إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

إعلان لكل من كتب بهذا المنتدى (( كيف نرد؟))

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • إعلان لكل من كتب بهذا المنتدى (( كيف نرد؟))

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , أما بعد
    فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأفاضل أعضاء المنتدى هذه مشكله يعاني منها الكثير في المنتديات وأغلب الاعضاء يتركون المنتدى لسوء الردود وقلة العلم بالطريقة الذكية في المناصحة التي حث الإسلام عليها .
    نلاحظ بعض الأقلام فيها استهزاء 00 وبعضها بارد جدا وغيرها وغيرها
    الأفاضل أعضاء المنتدى :
    الردود: التي أصبحت في متناول كثير من الناس 00 ( العالم /الجاهل / الذكر / الأنثى /الكبير/ الصغير ...)
    حتى أصبحت ربما مجالا مفتوحا للجميع.

    وقد كانت في السابق يتناولها العلماء فحسب 00 وكانوا يعرفون أدبها ومكانتها 00!!
    وأظن أنه من المهم أن يتعلم المرء هذه الاّداب حتى لاتصبح المنتديات
    ساحة للمعارك
    ومنتجعا للإتهامات
    ومكانا للبروز والغرور
    وغيره من الآفات
    0
    0
    من المؤسف حقا أن تجد بعض الأعضاء من حين تسجيله في المنتدى
    مازال بعقلية واحدة وتفكيرواحد وسطحية ممقوته
    ومن هنا كان لابد من التطوير في الردود عن طريق العلم بما هو اّت ولكم الإضافة عليه :

    1 / من خلال كتابتك في هذه الشبكة حتما ستواجه من يخالفك الرأي وليس في هذا الزمن
    مجالا للطرد واللعن وإنما بوسعك الإقناع
    2 / حاول أن يكون وعيك مؤثرا على مشاعرك أثناء ردك
    3 / الكبر ليس دليلا على قناعة ما تكتب بقدر ماهو تعبير عن ضغف في الذات
    4 / ستظل الأخلاق الحميدة هي القوة التي لاتقهر في ردودك
    5 / ( جزاك الله خيرا ) لم تعد امرا كافيا للتعبير عن الشكر فهي تعطي في عالم المنتديات بعدا آخر
    """"" وهذا من أعجب الأشياء التي خالف فيها المسلمون هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم""""""
    6 / وإن كان من معايب الشبكة الحرية المقيتة أحيانا إلا أنه ينبغي أن تتعلم أن تكون حريتك من منبع شريعتك
    7 / الإندفاع القوي يعطي أحيانا بعدا آخر أنك متخوف من ماتعتقد 00 فــ انتبه
    8 / دافع عن حقوقك وحاول أن يكون صوتك مسموعا ولكن لاتنسى مساحة الحب والأدب
    9 / وليكن رفيق الطريق معك هو العلم بالله بقربه منك وعلمه بكل ما تفعل
    10 / النية الخالصة هي الهدي النبوي الذي يتوجب على كل مسلم اتباعه وانتهاجه
    11 / لايطغى حب البروز على أن تدوس على كرامتك 00 ودينك
    12 / الفرق بين الشخص الناضج والشخص غير الناضج هو قبول الحق
    13 / التأمل والتفكر 00 اكبر وسيلة لكي يحظى ردك بالقبول والإحترام
    14 / من المشاكل التي صنعناها بأنفسنا 00 أنك لكي تلقى حظورا إجعل ردك محظورا
    15 / تذكر انه ليس من الأدب تهميش من لايوافقك الرأي في ردودك
    16 / إجتنب المبالغة في ردك سواء في المدح أو القدح
    17 / التغيير ليس دائما أمرا مكروها
    18 / ربما شخص غير عالم في نظرك يأتي بشئ جيد 00 وربما عضوا حسنا برأيك يأتي بشئ سئ
    فلاتستعجل بالنقد او الثناء . ويصحب ذلك حسن الظن .
    19 / تذكر أنه عن طريق الحوار والمناقشة ينقل المرء فكرته من الفجاجة إلى النضج
    20 / لايكفي أن يكون معك قلما جيدا بل ينبغي ان يكون معه فكرا وخلقا جيدا
    21 / قيل ( إن الثقافة والفكر لايأتي من خلال التطابق وإنما من خلال التنوع )
    وقيل ( من جهلنا نخطئ ومن خطئنا نتعلم ) فــ تعلم ماقيل.
    22 / حاول أن تقراء الرد أكثر من مرة لأنك ستحاسب عليه وله عدة فوائد منها
    - تصحيح الخطا الإملائي والإعراب
    - تحسين النية في كل مرة
    - التذكر بأن كل شيء أنت محاسب عليه لا محالة يجعلك حرصا على حذف شيء من الكلام
    23 / ليس دائما المبدع الذي يطرق مواضيع جذابة 00 هناك مبدعون آخرون يتقنون مهارة الردود 00 فتابعهم

    * همسة *تعلم مهارة الردود للـــــــــــــه وسترى عجبا*

    وخير ما أنصح به نفسي وإخواني هو
    أصدق الحديث كتاب الله عز وجل
    خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم
    كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

    قال الإمام الشافعي -رضي الله عنه- :

    إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى***** وحظك موفور وعرضـــك صيــن

    لسانك لا تذكر به عورة امرئ ****** فكلك عورات و للناس ألسن

    و عينــك إن أبـدت إليــك معـايبــا *******فصنها وقل ياعين للناس أعين

    و عاشر بمعروف و سامح من اعتدى****** وفارق و لكن بالتي هي أحسن

    وقال اّخر :
    فما من كاتب إلا سيفنى ********ويبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بخطك غير شىء ********يسرك في القيامة أن تراه

    وأصل المقال لأخ لنا يلقب بالمجد إلا أنني غيرت فيه من المضمون الكثير
    للتواصل:
    أهل السنة والجماعة
    http://sonna.maktoobblog.com

  • #2
    السلام عليكم
    أشكرك جزيل الشكر على النقاط و النصائح الجميلة و لا باس أن أضيف
    تفسير ابن كثير
    وَقَوْله تَعَالَى " إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ" أَيْ حَادُوا عَنْ وَجْه الْحَقّ وَعَمُوا عَنْ وَاضِح الْمَحَجَّة وَعَانَدُوا وَكَابَرُوا فَحِينَئِذٍ يَنْتَقِل مِنْ الْجِدَال إِلَى الْجِلَاد وَيُقَاتَلُونَ بِمَا يَمْنَعهُمْ وَيَرْدَعهُمْ


    تفسير الطبري

    عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَلَا تُجَادِلُوا أَهْل الْكِتَاب إِلَّا بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَن } قَالَ : إِنْ قَالُوا شَرًّا , فَقُولُوا خَيْرًا , { إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ } فَانْتَصِرُوا مِنْهُمْ . 21181 -حَدَّثني مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله { إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ } قَالَ : قَالُوا مَعَ اللَّه إِلَه , أَوْ لَهُ وَلَد , أَوْ لَهُ شَرِيك , أَوْ يَد اللَّه مَغْلُولَة , أَوْ اللَّه فَقِير , أَوْ آذَوْا مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : هُمْ أَهْل الْكِتَاب

    الزمخشري في الكشاف

    ‏ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون‏}‏ ‏{‏بالتي هي أحسن‏}‏ بالخصلة التي هي أحسن‏:‏ وهي مقابلة الخشونة باللين والغضب بالكظم‏.‏
    والسورة بالأناة كما قال ‏{‏ادفع بالتي هي أحسن‏}‏ ‏[‏المؤمنون‏:‏ 96‏]‏ ‏{‏إلا الذين ظلموا‏}‏ فأفرطوا في الاعتداء والعناد ولم يقبلوا النصح ولم ينفع فيهم الرفق‏.‏ فاستعملوا معهم الغلظة وقيل‏:‏ إلا الذين آذوا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ وقيل إلا للذين أثبتوا الولد والشريك وقالوا‏:‏ يد الله مغلولة‏

    الدر المنثور في التفسير بالمأثور السيوطي
    أخرج الفريابي وابن جرير عن مجاهد في قوله ‏{‏ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم‏}‏ قال‏:‏ الذين قالوا‏:‏ مع الله اله أو له ولد أوله شريك، أو يد الله مغلولة، أو الله فقير ونحن أغنياء، أو آذى محمدا صلى الله عليه وسلم وهم أهل الكتاب‏.‏ وفي قوله ‏{‏وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم‏}‏ قال‏:‏ لمن يقول هذا منهم‏.‏ يعني من لم يقل مع الله اله، أوله ولد، أوله شريك، أو يد الله مغلولة، أو الله فقيرا، وآذى محمدا صلى الله عليه وسلم‏.‏
    وأخرج الفريابي وابن جرير عن مجاهد في قوله ‏{‏ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن‏}‏ قال‏:‏ ان قالوا شرا فقولوا خيرا ‏{‏إلا الذين ظلموا منهم‏}‏ فانتصروا منهم‏

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      بارك الله فيك أخي وليد على هذه النصائح ، لكن الا ترى معي ان بعض أصحاب الرؤوس العفنة يلزم معهم الغلظة والشدة ؟
      طبعا هم الاستثناء وليسوا القاعدة .

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        احسنت اخي وليد
        وانا اشدد على نقاط معينه
        واولها البرود في الردود
        هناك مواضيع كثيره تستحق النقاش حتى لو تعارضنا بالرأي فهذا امر جيد
        بدل ان تصبح ردودنا نسخه من بعضها
        " اشكرك - جزاك الله خير - بارك الله فيك "
        بالتأكيد هذه الردود مطلوبه
        لكن يجب ان لا تكون وحدها
        بل يجب الشكر عن طريق هذه الكلمات و كذلك اضافة ما استطعنا للموضوع

        و العكس تماما هو ما اريد الاشاره اليه
        وهو الحديث بما نجهله
        بعضنا يجد نفسه متحمس للغايه للرد على النصارى ( مثلا )
        فيريد ان يغالط النصارى بكل شيء
        فيدخل في متاهات لا اول لها ولا اخر
        فيسب ويشتم او ينتقد جمل و نصوص في الكتاب المقدس
        مذكوره بالقران الكريم
        و يسخر منها
        وهو يجهل انها موجوده ايضا في القران الكريم

        هذه ليست دعوه لمن يملك العلم القليل بالنصرانيه ان يترك منتدى نصرانيات
        ابدا
        بل هي دعوه ان نشارك بما نعلم
        وان نقرأ اكثر مما نكتب بما نجهله
        وان لا نخوض في ما نشك فيه
        لان هذا المنتدى يعد احد مصادر طلب العلم
        فمن يقرأ كلامك قد يعتقد انه صحيح
        وبهذا تكون مسؤولا عن ادخال افكار خاطئه في الدين لشخص معين
        وهذه مسؤوليه عظيمه امام الله تعالى

        و نحن ايضا احيانا نجعل من منتدياتنا مجرد ارشيف
        ننقل من المنتديات الاخرى
        فما الفائده اذن
        النقل جميل لو كان في الموضوع فائده
        لكن بحدود معقوله
        لا ان تكون غالب المواضيع منقوله


        و هناك من هم بيننا وللاسف الشديد
        اخوه نحبهم و نجلهم ونحترمهم و اسلوبهم معنا رائع فهم اخوتنا
        ولكننا نجدهم يثورون و يغضبون من الطرف الاخر اذا عارض فكرهم
        و يسعون جاهدين لسحبه بالكلام حتى يخطأ
        فيطرد من المنتدى
        نحن نختلف مع بعضنا هذا شيء لا بأس فيه
        لكن يجب ان لا يكون الاختلاف في قضيه هو سبب للفرقه وبغض الغير

        هذا ما تيسر لي ان اضايفه لموضوعك الرائع اخ وليد
        قالوا حزنت فما دهاك تقهقر * قلت المصيبة فوق ماتتصوروا
        www.new1world.jeeran.com

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          بارك الله فيكم أجمعين

          موضوع بحاجة لنقرأه كلنا
          "فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور"

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
            جزاكم الله خيرا على الإضافات القيمة التي أثرت الموضوع



            الأخ الكريم نذير - وفقه الله -
            بلى , ولكنها كما قلتم رؤوس عفنة فليكن هذا قيدها (( شواذ القواعد))


            أخوكم في الله
            للتواصل:
            أهل السنة والجماعة
            http://sonna.maktoobblog.com

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              اخي الكريم


              {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125


              بارك الله فيك

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                وفيكم بارك الله أخي الكريم
                للتواصل:
                أهل السنة والجماعة
                http://sonna.maktoobblog.com

                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                Working...
                X