إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

تعلم كيف ترد على مواضيع غيرك من الأعضاء

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • تعلم كيف ترد على مواضيع غيرك من الأعضاء

    تعلم كيف ترد على مواضيع غيرك من الأعضاء


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرأت هذا الموضوع بأحد المنتديات، وأحببت نقله ليطلع عليه الإخوة المشرفون والأعضاء، لا لانتقادهم أو توجيه اللوم إليهم، لكوني لم ألاحظ أبدا ما يخدش في تعاملهم مع المواضيع التي تطرح بمنتدانا ، وإنما نقلته لقراءته والاستفادة منه وتطبيقه على أرض الواقع للرفع من قيمة المنتدى، والله الموفق.

    بسم الله الرحمن الرحيم


    نصيحة أنصح بها نفسي أولاً ،،

    هذه مشكلة نعاني منها في المنتديات وكثير من الأعضاء يتركون المنتدى بسبب الردود ،،

    نلاحظ بعض الأقلام فيها استهزاء وبعضها باردة جداً وبعضها يخرج عن حدود الأدب وبعضها فيه مبالغة وبعض الأعضاء لا يردون إلا على من يشارك في مواضيعهم ،،

    لم يعد أمرا خفيا بروز أنواع كثيرة من الثقافات المتجددة ،، ولعل من ابرز ما ظهر على الساحة ،،(الردود)

    الردود: التي أصبحت في متناول كثير من الناس..(الجاهل /العالم/الذكر /الأنثى/الصغير...)

    حتى أصبحت ربما مجالا مفتوحا للجميع،،،
    إن هذه الثقافة التي نستطيع أن نسميها (ثقافة الردود) ،،،

    كانت في السابق يتناولها العلماء فحسب،،، وكانوا يعرفون أدبها ومكانتها..!

    وأظن انه من المهم أن يتعلم المرء هذه الثقافة وآلياتها،، وأسسها،،

    حتى لا تصبح المنتديات ساحة للمعارك،،

    ومنتجعا للاتهامات،،

    ومكانا للبروز والغرور،،

    وغيره من الآفات،،

    أترككم مع بعض جوانب الثقافة المطلوبة في الرد على المشاركات،،

    1/حين استخدامك هذه الشبكة حتما ستواجه من يخالفك الرأي،، وليس في هذا الزمن مجالا للطرد واللعن،، وإنما بوسعك الإقناع..!

    2/حاول أن يكون وعيك مؤثرا على مشاعرك أثناء ردك..!

    3/الكبر ليس دليلا على قناعة ما تكتب بقدر ما هو تعبير عن ضعف في الذات..

    4/ستظل الأخلاق الحميدة هي القوة التي لا تقهر في ردودك..

    5/( جزاك الله خيرا) لم تعد أمرا كافيا للتعبير عن الشكر فهي تعطي في عالم المنتديات بعدا آخر..! بل يجب التعليق على الموضوع!!

    6/وإن كان من عيوب الشبكة الحرية المقيتة أحيانا..إلا أنه ينبغي أن تتعلم أن تكون حريتك من منبع شريعتك..!

    7/الاندفاع القوي يعطي أحيانا بعدا آخر أنك متخوف من ما تعتقد...فانتبه..!

    8/دافع عن حقوقك وحاول أن يكون صوتك مسموعا..ولكن لا تنسى مساحة التسامح والأدب...!

    9/تعلم مهارة (التفكير بالمقلوب) عند قراءتك لكل موضوع..! واقرأ ما بين السطور!!!

    10/النية الخالصة هي إحدى الأشياء السحرية التي تجذب لردك

    11/لا يطغى حب البروز على أن تدوس على كرامتك..ودينك..!

    12/الفرق بين الشخص الناضج والشخص غير الناضج هو قبول الحق..!

    13/التأمل والتفكر...اكبر وسيلة لكي يحظى ردك بالقبول والاحترام..!

    14/تذكر انه ليس من الأدب تهميش من لا يوافقك الرأي في ردودك..!

    15/اجتنب المبالغة في ردك سواء في المدح أو القدح..!

    16/التغيير ليس دائما أمرا مكروها..! بل التغيير مطلوب ولو كان الرد بجودة أقل قليلا!!

    17/ربما شخص سيء في نظرك يأتي بشيء جيد..وربما عضوا حسنا برأيك يأتي بشيء سيء..فلا تستعجل بالنقد أو الثناء..!

    18/تذكر أنه عن طريق الحوار والمناقشة ينقل المرء فكرته من الفجاجة إلى النضج..!

    19/لا يكفي أن يكون معك قلما جيدا بل ينبغي أن يكون معه فكرا وخلقا جيدا..!

    20/قيل(إن الثقافة والفكر لا يأتي من خلال التطابق وإنما من خلال التنوع) وقيل (من جهلنا نخطئ ومن خطئنا نتعلم) فتعلم مما قيل..!

    21/حاول أن تقرأ الرد أكثر من مرة..!

    22/ليس دائما المبدع الذي يطرق مواضيع جذابة..هناك مبدعون آخرون يتقنون مهارة الردود..فتابعهم!

    تعلم مهارة الردود وسترى عجبا،،

    أسأل الله عز وجل أن ينفعنا وإياكم لما فيه رضاه


    منقول للفائدة.


    قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ
    أَنَا وَمَنِ
    اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ





  • #2
    ما شاء الله بارك الله فيك
    وجزاك على نقلك لهذا الموضوع الجميل المهم

    نفعنا الله وأياك به

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      جزاك الله خيرا لم تعد أمرا كافيا للتعبير عن الشكر فهي تعطي في عالم المنتديات بعدا آخر..! بل يجب التعليق على الموضوع!!
      بارك الله فيك أخي الكريم شريف المنشاوى

      سأعلق على النقطة دي
      رأي ايضا كلمة جزاك الله خيرا لم تعد أمرا كافيا للتعبير

      عند نشر أي موضوع مفيد وهادف يجب على الجميع مشرفين وأعضاء المشاركة بالموضوع للأستفادة من آراء وأفكار الآخرين
      وإلا ما الداعي لنشر مواضيع هادفة ومفيدة في المنتديات

      شكرا لك أخي الكريم على نقلك لهذا الموضوع المهم
      Last edited by موحد بالله; 21-04-2007, 09:26 PM. سبب آخر: تصحيح حرف
      ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
        وبعــــــــــــــــــد

        تسجيل مرور وحذف لمشاركة لأحد الاعضاء .

        أرجو منه الإلتزام والتأدب في الحديث

        قال تعالي ((وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ )) والهمز بالفعل واللمز بالقول كما قال عز وجل((هَمَّاز مَشَّاء بِنَمِيمٍ )) أي يحتقر الناس ويهمزهم طاغيا عليهم ويمشي بينهم بالنميمة وهي اللمز بالمقال
        بين الشك واليقين مسافات , وبين الشر والخير خطوات فهيا بنا نقطع المسافات بالخطوات لنصل الي اليقين والثبات .
        (( وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ))

        îن îëéىهْ نçمùهْ?

        Working...
        X