إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

خير نسائكم الودود..المواسية..

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • خير نسائكم الودود..المواسية..


    عن أبى أدنية عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " خير نسائكم الودود الولود ، المواتية ، المواسية ، إذا اتقين الله ،
    وشر نسائكم المنتبرجات المتخيلات ، وهن المنافقات ، لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم "
    {رواه البيهقى }
    يحدثنا صلى الله عليه وسلم عن صفات المرأة الصالحة ، فيصفها بأربعة صفات في هذا الحديث .

    الصفة الأولى :
    الودود :


    وهى التي تظهر المودة و الحب لزوجها ،
    والرسول صلى الله عليه وسلم يصف خير النساء بأنها التي تتودد لزوجها ،
    بما هو معروف من اللطف و الكلام الطيب و المظهر الجميل ،
    ويأتي تفضيل ذلك في الحديث التالي .

    الصفة الثانية :
    الولود :


    و الولادة والإنجاب هبة من الله تعالى ، وهو يهب لمن يشاء الإناث و الذكور ، ويجعل من يشاء عقيماً ..
    فليس هذا الأمر بيد الآمر حتى نأمرها به ، وهى لاشك راغبة فيه .

    الصفة الثالثة :
    المواسية :


    وهذه من المودة ، وهى مواساة الزوج و التخفيف عنه ،
    لما يلقاه من مشقة و عناء و ضيف لا يخلو منه أحد من صعوبات الحياة و السعي فى الأرض ،
    فتواسيه وتصبره وتهون عليه وتبذل له النصح و المشورة ، حتى ينشرح صدره و يزول همه .
    ويصف النبى صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة يقوله :
    " آمنت بي إذ كفر الناس وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني في مالها إذ حرمني الناس،
    ورزقني الله منها أولاداً إذ حرمني أولاد النساء"

    {مسند أحمد ـ ابن حجر في فتح الباري ـ ابن كثير في البداية والنهاية}

    الصفة الرابعة :
    المواتية :


    المطاوعة ، المستجيبة لما يحب ، فإن كانى ما يطلبه ر ترغبه فلا تسارع بإظها ذلك ،
    إنما الحكمة و الذكاء و الصبر، وكثيراً ما يغلب على النساء العجلة و سرعة الاعتراض ،
    ولو تفكرنا قليلا لوجدنا كثيراً من الأمور لا بأس بها . أو قد تكون جيدة ،
    والمرأة تحتاج لمجاهدة لنفسها كما بينا سابقاً ، لتتغلب على بعض الطباع الحادة من كثرة الـتأنيب و الشكوى عافانا الله جميعا من شرور أنفسنا .
    وختم رسول الله صلى الله عليه وسلم كلامه بقوله :
    " إذا اتقين الله"
    هى إذن التقوى ، تعين على أمر ، وهى القوة التي تنمو في القلب من أثر الأيمان و الطاعة ،
    عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    "اتق الله حيثما كنت. وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن"رواه الإمام أحمد والترمذي.
    فمع التقوى المستمرة و المسارعة إلى التوبة بعد كل ذنب ..
    تتمكن النفس المؤمنة من تزكية صفاتها و التخلق بمكارم الأخلاق في معاملاتها .

  • #2
    جزاكم الله خيرا أختى العزيزة زهراء

    îن îëéىهْ نçمùهْ?

    Working...
    X