إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كيف تكون صديقاً ناجحاً ؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • كيف تكون صديقاً ناجحاً ؟



    كيف تكون صديقاً ناجحاً ؟

    العلاقة مع الآخرين فن من أهم الفنون الاجتماعيـة ، وكثير من الناس لايحسن فن التعامل مع الآخرين.. لذا يفشل في كسب الأصدقاء، وتتحوّل عـلاقاته مع الآخرين إلى مشاكل وخلافات .. ذلك لأ نّه لا يعرف كيف يكسب الأصدقاء ، وكيف يتعامل معهم .. وتزوِّدنا دراسات علم النفس ، والتجارب اليومية ، وما جاء من إرشادات عن الرسول الهادي محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمة (عليهم السلام) .. كلّ تلك المصادر تزوِّدنا بإرشادات وتعليمات لكسب الأصدقاء والتعامل معهم ..

    إنّ هذه التعليمات توضِّح أنّ الانسان الأناني لا يكسب الأصدقاء ، وعندما تتكوّن له علاقة صداقة مع الآخرين فإنّه سرعان ما يخسرهم بأنانيّته ، فهو لا يحبّ لهم ما يحبّ لنفسه ، ولا يكره لهم ما يكره لها . بل يتصرّف بأنانية ومحاولة استغلال الأصدقاء لمصالحه الشخصية ; لذا يبتعد عنه أصدقاؤه .. أمّا عندما يشعر الصّديق بأنّ صديقه يتعامل معه بإيثار ويحرص على مصلحته ، كصديق له ، يحترم هذا الشعور ، وتزداد ثقته به وعلاقته معه ..

    وإذاً لكي تكسب الأصدقاء ، فلا تكن أنانيّاً مع أصدقائك .. بل تعامَل معهم بإيثار .. والإيثار هو أن تقدِّم مصلحة غيرك على مصلحة نفسك عندما تشعر أ نّه بحاجة إليها ..

    لقد عظّم القرآن صفة الإيثار التي مارسها المهاجرون والأنصار فيما بينهم كاُخوة .. عاشوا تجربة الاُخوّة الصّادقة .. فكان الأنصار يقدِّمون للمهاجرين ما يحتاجونه من سكن وطعام وتزويج ولباس ومعونة ، حتّى ولو كان بعضهم بحاجة إلى ما يقدِّمه لأخيه الأنصاري ; لذلك أثنى القرآن على هذا الإيثار ، وامتدح الأنصار ، لإيوائهم المهاجرين وتقديم العون لهم ، مؤثرينهم على أنفسهم بحبٍّ وإخلاص صادق ، يرجون بذلك وجه الله سبحانه ..

    ولعظمة هذه الصِّفة خلّد القرآن تلك المواقف الأخلاقية الفريدة في سلوك الانسان بقوله :
    (والّذينَ تَبَوَّءوا الدّارَ والأيمانَ من قَبْلِهِم يحبّونَ مَن هاجرَ إليهم ولا يَجدونَ في صدورِهم حاجة ممّا اُوتوا ويُؤثِرونَ على أنفُسِهِم ولو كانَ بِهِم خَصاصة ومَن يوقَ شحّ نَفْسِهِ فاُولئكَ هُم المُفلِحون ). ( الحشر / 9 )

    * المصدر : البلاغ
    الـــــــSHARKـــــاوى
    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل



  • #2
    بارك الله بك أخي الشرقاوى على الموضوع

    وإذاً لكي تكسب الأصدقاء ، فلا تكن أنانيّاً مع أصدقائك .. بل تعامَل معهم بإيثار .. والإيثار هو أن تقدِّم مصلحة غيرك على مصلحة نفسك عندما تشعر أ نّه بحاجة إليها ..
    كلام أكثر من رائع

    الصداقة الصادقة أصبحت نادرة في ايامنا
    لكي اكون صديقة مخلصة ووفية مع أصدقائي

    ما هي حقوق الصداقة
    حقوق الأصدقاء:

    يجب عليا حفظ صديقتي في الغيْبة.
    أن لا اترك صديقتي وقت النكبات.
    الود في الصدر ونبع الصداقة من القلب
    المواسات في المال والإيثار على النفس
    العيادة في المرض.
    غفران خطأها وزلتها وقبول معذرتها
    رد الغيبة عنها
    إدامة النصيحة لها
    حب الخير للصديق كما للنفس، وأن يرى زينه زين صديقه شينه شين صديقه.
    نصرة الصديق ظالماً وذلك بنهيه عن الظلم والعدوان، أو مظلوماً وذلك بالوقوف إلى جانبه حتى يرجع حقه
    .
    الإعانة عل البر والإحسان.

    قال الإمام علي (ع): (لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في ثلاث: في نكبته وغيبته ووفاته). قال الإمام على (ع): (الصديق الصدوق من نصحك في عيبك، وحفظك في غيبك، وآثرك على نفسه).
    وقال الشاعر:ولا تقطع أخاً من أجل ذنبٍ فإن الذنب يغفره الكريمُ





    أجواء الصداقة الإيجابية:

    الثقة المتبادلة بين الأصدقاء.


    استخدام الحلم والرفق واللين.

    الكرم.

    ترك المناقشة السلبية

    القبول بالصديق "تجنب الخيانة في المصادقة
    Last edited by nura; 13-04-2007, 12:50 PM.
    ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      جزاك الله خيرا اختنا الكريمة

      شكرا على مرورك
      الـــــــSHARKـــــاوى
      إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
      فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل


      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        جزاك الله خيرا اخي الشرقاوي
        الصديق الحقيقي هو الذي يكون معك في السراء و الضراء و في الفرح و الحزن

        و في السعةِ و الضيق و في الغنى و الفقر


        تقبل فائق إحترامي وتقديري

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ronya مشاهدة المشاركة
          تقبل فائق إحترامي وتقديري
          ولك المثل وأكثر أختنا الكريمة

          شكرا على مرورك .... نشاطك واضح إلى المزيد

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
          الـــــــSHARKـــــاوى
          إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
          فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل


          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            مشاركة في غير محلها
            ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

            îن îëéىهْ نçمùهْ?

            Working...
            X