إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

@ كعك العيد (المعمول بالجوز والمعمول بالتمر) @

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • @ كعك العيد (المعمول بالجوز والمعمول بالتمر) @

    كعك العيد (المعمول بالجوز والمعمول بالتمر)

    الكمية:
    معمولة بالجوز 60
    معمولة بالتمر 40




    المقادير:



    - كيلو ونصف من السميد
    - ثلاثة اكواب من الدقيق
    - نصف كيلو من السمن
    - كوب سكر
    - نصف كوب من ماء الزهر
    - نصف كوب من ماء الورد
    - كوب من الماء
    - ملعقتا طعام من حبيبات الخميرة مذوبة في نصف كوب ماء دافىء
    - ملعقة صغيرة من المحلب الناعم
    - كوبا سكر ناعم للزينة
    حشو الجوز:
    - نصف كيلو من الجوز
    - كوب من السكر
    - ربع كوب من ماء الورد
    حشو التمر:
    - نصف كيلو من التمر الخالي من البذور
    - اربع ملاعق طعام من السمن او الزبدة
    - رشة محلب ناعم
    طريقة حشو الجوز:
    ينظف الجوز من الاوساخ ويفرم فرما ناعما. يضاف السكر الى الجوز ويخلط. يضاف ماء الورد الى الجوز والسكر ويخلط جيدا.
    حشو التمر:



    يوضع اربع ملاعق طعام من الزبدة في وعاء على نار خفيفة. يضاف التمر الى الزبدة ويحرك على نار خفيفة حتى يصبح طريا متماسكا يسهل عجنه, يرفع عن النار ويترك ليبرد, يعجن التمر مع المحلب ويقطع الى قطع صغيرة.

    الطريقة:

    يوضع السميد في وعاء كبير والسكر والمحلب ويخلط جيدا, يضاف السمن الى خليط السميد ويفرك السمن والسميد بين الكفين حتى يخلط جيداً. ينثر ماء الورد وماء الزهر على خليط السميد ويخلط باطراف الاصابع بدون عجن. يغطى الوعاء ويترك جانبا مدة (6) ساعات. تذوب الخميرة بالماء الدافىء وتترك مدة 20 دقيقة. يرش السميد بماء الخميرة وكوب الماء. يفرك خليط السميد والماء بين الكفين مدة عشر دقائق ويترك مدة ساعة بعد تغطيته. يفرك الخليط باليدين حتى يصبح متماسكا. تقطع عجينة المعمول حسب حجم القالب.

    توضع كل قطعة عجين في باطن اليد اليسرى وتحفر باصبع اليد اليمنى بحيث يجوف داخل العجين بالتساوي, تحشى بملعقة صغيرة من خليط الجوز ثم ترد اطراف العجينة فوق الحشو بخفة,توضع القطعة في قالب المعمول ويضغط عليها قليلا.تضرب حافة القالب على حافة الرف او الطاولة كي تسقط من القالب. تصف قطع المعمول في صينية وتترك مدة ساعة. تحشى اقراص التمر بنفس طريقة حشو المعمول بالجوز.

    يحمى الفرن مدة ربع ساعة الى درجة 450 ف .خبز المعمول مدة عشر دقائق حتى يصبح لون المعمول ذهبيا بعد ان يبرد المعمول ينثر السكر الناعم فوقه ويترك ليبرد.
    .
    .
    .

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

  • #2
    تسلم الايادي أختي الحبيبة بتول على وصفة المعمول وكعك العيد

    شكلهم لذيذ جدا ان شاء الله سوف اجرب وصفتك اللذيذة واخبرك

    شكررررررررررا لك
    ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      الله معكِ أختي
      شرفني مروركِ الطيب
      .
      .
      .

      الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4


        جزاكم الله خير

        هل من احد جرب الوصفة ؟
        إستمع الان - سورة مريم برواية خلف عن حمزة - مشاري العفاسي

        قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)

        سورة طه

        قال فرعون لقومه عن موسى ( أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (52)) سورة الزخرف

        ولكن قال الله عن موسى ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا (51)) سورة مريم

        أبلغ عن موضوع مُخالف..أو أسلوب غير دعوي

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



          شكلة رووووووووووووووعة
          يا سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

          هل من احد جرب الوصفة ؟
          لازم نجربها إن شاء الله

          كل عام وانتم بخير

          وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

          זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

          תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

          تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
          ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

          التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


          [/FONT][/SIZE]
          [/CENTER]

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            الكعك جميل وشكله حلو اوي

            بس تاريخ الموضوع قديم اوي


            الكعك ده مغشوش دامن السنه الي فاتت


            يلا جميل ومفيهوش كلام

            كل عام وانتم بخير
            فليتك تحلو والحيـــاةُ مريرةٌ .. وليتك ترضى والأنام غضابُ
            ليت الذي بيني وبينك عامــرٌ .. وبيني وبين العالمين خرابُ
            إذا صحَّ منك الودُّ فالكل هين .. وكل الذي فوق الترابِ ترابُ

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
              sigpic

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                الشكل طبعا رائع
                المضمون اروع و اروع
                بس
                المهم
                كام سعر حرارى فى الكعكاية الواحدة
                الدايت اختى بتول ........ و ما ادراكى ما الدايت
                عموما مسموح باللخبطة يوم و ها نعتبره يوم الكعك
                و الحكم بعد المداولة ( التذوق :SMILS183


                " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ "

                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                Working...
                X