إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

النفاق الإجتماعي

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • النفاق الإجتماعي

    د/ عائض القرني

    أصبح لكل رمز ديني أو سياسي أو وطني بطانةٌ يمارسون معه لعبة التضليل والتَّملّق والتّزلّف والمديح المزيف، فشيخُ العلم لديه أتباع من المحبِّين والمعجبين يخلعون عليه صفات الكمال ويوهمونه بأنه بركة العصر، ووحيد الدهر وشبيه البحر، وأن الله نفع بعلمه العباد والبلاد، وأن كتبه وفتاويه ودروسه شرّقت وغرّبت، فيصدّق المسكين ويقع في الفخ ويصاب بداء العجب والتيه. والسياسي عنده بطانة تقتات بكلمات الإطراء ومقامات الثناء الممجوج، وتوهمه بأنه الملهم وقلب الأمة النابض ومحبوب الجماهير، وتذكر له أحلاماً منامية كاذبة تدل على صلاحه وعدله وإيمانه واستقامته، وتخبره هذه البطانة أن العجائز في البيوت يدعون له، وأن الشيوخ والأطفال يعيشون على حبّه، وأن عدله وصل الجميع وبرّه وَجُوده عمّ الكل، (فيتوهّق) و(يتورّط) في دهاليز العلو في الأرض والتّكبر على عباد الله والتّجبر على الأمة. والأعيان من العسكريين والتجار والمشاهير لهم جُلاّس وسُمّار يمارسون معهم لعبة الضحك على الذقون وتمويه الحقائق، ويعطونهم صورة خاطئة عن الواقع ليكسبوا الحظوة لديهم، وينالوا شرف صحبتهم، ويبتزوا أموالهم، فإذا غابوا عنهم سلقوهم بألسنة حِداد شِداد، فإذا أتيتَ تريد المكاشفة والصدق والوضوح والشفافية ضاع صوتك بين الأصوات وصرت ثقيلاً وأصبحت نشازاً، فتضطر رغم أنفك للمشاركة في حفل تأبين الضمير وفي جنازة موت الحقيقة، وهذا يدلّك على الغثائية التي وصلت إليها الأمة. أما كان الأعرابي يحاور عمر ويناقشه وهو على المنبر؟ أما طلب عمر من الناس تيسير المهر وعدم المغالاة في الصداق، فقامت امرأة من آخر المسجد فقالت لعمر: يا عمر كيف تريد تقليل المهر والله تعالى يقول: (وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًافصاح عمر: أصابت امرأة وأخطأ عمر. نحن لا نطلب من الناس سوء الأدب مع الرموز الدينية والسياسية والوطنية وسائر الناس، ولا التجريح ولا التشهير، ولكن نطالب الجميع بالكف عن هذا النفاق الاجتماعي وحجب الحقائق وإدخال هذه الرموز في نفق مظلم من الوهم. يقول الحسن البصري: «تولّى الحجاج العراق وهو عاقل كيّس، فما زال الناس يمدحونه حتى صار أحمق طائشاً سفيهاً»، فلما ضعف الوازع الديني عند الأمة وقلَّ الصدق أكثرتْ من ألقاب المديح وصفات التّزلّف بعدما كان الصحابة في عصر الخيريّة والقيادة والريادة ينادي بعضهم بعضًا، فيقولون: يا أبا بكر، يا عمر، يا عثمان، يا علي، وهم قد فتحوا القلوب والأسماع والأبصار والبلدان بالإيمان والعدل والسلام، ولكن الرئيس العربي ركَّبَ على صدره النياشين وعلى أكتافه النجوم وفي الشوارع أقواس النصر وهو لم ينتصر في معركة واحدة بل إن أجزاء من بلاده تحتلها إسرائيل.

    إن تمويه الحقائق على الرموز وصنّاع القرار والمؤثِّرين معناه ضياع البلاد والعباد،
    فهؤلاء المتملِّقون والمتزلِّفون من البطانة همهم أنفسهم، وهم الذين يحملون شعار
    (كل شيء على ما يرامفتجد الشيخ مثلاً عنده أخطاء كبرى ومغالطات عظمى لكن بطانته يصوّبون قوله وفعله حتى يوصلوه إلى درجة العصمة، فيبقى على خطئه، ويستمر على أوهامه، والسياسي تُحجب عنه حقائق الوطن والناس تحت مظلّة ( الناس مرتاحون ويدعون لكم وهم في أرغد عيش وأحسن حالفيُعطَّل اهتمام الوالي بأحوال الناس وحاجاتهم، وتنحدر البلاد في التّخلّف والفقر؛ لأن هذه العصبة قد ضمنت مصالحها، واطمأنت لمستقبلها، فلا يعنيها حال أحد من البشر.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  • #2
    هذا ليس فقط مع الرموز
    بل بين الافراد والاسر والعائلات
    يكذبون ويقولون المقولة الشهيرة ال تودى فى داهية
    نحن لا نكذب ولاكن نتجمل
    اللهم طهر قلوبنا من النفاق
    اااااااااااامين

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      وهل خرب الدين والدنيا جميعا إلا مثل هذا النفاق

      إن النفاق هو الذى قطع أوصال الأمة قديما وحديثا فهو الذى جعل الحكم الإسلامى ملكا عضوضا بعد ما كان أمر المسلمين شورى بينهم ....لولا أمثال ذلك الخطيب الذى وقف يقول لمعاوية: أمير المؤمنين هذا ويشير إلى معاوية ومن بعده هذا ويشير إلى يزيد ابنه ومن يمتنع فهذا ويشير إلى سيفه ...

      لولا ع\هذا المنافق وأشباهه ما استطاع معاوية أن يجعلها وراثية وما استطاع سن تلك السنه التى ضاع بها حكم الشورىفي الإسلام ......

      وها نحن على موعد مع النفاق يتجدد ليحى سنة توريث الحكم في بلاد المسلمين ......امادو
      [كتاب رؤية عصرية لقضايا كتابية فى الميزان
      (المختصر المفيد)
      [ http://www.ebnmaryam.com/web/modules...cat=3&book=561

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        فعلا صدق الشيخ وقانا الله واياكم من النفاق والمنافقين


        الافراد والاسر والعائلات
        الصلات العائلية تحتاج ان ترتوى بالكلمة الطيبة والبسمة المشرقة والتنازل ربما عن الكثير من الحقوق الشخصية

        والمسارعة فى قضاء حوائج افرادها وتقديمها على الحوائج الشخصية احيانا والمسارعة فى اصلاح ذات البين

        واسداء النصيحة فى الوقت المناسب من قلب يفيض بالحب للمنصوح وبكلمات حنونة عذب ليفرح بها فرحه بكوب من الماء العذب البارد فى فى يوم قائظ

        وكذا الحال مع الاصدقاء والاحباب فى الله

        اخوتى ليس من النفاق ان تمدح اخاك بما يتحلى به من صفات الخير دون

        بل ان ذلك قد يكون واجبا كمقدمة طيبة تفتح لك قلب المنصوح لتنزع منه شجرة لاتثمر الا المعاصى و تغرس مكانها شجرة طيبة تؤتى اكلها كل حين باذن ربها

        ووفقكم الله لكل خير ... لكم مني أجمل تحية .
        دعوة إلى الله
        بالحكمة الطيبة والموعظة الحسنة في
        منتديات كلمة سواء

        îن îëéىهْ نçمùهْ?

        Working...
        X