أتاني بالنصائح بعض ناسِ = وقالوا أنت مِقدامٌ سياسي
أترضى أن تعيش وأنت شهمٌ =مع امرأةٍ تُقاسي ماتُقاسي
إذا حاضت فأنت تحيض معها =وإن نفست فأنت أخو النفاسِ
وتقضي الأربعين بشرِّ حالٍ =كَدابِ رأسُه هُشِمت بفاسِ
وإن غَضِبتْ عليك تنامُ فرداً =ومحروما ً وتمعن في التناسي
تزوَّج باثنتينِ ولا تبالي =فنحن أُولوا التجارب والِمراسِ
فقلت لهم معاذ الله إني =أخاف من اعتلالي وارتكاسي
فها أنذا بدأتْ تروق حالي =ويورق عودُها بعد اليباس
فلن أرضى بمشغلةٍ و همٍّ =وأنكادٍ يكون بها انغماسي
لي امرأةٌ شاب الرأسُ منها =فكيف أزيد حظي بانتكاسي
فصاحوا سنة المختار تُنسى =وتُمحى أين أربابُ الحماسِ؟!
فقلتُ أضعتُم سُنناً عِظاماً =وبعض الواجبات بلا احتراسِ
لماذا سُنَّةُ التعداد كنتم =لها تسعون في عزمٍ و باسِ
وشرع الله في قلبي و روحي =وسُنَّة سيدي منها اقِتباسي
إذا احتاج الفتى لزواجِ أُخرى =فذاك له بلا أدنى التباسِ
ولكن الزواج له شروطٌُ =وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسي
وإن معاشر النسوان بحرٌ =عظيم الموجِ ليس له مراسي
ويكفي ما حملتُ من المعاصي =وآثام تنوء بها الرواسي
فقالوا أنت خوَّافٌ جبانٌ =فشبّوا النار في قلبي وراسي
فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضروسٍ =بها كان افتتاني وابتئاسي
يحزُّ لهيبها في القلب حزَّاً =أشد عليَّ من حزِّ المواسي
رأيت عجائباً ورأيتُ أمراً =غريبا في الوجودِ بلا قياسِ
وقلتُ أظنُّني عاشرت جِنَّاً =وأحسب أنَّني بين الأناسي
لأتفه تافهٍ وأقلِّ أمرٍ =تُبادر حربُهن بالإنبجاس
وكم كنتُ الضحية في مرارٍ =وأجزم بانعدامي و انطماسي
فإحداهن شدَّت شعر رأسي =وأخراهن تسحب من أساسي
وإن عثُر اللسان بذكرِ هذي =لهذي شبَّ مثل الالتماسِ
وتبصرني إذا ما احتجتُ أمراً =من الأخرى يكون بالإختلاسِ
وكم من ليلةٍ أمسي حزيناً =أنامُ على السطوحِ بلا لباسِ
وكنتُ أنام مُحترماً عزيزاً =فصرتُ أنام ما بين البِساسِ
أُرَضِّعُ نامس الجيران دَمِّي =وأُسقي كلَّ برغوث بكاسي
ويومٌ أدَّعي أنِّي مريضٌ =مصابٌ بالزكامِ وبالعُطاسِ
وإن لم تنفع الأعذار شيئاً =لجئتُ إلى التثاؤب والنعاسِ
وإن فَرَّطْتُّ في التحضير يوماً =عن الوقت المحدد يا تعاسي
وإن لم أرضِ إحداهنَّ ليلاً =فيا ويلي ويا سود المآسي
يطير النوم من عيني وأصحو =لقعقعةِ النوافذ والكراسي
يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه =ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي
وإن غلط العيال تعيث حذفاً =بأحذيةٍ تمُّرُ بقرب رأسي
وتصرخ ما اشتريت لي احتياجي =وذا الفستان ليس على مقاسي
ولو أنى أبوحُ بربعِ حرفٍ =سأحُذفُ بالقدورِ و بالتباسي
تراني مثل إنسانٍ جبانٍِ =رأى أسداً يهمُّ بالافتراسِ
وإن اشرِي لإحدَّاهن فِجلاً =بكت هاتيك يا باغي وقاسي
رأيتك حامِلاً كيساً عظيماً =فماذا فيه من ذهبٍ و ماس
تقول تُحبُّني وأرى الهدايا =لغيري تشتريها و المكاسي
وأحلفُ صادقا ً فتقول أنتم =رجالٌ خادعون وشرُّ ناسِ
فصرت لحالةٍ تُدمي وتُبكي =قلوب المخلصين لِما أُقاسي
وحار الناس في أمري لأني =إذا سألوا عن اسمي قلت ناسي
وضاع النحو والإعراب مني =ولخْبطتُّ الرباعي بالخُماسي
وطلَّقتُ البيان مع المعاني =وضيعَّت ُ الطباق مع الجناسِ
أروحُ لأشتري كُتباً فأنسى =وأشري الزيت أو سلك النحاسِ
أسير أدور ُ من حيٍّ لحيٍّ =كأنِّي بعض أصحاب التكاسي
ولا أدري عن الأيامِ شيئاً =ولا كيف انتهى العام الدراسي
فيومٌ في مخاصمةٍ ويومٌ =نداوي ما اجترحنا أو نواسي
وما نفعت سياسة بوش يوماً =ولا ما كان من هيلاسيلاسي
ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي =ومكراً من جحا وأبي نواسِ
فلما أن عجزتُ وضاق صدري =وباءت أُمنياتي بالإياسي
دعوتُ بعيشة العُزّاب أحلى =من الأنكادِ في ظلِّ المآسي
وجاء الناصحون إليّ أُخرى =وقالوا نحن أرباب المراسي
ولا تسأم ولا تبقى حزيناً =فقد جئنا بحلٍ دبلوماسي
تزوَّج حرمةً أُخرى لتحيا =سعيداً ساِلماً من كل باسِ!
فصحتُ بهم لئن لم تتركوني =لانفلتنَّ ضرباً بالمدا!!
=====
معاناة زوج ... الزوجة الثانية ..
الكاتب : ناصر الزهراني
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php...mp;postcount=60
.
أترضى أن تعيش وأنت شهمٌ =مع امرأةٍ تُقاسي ماتُقاسي
إذا حاضت فأنت تحيض معها =وإن نفست فأنت أخو النفاسِ
وتقضي الأربعين بشرِّ حالٍ =كَدابِ رأسُه هُشِمت بفاسِ
وإن غَضِبتْ عليك تنامُ فرداً =ومحروما ً وتمعن في التناسي
تزوَّج باثنتينِ ولا تبالي =فنحن أُولوا التجارب والِمراسِ
فقلت لهم معاذ الله إني =أخاف من اعتلالي وارتكاسي
فها أنذا بدأتْ تروق حالي =ويورق عودُها بعد اليباس
فلن أرضى بمشغلةٍ و همٍّ =وأنكادٍ يكون بها انغماسي
لي امرأةٌ شاب الرأسُ منها =فكيف أزيد حظي بانتكاسي
فصاحوا سنة المختار تُنسى =وتُمحى أين أربابُ الحماسِ؟!
فقلتُ أضعتُم سُنناً عِظاماً =وبعض الواجبات بلا احتراسِ
لماذا سُنَّةُ التعداد كنتم =لها تسعون في عزمٍ و باسِ
وشرع الله في قلبي و روحي =وسُنَّة سيدي منها اقِتباسي
إذا احتاج الفتى لزواجِ أُخرى =فذاك له بلا أدنى التباسِ
ولكن الزواج له شروطٌُ =وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسي
وإن معاشر النسوان بحرٌ =عظيم الموجِ ليس له مراسي
ويكفي ما حملتُ من المعاصي =وآثام تنوء بها الرواسي
فقالوا أنت خوَّافٌ جبانٌ =فشبّوا النار في قلبي وراسي
فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضروسٍ =بها كان افتتاني وابتئاسي
يحزُّ لهيبها في القلب حزَّاً =أشد عليَّ من حزِّ المواسي
رأيت عجائباً ورأيتُ أمراً =غريبا في الوجودِ بلا قياسِ
وقلتُ أظنُّني عاشرت جِنَّاً =وأحسب أنَّني بين الأناسي
لأتفه تافهٍ وأقلِّ أمرٍ =تُبادر حربُهن بالإنبجاس
وكم كنتُ الضحية في مرارٍ =وأجزم بانعدامي و انطماسي
فإحداهن شدَّت شعر رأسي =وأخراهن تسحب من أساسي
وإن عثُر اللسان بذكرِ هذي =لهذي شبَّ مثل الالتماسِ
وتبصرني إذا ما احتجتُ أمراً =من الأخرى يكون بالإختلاسِ
وكم من ليلةٍ أمسي حزيناً =أنامُ على السطوحِ بلا لباسِ
وكنتُ أنام مُحترماً عزيزاً =فصرتُ أنام ما بين البِساسِ
أُرَضِّعُ نامس الجيران دَمِّي =وأُسقي كلَّ برغوث بكاسي
ويومٌ أدَّعي أنِّي مريضٌ =مصابٌ بالزكامِ وبالعُطاسِ
وإن لم تنفع الأعذار شيئاً =لجئتُ إلى التثاؤب والنعاسِ
وإن فَرَّطْتُّ في التحضير يوماً =عن الوقت المحدد يا تعاسي
وإن لم أرضِ إحداهنَّ ليلاً =فيا ويلي ويا سود المآسي
يطير النوم من عيني وأصحو =لقعقعةِ النوافذ والكراسي
يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه =ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي
وإن غلط العيال تعيث حذفاً =بأحذيةٍ تمُّرُ بقرب رأسي
وتصرخ ما اشتريت لي احتياجي =وذا الفستان ليس على مقاسي
ولو أنى أبوحُ بربعِ حرفٍ =سأحُذفُ بالقدورِ و بالتباسي
تراني مثل إنسانٍ جبانٍِ =رأى أسداً يهمُّ بالافتراسِ
وإن اشرِي لإحدَّاهن فِجلاً =بكت هاتيك يا باغي وقاسي
رأيتك حامِلاً كيساً عظيماً =فماذا فيه من ذهبٍ و ماس
تقول تُحبُّني وأرى الهدايا =لغيري تشتريها و المكاسي
وأحلفُ صادقا ً فتقول أنتم =رجالٌ خادعون وشرُّ ناسِ
فصرت لحالةٍ تُدمي وتُبكي =قلوب المخلصين لِما أُقاسي
وحار الناس في أمري لأني =إذا سألوا عن اسمي قلت ناسي
وضاع النحو والإعراب مني =ولخْبطتُّ الرباعي بالخُماسي
وطلَّقتُ البيان مع المعاني =وضيعَّت ُ الطباق مع الجناسِ
أروحُ لأشتري كُتباً فأنسى =وأشري الزيت أو سلك النحاسِ
أسير أدور ُ من حيٍّ لحيٍّ =كأنِّي بعض أصحاب التكاسي
ولا أدري عن الأيامِ شيئاً =ولا كيف انتهى العام الدراسي
فيومٌ في مخاصمةٍ ويومٌ =نداوي ما اجترحنا أو نواسي
وما نفعت سياسة بوش يوماً =ولا ما كان من هيلاسيلاسي
ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي =ومكراً من جحا وأبي نواسِ
فلما أن عجزتُ وضاق صدري =وباءت أُمنياتي بالإياسي
دعوتُ بعيشة العُزّاب أحلى =من الأنكادِ في ظلِّ المآسي
وجاء الناصحون إليّ أُخرى =وقالوا نحن أرباب المراسي
ولا تسأم ولا تبقى حزيناً =فقد جئنا بحلٍ دبلوماسي
تزوَّج حرمةً أُخرى لتحيا =سعيداً ساِلماً من كل باسِ!
فصحتُ بهم لئن لم تتركوني =لانفلتنَّ ضرباً بالمدا!!
=====
معاناة زوج ... الزوجة الثانية ..
الكاتب : ناصر الزهراني
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php...mp;postcount=60
.


îن îëéىهْ نçمùهْ?