و هى لوحة "جورنيكا" التى تعتبر من أعظم و أبدع ما أنتج الابداع الانسانى وتعتبر من أثمن ما أنتجه الفن الحديث , وهى اللوحة التى نوّهت عنها فى مداخلة سابقة و ذكرت ان بيكاسو أنجزها قبل الحرب العالمية الثانية و مثّلت ترجمته للكابوس والحلم المزعج الذى شاهده فى منامه فترجمه الى هذه اللوحة الحائطيّة التى تمثّل الحرب الأهلية ومصائبها فى أسبانيا فكانت هذه اللوحة رد فعل من جانب بيكاسو للهجوم النازى الوحشى على قرية "جورنيكا" الأسبانية وتحطيمها بالقنابل ابّان تحالف "فرانكو" طاغية أسبانيا مع النازيين فى فترة الحرب الأهلية الأسبانيّه
خلّونا نحاول نركّز شويّه فى اللوحه :
مش ملاحظين ان ألوان اللوحة دائرة بالكامل تقريبا فى فلك اللون الرمادى ودرجاته؟؟؟؟
وده ليه ؟؟؟
لأن شغل بيكاسو الشاغل فى اللوحه دى ما كانش وهج اللون بقدر ما كان شغله الشاغل هو الدراما والمأساة التى تحملها هذه اللوحه
مش معنى كده طبعا عدم اهتمام بيكاسو بالألوان...بيكاسو ليه لوحات شفتها فى كتالوج صادر عن متحف الفن الحديث النيويوركى الشهير وفى هذه اللوحات ألوان صاخبة....زى مثلا لوحته المشهورة "امرأة تنظر الى المرآة" اللى كانت كلّها ألوان حراريّة ماليها الأصفر والأحمر بجميع درجاتهما
وبالمناسبه...لوحة "جورنيكا" دى بعد ما بيكاسو توفّى فى 1973 أسبانيا طالبت متحف الفن الحديث بنيويورك بيها وبأنه يعيدها لأسبانيا باعتبارها تراث حضارى وثقافى انسانى أسبانى خاصة وان موضوع اللوحة متعلّق بتأريخ حدث موجع لأحد القرى الأسبانيّه , وفعلا بعد شد و جذب تم نقل اللوحة الى متحف "برادو" فى أسبانيا (وعلى فكره...بيكاسو بعد ما أنهى لوحته وعرضها فى باريس كان أوصى أن اللوحة لا تعود الى أسبانيا الاّ بعد تحريرها)
وعلشان نعرف مدى عمق تعبير لوحة "جورنيكا" فيكفى أن أذكّر بأنه فى مهرجان "وارسو" الدولى لأعياد الشباب وأعياد الصداقة والسلام الذى أقيم فى منتصف الخمسينيّات من القرن الماضى (مش فاكر التاريخ بالظبط للأسف وان كنت أعتقد أنه كان فى 1954 أو 1955) تم نسخ وتكبير لوحة "جورنيكا" لتغطّى سور عريض وكبير جدّا فى أحد ميادين وارسو الرئيسيّة فى اشارة الى ما تتضمّنه هذه اللوحة الخالده من المناداة بالرسالة الانسانيّة ضد التخريب والغدر وافناء البشر , وهو ما يؤكّد مدى أهمّية رسالة الفن التشكيلى وامكانية استخدامه كسلاح يحسب له من يفهم عمق تأثيره ألف حساب
وبعدين لازم أنوّه الى أن بيكاسو لمّا عرض لوحته دى فى باريس أول مرّه عرض معاها أكثر من 60 رسم و لوحة تحضيرية له كانت كلّها فى صورة دراسات تشكيليّة للخيل والثيران وأشلاء الجثث....ودى طبعا وليدة فهمه التكعيبى للفن التشكيلى بدون شك (مضافا اليها بالطبع مغزى رمزى تعبيرى من جانبه)
لوحة "جورنيكا" لوحة تكعيبيّة من ناحية بناء مكوّناتها الفنيّة على منهج هندسى و من ناحية بنائها بالرماديّات المختلفة(بجميع درجاتها) حتى يتبيّن لمن يرى اللوحة احكام التركيب وعدم تشتيت تركيزه بالألوان....واللوحة فى نفس الوقت على أعلى درجة من التعبيريّة..فمثلا : رأس الثور , و رأس الحصان , و رأس الأم الثكلى , والرأس الجريحة الملقاة على الأرض , والأيدى الممزّقة التى تئن بفعل الألم والتفتيت الذى أحدثته قنابل النازى...كل دى مظاهر تعبيريّة فى غاية القوة والتأثير لم يصل بيكاسو اليها الاّ بعد عمليّات بحث عميقة وتجارب تحضيريّة مضنية للوحته....فبيكاسو فى الرسوم التحضيرية كان من الواضح أنه درس وبحث بعمق شديد جدّا فى أسنان الحصان وأنفه و شفتيه (كل شكل على حده)
ومن الناحية الرمزيّه فكل شكل فى هذه اللوحة يشير الى معنى عميق ....فمثلا :
الثور : يرمز الى وحشية القوات النازية المخرّبة التى لا تحكّم العقل ولا تحترم القيم الاخلاقية و الانسانية
الحصان: يرمز الى أسبانيا الجريحة (بصّوا شوفوا التعبير على وجه الحصان و فتحة فمه وأسنانه التى تعطى احساس رهيب بالألم والمعاناة والتفتّت المختلطين بالغضب العاجز عن فعل شيئ)
الرأس التى تصيح و الذراع الذى يحمل المصباح : يرمزان الى الضمير الانسانى الذى يلقى الضوء على مأساة قرية "جورنيكا" ليندب ضحاياها ويدعو الانسان الى التأمّل فى كيف خلق بذاته أدوات التخريب التى يستخدمها بنفسه ليحطّم حضارته و يذبح انسانيّته غير عابئ بالقيم التى من المفترض أنه بلورها عبر العصور
بصورة عامة :
المأساة التى تعبّر عنها هذه اللوحة ليست معنوية فقط..اذ أن كل خط , وكل تحريف , وكل تمويج , أراد به بيكاسو التعبير عن هذه المأساة بلغة التشكيل ذاتها (وهو سبب قوّة مكانة بيكاسو والهامه)
بصّوا مثلا الى أسنان الحصان , ولسانه , وعينيه الدائرتين اللتين تشبهان عينى البومة أكثر من عينى الحصان....تأمّلوا الأصابع التى تقبض على المصباح (اللمبه)....شوفوا أيضا المصباح الكهربائى (اللمبه الكبيره التى فى أعلى اللوحة - فى اليسار الأقرب الى وسط أعلى اللوحة-) هذه اللمبة تكسو سائر اللوحة وتغمرها بأضوائها فى تعبير عن أنه لابد من ضوء بعد الظلام وفى رمزية عن وجوب تسليط الضوء على هذه الفضيحة الانسانيّة
ولو تأمّلنا فى سائر الخطوط و الأعين فى هذه اللوحة سنجدها كلّها فى حركات تتمّم وتكمّل بعضها البعض لتشكّل صور متشابكة متتابعة لمأساة "جورنيكا" (زى ما يكون الواحد بيتفرّج على فيديو كليب سريع الايقاع....مليان حركه..وصوت عالى...)
الحقيقه ان الرسوم التحضيريّه للوحة "جورنيكا" واللى كان عددها فوق الــ60 رسم تحضيرى كانت قيمتها الفنّية لا تقل قيمة عن اللوحة الأساسيّة لأن كل رسم كان وراؤه بحث متعمّق من جانب بيكاسو فى العلاقات الخطّية والعلاقات بين المساحات
لو الواحد قعد يتأمّل فى هذه اللوحة ويعيش فيها حيكتشف أنه لو أراد أن يشاهد فيلم درامى على أعلى مستوى عن مذبحة "جورنيكا" فستكون اللوحة أكثر تعبيرا عن هذه المذبحة وتأثيرا فى نفسه كمتلقّى (لأنها تطلق له العنان فى التخيّل و معايشة الحدث)*.....
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .
شاكر لكم تواجدكم اعزائي , عمرو و ابو عمران و عمر الفاروق ان شاء الله يعجبكم الجزئين الثاني و الثالث :hp:
-----------
استاذ جامع
ربنا يكملها معاك بالستر يارب و ميجبش حاجة وحشة ابدا ,
يا راجل ده انت لخبطت الالوان كلها على بعضها و بقت شوربة ...... اجيبلك طبق ..
--------
ابو نافع بلدياتي و اخويا
اخمك و اقول انى فهمت حاجة ,
لا لا يا راجل بأضحك
بصراحة انا لا يستهوينى الاشكال التجريدية و الرموز و الحاجات اللى محتاجة تفكير دي .. المناظر الطبيعية و رسم الطبيعة بالوانها و اشكالها تشدني تماما و خاصة اذا كانت تعبر عن الريف
----------
من بنبوطي الى د. هشام
الله اكبر الله اكبر , رقيتك و استرقيتك من عين شافتك ومصلتش على النبي , دا مش منك ... انت سليم دا من عين العدو
îن îëéىهْ نçمùهْ?