إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

هذه هى زوجتى - سلسلة متجددة

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    4- مالك يوم الدين
    مالك أو ملك يجوز قراءتها، أما يوم الدين فهي دلالة على اليوم الآخر، يوم الحشر الأعظم، يوم الفصل، اليوم المعلوم، يوم النشور، يوم الحساب، يوم التغابن، يوم الغاشية، يوم القيامة.... وكلها مسميات دالة على البعث الآخر (وإلى ربك يومئذ المساق). ففيها يومئذ الجنة للمتقين والمؤمنين بالله، وفيها النار للكافرين والفاسقين (والعياذ بالله منهم) الذين تحالفوا مع (الطاغوت إبليس)... عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.
    لقوله تعالى:
    الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ {56}
    وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ {57} الحج

    وقوله تعالى في سورة البقرة {28}
    كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ {28} صدق الله العظيم.

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #17
      جزاك الله خير الجزاء أخي الفاضل بن الإسلام
      متابعة معك أن شاء الله
      أسأل الله أن يرزقك وجميع شباب المسلمين الزوجة الصالحة
      ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #18
        5-إياك نعبد وإياك نستعين:
        وهنا يأتي أصل ومفهوم وتعريف الإسلام والتوحيد بالعبادة لله وحده لا شريك له ولا تكون الإستعانة والتوكل الا به وعليه وحده، من قضاء للحاجات الدينية والدنيوية.
        وهذه دلالة واضحة للتبرؤ من أن يُعبد أو يُشرك مع الله اله آخر أو يتم الاستعانة والتوكل إلى معبود او مخلوق آخر... أو تعظيم مع الله رسولا أو نبيا أو ملكا أو صنما أو مذهبا أو عظيما آخر... وهي صيغة التوحيد والتوكل والحول والقوة والتفويض والدعاء الى الله وحده عز وجل، وحده لا شريك له..
        كقوله تعالى:
        واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا {8}
        رب المشرق والمغرب لا إله الا هو فاتخذه وكيلا {9} المزمل
        ولقوله تعالى:
        قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً {103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً {104} أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً {105} ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً {106}الكهف
        وقوله تعالى:
        وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ {30}
        اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ {31} التوبة

        وكلها دلالات للتوحيد والتسليم بالله وحده لا شريك له.. كأن نتخذ أصناما او رسلا او أنبياءا او أولياءا او ملكا أو شمسا أو آل بيتا او قمرا او اي مخلوق من مخلوقات الله نعظُمهم أو ليقربونا إلى الله زلفا... أعد الله ذلك إشراكا به وتعظيما مع الله عظيما آخر... أو الإستعانة بمذهب ليقربنا إلى الله زُلفا.
        لقوله تعالى:
        وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لى وليومنوا بي لعلهم يرشدون {186} البقرة

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #19
          6- اهدنا الصراط المستقيم:

          أي أرشدنا إلى الصراط المستقيم... ووفقنا إلي الصراط المستقيم... وهنا يبدأ الدعاء...
          لقوله تعالى:
          ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين {33} فصلت

          والصراط المستقيم هو طريق الهداية والرشاد إلى الله عن طريق ما انزل الله جل جلاله من رسالات سماوية وسنن الله جل جلاله التي أنزلت بالوحي إلى الانبياء والرسل جميعهم (وهي سنن الله جل جلاله والتي لا تتغير ولا تتحول ولا تتبدل مع تغُير الرُسُل والأنبياء - الفرقان -) ليبلغوها إلى خلقه من الجن والانس في أداء الفرائض والواجبات والأحكام والفتاوى.

          وتأتي أصل كلمة اليهودية من ( الهُدى أو الإهتداء إلى الله ), وإقتباسا من قول سيدنا موسى (صلى الله عليه وسلم):
          قوله تعالى:
          وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَـا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ {156}الأعراف
          وقوله تعالى:
          وَمِن قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ {159} الأعراف
          وقوله تعالى:
          وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ {73} الأنبياء
          وقوله تعالى:
          وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُن فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ {23}
          وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ {24} السجدة

          وكلمة هدنا اليك تعني اهتدينا اليك وتعني تبنا اليك وتعني ارجعنا اليك وانبنا اليك وتعني أسلمنا وجوهنا اليك.

          أما فيما يخص الصراط المستقيم, فقد اتضح من كتاب الله جل جلاله نوعين من الصراط... أحدهما مستقيم والآخر جحيم..
          كقوله تعالى:
          قُلْ كُلٌّ مُّتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى {135} طه ‏
          وقوله تعالى:
          احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ {22}
          مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ {23} الصافات

          فالواضح ان هناك.. يوم الدين.. ما يوجب ان يقال ان الصراط المستقيم هو ما يوجه ويهدي صاحبه الى جنات النعيم .. أما صراط الجحيم فهم للذين نافقوا وكفروا واشركوا مع الله إلها أو مذهبا أو خلقا آخر...

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #20
            7- صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين:

            وهذه الآية توضح ما قبلها في تحديد من انعم الله جل جلاله عليهم.
            في قوله تعالى:
            وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً {69} ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ عَلِيماً {70} النساء

            وطاعة الرسول تأتي من خلال ما أنزل بالوحي إليه في كتاب الله جل جلاله.
            يتابع انشاءالله

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #21
              أما فيما يخص المغضوب عليهم والضالين!!!

              فمعروف ومعلوم من كتاب الله إن إبليس أبى واستكبر وعصى أمر ربه عندما أمره الله جل جلاله بالسجود لسيدنا آدم (صلى الله عليه وسلم) يوم خلقه... ويبين الحوار الذي تم بين الله جل جلاله خالق سيدنا آدم (صلى الله عليه وسلم) وبين ابليس (لعنه الله)..

              في قوله تعالى:
              وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ {28}
              فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ {29}
              فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ {30}
              إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ {31}‏
              قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ {32}
              قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ {33}
              قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ {34} وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ {35}
              قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ {36}
              قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ {37}
              إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ {38}
              قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ {39}
              إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ {40}
              قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ {41}
              إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ {42}
              وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ {43}
              لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ {44} الحجر


              ففي هذه الآيات غضب واضح من الله تعالى على ابليس (لعنه الله)... وقد ترددت في القرآن الكريم عبارات الطاغوت.. وعباد الطاغوت (إشارة إلى إبليس اللعين وجنوده من الجن والإنس).

              فالغضب هنا واضح جلي على ابليس وجنوده واتباعه من شياطين الجن والانس...يتابع انشاء الله........

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #22
                اما فيما يخص الضالين... فالدلالة هنا واضحة تماما.. وهم من يضلهم ابليس وأعوانه وجنوده عن الصراط المستقيم...
                ولقوله تعالى:
                وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ {3}
                كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ {4} الحج
                وقوله تعالى:
                لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولاً {29} الفرقان
                وقوله تعالى:
                إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ {23}
                وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ {24} النمل
                وقوله تعالى:
                فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ {15} القصص
                وقوله تعالى:
                وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ {59}
                أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ {60}
                وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ {61}
                وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلّاً كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ {62}
                هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ {63}
                اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ {64} يس ...يتابع انشاء الله........

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #23
                  والدلالة الاخرى هنا.. واضحة تماما.. في سورة أُخرى.. واضح فيها غضب الله جل جلاله.. على إبليس (لعنه الله) ومن أتَبعوا وأضلهم إبليس.. أجمعين.. ووعدهم الله جل جلاله.. بنار الجحيم (جهنم يصلونها وبئس المصير)..
                  في قوله تعالى:
                  إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ {71}
                  فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ {72}
                  فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ {73}
                  إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ {74}
                  قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ {75}
                  قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {76}
                  قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ {77}
                  وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ {78}
                  قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ {79}
                  قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ {80}
                  إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ {81}
                  قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ {82}
                  إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ {83}‏
                  قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ {84}
                  لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ {85} ص يتابع

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?

                  Working...
                  X