إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

ما هو البارادايم ...؟؟؟

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #16

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #17
      موضوع رائع و مشوق ... تمت القراءة
      جزاكى الله خيرا على هذا المجهود يا اخت pharmacist
      Last edited by مصطفى النسر; 02-01-2012, 04:40 PM.
      قال الله تعالى " وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً " صدق الله العظيم
      سورة الكهف الاية 54

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #18
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. نيو مشاهدة المشاركة

        Last edited by pharmacist; 04-04-2012, 10:42 AM.





        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #19
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى النسر مشاهدة المشاركة
          موضوع رائع و مشوق ... تمت القراءة
          جزاكى الله خيرا على هذا المجهود يا اخت pharmacist






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #20
            ما علاقة المدرس بموضوع البارادايم ؟

            اعتقد أن أخطر مهنة تتأثر بالباراديم هي مهنة التدريس,
            فالمدرس لديه نظارة عقلية معينة - البارادايم - ينظر بها إلى طلابه
            وهي أيضا نظام التفكير عند المدرس والعدسات التي يرى من خلالها طلابه
            وتواجه المدرس صعوبة بل صعوبات في موضوع نظرته تلك
            لأن الطلاب مختلفون ومتباينون لأقصى درجه
            فكيف يستطيع المدرس أن يتعامل معهم بنفس النظارة الخاصة به فقط ,
            سيرى المدرس بضعة طلاب فقط
            أما الباقين فلن يستطيع أن يتفهمهم أبدا...

            وهنا تبدأ المشكلات...

            عدم تفهم المدرس لطلابه هو أساس المشكلة التي تزعج المدرس من الطلاب,
            فهو لا يتفهم الفروق الفردية بينهم, ولا يتفهم أنهم مختلفون بشده عن بعضهم البعض,
            ويعتقد أن أسلوبه الوحيد الغير قابل للتغير هو الذي يصلح للتعامل مع كل الطلاب...

            مستحيل

            نعم مستحيل


            يجب على المدرس أن يكون من " الرواد Pioneers هم المحاورون " السابق ذكرهم

            [رواد البارادايم هم الحل فهم الأفضل في الحوار ...
            ذلك أنهم يتمتعون بمرونة عالية تجاه البارادايم الجديد ( أو ما يخالف ما يرونه )
            (الذي هو الطلبة في حالتنا ) وهم يتبعون الجديد
            انطلاقاً من الحدس مع شيء من المعلومات ( الناقصة )
            ويحرص الرواد على تحقيق معادلة صعبة هي دعم المبدع وتشجيعه والاستفادة منه .]

            لذا على الأخوة والأخوات المدرسين والمدرسات أن يحاولوا استيعاب طلابهم
            بالحب وبالتفهم وبالنقاش
            وبالصبر - الصبر - الصبر


            منقول





            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #21
              تمرين :

              من فضلك ..

              اكتب رسالة إلى من سكن هذه الأرض قبل ثلاثمائة عام تقريبا ..
              حدثهم عن الأشياء والأحداث والاختراعات التي لم تكن موجودة في زمانهم …

              باعتقادك هل من السهولة أن يتقبلوا هذه الأشياء التي هي خارج البارادايم الخاص بهم ؟!

              إذن ..
              لا تعش في الماضي وفي إطار ضيق
              واخلق لنفسك بارادايم اكبر وأوسع تستطيع أن تتحكم به






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #22
                التفكير خارج الصندوق وداخله
                (Paradigm Thinking)

                كم مليون شخص شاهدوا تفاحة أو ثمرة تسقط عن الشجرة؟
                وكم واحداً منهم تساءل عن سبب سقوطها للأسفل؟

                واحد فقط... هو إسحاق نيوتن تساءل: لمَ لم "تسقط" التفاحة إلى الأعلى مثلاً؟

                كيف خطر هذا السؤال العجيب لنيوتن ولم يخطر للملايين غيره؟

                يرى العلماء أن الإجابة عن هذا السؤال تكمن في فهم دور
                ما يدعى البارادايم (Paradigm) في طرق تفكيرنا.


                يتبع ...





                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #23
                  اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #24
                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النصيب مشاهدة المشاركة
                    اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #25
                      Paradigm Shift


                      180 درجة

                      في الرياضيات .. هي الزاوية بين نقطتين على خط مستقيم

                      الفرق بين الشرق و الغرب .. الشمال و الجنوب

                      و هذي حقيقة رياضية

                      لكن هل توجد علاقة ما تربط بين هذه الحقيقة و بين نظام تفكير البشر؟!!!

                      التغير المفاجئ بدرجة 180 في وجهة النظر .. في التفكير .. في البارادايم

                      يطلق عليه Paradigm Shift
                      Last edited by pharmacist; 29-05-2012, 01:01 PM.





                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #26
                        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pharmacist مشاهدة المشاركة
                        التفكير خارج الصندوق وداخله

                        يمثل التفكير داخل الصندوق العلم المعتاد،

                        أما التفكير على غير العادة هي عبارة تستعمل للإشارة إلى
                        التفكير الإبداعي فيمثل التفكير خارج الصندوق.





                        îن îëéىهْ نçمùهْ?

                        Working...
                        X