إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

قانون الظن

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • قانون الظن

    قانون الظن

    هناك ناس تحدث لهم كوارث ومصائب كثيرة
    وناس تعيش في سلام
    وناس تفشل في تحقيق أحلامها
    وآخرون ينجحون
    ومنهم السعيد والشقي

    فأيهم أنت ..؟!

    في حديث قدسي يقول الله عز وجل
    " أنا عند ظن عبدي بي "
    هنا لم يقل ربنا جل وعلا " أنا عند (حسن) ظن ..
    قال : " أنا عند ظن عبدي بي ... "

    ما الفرق ؟!

    المعنى انه عندما تتوقع أن حياتك ستصبح جميلة
    وستنجح وستسمع الأخبار الجيدة
    فالله يعطيك إياها
    ( هذا من حسن الظن بالله )



    وإذا كنت موسوس
    ودائما تفكر بأنه ستصيبك مصيبة
    وستواجهك مشكلة
    وحياتك كلها مآسي وهم ونكد
    تأكد انك ستعيش هكذا
    ( هذا من سوء الظن بالله)


    لا تجعل من نفسك خارقا
    وتملك الحاسة السادسة
    وتقول : ( والله إني حسيت انه حيحصل لي كذا )

    " الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء "

    إن الله كريم ( بيده الخير )
    وهو على كل شيء قدير
    وحسن الظن بالله من حسن توحيد المرء لله
    فالخير من الله والشر من أنفسنا


    وإن حدث وأمعنت التخيل في مكروه أو حادثة ما
    انفض رأسك وابعد الفكرة عنك
    وأدعو الله أن يسعدك ويرح بالك

    فقد أوصانا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم حين قال :
    " ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة"


    ومن حسن الظن بالله أثناء الدعاء
    أن تظن فيه جل شأنه خيرا
    فمثلا إذا رأيت أحمقا لا تقل :
    (الله لا يبلانا )
    لأن البلاء من أنفسنا
    فقط قل

    (الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به.. )

    وهذا الثناء على الله يكفيه عز وجل
    بأن يحفظك مما ابتلي ذلك الشخص به


    ولا تقل :اللهم لا تجعلني حسودا
    قل :اللهم انزع الحسد من قلبي
    وهكذا ..
    وانتبه عند كل دعاء
    وتفكر فيما تقوله جيدا لتكون
    من الظانين بالله حسنا

    وإذا كنت ممن لديهم الحاسة السادسة
    فرأيت حلما أو أحسست بمكروه
    فافعل كما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم :
    استعذ بالله من الشيطان الرجيم
    وانفث ثلاثا عن شمالك
    وتوضأ وغير وضع نومتك
    ثم تصدق فالصدقة لها فضل كبير
    بتغير حال العبد من الأسوأ للأفضل
    قال الحبيب عليه الصلاة والسلام:

    " الصدقة تقي مصارع السوء "

    وقوله جلت قدرته :
    " إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون"
    ولا يرد القضاء إلا الدعاء

    وظني فيك يا ربي جميل
    فحقق يا إلهي حسن ظني


    وأني أرجو الله حتى كأنني أرى
    بجميل الظن ما الله فاعل


    الخلاصة:

    نحن الذين نسعد أنفسنا
    ونحن الذين نتعسها
    فـاختر الطريق الذي تريد


    " إما شاكراً وإما كفورا"

    منقول بتصرف

    Last edited by pharmacist; 03-01-2012, 06:50 PM.






  • #2
    جزاكم الله خيراً أختنا الكريمة.
    אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
    إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
    בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      جزاكي الله خيراً أختي الفاضله
      "نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا إبتغينا العزه بغيره أذلنا الله"
      الفاروق عمرو بن الخطاب رضي الله عنه

      (أعتذر عن عدم إنتظامي في المنتدي لفتره وذلك لظروف خاصه)

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة one1_or_three3 مشاهدة المشاركة
        جزاكم الله خيراً أختنا الكريمة.






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة just a human مشاهدة المشاركة
          جزاكي الله خيراً أختي الفاضله






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            رائع ..انتقاء مميز للمواضيع كالعادة يا غالية
            تسلم يمينك

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء مشاهدة المشاركة
              رائع ..انتقاء مميز للمواضيع كالعادة يا غالية
              تسلم يمينك







              îن îëéىهْ نçمùهْ?

              Working...
              X