاعة الصحابة،تحث على التحلي بمكارمالأخلاق التنزه عن الرذائل،تحث على الزهد في الدنيا والعمل للآخرة،تحثعلى الولاء والبراء،تبعث في النفس شيئاً إيجابياً للمنافحة عن الأمة،تحث على الأخوة .
فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول :
اللهم لاعيش إلا عيشالآخرة *** فاغفر للأنصار والمهاجرة.
وقال علي رضي الله عنه في خيبر:
أنا الذي سمتني أمي حيدره ** كليث غابات كريه المنظرة اكيلهم بالسيف كيل السندره.
وآخر يقول:
أنا ابن الأكوع ** اليوم يوم الرضع.
وعامريقول:
قد علمت خيبر أني عامر ** شاكي السلاح بطل مغامر.
وعبدالله بن رواحة يقول :
يانفس مالي أراك تكرهين الجنة ** أحلف بالله لتنزلن طائعة أولتكرهن.
انتهى
يقول الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله الأناشيد الإسلاميةليست من أمور الإسلام قال رحمه الله في كتابه "إقامة الدليل على المنع من الأناشيد
فقد روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِحَادِيهِ – الذي يحدوويُنشد بصوت حسَن - : ويحك يا أنجشة ! رويدك سوقك بالقوارير . قال أبو قلابة : فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة لو تكلّم بها بعضكم لعبتموها عليه قوله : سوقك بالقوارير .
وفي رواية لمسلم قال أنس : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلمحَادٍ حسن الصوت فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : رويداً يا أنجشة لا تكسرالقوارير . يعني ضعفة النساء
--------
**************
فتوى لأبن جبرين ..
ما هو الإنشاد في العقيدة الإسلامية؟ وما حكمه بالنسبة للرجال والنساءوالجويريات اللواتي لم يبلغن المحيض؟
الجواب /
النشيد هو قراءة القصائدإما بصوت واحد أو بترديد جماعتين، وقد كرهه بعض المشايخ، وقالوا: إنه من طرقالصوفية، وأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز، ويحصل بها نشوة ومحبة لتلكالنغمات، ولكن المختار عندي جواز ذلك إذا سلمت من المحذور، وكانت القصائد لا محذورفي معانيها، كالحماسية والاشعار التي تحتوي على تشجيع المسلمين على الأعمال،وتحذيرهم من المعاصي، وبعث الهمم إلى الجهاد، والمسابقة في فعل الخيرات، فإنمصلحتها ظاهرة وهي بعيدة عن الأغاني، وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد.
فاسألك هنا اختاه هل كل الاناشيد التي تسمعينها تنطبق مع المواصفات ا لشرعية التي حددها العلماء في الاعلى؟
لاننكر ابدا كم للاناشيد من تأثير لحماس الشباب على الدعوة او قتال الاعداء
او حتى لتعليم الاطفال
لكننا تناسينا اشياء كثيرة
اهمها الشبهات التي تحويها هذه الاناشيد من ايقاع وصوت شجي للمنشد
ألا تكفينا ان نتركها تقربا الى الله؟
عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول
(إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب)
نعود باذن الله لنكمل كيفية اجتياز هذه العثرة
.
.
كاتبته / أم أرسلان - حفظها الله وبارك فيها -





îن îëéىهْ نçمùهْ?