إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

{::} كيفية عِلَاج الكِبْـــرِ واكتساب التَّوَاضُعِ {::}

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • {::} كيفية عِلَاج الكِبْـــرِ واكتساب التَّوَاضُعِ {::}





    تكاثرت النصوص الشرعية من الكتاب والسنة في الأمر بالتواضع للحق والخلق، والثناء على المتواضعين وذكر ثوابهم العاجل، كما تكاثرت النصوص كالنهي عن الكبر والتكبر والتعاظم وبيان عقوبة المتكبرين.. فبأي شيء يكون علاج الكبر واكتساب التواضع؟


    لا شك أن الواجب على كل مسلم أن يحذر الكبر وأن يتواضع و((من تواضع لله درجة رفعه الله درجة))[1] ومن تكبر فهو على خطر أن يقصمه الله - نسأل الله العافية - قال رجل: (يا رسول الله إني أحب أن يكون ثوبي حسناً ونعلي حسناً أفذلك من الكبر؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس))[2] بطر الحق أي رد الحق، إذا خالف هواه رده، وغمط الناس أي احتقار الناس، فالناس في عينه دونه، يحتقرهم، يرى نفسه فوقهم؛ إما لفصاحته وإما لغناه وإما لوظيفته، وإما لأسباب أخرى يتخيلها، وقد يكون فقيراً، في الحديث الصحيح يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر))[3] عائل أي فقير ومع فقره يستكبر ويبتلى بالكبر، فالكبر يدعو إليه المال والغنى، ومع فقره فهو يستكبر فالكبر سجية له وطبيعة له.



    أما التواضع فهو لين الجانب، وحسن الخلق، وعدم الترفع على الناس، كما قال صلى الله عليه وسلم: ((إن من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً))[4]، ((البر حسن الخلق))[5] فليتذكر عظمة الله ويتذكر أن الله هو الذي أعطاه المال، وأعطاه الوظيفة، وأعطاه الجاه وأعطاه الوجه الحسن، أو غير ذلك، يتذكر أن من شكر ذلك التواضع وعدم التكبر، لا يتكبر لمال أو لوظيفة أو لنسب أو لجمال أو لقوة أو لغير ذلك، بل يتذكر أن هذه من نعم الله، وأن من شكرها أن يتواضع وأن يحقر نفسه، وألا يتكبر على إخوانه ويترفع عليهم، فالتكبر يدعو إلى الظلم والكذب، وعدم الإنصاف في القول والعمل، يرى نفسه فوق أخيه؛ إما لمال وإما لجمال وإما لوظيفة وإما لنسب وإما لأشياء متوهمة، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: ((الكبر بطر الحق وغمط الناس))[6] يعني رد الحق إذا خالف هواه هذا تكبر، وغمط الناس احتقار الناس، يراهم دونه وأنهم ليسوا جديرين بأن ينصفهم أو يبدأهم بالسلام، أو يجيب دعوتهم أو ما أشبه ذلك. وإذا تذكر ضعفه وأنه من نطفة ضعيفة من ماء مهين وأنه يحتاج إلى حمام لقضاء الحاجة، وأنه يأكل من هنا ويخرج من هنا، وأنه إذا لم يستقم على طاعة الله صار إلى النار عرف ضعفه، وأنه مسكين ولا يجوز له أن يتكبر.





    [1] رواه ابن ماجه في الزهد برقم 4176، وابن حبان في كتاب الحظر والإباحة رقم 5678، والإمام أحمد في مسنده.

    [2] رواه مسلم في الإيمان برقم 131. واللفظ له، ورواه أحمد في باقي مسند المكثرين برقم 3600.

    [3] رواه مسلم في الإيمان برقم 156، ورواه أحمد في باقي مسند المكثرين برقم 9837.

    [4] رواه الترمذي في البر والصلة برقم 1941.

    [5] رواه مسلم في البر والصلة برقم 4632، والترمذي في الزهد برقم 2311.

    [6] رواه مسلم في الإيمان برقم 131 واللفظ له، ورواه أحمد في باقي مسند المكثرين برقم 3600.



    المصدر :
    نشرت في جريدة المدينة في 6/7/1416 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء التاسع.
    .
    .
    .

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

  • #2
    جزاكِ الله خيرا

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      شكرا على هذا الموضوع ......... و أحببت المشاركة حتى أنفس قليلا عن ما يعتمل بداخلي من غم ابتلاني الله في مؤخرا في منتدى لا أسميه هنا .... و طبعا فالموضوع وثيق الصلة بالموضوع الذي شاركت به هنا أختي بارك الله فيك على هذا النقل الموفق ...

      .......... شخص كنتُ أحسبه عاقلا و مثلا في التفهم و التواضع و إنكار الذات فإذا بي أكتشف أنه ( ها ) ملؤها الكبر و الغرور ........... و يا ريت كان ذلك لما عنده( ها ) من علم ! بل أيقنت أنه غرور زائف و تكبر بحقيقة أكثر زيفا من الزيف نفسه ................ فاللهم نجنا و استرنا يا رب ........

      و أذكر الان بيتا شعريا رائعا يصور مثل ه ( ذه ) ال....... :

      ملئ السنابل تنحني تواضعا *** والفارغات رؤوسهن شوامخ

      The Full Spikes curve down of humbleness
      While the heads of empty ones are high



      حطيت الترجمه لأنه ليها علاقة باللي باتكلم عليه ...


      المهم انا حبيت اقول إنه فعلا التواضع مكرمة و الإعتراف بالخطأ فضيلة و أركز على هذه الأخيرة ..................

      الإعتراف بالخطأ فضيلة يا أهل الإسلام !

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        الاخ ابو على المغربي .. بارك الله فيك
        أرى أنك رأيت ما ضايقك من احد الاخوة/الاخوات بأحد المنتديات
        وقد أساعدكم ان كانت تواجهكم مشكلة في هذا الامر أصلح الله أحوالكم
        .
        .
        .

        الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          فعلا قد حصل ذلك

          و الأمر كان سيمتخض عنه مشاكل كبيرة حقا لولا أني سيطرت عليه و تنازلت عن حق لي بأن أجعل الخاطئة تعترف على الملأ .................


          ماذا أفعل أنا باعتراف على الخاص؟؟؟ و تم التعريض بي على العام ؟ سبحان الله على فهم هؤلاء الناس !!!!

          لولا أني عرفت أنه بتنازلي سأتقي شرور أكبر من الشر الذي حصل لما تنازلت و رب الكعبة لكن ماذا عساي أقول إلا فصبر جميل و الله المستعان ....

          كان ما كان و سامح الله من كنا نظهم عقلاء !!
          و الله ما تأسفي إلا على حالهم و ليس على ما جرى لي .....

          التكبر و الغرور مافيهم نفع و الله ماااا فيهم نفع
          و هل إزا الواحد اعترف بخطأ حينقص منه شيء؟؟ لا و الله ما ينقص شيء بل على العكس سيزيد هذا من احترام الناس له ..............

          ألا نتعلم من الاخرين ؟ أين نحن و أين الشيخ الفاضل محمد حسان لما اعترف مش لواحد ولا اثنين و لا عشرة ...ده اعترف أمام ملايين تشاهده على الفضائية و استغفر الله عسى يسامحه حين اتهم الصحابي عمرو بن الحمق لما جعله واحدا من قتلة عثمان رضي الله عنه .......... مكان يستر و يسكت و لا من شاف و من دري لكن الشيخ يعرف جيدا أن السكوت قد يتسبب لناس كثير في نهش عرض الصحابي عمرو بن الحمق رضي الله عنه بدون وجه حق و كله سيرجع للشيخ محمد حسان...................

          أنا و الله مش عارف الناس دول بيفكروا ازااااي!!! و بيربو ولادهم إزاي!!

          إزا ألأم عندها الإعتراف بالخطأ عيب و منقصه حتتوقع هي ازاي من أبنائها يعترفو
          ليها بأخطائهم عشان بعدين تديهم حلول إزاي يتعاملو مع الأخطاء ده و ازاي يتفدوها مستقبلا حتى لا يقعوا في موقف لن يحسدو عليه و هو الإعتراف بالخطأ على الملأ!!

          و الله لا أعرف ماذا أقول و الله المستعان
          أنا خلاص وضعت ال FULL STOP خلاص على اللي جرى مع ( الفضلاء ) إياهم تفاديا لشرور أكبر ....... الله يسامح من يراه الله أهلا لذاك !

          أنا لم أرى فقط بل عانيت !!
          و شكرا أختي على اهتمامك و همك بإصلاح ما يمكن إصلاحه
          Last edited by أبو علي المغربي; 30-10-2007, 08:05 PM.

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            سبحاااااااااااااان الله و الله يا أختي لقد انتبهت لتوي لكلامك الذي في توقيعك و ما كنت منتبه له من قبل و الله


            سبحاااااااااان الله .......... سبحان الله


            إن أخطأت فاعترف بخطئك ولا تستكبر فتكون أول من ظلمت...نفسك*
            فإن اعترفت فاندم وَتُبْ توبة تنهاك الرّجوع إلى خطئك

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              أسأل الله أن يصلح مابينك وبين اخوانك أو اخواتك
              "وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ "
              فرّج الله كربكم أخونا الفاضل وأصلح لكم الاحوال
              Last edited by بتول المسجد الأقصي; 31-10-2007, 11:06 AM.
              .
              .
              .

              الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

              îن îëéىهْ نçمùهْ?

              Working...
              X