إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

اقرأ ثم قل سبحان الله العظيم!!

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • اقرأ ثم قل سبحان الله العظيم!!

    <div align="center">شئ لا يصدق عن البعوض؟؟ اقرأ ثم قل سبحان الله العظيم&#33;&#33;</div>

    ‏قال تعالى :


    (‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا
    فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن
    رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ
    بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ
    إِلاَّ الْفَاسِقِينَ) (26) ‏سورة البقرة


    البعوضة هذا ‏‏المخلوق ‏‏الضعيف ‏‏العجيب.. ‏‏الله ‏‏سبحانه ‏‏وتعالى ‏‏عندما ‏‏ضرب ‏‏مثلا
    ‏‏بعوضة ، ‏‏فهو ‏‏ليبين ‏‏للناس ‏‏أن ‏‏هذا ‏‏المخلوق ‏‏الصغير ‏‏في ‏‏حجمه00 ‏‏عظيم ‏‏في
    ‏‏خلقه.


    ‏‏إليكم ‏‏هذه ‏‏المعلومات ‏‏عنها:


    - 1. ‏‏هي ‏‏أنثى

    - 2. ‏‏لها ‏‏مائة ‏‏عين ‏‏في ‏‏رأسها

    -3. ‏‏لها ‏‏في ‏‏فمها 48 ‏سن

    -4. ‏‏لها ‏‏ثلاث ‏‏قلوب ‏‏في ‏‏جوفها ‏‏بكل ‏‏أقسامها

    - 5. ‏لها ‏‏ستة ‏‏سكاكين ‏‏في ‏‏خرطومها ‏‏ولكل ‏‏واحدة ‏‏وظيفتها

    - 6. ‏لها ‏‏ثلاث ‏‏أجنحة ‏‏في ‏‏كل ‏‏طرف

    - 7. ‏‏مزودة ‏‏بجهاز ‏‏حراري ‏‏يعمل ‏‏مثل ‏‏نظام ‏‏الأشعة ‏‏تحت ‏‏الحمراء ‏‏وظيفته : ‏‏يعكس
    ‏‏لها ‏‏لون ‏‏الجلد ‏‏البشري ‏‏في ‏‏الظلمة ‏‏إلى ‏‏لون ‏‏بنفسجي ‏‏حتى ‏‏تراه .

    8. - ‏‏مزودة ‏‏بجهاز ‏‏تخدير ‏‏موضعي ‏‏يساعدها ‏‏على ‏‏غرز ‏‏إبرتها ‏‏دون أن ‏‏يحس ‏‏الإنسان
    ‏‏وما ‏‏يحس ‏‏به ‏‏كالقرصة ‏‏هو ‏‏نتيجة ‏‏مص ‏‏الدم ..

    9.- ‏‏مزودة ‏‏بجهاز ‏‏تحليل ‏‏دم ‏‏فهي ‏‏لا ‏‏تستسيغ ‏‏كل ‏‏الدماء .

    10. ‏- مزودة ‏‏بجهاز ‏‏لتمييع ‏‏الدم ‏‏حتى ‏‏يسري ‏‏في ‏‏خرطومها ‏‏الدقيق جدا .


    ‏ ‏واغرب ما في هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة
    صغيرة جداً لا تُرى الا بالعين المجهرية وهذا مصداق لقوله تعالى


    ‏إِنَّ اللَّه لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا..


    <div align="center">‏فسبحان الله &#33;&#33;&#33;</div>
    جمعنا الله و إياكم بالجنة
    د0ماجدة الجمل

  • #2
    بسم الله .. والحمد لله ..

    لا تعليق لدى على صلب الموضوع ، لكن لى ملاحظة على طريقة المعالجة ، أحب لفت نظر إخوتى الكرام إليها .

    وهذه الملاحظة لا تتوجه للموضوع بمفرده ، بل تتوجه لكافة الموضوعات المشابهة له .. أعنى تلك التى تتحدث عن حقائق علمية .. سواء كان الهدف منها التأمل فى بعض خلق الله الكونى .. أو كان الهدف إثبات الإعجاز العلمى للقرآن أو السنة .

    هذه الملاحظة عبارة عن مشكلة حقيقية .. هى : مشكلة التوثيق &#33;

    أكثر المشاركات التى تتحدث عن حقائق كيميائية أو فيزيائية أو بيولوجية .. إلخ .. أكثرها يأتى بدون توثيق .

    والتوثيق : هو أن يذكر الكاتب اسم المصدر العلمى الذى استقى منه هذه المعلومة أو تلك .

    والمشكلة التى أثبتناها ها هنا ، إنما هى على اعتبار أن الكاتب متخصص فى المجال الذى يتحدث عنه .. فما بالنا لو كان الكاتب من غير المتخصصين فيما يقول ؟&#33;

    إن المسلم ـ الآن بحمد لله ـ لا يستطيع قبول " حديث " عن رسوله الكريم بدون توثيقه ، ولو كان المتحدث عالماً علامة &#33;

    وبهذا الأسلوب ـ الإسلامى ـ يجب أن نتعامل مع كل معلومة فى أى فن .

    يدلك على تفاقم المشكلة ، أن الكثيرين يستخدمون عبارة ممجوجة ، يقولون لك : " ولقد أثبت العلم الحديث ... " &#33;

    وكأن ذكر " العلم الحديث " يغنى عن توثيق المعلومة &#33;

    وكأن " العلم الحديث " له بداية محددة ، يعرفها الجميع ، ولا تختلف من فن لآخر &#33;

    وكأن " العلم الحديث " له قولة واحدة لا تتغير فى كل مسألة .. أو كأنه لا ينقض اليوم ما قاله هو نفسه أمس &#33;

    إن التوثيق سمة إسلامية أصيلة .. يدلك على ذلك أن القرآن لم ينكر فقط على الأقوال الخاطئة ، ولكنه أيضاً أنكر على من يتبعون قولاً غير واثقين من صحته ، بغض النظر عن صحة القول أو خطئه .

    فيقول عز من قائل : " ولا تقف ما ليس لك به علم .. إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً " .

    فالآية لا تتعرض لصحة المعلومة من خطئها ، إنما هى تتحدث عن طريقة إثباتها وتوثيقها ، وترشد إلى أن المرء لا بد أن ينأى بنفسه عن كل ما ليس له به علم فلا يتبعه .. ثم إن نصفها الأخير يتوعد من يسلك هذا السلوك ، سلوك اتباع ما ليس له به علم .. فهذا السلوك يكفى وحده لاستحقاق الوعيد ، بغض النظر عن صحة ما اتبعه المرء من خطئه .. فتأمل .

    ويقول العزيز الحميد : " إن يتبعون إلا الظن .. "

    فينكر على من يتبع الظن دون اليقين ، مع أن هذا " الظن " قد يكون خاطئاً ـ وهو الأغلب ـ أو صواباً .

    ويقول الرحمن الرحيم : " ها أنتم جادلتم فيما لكم به علم ، فلم تجادلون فيما ليس لكم به علم ؟&#33; .. "

    فلم ينكر على خطأ المعلومة فقط ، ولكن أنكر كذلك على أن متبعها يجادل فيما لا يعلم ، وهذا وحده كافٍ فى الإنكار عليه .

    والآيات فى هذا المعنى أكثر من هذا ، لكننا ننبه على ذلك بما يكفى المسلم والحمد لله .

    جزى الله أخانا خيراً على موضوعه ، وأحب الله من أحيا سنة سلفنا الصالح فى التثبت والتوثيق ، وجمعنا الله وإياكم فى جنته .

    îن îëéىهْ نçمùهْ?

    Working...
    X